البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هكذا ساعد تويتر الحكومة الصينية على تعزيز تطهير المسلمين

كاتب المقال ريان غالاغر   
 المشاهدات: 1548



ساهم موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، في الترويج لدعاية الحكومة الصينية المضللة حول معسكرات الاعتقال المثيرة للجدل في البلاد وتحديدا في منطقة شينجيانغ، وذلك وفقا لما كشفت عنه مراجعة أجريت لسجلات الدعاية الخاصة بالشركة. وبناء على ذلك، أعلنت شركة التواصل الاجتماعي اليوم عن إجرائها تغييرا في السياسة من شأنه أن يمنع هذا الترويج عقب استفسار قدمه موقع "الإنترسبت" حول الدعاية المتعلقة بالمظاهرات في هونغ كونغ.

في شينجيانغ، المقاطعة الغربية الواقعة في الصين، قدرت الأمم المتحدة أن مليون شخص من الأقلية العرقية الإيغور، بمن فيهم الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة، تم احتجازهم بذريعة محاربة التطرف. ووفقا لهيومن رايتس ووتش، فإن السلطات الصينية "ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان في شينجيانغ بشكل سري منذ عقود".

بالإضافة إلى ذلك، أظهر استعراض لإعلانات تويتر خلال الفترة الممتدة بين حزيران/ يونيو وآب/ أغسطس من هذه السنة، أن الموقع روج لأكثر من 50 تغريدة باللغة الإنجليزية من جلوبال تايمز، وهي مؤسسة إعلامية حكومية صينية. والجدير بالذكر أن العديد من التغريدات تعمد لإخفاء الحقيقة حول الوضع في شينجيانغ وتهاجم منتقدي نظام الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد.

في الواقع، قدمت "جلوبال تايمز" مبالغ مالية لتويتر من أجل الترويج لتغريداتها لأكثر من 300 مليون مستخدم نشط على منصة التواصل الاجتماعي. وعموما، ظهرت التغريدات ضمن جداول زمنية معينة، بغض النظر عما إذا كانوا يتابعون حساب جلوبال تايمز. وفي تموز/ يوليو، وسط إدانة عالمية لمعاملة الإيغور في شينجيانغ، بدأ تويتر بالترويج للعديد من التغريدات من موقع جلوبال تايمز حول المنطقة.

في الواقع، تضمنت إحدى التغريدات التي تم الترويج لها، بداية من 11 تموز/ يوليو، فيديو مدمجا ادعى فيه رئيس تحرير جلوبال تايمز أن الأشخاص الذين يصفون المنشآت في شينجيانغ باسم "معسكرات الاعتقال الجماعي أساؤوا لسمعة مراكز التعليم والتدريب المهني". وأضاف رئيس التحرير أن هذه المنشآت تأسست "لمساعدة الناس على تجنب التطرف". كما هاجم السياسيين الأوروبيين والعاملين في مجال الإعلام، الذي ادعى أنهم "يحاولون الدفاع عن الأنشطة الإرهابية في شينجيانغ"، مضيفًا أن أيديهم "ملطخة بدماء الشعب الصيني الذي قتلوا خلال الهجمات العنيفة".

تضمّنت تغريدة أخرى تم الترويج إليها، بداية من الرابع من تموز/ يوليو، مقطع فيديو يُزعم أنه أُجري في شينجيانغ، يصور الناس وهم يتسوقون في الشارع ويأكلون في المطاعم ويستمعون لموسيقى البيانو. ويشير الفيديو إلى أن أعمال الشغب التي وقعت تعود لسنة 2009 في أورومتشي، عاصمة شينجيانغ. ويُذكر أن السكان هناك "يعيشون الآن حياة سعيدة وسلمية" لأنهم يعملون سوية لمحاربة الإرهاب والتطرف. كما لم يتطرق الفيديو البتة لمعسكرات الاعتقال الجماعي.

في شأن ذي صلة، تغطي إعلانات جلوبال تايمز الأخرى التي يروج لها تويتر مواضيع مشابهة، حيث تُقدم المنطقة كمكان سعيد وسلمي لا تقع فيه انتهاكات لحقوق الإنسان. وتتضمن إحدى التغريدات التي تم الترويج إليها، فيديو لامرأة مسنة تتلقى حزمة من الإمدادات الطبية من المسؤولين الحكوميين قبل أن تنهمر من عينيها دموع الفرح.

علاوة على ذلك، تزعم التغريدة أن نسبة الفقر تراجعت في المنطقة نظرا لأن السكان المحليين "يحصلون على رعاية طبية عالية الجودة وأدوية بتكلفة منخفضة". وفي هذا الصدد، قال باتريك بون، الباحث الصيني في منظمة العفو الدولية، إنه وجد أن ترويج تويتر للإعلانات أمر "مروع". وأضاف بون أن "هذه مسألة تعد مهمة للغاية وجدية وينبغي على شركة تويتر معالجتها. وفي الحقيقة، يساعد تويتر على الترويج لمزاعم كاذبة ودعاية حكومية، حيث يشكل السماح بمثل هذه الإعلانات سابقة تثير القلق".

في يوم الاثنين، صرح تويتر أنه لم يعد يقبل نشر الإعلانات المتأتية من وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة، من أجل "حماية الحوار السليم والمحادثة المفتوحة". وتجدر الإشارة إلى أن الإعلان نشر بعد ثلاث ساعات من اتصال موقع "الإنترسبت" بالشركة للتعليق على ترويجها لتغريدات جلوبال تايمز حول شينجيانغ. وفي وقت سابق من يوم الاثنين، سلط موقع "تك كرانش" الضوء على ترويج تويتر للتغريدات من هيئة أخبار حكومية مختلفة، وهي "شاينا نيوز"، التي صورت المظاهرات السلمية المؤيدة للديمقراطية إلى حد كبير في هونغ كونغ على أنها عنيفة.

بدا أن ترويج تويتر للدعاية الحكومية الصينية يتناقض مع سياساتها الخاصة، التي تنص على أن الإعلان على المنصة يجب أن يكون "صادقًا". كما قوضت الإعلانات تصريحات الرئيس التنفيذي لموقع توتير، جاك دورسي الذي أخبر لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ العام الماضي أن الشركة تعمل على مكافحة "الدعاية من خلال البوت والتنسيق الإنساني [و] حملات التضليل".

على غرار العديد من شركات التكنولوجيا الغربية، تتمتع شركة تويتر بعلاقة معقدة مع الصين، إذ تُحظر منصات التواصل الاجتماعي في البلاد ويصبح لا يمكن الوصول إليها دون استخدام تقنيات التحايل على الرقابة، مثل شبكة خاصة افتراضية أو خدمة وكيل. وفي الوقت نفسه، يدر تويتر بمبالغ طائلة من عائدات الإعلانات في الصين فضلا عن تنامي وجوده في البلاد.

في تموز/ يوليو، ذكر مدير شركة تويتر في الصين أن فريق الشركة تضاعف ثلاث مرات خلال السنة الماضية، وكان أسرع أقسام الشركة نموا. وفي شهر أيار/ مايو، عقدت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة مؤتمر "تويتر للمسوقين" في بكين. وفي الأثناء، اتُّهم موقع تويتر بتطهير حسابات المنشقين الصينيين على المنصة. في المقابل، اعتبر القائمون على الموقع أن ذلك كان مجرد خطأ. علاوة على ذلك، أطلق الفنان الصيني، باديوكاو، حملة عبّر خلالها عن احتجاجه بعد أن رفض نشر رمز "هاش فلاغ" للاحتفال بالذكرى الثلاثين لمذبحة ميدان تيانانمن.

في هذا الصدد، قال بون إن الشرطة في الصين استهدفت بشكل متزايد المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد الذين ينشطون على التويتر خلال السنوات الأخيرة، مما أجبرهم على حذف حساباتهم أو إزالة منشورات محددة تنتقد الحكومة. والجدير بالذكر أنه تم الإبلاغ عن هذه الحالات على تويتر، لكن الشركة لم تتخذ أي إجراء يُذكر. وأضاف بون قائلا: "لقد سمح تويتر للحكومة الصينية بالإعلان عن دعايتها بينما التزموا الصمت عندما تعلّق الأمر بأولئك الذين اضطهدهم النظام الصيني. لذلك، نحن بحاجة إلى أن نستمع إلى تبرير الشركة حول هذا الأمر".


-------------
ريان غالاغر
صحفي استقصائي اسكتلندي

ترجمة وتحرير نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الصين، إضطهاد المسلمين، الإيغور، المسلمون الإيغور، تويتر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-08-2019   المصدر: الإنترسبت / نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. مصطفى يوسف اللداوي، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، مجدى داود، يحيي البوليني، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، محمد العيادي، تونسي، علي الكاش، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، محمد شمام ، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، كريم فارق، محمود طرشوبي، فهمي شراب، منجي باكير، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلوى المغربي، رمضان حينوني، فتحي العابد، صلاح الحريري، رافع القارصي، محمد يحي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، صالح النعامي ، علي عبد العال، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، د - الضاوي خوالدية، نادية سعد، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، الهيثم زعفان، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، د - صالح المازقي، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، سلام الشماع، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، صفاء العربي، صفاء العراقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة