البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا العيد في دول الإسلام يفرق ولا يجمع؟

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1740


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما أن تتم مراقبة الهلال لإعلان بداية العيد عند المسلمين إلا وبدأت مشكلة بين طلاب (مدرسة تعليم الكبار) في الدول الإسكندفافية، حيث يخصص عادة للطلاب إجازة ليوم واحد فقط، على إعتبار انهم يتسلمون رواتبا خلال فترة تعلم اللغة (عادة سنتين أو أقل)، وغيابهم يعني إستقطاع راتب اليوم الذي يتغيبون فيه. تضم هذه المدارس طلابا من مختلف الدول سيما من ايران والعراق وسوريا وافغانستان والصومال وموريتانيا واثيوبيا، والمشكلة تكمن في إنقسام الطلاب الى فريقين، فريق يُعيد مع السعودية، وفريق مع ايران، وكل فريق متعنت في موقفه ويرفض التنازل عنه، وإدارة المدارس لا تتنازل عن موقفها في منح الطلاب إجازة ليوم واحد فقط. وغالبا ما يجري التصويت على تحديد يوم الإجازة والفريق الخاسر سيضطر للتغيب، ويُقطع عنه الراتب لذلك اليوم.

في أحد الإيام اجتمعنا بإعتباري مترجم وأعمل في المدرسة كمعاون تدريسي مع ممثلين من الطرفين وإدارة المدرسة، تساءلت مديرة الإدارة عن سبب الإختلاف، وقالت نحن هنا مثلا نحتفل جميعا في أعياد الكرسمس والإيستر والبنسه ( تصادف في10/6) في يوم واحد، ولا توجد فئة تُعيد في يوم آخر، فلماذا الإختلاف بينكم؟

أجبتها ان الإختلاف سببه مذهبي وليس ديني، فالقرآن الكريم حدد بداية العيد مع رؤية الهلال، وهذه الرؤية مختلف عليها بين الفريقين علاوة على أمور أخرى يصعب شرحها..

فقالت: ولكن علماء الفلك بإمكانهم ان يحددوا الرؤية عبر التقينيات العلمية دون الحاجة الى إختلاف الرأي.

أجبتها: هذا صحيح لكن المشكلة ليست في الرؤية بحد ذاتها، وإنما أمور أخرى لها طابع سياسي، وسأثبت لك ذلك. سألت ممثل الجانب السني، عن سبب إتباعه السعودية؟ فأجاب: ان السعودية فيها الكعبة قبلة الإسلام، وغالبا ما يكون صومنا وفطورنا حسب توقيتات السعودية لصعوبة الصوم (20) ساعة هنا (تغيب الشمس الساعة 11 مساءا، وتشرق الساعة الثالثة فجرا)، كما ان هناك آلاف المتطوعين من السعوديين يصعدون الى الجبال لمراقبة الهلال، فتكون المشاهدة عينية، كما ان السعودية غالبا ما يكون تعيينها العيد متوافقا مع الرؤيا الفلكية. والسعودية هي منبع الإسلام وهي دولة عربية، ويفترض ان نتبع الدولة العربية وليس الفارسية، فالإسلام عربي وعروبي.

سألنا ممثل الطرف الشيعي عن سبب إتباع توقيتات ايران في تحديد العيد، ولماذا لم تتفق ايران يوما مع السعودية في اعلان يوم واحد للعيد؟

أجاب ان ايران هي جمهورية اسلامية، ونحن الشيعة نعتبرها قبلة الإسلام وليس السعودية، وكونها فارسية فهذا لا يقلل من مكانتها الإسلامية. ونحن نتبع مراجعنا قدس سرهم في إعلان يوم العيد وليس النظام الحاكم كما في السعودية.

سألته المدرسة: هل هذا يعني ان العيد عند أهل السنة يحدده النظام الحاكم في السعودية، وعند الشيعة من قبل رجال الدين؟

قال ممثل الطرف الشيعي: نحن نتبع مراجعنا العظام ونتتظر رأيهم.
وقال ممثل الطرف السني: ليس النظام السعودي من يحدد العيد وانما الرؤية الصحيحة لعدة اشخاص ويقسمون أمام قاضي وبوجود شهود، ولا علاقة للنظام بإعلان العيد، كما ان النظام الإيراني يمثل فيه مرشد الثورة الجانبين الديني والسياسي، بمعنى ان اعلان العيد له مدلول سياسي وليس دينيا فقط، وهذا ما مثبت في الدستور الايراني. هناك كلمات لم اترجمها مثل (مراجعنا قدس سرهم، مراجع عظام) وغيرها لأنها لا تعني للأوربيين شيئا وربما تثير سخريتهم.

تركتنا المديرة بعد ان وجدت انه لا فائدة من خوض الموضوع، واستغربت ان لا يكون للحكومة رأي في هذا الموضوع وتحسمه بشكل نهائي بدلا من هذا الإختلاف العجيب. ويتم عادة تحديد العيد في المدرسة حسب تصويت الطلاب، علما انه يوجد مركزين اسلامين بطرفنا، ولكن لا يؤخذ برأيهما بهذا الصدد.

استمرينا بالمحادثة، وقلت لممثل الطرف الشيعي: أود أن أوضح امر مهما في البداية، انا من أسرة نصف سنية ونصف شيعية، لذلك سيكون كلامي ليس تحيزا لجانب ما، وإنما لتغليب المنطق العلمي، فالحقيقة ان المجاهرة بأمر ما أفضل من إخفائه، وطالما ان مديرة إدارة المدرسة غادرت وتركتنا لوحدنا، فسوف أتحدث بحرية أكثر، فأنا لا أود ان أنشر غسيلنا القذر على الآخرين، وقد سمعتما قولها ان أعياد المسيحيين الرئيسة واحدة، على الرغم من اختلاف المذاهب النصرانية الى ارذثوكس وكاثوليك وبروتستان واقليات أخرى.

وقلت لممثل الطرف الشيعي، ان العيد عند الشيعة لا علاقة لها برؤية الهلال وأنت تعرف هذه الحقيقة، وسأضرب لك مثلا، لماذا لا يرى الشيعة في العالم العربي الهلال، ويراه أهل السنة فقط؟ ولو إفترضنا جدلا انك رأيت الهلال، فهل ستُعيد أم تنتظر بيان المرجع الأعلى؟
أجاب: لا أعيد، وأنتظر كلام المرجع الأعلى.
قلت له: كلامك يعني ان منزلة المرجع أعلى من منزلة الله تعالى.
قال بإستغراب: كيف؟
قلت له: ان الله تعالى يقول في سورة البقرة/185 ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )). وأنت تشهد الشهر ولا تصمه، فماذا يعني هذا؟
قال: المرجع هو الذي يتحمل الذنب وليس أنا. ونحن نقول " ذبها برأس عالم وإطلع منها سالم"، إي اجعل ذنبها على رجل الدين وليس على نفسك!
قلت له: لكن الله تعالى يقول في سورة القصص/51 ((وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))، لقد وصل لك القول بالرؤية الصحيحة،لا حجة لك في عدم إطاعة الله.
قلت: من جهة ثانية ما هو رأيك بالتصويت الذي ستجريه المدرسة اليوم لتحديد عطلة العيد.
أجاب: انها عملية ديمقراطية، ويفترض ان تتبع الأقلية الأكثرية، وهذا هو جوهر الديمقراطية.
قلت له: حسنا لماذا لا نطبق هذه الممارسة الديمقراطية على العالم الإسلامي؟
قال: كيف؟
قلت: العالم الإسلامي فيه حوالي مليار مسلم من أهل السنة، وما يقارب (150) مليون شيعي، فلماذا لا تتبع الأقلية الشيعية الأكثرية من أهل السنة؟
قال: لا أعرف، هذا الأمر تحدده المرجعية الدينية.
سألته: هل ترغب بتوحيد العيد لكل المسلمين؟
أجاب: بلا أدنى شك، الوحدة الإسلامية مطلب جميع المسلمين.
قلت له: وهل برأيك أهل السنة ام الشيعة سبب الخلاف؟
أجاب: لا أعرف!
قلت له: حسنا لنرجع الى أقوال أئمة الشيعة ونعرف من يقف وراء الخلاف وفرقة المسلمين، وأي طرف يصر عليه، وهل الخلاف حقا بسبب رؤية الهلال أو أمور أخرى لا علاقة للهلال بها.
عن أبي عبد الله قال: فإن لم تجدوهما في كتاب الله فاعرضوها على أخبار العامة فما وافق أخبارهم فذروه وما خالف أخبارهم فخذو . وعنه ايضا" إذا ورد عليكم حديثان فخذوا بما خالف القوم". عن علي بن أسباط قال: قلت للرضا (ع): يحدث الأمر أجد من معرفته وليس في البلد الذي أنا فيه أحد استفتيه من مواليك؟
قال: أئت فقيه البلد فاستفتيه من أمرك فإذا أفتاك بشيء فخذ بخلافه فإن الحق فيه".
والأنكى منه قال نعمة الله الجزائري وهو من كبار علماء الشيعة" إنا لم نجتمع معهم (أهل السنة) على إله ولا على نبي ولا على إمام . وذلك أنهم يقولون إن ربهم هو الذي كان محمدا (ص) نبيه وخليفته بعد أبو بكر. ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي أن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبيا".

ولو رجعت الى كتابي إغتيال العقل الشيعي لوجدث الكثير من هذه الأحاديث وأسانيدها التي تتعلق بهذا الأمر وغيره. ولو رجعت الى كتابي الجدلية الدينية لوجدت إنتقادي الشديد لعلماء السنة على بعض الفتاوس التافهة، ولو رجعت الى كتابي الصوفية والصفوية لوجدت إنتقاد حاد للمتصوفة على دجلهم. العقل هو الأساس لتقييم الأمور وتقبلها، وليس ما يقوله البعض بغض النظر عن مكانتهم، فكما علق ابو حنيفة على آراء من سبقه " نحن رجال وهم رجال".

أخي العزيز صحيح أنا أجمع المذهبين بحكم العائلة ولم اكتسبهما من خلال إطلاعي على فقه المذهبين وأختاء الصواب منهما، لكني أرفض أن تسليم عقلي الى غيري، مهما يكن ذاك الغير، لقد إعطاني الله تعالى عقل لأفكر فيه وأميز الصواب عن الخطأ، والقرآن الكريم والسنة النبوية وضحا للمسلم كل ما يحتاجه في حياته وله صلة بها، ولا يحتاج المرء الى رجل دين ولا الى إمام او فقيه ليبين له دينة، قال تعالى في سورة المائدة/3 ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)). وما لم يرد في القرآن الكريم وضحته السنة النبوية.
قلت له في النهاية: أستحلفكم معا بالله كم مرة راجعتم فقيه للإستفسار عن مسألة فقهية تخص حياتكم؟
فقالا معا: بصراحة ولا مرة!

وهنا سمعنا مديرة إدارة المدرسة تطلب من الطلاب التجمع في القاعة الكبيرة لإجراء التصويت حسب الأسماء المدرجة في القوائم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العيد، عيد الفطر، رمضان، هلال رمضان، رؤية الهلال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-06-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟
  ممارسات عاشوراء بين الدين والسياسة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، حسن الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، صلاح الحريري، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي العابد، د. أحمد بشير، عواطف منصور، د - عادل رضا، مراد قميزة، إيمى الأشقر، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، د- محمود علي عريقات، محمد الياسين، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، وائل بنجدو، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، رمضان حينوني، مجدى داود، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، سيد السباعي، ياسين أحمد، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، محمد يحي، أنس الشابي، علي الكاش، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، محمود سلطان، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، تونسي، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، نادية سعد، فهمي شراب، عراق المطيري، العادل السمعلي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، د. طارق عبد الحليم، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، أحمد ملحم، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سليمان أحمد أبو ستة، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، منجي باكير، طلال قسومي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة