البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

موقعة أينونو و مصطفى عصمت رشاد " إينونو "

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1894


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في الأسابيع الثلاثة المنصرمة قدم المركز دراسات عن المتعاونين مع العدو، فنالوا في تاريخ بلدانهم العار الأبدي، وفي عددنا الذي تتصفحون، قررنا التحول بالمقابل إلى أبطال خدموا شعوبهم فنالوا المجد الأبدي، ومن هؤلاء الأبطال الذين تقشعر الأبدان لبطولتهم الفذة .. هو الجنرال التركي عصمت رشاد قائد الجبهة الغربية في جيش التحرير التركي، الذي دخل معركة غير متكافئة مع عدو متفوق عدداً وعتاداً، ولكن الجنرال البطل المخلص كان يدرك تمام الإدراك أن مصير بلاده وشعبه إنما يتوقف على نتيجة هذه المعركة، فتحول هو ورجاله من الضباط والجنود إلى رموز، وحددوا مصيرهم بثلاث كلمات فقط " النصر أو الموت " .

كان العدو يحتل مواقع مهمة وقد أحتل العاصمة القديمة " اسطنبول " وهو ماض لاحتلال العاصمة الجديدة " أنقرة " وسوف يحتل الجزء الأعظم من أرض الوطن ... وفي منطقة " إينونو " وضع الجند الحراب على بنادقهم وقرءوا الفاتحة على أرواحهم .. وتقدموا للموت ... للشهادة ... بقناعة تامة وسرور أن ينالوا هذا الشرف الوطني والقومي.

البلاد ... الأمة .. الشعب بأسره يتضرع ويدعو بالنصر لجيشه ... وللوطن، حياة الأفراد لم تعد مهمة أمام الهدف الكبير .. الأبطال يتقدمون وهم يسمعون أزيز الرصاص ودوي المدافع كتكبيرات الجوامع وزغاريد النساء، هدف واحد ولا غيره هدف .. كنس أرض الوطن المقدس من الأعداء ...لا راية فوق راية الوطن ..

انتصرت الإرادة الوطنية الشريفة، وتم سحق الأعداء، امتلأت جثثهم في السهول والوديان، يا وطني الحبيب ... يا وطني الحبيب ... هاك رايات العدو معفرة بالتراب .. الشعب ينحني للمجد، للشهداء ... ويحترم الأبطال .. وسوف يطلق على قائد المعركة الجنرال عصمت رشاد أسم " عصمت أينونو " مجد أبدي لهذا البطل .. سائر المناصب والتكريمات تبدو صغيرة ..

في خضم السجال الكبير والنصر العظيم ... جرى تبادل برقيات تاريخية بين قائد البلاد والجنرال عصمت هي من أبلغ أدبيات الحروب ، عندما يختلط يجسد الحرف مجد السيف، حين تنطلق الكلمات الصادقة من القلب لتصيب القلب والعقل معاً .... إليكم نص البرقيات المتبادلة بين قائد الجبهة والقائد العام ..

ضرغام الدباغ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في 23 / آذار /1192 بدأ اليونانيون هجوماً كبيراً على الأتراك بجيش مؤلف من 40 ألف مقاتل، واحتلوا بورصا وأوشاك، ثم توجهوا نحو أسكي شهر فقابلهم الجنرال عصمت رشاد قائد الجبهة بجيش مؤلف من 15 ألف مقاتل، وأمام تحصيناته في أينونو.

وفي 26 / آذار التحم الجيشان فأحرز اليونانيون في البدء انتصارات سريعة، وتراجع عصمت، ولكنه شن في 31 / آذار هجوماً معاكساً أنزل فيه خسائر فادحة باليونانين، واضطرهم إلى التراجع، وكتب إلى مصطفى كمال هذه البرقية :

" في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، أحرزت قواتنا النصر النهائي على القوات اليونانية المهاجمة واضطرتها إلى الانسحاب وسط جو من الذعر والفوضى بعد أن اكتسحت جناحها اليمين، وإننا نقوم الآن بمطاردة الفلول الهاربة التي احتلت ميدان المعركة مخلفة ورائها الألاف من جثث القتلى " .

التوقيع : عصمت

فرد عليه مصطفى كما بالبرقية التالية :

" إلى عصمت باشا قائد الجبهة الغربية ورئيس الأركان العامة ــ جبهة القنال إينونو

قليلون جداً في التاريخ القواد الذين قاموا بالمهات الجسام التي قمتم بها في معركة إينونو. إن استقلال ووجود شعبنا إنما يرتكزان على وطنية وشجاعة القادة ورفاق السلاح الذين يؤدون بشرف واجبهم تحت قيادتكم العامة. إنك لم تتغلب فقط على العدو، ولكنك انقذت الأمة. والبلاد بأسرها تعتز بهذا النصر المجيد الذي احرزته، كما أن حقد العدو وغروره قد تحطم على الصخرة الصلدة التي أقمتها بوطنيتك وشجاعتك.
إنني إذ أهنئك على هذا النصر الذي سيخلد أسمك في التاريخ المشرف الذي جعل الأمة بأسرها تدين لك بالتقدير وعرفان الجميل الأبديين، ولابد لي من مصارحتك بأن قمة النصر التي تقف الآن عليها وتشاهد من فوقها جثث القتلى من الأعداء تحت قدميك، هي القمة التي يقف عليها الآن شعبنا كله نحو آفاق أرحب من النصر والمجد اللذين يكللان هامتها وهامتك ".

مصطفى كمال
رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى

وكان لوقع برقية مصطفى كمال هذه وهو الذي عرف عنه ندرة أن تصدر عنه كلمة إطراء أو مديح، كان لها أبلغ الأثر في نفس عصمت، فأرسل إلى مصطفى كمال البرقية التالية :

" سعادة مصطفى كمال باشا رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى
إنكم يا صاحب السعادة بما أضفتم على هذا الشعب من شخصيتكم وروحكم الملهمة قد نفختم في هذه الأمة روح الحياة وحملتموها على الصمود أمام جميع المؤامرات الدولية التي حيكت لأفنائها.
إنني بأسمي وبأسم جميع الضباط والجنود العاملين تحت إمرتي، أبعث لكم بأصدق مشاعر التقدير والوفاء، كما أن تهنئتكم لي قد هزت مشاعري وملأتني فخراً واعتزازاً ".

عصمت
قائد الجبهة الغربية

هكذا يخلد الشعب أبطاله بالمجد .... ويوسم المتعاونين بالخيانة بالعار


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تركيا، عصمت رشاد، التضحية، البطولة، الخيانة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-05-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، محمد الياسين، محرر "بوابتي"، د - شاكر الحوكي ، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، محمد يحي، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، إسراء أبو رمان، سامح لطف الله، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، محمد اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، صفاء العربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سعود السبعاني، تونسي، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، علي الكاش، ضحى عبد الرحمن، فتحي العابد، رضا الدبّابي، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، حميدة الطيلوش، سامر أبو رمان ، مصطفي زهران، العادل السمعلي، نادية سعد، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، أحمد الحباسي، عراق المطيري، محمد شمام ، د- محمد رحال، سلام الشماع، كريم فارق، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، طلال قسومي، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د- هاني ابوالفتوح، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، عبد الله الفقير، عمر غازي، مراد قميزة، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، حسن عثمان، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، مجدى داود، صلاح الحريري، سيد السباعي، د - عادل رضا، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، أنس الشابي، كريم السليتي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة