البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حظر النقاب في تونس.. ضرورة أمنية أم مزايدة انتخابية؟

كاتب المقال شمس الدين النقاز - تونس   
 المشاهدات: 1839



رغم نفي وزارة الداخلية التونسية أن يكون الانتحاري الذي فجّر نفسه مؤخرًا في حي الانطلاقة بضواحي العاصمة تونس قد ارتدى النقاب، على عكس ما ادعاه عدد من وسائل الإعلام المحلية، إلا أن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، باغت الجميع بإصداره منشورا حكوميا يحظر ارتداء النقاب في الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة.

ووقّع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يوم الجمعة 5 يوليو الجاري، على مرسوم حكومي "يمنع كل شخص غير مكشوف الوجه من دخول مقرات الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية"، في خطوة غير متوقّعة، انقسم فيها التونسيون بين مرحّب بهذا القرار، ورافض له باعتباره مسّا من الحرية الدينية التي أقرّها دستور البلاد.

ونددت شخصيات وجمعيات إسلامية تونسية بهذا المنع الذي طال شريحة صغيرة من المجتمع، كما طالبوا رئيس الحكومة التونسية بإلغاء هذا المنشور الذي قام على أساس التمييز بين الناس على خلفية معتقداتهم الدينية ومظهرهم الخارجي.

النقاب متأصل في تونس منذ القدم

الدكتور مختار الجبالي أحد أبرز مشايخ المالكية في تونس، كتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي قائلا: إن "تغطية المرأة التونسيّة لوجهها تعتبر من العادات والسّنن الأصيلة في بلادنا، ويستغرب العبد من ادعاء بعضهم أن النّقاب دخيل على تونس! ولكل هؤلاء المستغربين نقول: اقرؤوا تاريخ بلادكم وتأملوا صور نسائنا التونسيات الحرائر خلال القرن الماضي قبل الاستبداد البورقيبي الغاشم."

وأضاف الجبالي حديثه بنقل شهادة المؤرخ عثمان الحشايشي على نساء تونس في كتابه "الهديّة في العادات التونسيّة" وهو يصف لباسهنّ الساتر المحتشم بقوله: "إذا خرجن للطريق فالأعيان يلتحفن برداء أو طيلسان واسع... و نسوة الأواسط يلبسن عند الخروج رداء عريضا بالغا قرب القدم، ومغطّيا للرأس على هيئة ساترة جميع أجزائها، وعلى وجهها عجار من الحرير الأسود، وأطرافه مزوّقة مغروز في غطاء رأسها بمساسك، أمّا العجائز فيعوّضن بلثام أسود ملفوف على الوجه ثخين لا تظهر منه البشرة، و لا تبان إلاّ عينها. ونسوة اليهود مثل ذلك إلاّ ستر الوجه فإنّهنّ مكشوفات".

وختم الجبالي تدوينته مؤكدًا أن النقاب عريق في تونس وإن اختلفت تسميته، حيث يطلق عليه بعضهم "الخامة"، والبعض الآخر "الغمبوز" أو "العجار"، أو "اللثام" أو "البرقع"...

بدورها، عبرت لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس وجمعية المرأة المسلمة وجمعية الشبان المسلمين في بيان لها، عن رفضها لهذا المنشور الحكومي الذي سيعطّل مصالح المنقّبات في تونس، مشيرة إلى أن هذا القرار باطل قانونا لمخالفته لدستور الجمهورية التونسية واستهدافه الشعائر الدينية لجزء من المسلمين الذين يعتبرون النقاب شعيرة تعبدية إضافة لكون الدستور نص صراحة في فصله 49 أن الحد من الحريات لا يكون إلا بقانون و في وضعيات محددة.

حظر النقاب مزايدة سياسية وانتخابية

وفي سياق تعليقه على هذا المنشور الحكومي، قال المحامي والناشط الحقوقي التونسي، وسام عثمان، إنه يدخل في خانة المزايدة السياسية والانتخابية من رئيس الحكومة وحزبه بهدف استقطاب الأصوات العلمانية المتطرفة لصفه السياسي مما يهدد بتعكير الصفو الاجتماعي وتقسيم المجتمع بين أطرف علمانية وأطراف إسلامية، وفق تعبيره.

عثمان اعتبر في تصريح خاص بـ"نون بوست" أن العمل بالمنشور هدفه عقاب التيار السلفي بتونس خارج إطار القانون والتضييق عليه رجالا ونساء وتخييرهم بين الموت أحياء وبين السجون مما يهدد بتعكير الأمن والسلم المجتمعي، مضيفا بأن مقتضيات هذا المنشور هي شكل من أشكال العنف ضد المرأة المجرم قانونا وشكل من أشكال التمييز العنصري القائم على انتماء ديني وفكري مما يجعل من أصدره و من نفذه عرضة للتبعات الجزائية وفق مقتضيات القانون عدد 58 لسنة 2018 للقضاء على العنف ضد المرأة و القانون عدد 50 لسنة 2017 للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري.

واستبعد الناشط الحقوقي التونسي أن يكون مرد هذا القرار، الوضع الأمني باعتبار أن العمليات الإرهابية تستهدف البلاد منذ أكثر من خمس سنوات خاصة وأن وزارة الداخلية أنكرت أن يكون العنصر الإرهابي أيمن السميري قد كان مرتديا لباسا نسائيا خلافا للإشاعات الكاذبة التى حاولت نشر وهم لدى عموم الناس أنه كان مرتديا لنقاب، مشيرًا إلى أن الحل الأمني هو وضع معدات رصد ورقابة على جميع الداخلين لرصد المواد الخطرة خاصة وأن المرأة المنتقبة لن تضع حزاما ناسفا على وجهها وأن المنتقبات يقمن دائمًا بالتعريف بهويتهن أمام موظفات الإدارة التونسية كلما طُلِبَ منهم ذلك.

وتابع: "نعتقد أن هذا المنشور هو نتاج عقلية استبدادية تريد فرض نمط واحد على المجتمع وقمع أي اختلاف لا يستجيب لمواصفات السلطة وأن هذا التضييق على الحقوق والحريات وخاصة الدينية منها سيؤدي لتعكير الصفو المجتمعي وتهديد الأمن لا حمايته باعتبار أن التنظيمات المسلحة ستعتبر هذه القرارات دلالة على كفر النظام ومحاربه الدين والحريات الدينية لتبرر استهداف الأمن والنظام".

وفور صدور المنشور الحكومي وتعميمه على جميع المؤسسات، مُنع عدد من المنقبات من دخول المنشآت العمومية على غرار المحاكم والسجون والإدارات، كما قامت عناصر أمنية وسط العاصمة بإيقاف عدد من المنتقبات واصطحابهم لمركز أمني للتحقيق معهم.

انتهاكات بالجملة ضد المنقبات

المحامي التونسي وسام عثمان عدّد بعض هذه الانتهاكات، بقوله إنه وقع منع امرأة حامل في شهرها التاسع من دخول مستشفى شارل نيكول بعد تعكر حالتها الصحية بسبب ارتدائها النقاب، كما وقع منع منتقبة من الدخول لمحكمة أريانة الابتدائية إضافة لمنع منع منتقبة أخرى من تسجيل ملكيتها لعلامة صناعية في المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية في وقت تم فيه إخبار المنتقبات ممن يزورون أزواجهم المساجين في سجن المرناڨية بأنهم لن يتمكنوا مستقبلًا من زيارة المساجين والدخول للسجن، إضافة إلى اتصال بعض المراكز الأمنية كمركز الأمن بمحافظة ڨبلي بمنتقبات هاتفيًا وأمرهم بعدم ارتداء النقاب بتاتًا.

وبحسب عثمان، فإن المحكمة الإدارية ستكون الفيصل لإلغاء هذا المشروع، حيث أن بعض الجمعيات الحقوقية والمنتقبات المتضرّرات من هذا المنشور، يستعدّون لتقديم عريضة طعن أمام المحكمة لإلغاء هذا القرار.

ورغم أن المنشور الحكومي يحظر ارتداء النقاب في الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة، إلا أن مؤسسات خاصة انخرطت هي الأخرى في موجة منع المنقبات من دخولها، على غرار ما حدث في مدينة جرجيس، حيث منع عون حراسة بالفضاء التجاري "كارفور" امرأة منتقبة من الدخول للتبضّع.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة على "كارفور" للمطالبة بمقاطعتها، وهو ما دفعها للاعتذار وفتح تحقيق حول الحادثة، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية لشركة "كارفور تونس"، كما أكدت شركات "كارفور" داخل السعودية والأردن وقطر ومصر أن لا علاقة لها بمالك العلامة الأصلية في تونس، وأنها لا تمنع المنتقبات من دخول متاجرها وترحّب بجميع عملائها.

يذكر أن 4 دول عربية فقط، تمنع ارتداء النقاب كليا أو جزئيا في الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية، وهي كل من تونس والجزائر والمغرب ومصر، في وقت منعت فيه بعض البلدان الغربية ارتداء النقاب في الأماكن العامة، على غرار فرنسا وبلجيكا وسويسرا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، النقاب، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-07-2019   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، أنس الشابي، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، خالد الجاف ، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، د - صالح المازقي، كريم السليتي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، فوزي مسعود ، صلاح المختار، أحمد الحباسي، نادية سعد، د - محمد بنيعيش، سامر أبو رمان ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، سعود السبعاني، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، مراد قميزة، عمر غازي، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد النعيمي، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، سلوى المغربي، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، عزيز العرباوي، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمد رحال، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، فهمي شراب، رشيد السيد أحمد، صباح الموسوي ، رافد العزاوي، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد يحي، محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي، منجي باكير، كريم فارق، أبو سمية، مجدى داود، علي الكاش، د- محمود علي عريقات، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، علي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، د- جابر قميحة، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، فتحي العابد، ياسين أحمد، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة