البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

خريطة النفوذ الإيراني في المنطقة والعالم

كاتب المقال إيما غراهام هاريسون   
 المشاهدات: 1678



حدثت مؤخرًا معايرة لوقف تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أن قصفت طائرة من دون طيار الجنرال قاسم سليماني، ثاني أقوى رجل في إيران وأكبر قائد عسكري مؤثر في المنطقة. سمحت الضربات الصاروخية على القواعد الأمريكية لإيران بأن تدعي أنها ردت الفعل دون التسبب في أي خسائر أمريكية من شأنها أن تؤدي إلى هجوم أمريكي إضافي.

لكن لا توجد توقعات كبيرة تشير إلى أن هذه الضربة هي نهاية رد إيران على مثل هذه الخسارة الكبيرة. فقد أمضت البلاد سنوات في شحذ أصولها وخبرتها في الحرب غير المتكافئة، حتى تتمكن من ضرب خصوم مسلحين وممولين بشكل أفضل. لقد شكلت إيران، وخاصة سليماني نفسه، على مدى عقود "محور المقاومة"، وهي شبكة من القوى العاملة بالوكالة وشبكات رعاية وتأثير في جميع أنحاء المنطقة، من سوريا إلى أفغانستان، والتي تتسم بمرونة عالية.



بعضها خاض حروبا متمردة ضد جيش قائم، والبعض الآخر دعم جيشا ضد المتمردين. وتمثل الهجمات الإرهابية والاغتيالات المستهدفة أحد أسلحتهم، وقد دفعت البراغماتية إيران في بعض الأحيان إلى خلق قضية مشتركة مع أعداء أيديولوجيين مثل طالبان في أفغانستان. يمكن الآن استخدام محور المقاومة لمهاجمة المصالح الأمريكية أو تقويضها في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، على الرغم من أن طهران لن تتبنى جميع الأضرار الواقعة.

لبنان
يمثل لبنان قاعدةً لأقدم وأقوى منظمة بالوكالة لإيران، ألا وهي "حزب الله". كحزب سياسي ومنظمة مسلحة، برز "حزب الله" باعتباره قوة قتال في أوائل الثمانينات أثناء الحرب الأهلية في البلاد، لكنه يعمل الآن على النطاق الدولي. وفي الواقع، زودت إيران هذه المجموعة بالأسلحة خلال حربها ضد "إسرائيل" سنة 2006، كما وقع حشدها مؤخرًا كواحدة من أكثر المجموعات فاعلية التي تقاتل من أجل الرئيس السوري بشار الأسد. قدّرت الحكومة الأمريكية أن "حزب الله" يحصل على دعم سنوي يصل إلى 700 مليون دولار من إيران.

العراق
لعل العراق أكثر قوة إقليمية واقعة تحت تأثير طهران. شكّل سليماني الحكومات لسنوات، وفي السنة الماضية، ساعد نطاق السيطرة السياسية والعسكرية الإيرانية في تحفيز حركة احتجاج واسعة للإصلاح. إنها قاعدة لمجموعة من الجماعات البرلمانية والميليشيات، ولعل أقدمها هو فيلق بدر، الذي تشكل في الأصل كقوة من المنفيين العراقيين الذين قاتلوا من أجل طهران في الحرب الإيرانية العراقية منذ ما يقرب من 40 سنة.

بعد سقوط صدام حسين، عادوا إلى العراق وانضموا إلى جماعات أخرى مرتبطة بإيران مثل جيش المهدي بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي استهدف الولايات المتحدة باستخدام القنابل المزروعة على الطريق والصواريخ وغيرها من الهجمات.

في المقابل، غيّر صعود تنظيم الدولة الديناميكية في العراق مرة أخرى، حتى أنه خلق بعض التعاون غير الرسمي مع الولايات المتحدة في ميدان المعركة ضد عدو مشترك. لكن ذلك تسبب أيضًا في بروز ميليشيات قوات الحشد الشعبي، التي جُنّدت لمحاربة تنظيم الدولة، ولكنها شاركت مؤخرًا في أعمال معادية للولايات المتحدة. ومن بين هذه المجموعات نذكر كتائب "حزب الله"، التي قادت الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد خلال احتفالات السنة الجديدة، والتي قُتل زعيمها مع سليماني.

سوريا
انخرطت إيران في الحرب السورية منذ بدايتها. ففي سنة 2012، ألقت قوات المعارضة القبض على 48 "من الحجاج العسكريين" الإيرانيين الذين ادّعوا زيارة ضريح، وكانوا ذي أهمية كافية لتبادلهم مقابل الآلاف من الأسرى. وعندما اعترفت إيران لأول مرة بوجود "متطوعين" في سوريا، زعمت أنهم كانوا هناك لحماية الأماكن المقدسة. لكن مع تزعزع سيطرة الأسد على بلاده، أصبحوا أكثر وضوحًا. من جهته، انضم "حزب الله" إلى القتال، ووقع تشكيل العشرات من الميليشيات الشيعية الصغيرة للقتال من أجل الأسد في جميع أنحاء البلاد.

انتُدب بعض المجندين من الخارج، بما في ذلك أفغانستان وباكستان والعراق، بينما كان آخرون من المقاتلين السوريين، لكنهم تلقوا التمويل والأسلحة من طهران. تمكنت هذه المجموعات من قلب مجرى الحرب لصالح الأسد، بمساعدة القوات الجوية الروسية وغيرها من الدعم العسكري، وساعدوا الأسد في الحفاظ على السيطرة على المناطق التي استولت عليها حديثا.

اليمن
تدعم طهران قوات الحوثيين المتمردة في الحرب الأهلية في البلاد، والتي بدأت سنة 2015، حيث توفر لهم المستشارين والأموال والأسلحة عالية التقنية، بما في ذلك الطائرات دون طيار التي يمكن أن تعمل في الهواء والماء. تحول الصراع، الذي نشأ في خضم الربيع العربي، إلى حرب بالوكالة بين إيران والسعودية، اللتين تتقاتلان على أسس طائفية واسعة، على الرغم من أن الحوثيين يتبعون في الغالب فرعًا مختلفًا من الإسلام الشيعي.

في أيلول/ سبتمبر الماضي، تبنى المتمردون الحوثيون هجوما على منشآت النفط السعودية، مما تسبب في خفض كبير في الإنتاج. وفي وقت لاحق، ألقت القوى الغربية باللوم على إيران، إما لإدارة العملية أو تنفيذها باستخدام الحوثيين كغطاء. وقالت الولايات المتحدة إنه لا يوجد دليل على أن الهجوم نشأ في اليمن. كما أثارت محادثات السلام في أواخر السنة الماضية تساؤلات حول ديمومة النفوذ الإيراني هناك في حالة انتهاء النزاع.

الأراضي الفلسطينية
لدى إيران تحالف ملائم مع جماعة حماس الفلسطينية، وهي منظمة سنية تستفيد من أموال وأسلحة إيران بينما تتمثل مصالحها في مقاومة "إسرائيل". وأوضح المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن حماس "لا تتوقع مساعدة إيرانية مباشرة ومستدامة أثناء النزاع، ولا تفترض أن طهران ستخضع مصالحها لمصالح حماس كجزء من سياسة حافة الهاوية الإقليمية أو عقد الصفقات".

أفغانستان
في السنة الماضية، أقر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن إيران وطالبان متعاونان، وأضاف أنه من المستحيل تخيل مستقبل أفغانستان "دون أي دور لطالبان". في الحقيقة، لا يكاد يوجد تقارب أيديولوجي أو ديني مع حركة طالبان، التي تعد من الجماعات المتطرفة السنية، ولكن إيران كانت دائمًا براغماتية في تحالفاتها. تشترك الدولتان في الحدود، بينما تشترك طهران والمسلحون في عداوتهم للولايات المتحدة. وقد أثبتت أفغانستان وباكستان المجاورتان أيضًا أنهما منطقتا تجنيد خصبة للشباب للقتال في صفوف الميليشيات التي تدعم الأسد في سوريا.

البحرين، الكويت، السعودية
سعت إيران إلى التأثير في المجتمعات الشيعية في هذه البلدان، لكن جهودها اعترضتها عقبات أكثر بكثير من غيرها في أجزاء الشرق الأوسط لأن تلك البلدان غنية وتتمتع بقوات أمنية قوية. لقد عرضت الدعم للأسباب العسكرية، بما في ذلك تدريب المقاتلين البحرينيين مع الجماعات الموالية لإيران في العراق، حسبما يقول المعهد، لكن هذا "يهدف في المقام الأول إلى إزعاج حكوماتهم والضغط عليها، وفرض تكلفة سياسية على شراكتهم مع الولايات المتحدة"، بدلاً من التأثير العسكري.

القدرات العسكرية الإيرانية الخاصة
تمتلك إيران جيشًا نشطًا يزيد عن نصف مليون جندي، إضافة إلى 350 ألف جندي احتياطي. وقدّر معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام إنفاقاتها العسكرية بنحو 13 مليار دولار في سنة 2018، وهو رقم تفوقت عليه الميزانية العسكرية الأمريكية لتلك السنة التي تقدر بـ 648.8 مليار دولار.



طورت إيران من قدرة الطائرات دون طيار والصواريخ، حيث أنها الآن تملك ترسانة وصفتها الولايات المتحدة بأنها الأكبر في الشرق الأوسط. ويُعتقد أن لديها الآلاف من الصواريخ من عشرة أنواع مختلفة، وهي الأقوى مع نطاقات تتجاوز 2000 كيلومتر. يُعتقد أيضًا أن لها قيادة إلكترونية خاصة بها، وبعد وفاة سليماني، حذرت الولايات المتحدة من احتمال الانتقام عبر الإنترنت.

----------
المصدر: الغارديان
ترجمة وتحرير: نون بوست

إيما غراهام هاريسون
صحفية شؤون دولية بصحيفة الغارديان البريطانية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، مقتل سليماني، النفوذ الإيراني، الحرس الثوري، حزب الله،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-01-2020   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
كريم فارق، أحمد النعيمي، عواطف منصور، منجي باكير، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامح لطف الله، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، مجدى داود، د. خالد الطراولي ، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، ماهر عدنان قنديل، د- محمد رحال، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، محمد الياسين، د - محمد بنيعيش، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، صفاء العربي، مراد قميزة، العادل السمعلي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، مصطفي زهران، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، حسن الطرابلسي، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، صلاح الحريري، فوزي مسعود ، رافع القارصي، صفاء العراقي، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، تونسي، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، أحمد ملحم، جاسم الرصيف، عمر غازي، صالح النعامي ، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد يحي، عراق المطيري، رافد العزاوي، عبد الله زيدان، إسراء أبو رمان، د - المنجي الكعبي، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد بشير، د - عادل رضا، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، د - مصطفى فهمي، طلال قسومي، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، عبد الله الفقير، ياسين أحمد، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح المختار، علي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة