البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المتعاونون مع العدو

كاتب المقال فيدكون كويسلينغ / ترجمة : ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1835


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


فيدكون كويسلينغ ضابط وسياسي نرويجي ولد في تموز / 1887 وتوفي في 24 / تشرين الأول/ 1945، تولى منذ 1931 وحتى 1933 منصب وزير الدفاع، ومن ثم تولى من عام 1933 وحتى 1945 زعامة الحزب الذي تولى بنفسه تأسيسه، " حزب التجمع الوطني الفاشيستي "، بعد أن غادرت حكومة الحزب الاشتراكي الديمقراطي المنتخبة البلاد إلى المهجر بسبب قيام ألمانيا النازية باحتلال النرويج. لذلك قاد كويسلينغ الحكومة منذ 1942 وحتى 1945 كرئيساً للوزراء، والتي اعتبرت حكومة دمية بيد قوات الاحتلال الألمانية.

وحتى يومنا هذا يعتبر أسم كويسلينغ كرمز لمصطلح التعاون مع العدو "Collaboration" وللخيانة، بهذه اللفظة في عدة لغات بجانب اللغة النرويجية، في الإنكليزية والألمانية، واللغة السويدية، وقد أسندت إليه هذه التهمة أبتدأ صحيفة التايمز اللندنية (The Times) في نيسان عام 1940 .

ولد فيكون كويسلينغ كأبن لقس بروتستانتي، المعروف بذكاءه، والرجل وزوجته وعائلته تعتبر من الأسر القديمة والمشهورة في محافظة تيليمارك. وبد أن أنهى كويسلينغ دراسته في أكاديمية الحرب، بنتائج ممتازة، أرتقى بعد بضعة سنوات إلى رتبة مقدم.

ومسيرته السياسية أبتدأ منذ عام 1922 عندما عمل بمعية فريدتيوف ناسنس في الاتحاد السوفيتي خلال فترة المجاعة من عام 1927 وحتى عام 1929 كان دبلوماسياً في موسكو. وفي أعوام ال 1930 بدأ بالتقرب من الأفكار الفاشية. وفي عام 1931 أصبح وزيراً للدفاع، ولكنه غادر الوزارة عام 1933.

وفي 13/ أيار ــ مايو / 1933 أسس كويسنغ ومدع عام الدولة برنارد هايورت الحزب الفاشستي الذي أطلقوا عليه " التجمع الوطني" الوحدة الوطنية ، وكانت حركة معادية للديمقراطية مصممة حسب مبادئ " الزعيم " (هتلر)، وكويسينغ كان " زعيم الحزب تشبهاً بزعيم الحزب النازي أدولف هتلر.

وتمكن الحزب من تحقيق أنتصاراً حاسماً في انتخابات عام 1933، بعد 4 شهور من تأسيس الحزب، وتمكن من حصد 27,000 صوت، وهو ما يمثل 2% وبفض مساعدة " الفلاحين النرويجيين " الذين كانوا على صلة حسنة بكويسينغ منذ أن كان وزيراً للدفاع.
واعتباراً من 1935 وعندما أبتعد الحزب عن توجهاته الدينية، بأتجاه سياسية تؤيد ألمانيا الهتلرية، وتراجع الدعم من الكنائس، ففي انتخابات عام 1936 حصل حزب كويسلينع على عدد أقل من الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات السابقة عام 1933، ولكن الحزب واصل التصلب في مواقف الفاشية مما أدى إلى تراجع التأييد الشعبي له. وفي بداية الغزو الألماني للنرويج أنخفض عدد أعضاء الحزب إلى 2000 عضو فقط، ولكن تصاعد فيما بعد إلى 45,000 عضو ممن قبلوا أن يكونوا متعاونين مع المحتل الألماني.

خلال الغزو الألماني للنرويج منذ 9 / نيسان ــ ابريل / 1940 حدث للمرة الأولى في تاريخ تحول في استلام السلطة في الدولة حين إعلان عن انقلاب عند إذاعة نشرة الأخبار، وفي خضم الاضطرابات التي أشاعها الغزو، طلب كويسلينغ إلى تشكيل حكومة مؤقتة. وكان كويسلينغ قبل عام من ذلك قد قام بزيارة إلى ألمانيا قابل فيها هتلر ولكنه لم يحز على تقديره والتعاطف معه وقد أعتبر هتلر كويسلينغ لا يحوز على شعبية كافية في أوساط الشعب النرويجي، وبالتالي أعتبره عديم الفائدة لأنه لا يتمتع بتأييد ودعم كافيين من السكان النرويجيين. ولم تصمد حكومة كويسلينغ سوى بضعة أيام. ففي 15/ نيسان ــ أبريل / 1940 قامت سلطة الإدارة بحلها. وكانت سلطة الإدارة ضرباً من مؤسسة نرويجية مؤلفة من خبراء وعناصر تكنوقراط، أشبه بحكومة إنقاذ أو حكومة طوارئ.

وفي 24 / نيسان ــ ابريل / 1940حل في العاصمة النرويجية أوسلو حوزيف تيربوفين كوزير في حكومة الرايخ الألماني، كأعلى مؤسسة وقريبة من هتلر. وفي أيلول تم حظر نشاط وعمل كافة الأحزاب السياسية ومنظمات الشباب، وصودرت ممتلكاتها. وبتاريخ 23 / آذار ــ مارس / 1941 قام مندوب الرايخ الألماني جوزف تيربوفين باعلان بيان أن من يقوم بجمع الأخبار أو يحاول ذلك في محاولة لدعم العدو سيحكم عليه بالموت. وهدد بسجن كل من يروج شفهياً أو تحريرياً عن مزاعم غير صحيحة أو مشوهة، عن الشعب الألماني والجيش الألماني "، وكذلك وجه التحذير لمن يقوم بتأسيس منظمات غير شرعية سواء كأعضاء أو داعمين لها.

وفي خريف 1941، منع الاستماع للراديو، وصودرت أجهزة اللاسلكي، وابتدأ ذلك في سكان السواحل وشمال النرويج، وفيما بعد في سائر أرجاء النرويج. عدا الأعضاء في حزب كويسلينغ التجمع الوطني سمح لهم بأقتناء أجهزة الراديو.

(كوسلينغ يستقبل وزير الدعاية للألماني غوبلز)

وعلى الرغم من أن العلاقة بين كويسلينغ وتيربوفين كانت تعتبر متوترة، عرض نيربوفين على كويسلينغ عام 1942 منصب رئيس الوزراء، ويفترض أن ذلك كان يمثل لكوسلينغ ميزة أن يسمح لشخصية نرويجية سلطة كبيرة وربما كان في ذلك استعادة الهدوء والقبول بين أوساط الشعب النرويجي. وأستلم كويسلينغ هذا المنصب ابتداء من 1 / شباط ــ فبراير / 1942.

وبقي فيدكون كويسلينغ في منصبه حتى اعتقاله بتاريخ 9 / أيار ــ مايو / 1945 في مقره في أوسلو، في قصر منحه أسماً اقتبسه من الأساطير ، هذا القصر أصبح فيما بعد مركزاً ومعهداً لدراسات جرائم الإبادة والاعتقال والأقليات.

زوجة كويسلينغ الروسية ماريا فاسليفنا عاشت حتى وفاتها في أوسلو عام 1980 وحيدة، إذ لم يرزق الزوجان بأطفال.

المحاكمة
عن محاكمة فيدكون كويسلينغ كتبت الكاتبة السويدية استريد ليندغيرن، التي منها بوصفها من بلد جار ومحايد نستدل سياسته. ومعلومات جمعت ونشرت التي استنسخت ونشرت كتقارير يومية صحفية عام 2015 بوقت طويل بعد وفاتهما (كويسلينغ وزوجته).في إطار مذكراتهما لسنوات 1939ــ 1945.

قدم كويسلينغ مع إثنين من أقطار حزبه (البرت هاغلينو راغنر سكانكي)، للمحاكمة وأدينوا بتهمة الخيانة العظمى، وحكم عليهم بالإعدام رمياً بالرصاص، وتم تنفيذ الحكم بتاريخ 24 / تشرين الأول ــ اكتوبر / 1945 في قلعة (حصن) أكرسهوس. والحكم بالإعدام في القضاء النرويجي مختلف عليه ومثير للجدل، لأن الحكومة النرويجية لم تعيد العمل بالحكم بالإعدام إلا عندما كانت في المنفى، ونفذت لمرة واحدة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ألمانيا، النازية، هتلر، العدو، الخيانة، الخونة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-04-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فهمي شراب، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، د- محمد رحال، أحمد ملحم، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الياسين، سليمان أحمد أبو ستة، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، رافع القارصي، عمار غيلوفي، علي الكاش، فوزي مسعود ، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، خالد الجاف ، كريم فارق، د - صالح المازقي، أ.د. مصطفى رجب، سلوى المغربي، سامح لطف الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافد العزاوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، يحيي البوليني، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، د. طارق عبد الحليم، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، فتحـي قاره بيبـان، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، إياد محمود حسين ، عبد الله الفقير، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، محمد العيادي، حسن عثمان، كريم السليتي، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، مراد قميزة، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، منجي باكير، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، أشرف إبراهيم حجاج، د. خالد الطراولي ، تونسي، سعود السبعاني، ياسين أحمد، سيد السباعي، عبد الله زيدان، نادية سعد، محمد يحي، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، صلاح الحريري، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، صلاح المختار، فتحي العابد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة