البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل حان وقت استبدال اللغة الفرنسية في الجزائر؟

كاتب المقال ربيعة خريس   
 المشاهدات: 1628



المتابعون للمشهد التربوي في الجزائر، (انتبهوا) إلى طريقة تعاطي الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون مع مطلب تصدر شعارات الحراكيين منذ انطلاق الحراك في 22 فبراير/ شباط الماضي، والمتمثل في إسقاط لغة " موليير" ( الفرنسية )، فكل جمعة ترفع شعارات من نوع: " خُذ السبحة والعن فرنسا " وهي إحدى المقولات التي رددها أحد قادة جمعية العلماء المسلمين ( أكبر تجمع لعلماء الدين بالبلاد ).

وأصبح هذا المطلب يتردد بشكل كبير على لسان أولياء التلاميذ في المدارس والطلبة الجامعيين وحتى الأساتذة والباحثين، باعتبار أن " اللغة الإنجليزية هي اللغة الفضلة والسائدة في العالم "، ولجأ قطاع عريض منهم إلى مراكز التكوين المتخصصة في الإنجليزية لتعلمها.

تجاوب رسمي مع المطلب الشعبي
وقُوبل مطلب وقف التعامل باللغة الفرنسية في المدارس والجامعات وتعويضها باللغة الإنجليزية, بتجاوب رسمي من طرف الحكومة, وأطلق وزير التعليم العالي الجزائري, الطيب بوزيد, استبيان لفائدة الإطارات الأكاديمية الجامعية والطلبة، حول قرار استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية, وهي الخطوة التي حظيت بنسبة قبول عالية.

ولم تكن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, الوحيدة في البلاد التي قررت التخلي التدريجي عن اللغة الفرنسية, وأعلنت وزارة التربية إلغاء امتحان مادة اللغة الفرنسية من الامتحانات المهنية للترقية في القطاع، وهي سابقة في تاريخ القطاع.

كذلك أشاد وزير العمل والتشغيل الجزائري, تيجاني حسان هدام بـ " تطوير اللغة الإنجليزية في الجزائر وتحل محل اللغة الفرنسية لأنها ليست بلغة عالمية وينحصر التعامل بها على مستوى بلدان معينة فقط ".

صةرة

وأعلن أن " المدرسة العُليا للضمان الاجتماعي " التابعة لقطاعه ستشرع في التدريس باللغة الإنجليزية انطلاقا من الدخول الاجتماعي القادم, كتجربة أولى لتمكين البلدان الأفريقية، خصوصا تلك الناطقة بالإنجليزية للاستفادة من خدمات هذه المدرسة العليا وذلك في إطار المسعى الرامي إلى تعزيز دور هذا الصرح العلمي على المستويين الإقليمي والقاري في مجالات التكوين.

هذه القرارات دفعت بالسفير الفرنسي بالجزائر للجهر علنا بمخاوف بلاده باريس على مكانة اللغة الفرنسية بالجزائر، وقال كزافييه درينكورت بلغة صريحة وواضحة: " باريس تُريد الحفاظ على علاقات البلدين خاصة في المجال التربوي، والذي يلخصه التعاون المطلق بين المعاهد الفرنسية والجزائرية، والتبادلات بين الجامعات، وتدريس اللغة الفرنسية، نعمل جميعًا هنا لتطوير هذا الإرث الذي ورثناه ".

هل سيتخلى تبون عن الفرنسية ؟

غير أن الرئيس الجزائري الجديد, عبد المجيد تبون, في خضم حملته الانتخابية مؤشرات توحي بتوجهه نحو إعادة النظر مكانة اللغة الفرنسية في جميع الميادين, حيث باتت هذه الأخيرة تتفوق على العربية في الشارع وفي المدرسة الجزائرية التي شهدت إصلاحات عميقة منذ إعلان بوتفليقة تعيين نورية بن غبريت على رأس قطاع التربية في 5 مايو/ آيار 2014, حيث رفضت هذه الأخيرة مُقترح التدريس باللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية.

صورة

ورفض تبون, في مؤتمر صحفي, عقده بتاريخ 9 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي, الحديث باللغة الفرنسية في رده على سؤال طرح بها, كما أنه قال لدى نزوله ضيفا على إحدى القنوات المحلية الخاصة, إن " الفرنسية غنيمة حرب " مقولة أحد المؤسسين للأدب المغاربي المكتوب بالفرنسية كاتب ياسين, والذي اختار بعد الاستقلال التوقف عن الكتابة بلغة " موليير " والعودة إلى الثقافة المحلية.

توقعات باختفائها بحلول 2050
وتوقع رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد اختفاء اللغة الفرنسية من التداول في العديد من دول العالم كلغة أجنبية أولى, وأكد أن الفرنسية لن تكون لغة “الفرنكة” بحلول سنة 2050 وفقا لدراسة أعدّها المجلس.

وحسب نتائج هذه الدراسة التي أعلن عنها صالح بلعيد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يرتقب أن تتفوق اللغة العربية قريبا في حين ستبقى اللغات الأكثر تداولا في العالم هي الإنجليزية ثم العربية فالإسبانية، تعقبها اللغة الروسية محصيا تداول مليار و800 مليون ساكن في العالم للغة العربية، التي أصبحت لغة رسمية على مستوى 60 دولة.

الحراك طواها
ويقول في هذا السياق الناشط السياسي والبرلماني السابق, محمد حديبي لـ " نون بوست " إن ملف اللغة الفرنسية طوته الأحداث والوقائع قبل السياسيات والقرارات في إشارة منه إلى انتفاضة الحراك الشعبي المتواصل منذ 22 فبراير / شباط الماضي.

ويشير إلى أن اللغة الفرنسية هي لغة مثل باقي لغات العالم لكننا سائرون اليوم نحو توجه آخر لمواجهة تحديات مستقبلية بينها منظومة العولمة ولذلك يقول "حديبي" إنه لا يجب أن نتعامل بلغة لا تتعاطى مع التحولات التكنولوجية والاقتصادية والتجارية.

ودعا النائب البرلماني عن الإتحاد الإسلامي من أجل النهضة والعدالة والبناء, مسعود لعمراوي, إلى إخراج قانون استعمال اللغة الغربية الذي وضعه بوتفليقة حبيس الأدراج، وتعميم استعمالها في كل المجالات وحذف اللغة الفرنسية نهائيا من جميع الوثائق وبدون استثناء وإحلال اللغة الأمازيغية جنب اللغة العربية.

وانتقد لعمراوي بشدة سيطرة اللغة الفرنسية على جميع المجالات واستدل باستعمالها الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي وقال: " قطاع عريض من المدافعين على اللغة العربية تجد أن اسمهم مكتوب بالحرف اللاتيني في صفحات الفايسبوك ويتحدثون بل ويتباهون حينما يتكلمون باللغة الفرنسية".

واستدل أيضا باستعمال اللغة الفرنسية على لافتات المحلات ويتابع قائلا أنه: " وبعد 57 سنة من الاستقلال كل الوثائق البنكية وبدون استثناء مكتوبة باللغة الفرنسية، ودفاتر شروط المناقصات باللغة الفرنسية وحتى وزارة الشؤون الدينية لم تسلم من ذلك، أما وثائق شركتي سوناطراك النفطية المملوكة للدولة الجزائرية وسونلغاز للغاز والكهرباء فحدث ولا حرج ناهيك عن وثائق بقية الإدارات ".

وتحدث لعمراوي عن كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية ويؤكد أن " بعضهم يتشدقون ويتباهون بالحديث باللغة الفرنسية لعامة الناس أثناء خرجاتهم الميدانية وحتى في القنوات والإذاعات الناطقة بالعربية أيضا بالرغم من إتقانهم للغة العربية التي يتحدثونها بكل طلاقة لتبقى عقدة أوديب تلاحق الجميع ".

و يقترح رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ بالجزائر, على بن زينة بالعودة إلى العمل بالقانون الذي صدر في عام 1991 والذي سنَهُ وزير التربية أنذاك على بن محمد وقامت وزيرة التربية السابقة نوري بن غبريت بإلغائه وينص على توزيع استمارات على التلاميذ لاختيار اللغة الأجنبية التي يرغبون في دراستها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجزائر، اللغة اافرنسية، الرئيس الجزائري الجديد، تبون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-12-2019   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - صالح المازقي، أبو سمية، فهمي شراب، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، العادل السمعلي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، طلال قسومي، ضحى عبد الرحمن، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، د- جابر قميحة، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، إيمى الأشقر، صلاح الحريري، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، مصطفى منيغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، رمضان حينوني، رضا الدبّابي، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمار غيلوفي، محمد عمر غرس الله، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، أنس الشابي، أحمد ملحم، فوزي مسعود ، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، خالد الجاف ، حاتم الصولي، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، أحمد الحباسي، رافع القارصي، د - الضاوي خوالدية، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، د - عادل رضا، نادية سعد، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، محمد يحي، رافد العزاوي، كريم فارق، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، أحمد بوادي، علي عبد العال، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، الهيثم زعفان، د- محمود علي عريقات، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة