البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المخابرات الأمريكية: الصين تخفي مدى انتشار فيروس كورونا

كاتب المقال بلومبرج   
 المشاهدات: 2141


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كشف تقرير سري أجرته المخابرات الأمريكية وقدمته للبيت الأبيض وفقًا لثلاثة مسؤولين أمريكيين أن الصين تتكتم على مدى انتشار فيروس كورونا في البلاد، حيث إنها لم تبلغ بشكل كامل عن حالات المرض والوفاة.

رفض المسؤولون كشف هويتهم لأن التقرير سري كما رفضوا كشف تفاصيل محتواه، لكنهم قالوا إن تقارير الصين العامة المتعلقة بالحالات والوفيات غير كاملة عمدًا، وقال اثنان من المسؤولين إن أرقام الصين مزيفة، بينما قال أحدهم إن التقرير وصل البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

كان المرض قد بدأ في التفشي بمقاطعة هوبي الصينية أواخر عام 2019، لكن تقارير البلاد العامة أبلغت عن 82 ألف حالة فقط و3300 حالة وفاة وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز، وذلك مقارنة بأكثر من 189 ألف حالة وأكثر من 4 آلاف حالة وفاة في الولايات المتحدة التي تعد صاحبة أكبر تقرير عام عن الوباء في العالم.

قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لشبكة سي إن إن الأربعاء الماضي: "في الحقيقة كان من الممكن أن نكون بحال أفضل لو كانت الصين أكثر صراحةً، يبدو الآن أن الصين كانت تتعامل مع الأمر قبل أن يعرف العالم في شهر ديسمبر، وربما كانت تخفي قبل شهر من ذلك أن المرض أصبح حقيقيًا لديها".

في النهاية بينما فرضت الصين حظرًا صارمًا يتجاوز الدول الأقل استبدادية، كان هناك قدر كبير من التشكيك في أرقام تقارير الصين داخل وخارج البلاد، كانت الحكومة الصينية قد راجعت منهجيتها في عدّ الحالات مرارًا وتكرارًا، فقد استثنت لعدة أسابيع الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أي أعراض، ثم أضافت فجأة يوم الثلاثاء أكثر من 1500 حالة لم تظهر عليها أعراض لمجموعها الكلي.

أثارت أكوام آلاف الجرار التي تحمل رماد الموتى أمام البيوت المكلومة في مقاطعة هوبي شك العامة في تقارير بكين، كان المشرعون الجمهوريون في الولايات المتحدة أكثر صرامة فيما يتعلق بدور الصين في تفشي المرض، قد يكون تعزيز دور الصين في الجائحة أمرًا مفيدًا سياسيًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يسعى إلى إبعاد اللوم عنه بشأن تفشي المرض نتيجة تأخر إدارته في إجراء الاختبارات للفيروس على نطاق واسع وحشد أكبر قدر من الإمدادات المهمة مثل أقنعة الوجه وأجهزة التنفس الصناعي.

قال السيناتور بين ساسي الجمهوري من نبراسكا: "الادعاءات بأن حالات الوفيات في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا أكبر من الصين كاذبة، ومن دون التعليق على أي معلومات سرية فالأمر واضح بشكل مؤلم: الحزب الشيوعي الصيني كاذب وسيستمر في الكذب بشأن الفيروس لحماية النظام".

قالت ديبورا بيركس اختصاصية المناعة في وزارة الخارجية التي تقدم المشورة للبيت الأبيض بشأن الاستجابة للمرض إن تقارير الصين العامة أثرت على افتراضات دول العالم بشأن طبيعة الفيروس، وأضافت في مؤتمر لها يوم الثلاثاء: "لقد فسر المجتمع الطبي بيانات الصين على أن الوضع جاد، لكنه أصغر مما قد يتوقعه أي أحد، أعتقد أننا فقدنا قدرًا كبيرًا وضروريًا من البيانات، والآن نرى ما يحدث في إيطاليا وإسبانيا".

لم تكن الصين الدولة الوحيدة التي تقدم تقارير عامة مشبوهة، فقد أشار مسؤولون في الغرب إلى إيران وروسيا وإندونيسيا وكوريا الشمالية بشكل خاص التي لم تسجل حالة واحدة للمرض، كما أن هناك دولًا أخرى مثل المملكة العربية السعودية ومصر تقلل من أرقام الحالات بها.

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو الصين والدول الأخرى إلى الكشف بشفافية عن تفشي المرض بها، واتهم الصين بإخفاء حجم المشكلة والتباطؤ في مشاركة المعلومات خاصة بعد الأسابيع الأولى من ظهور الفيروس لأول مرة، ورفضها قبول المساعدة من خبراء أمريكيين.

وقال في مؤتمر إخباري في واشنطن يوم الثلاثاء: "هذه البيانات مهمة للغاية، فتطوير علاج طبي وفرض إجراءات الصحة العامة لمواجهة الفيروس حتى نتمكن من إنقاذ الناس يعتمد على الحصول على معلومات بشأن حقيقة تفشي المرض والقدرة على الوثوق بها"، وأضاف: "إنني أناشد كل دولة أن تبذل ما بوسعها لجمع البيانات ومشاركتها بكل شفافية، وهذا ما سنفعله أيضًا".

----------
المصدر: بلومبرج / نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الوباء، الأوبئة، المرض، الصين، أمريكا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-04-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، صلاح المختار، عمر غازي، كريم السليتي، حسن عثمان، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، أحمد ملحم، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، مجدى داود، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، رافع القارصي، عزيز العرباوي، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، صفاء العربي، أنس الشابي، كريم فارق، عراق المطيري، جاسم الرصيف، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، د- جابر قميحة، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، سلوى المغربي، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، د. صلاح عودة الله ، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، نادية سعد، أحمد بوادي، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، إياد محمود حسين ، محمد يحي، د- محمد رحال، علي عبد العال، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، ياسين أحمد، عواطف منصور، سليمان أحمد أبو ستة، سيد السباعي، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، تونسي، رافد العزاوي، د. عبد الآله المالكي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رمضان حينوني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود سلطان، عبد الرزاق قيراط ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، محمد العيادي، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، رضا الدبّابي، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، مراد قميزة، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، د - عادل رضا، وائل بنجدو، فتحي العابد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة