البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نفوذ فرنسا في تراجع.. حراك الجزائر يطيح باللغة الفرنسية

كاتب المقال عائد عميرة - تونس   
 المشاهدات: 1813



يتواصل استهداف المصالح الفرنسية في الجزائر، فبعد الاعتقالات التي طالت أعضاء كبار في اللوبي الداعم لباريس بالجزائر وتعطيل صفقات كبرى لشركات فرنسية هناك، جاء الدور الآن على اللغة، فسلطات الجزائر في طريقها إلى تدعيم الإنجليزية عوضًا عن الفرنسية.

استهداف متواصل يسعى من خلاله حكام الجزائر الفعليين إلى استمالة عطف الشعب، فيما يراه آخرون مجرد إلهاء للمحتجين قصد إبعادهم عن القضايا الأبرز في البلاد.

إسقاط الفرنسية

بدأت العديد من الوزارات والمؤسسات العمومية في الجزائر، مؤخرًا، في اتخاذ عدة إجراءات لتدعيم اللغة الإنجليزية وإسقاط الفرنسية المهيمنة، من ذلك ما ذهبت إليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتتجه وزارة التعليم إلى اعتماد الإنجليزية لغة أجنبية أولى في التدريس والبحث العلمي بالجامعات بدلاً من الفرنسية.

واعتمدت الوزارة في ذلك على استفتاء أطلقته مؤخرًا، حيث صوّت أكثر من 90% لصالح تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وقبل ذلك، وجه الوزير طيب بوزيد تعليماته إلى رؤساء الجامعات تُطالبهم بكتابة ترويسة الوثائق الرسمية والإدارية باللغتين العربية والإنجليزية، عوض الفرنسية.

وقال وزير التعليم العالي، إن إسقاط اللغة الفرنسية كان جزءًا من سياسة تهدف إلى تشجيع استخدام اللغة الإنجليزية، وأضاف طيب بوزيد أن القرار جاء استجابة لمطالب الطلاب الذين يرغبون في أن تعتمد شهاداتهم بسهولة أكبر في الخارج.

أفادت وسائل إعلام أن القرار وزع على الجامعات في 21 من يوليو/تموز، وجاء فيه "كجزء من سياسة تشجيع وتعزيز استخدام اللغة الإنجليزية، ولتحقيق الرؤية الواضحة لأنشطتنا التعليمية والعلمية في قطاع التعليم العالي، أحثكم على استخدام اللغتين العربية والإنجليزية في المراسلات والوثائق الإدارية والرسمية".

يذكر أن الفرنسية اللغة الأكثر استخدامًا في الجزائر منذ عقود، حيث تهيمن على أغلب التعاملات الرسمية داخل المؤسسات العمومية وعلى المناهج الدراسية، كما يكثر استعمالها في التخاطب اليومي بين الجزائريين.

يبدأ تدريس اللغة الفرنسية في الجزائر، إجباريًا في السنة الثانية من المرحلة الابتدائية، في حين تبدأ الإنجليزية بمناهج التدريس في الطور المتوسط (الأساسي)، وتعد الجزائر من أكثر الدول التي تستعمل فيها اللغة الفرنسية خارج منظمة الفرنكوفونية، حيث أظهر آخر تقرير لـ"مرصد اللغة الفرنسية" التابع للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، أن عدد المتحدثين باللغة الفرنسية في العالم بلغ 300 مليون شخص، بينهم 13 مليونًا و800 ألف جزائري، أي ما نسبته 33% من الجزائريين يتحدثون الفرنسية في حياتهم اليومية.

بدورها، أعلنت وزارة التربية مطلع الشهر الحاليّ، إلغاء الفرنسية نهائيًا من اختبارات الترقية المهنية للمعلمين والأساتذة، كما قرر وزير التربية عبد الحكيم بلعابد إدراج الإنجليزية في مسابقات التوظيف الخارجية، وأصبح بإمكان المترشحين الاختيار بينها وبين الفرنسية.

صفعة جديدة لفرنسا

يرى العديد من الجزائريين في هذه الخطوات، صفعة قوية لفرنسا من الناحية الثقافية، بعد الصفعات الاقتصادية والسياسية السابقة، ما يجعل نفوذ باريس في الجزائر في تراجع متواصل، بعد أن كانت تحكم بأمرها في هذا البلد العربي.

أحبطت الجزائر عملية شراء العملاق الفرنسي الناشط في قطاع الطاقة "توتال"، لأصول العملاق الأمريكي "أناداركو" في الجزائر، وتتسلح السلطات الجزائرية بـ"حق الشفعة" الذي يخول لها الوقوف في طريق أي صفقة خاضعة للقانون الجزائري لدفع الضرر عن الشفيع المتصل حقه بالبضاعة التي ستباع.

كما سبق أن أقدمت سلطات الجزائر على القبض على العديد من رجال الأعمال الذين يعتبرون من "أبناء فرنسا" البررة، وإيداعهم السجن المؤقت وتوجيه تهم لهم تتعلق بالفساد والاستيلاء على ثروات البلاد.

كسب تعاطف الحراك

هذه الخطوات المتتالية يسعى من خلالها حكام الجزائر الفعليين، وفق عدد من الجزائريين، إلى كسب تعاطف الجماهير الغفيرة المشاركة في الحراك المتواصل منذ فبراير/شباط الماضي، ويعلم حكام الجزائر وعلى رأسهم الجيش، أن الجزائريين يكنون عداءً كبيرًا لفرنسا، لذلك فأفضل طريقة لكسب تعاطفهم وودهم هي ضرب مصالح فرنسا وتوجيه صفعات متتالية لها.

يرجع عداء جزء كبير من الجزائريين لفرنسا إلى ماضيها الاستعماري في بلادهم، فضلاً عن قرب باريس من نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وتسترها على جرائمه وجرائم أركان نظامه سواء السياسية أم الاقتصادية، مقابل التمتع بالعديد من الامتيازات في الجزائر.

هذا الأمر، جعل الفرنسيين في حيرة من أمرهم، ذلك أنهم يخشون تأزم الأوضاع في الجزائر وخروجها عن السيطرة في ظل التطورات الأخيرة، وهو ما يمثل خطرًا على مستقبلها هناك والامتيازات التي تتمتع بها.

دأب الجزائريون منذ بداية الحراك الشعبي في بلادهم منتصف شهر فبراير/شباط الماضي، على رفع شعارات مندّدة بفرنسا "القوة الاستعمارية السابقة" التي يرى العديد من الجزائريين أنها السبب فيما وصلت إليه البلاد من أزمات متعدّدة الجوانب.

منذ 1962 مر ما لا يقل عن 800 وزير على الحكومات الجزائرية ‏المتعاقبة، منهم 600 وزير حصلوا على جنسية أجنبية أغلبها فرنسية، وهو ما يفسر النفوذ الفرنسي الكبير في الجزائر، يذكر أن فرنسا استعمرت الجزائر منذ 1830 حتى العام 1962 عندما نالت استقلالها، بعد حرب استمرت ثماني سنوات لا تزال تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين.

إلهاء المحتجين

فضلاً عن كسب تعاطف الجماهير وكسب ودهم، يرى العديد من الجزائريين أن الهدف من وراء استهداف مصالح فرنسا في الجزائر، إلهاء المحتجين المصرين على تحقيق مطالبهم كاملة، فيرى هؤلاء أن قيادة الجيش والمحيطين بها في مواقع القرار يسعون إلى إلهاء الجزائريين بقضايا هامشية على حساب القضايا المهمة التي وجب الاهتمام بها في هذه الظرفية الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

تشهد الجزائر منذ منتصف شهر فبراير/شباط الماضي حراكًا شعبيًا كبيرًا، من بين نتائجه إلى الآن استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وإقالة العديد من المسؤولين والزج بعدد منهم في السجون بتهم تتعلق بالفساد والتآمر على أمن الدولة.

تسعى سلطات الجزائر الحاكمة إلى استغلال انشغال الجزائريين بهذه القضية حتى تتمكن من تنفيذ أجندتها، وفسح المجال أمامها للقيام بكل ما تريد في غفلة عن الجماهير الجزائرية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجزائر، فرنسا، اللغة الفرنسية، التبعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-07-2019   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، مجدى داود، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، محمود سلطان، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الياسين، سلوى المغربي، فتحي الزغل، العادل السمعلي، سامح لطف الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، كريم السليتي، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، الهيثم زعفان، صفاء العربي، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد بشير، يحيي البوليني، ضحى عبد الرحمن، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، عمر غازي، د - صالح المازقي، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، فهمي شراب، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، طلال قسومي، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الغني مزوز، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، نادية سعد، صلاح الحريري، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، عبد الله زيدان، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، محمد العيادي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، محمد يحي، منجي باكير، كريم فارق، محمد شمام ، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، سيد السباعي، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، د - عادل رضا، صفاء العراقي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة