تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقامات الفساد الثلاث

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال حكيم بْن عكرمة الدئلي في أبي بكر بْن عَمْرو بْن حزم:
وعجبت أن ركب ابن حــزم بغلة ** فركوبه فوق المنابر أعجب
وعجبت أن جعل ابن حزم حاجباً ** سبحان من جعل ابن حزم يحجب
(أخبار القضاة1/137)

تعتبر المقامات من الفنون الأدبية الأقل شهرة من غيرها، بسبب صعوبها سبكها في عبارات سجعية تستلزم من كاتبها معرفة لغوية كبيرة، وقدرة على توطين وتنسيق الكلمات بجمل مترابطة، تصب في نفس الهدف الذي يتوخاه الكاتب من مقامته، ولعل أبرز المقامات التي عرفت عند العرب هي:

1. مقامات بديع الزمان الهمذاني المتوفي (398هـ). وهي (51) مقامة، تبدأ بالمقامة القريضية وتنتهي بالمقامة البشرية.
2. مقامات الحريري المتوفي (516هـ). وهي (50) مقامة، تبدأ بالمقامة الصنعانية، وتنتهي بالمقامة البصرية.
3. مقامات الزمخشري المتوفي (538هـ). وهي (48) مقامة تبدأ بمقامة المراشد، وتنتهي بمقامة أيام العرب
4. المقامات الزينية لمعد بن نصر الله المعروف بإبن الصيقل الجزري المتوفي (701هـ)، وتتضمن (49) مقامة، تبدأ بالمقامة البغدادية، وتنتهي بالمقامة الجزيرية.
5. مقامات السيوطي المتوفي (911هـ) وهي (6) مقامات، تبدأ بالمقامة المسكية، وتنتهي بالمقامة الياقوتية.
6. مقامات عبد الرحمن بن حسن التميمي المتوفي (1285هـ)، وهي تسع مقامات، مرقمة حسب تسلسلها بلا عناوين.
7. المقالات الجوهرية على المقامات الحريرية. ابن الياس خير الدين بن تاج الدين (المتوفي:1127هـ). مخطوطة برقم 814/ م20 . جامعة الملك فهد. وهناك العديد من الشروحات لمقامات الحريري والهنذاني.

تعتبر مقامات الهمذاني من أقدم ما وصل الينا، وقد تضمنت حسبما يظن الرواة (400) مقامة، ولكن ما تم العثور عليه ونشره (51) مقامة فقط. وربما يعتبر الهمذاني أول من انشأ فن المقامة. ذكر إبن خلكان" أن الهمذاني وضع المسائل الفقيهة في المقامة الطيبة وهي ماية مسألة وكان له رسائل أنيقة ومسائل في اللغة تغالى بها الفقهاء، ومنه اقتبس الحريري صاحب المقامات ذلك الأسلوب". (وفيات الأعيان1/43). وذكر الثعالبي" أملى ابو الْفضل الهمذاني أَرْبَعمِائَة مقامة نحلهَا أَبَا الْفَتْح الإسكندري فِي الكدية وَغَيرهَا وضمنها مَا تشْتَهي الْأَنْفس، وتلذ الْأَعْين من لفظ أنيق قريب المأخذ، بعيد المرام وسجع رشق المطلع والمقطع، كسجع الْحمام، وجد يروق فَيملك الْقُلُوب، وهزل يشوق، فيسحر الْعُقُول". (يتيمة الدهر4/294)

في حين ذكر ابو إسحق الحصري إن اول من انشأ المقامة هو إبن دريد بقوله " لما رأى البديع أبا بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي أغرب بأربعين حديثاً، وذكر أنه استنبطها من ينابيع صدره، وأنتجها من معادن فكره، وأبداها للأبصار والبصائر، وأهداها إلى الأفكار والضمائر، في معارض حوشية وألفاظ عنجهية، فجاء أكثرها تنبو عن قبوله الطباع، ولا ترفع له حجب الأسماع، وتوسع فيها إذ صرف ألفاظها ومعانيها وفي وجوه مختلفة، وضروب منصرفة، عارضه بأربعماية مقامة في الكدية تذوب ظرفا، وتقطر حسناً، لا مناسبة بين المقامتين لفظاً ولا معنى عطف مساجلتها، ووقف مناقلتها على رجلين سمى أحدهما عيسى بن هشام، والآخر أبا الفتح الإسكندري، وجعلهما يتهاديان الدر، ويتنافثان السحر، في معان تضحك الحزين، وتحرك الرصين، وتطالع منها كل طريفة، ويوقف منها على كل لطيفة". (زهر الآداب1/325).
من وحي هذه المقامات وضعنا مقامات الفساد الثلاث وهي:

1. مقامة الحكومة الفاسدة
2. مقامة البرلمان الفاسد
3. مقامة المرجعية الدينية الفاسدة
مقامة الحكومة الفاسدة.
قال ابو المظالم الشعبي متوكلا على الله، بادئا بحي على الفلاح، مخاطبا الشيخ ابو البناء والإصلاح البنائي عما آل اليه وضع البلاد، من تردي وفقر وفساد، وسبي كبير للعباد، وخراب في إزدياد، مهددا بثورة العباد، وإعلان الجهاد! لقد طال الإنتظار فرد الينا الإعتبار، قد وعدتنا بالإصلاح فأبدينا الإرتياح، ورجونا منك الفلاح، متمنين التوفيق والنجاح. فقد مللنا يا شيخنا الصياح، وضاعت أحلامنا أدراج الرياح، ولعقنا ما يكفي من الجراح، لن نسكت عن الكلام المباح، كفى ظلاما، نريد إنبلاج الصباح.
إبرح يا شيخنا عرينك، وإلا دعونا الله أن يشلٌ يمينك! ويعين الفقراء ولا يعينك، لقد ظلمتنا بما فيه الكفاية، فحق الجهاد ورفع الراية، لقد أتعبتنا بسوف وليت، مذ أمرنا توليت، فما وفيت ولا كفيت، أسقطت علينا سقوف البيت، وصببت على نار الفتنة الزيت، أهذا كان قصدك وما نويت؟
سحقا لزعامة لا يُشبع نهمها، وولاية فاسدة لا تراعي شعبها، قد سرقت كل حقوقه، ومحقت نور شروقه. قائد يطربه التألم والنواح، لا يبالي كأنه يستمع الى نباح، وزرائه كلاب مهووسة، كإنها بالجن ممسوسه، كائنات غير محسوسه ولا ملموسة، كالقمطرير غاضبة عبوسة، جعلت حياتنا عدما، وأرضنا حمام دما، عيوننا مشخصة على ربٌ السما، عسى أن يرفع عنا غيمة العنا، فذاك مطلبنا وغاية المنى.

يا شيخنا ثرواتنا تُسرق، وحقوقنا تُمحق، على أيادي مارقه، في العهر والفساد غارقه، أصبح الأغنياء فقراء، وأمسى الفقراء أغنياء، فأي بلاء أشد من هذا البلاء؟ خذ مني الكلام المفيد، فقد تحول الأحرار الى عبيد، والعبيد الى أحرار، وتبوأ أعلى المناصب حفنة من الفجار. عشعش الفساد في كل السقوف، والحكومة تلعب بالدفوف، وأضابير الفساد مركونة على الرفوف، تشكو العث والغبار، وتنتظر طلوع النهار، عسى أن تُكشف الحقائق، للشعب بكل الدقائق.

ارواحنا يا شيخ حائرة ومحيرة، ودماءنا للغير مجيره، وقلوبنا بأجندات مسيره. نصرخ يا للثارات وأكثرنا جهلة امعات، ننادي بالحرية، وتروضنا العبودية، نقول هيهات منا الذله، وعرق أجسادنا مذله، تفوح منا رائحة الجله، الشعوب يا شيخنا المعمار، أما من قوى الأحرار، أو من قوى الإستحمار، الأول يقوده الحكماء والعقلاء، والثاني يقوده السفلة والجهلاء. الأول سقم وداء، والثاني دواء وشفاء، وشتان ما بين الأرض والسماء.

السنون يا شيخنا دائره، والأفكار حائره، والفتنه ثائره، والسياسة عاهره، والأمه عاقره، والشعوب صابره، والأحكام جائره، والتهم حاضره، والسجون عامره، والحكومة بالدفوف ناقره، فالمنطقة الخضراء زاهره، بناياتها محصنه فاخره، تديرها أيادي ماهره، تخدم طغمة عاهره، وحثالات قوم جائره. يا شيخنا العجب العجاب، إنهم التموا علينا كالذباب، وأغلقوا ورائهم الباب، فلا سؤال ولا جواب، ولا لوم ولا عتاب، كخراف ضمآنة خدعها السراب، فانفردت بها ضواري الذئاب. يا شيخنا كلاب المحتل أزالت العراقيل، تسندهم مجموعة من الدجاجيل، تركونا ما بين معوق وجريح وقتيل، اللهم سلط عليهم طير أبابيل، وإرمهم بحجارة من سجيل، وأوكل خازن النار بكل عميل. لقد سئمنا من همهم الثقيل، فأكرم علينا بخير بديل، اللهم لا تهديهم السبيل، هم ياإلهي نقمه ولا يستحقون الرحمه.
الأمن في عراقنا غائب، والشر فيه غالب، وفي زوايا خرائبنا غراب ناعب، يسرق من مال سائب، لا فرق بين وزير ونائب، الكل يملأ جيبه، ولا أحد يفطن الى عيبه. الشعب عمت عينه، يقول: احنه شعلينه!

سرقوا منا الاحلام والآمال، وبددوا مصالح الأجيال، يسومونا الظلم والعذاب، بحجج التآمر والإرهاب. في أرش الأقبية والروافد، تحول العميل الى مجاهد، وصار الشعار السائد، إن من أهم صفات القائد، تغطية وتبرير المفاسد، ونسج الأكاذيب والمكائد. ومن يعارض فهو حاقد، أما داعشي او من بقايا البعث البائد.
لا أمل يا شيخنا المعمار، من جار عيار، في الصيف يقطع عنا مياه الأنهار، وفي الشتاء يفتح علينا سيول الأمطار، يصدر لنا الغذاء والدواء الفاسد، وكل ما في سوقه كاسد، بنوايا شريرة المقاصد، ينشط في تجارة المخدرات وفي تصدير الموت والآفات، نصب عليه يوميا اللعنات، هو وأذرعه الميليشيات، يصطاد بالمياه العكرة، جار خسيس نكره. يتقن فن الحيلة والتدبير، ونزعتة الخبث والتدمير، اينما حلٌ كان الخراب، وفقدان الأمن وشيوع الإضطراب، تحكمه شياطين مردة، متعممة بعمائم مسودة. تنفخ في رماد الفتن، لتؤجج المصائب والمحن، نظام اشبه بسابقه عفن.
يا شيخنا لعن الله من ظلم، من عرب وأكراد وعجم، من شعوب وأديان وأمم، وأقوام إنعدمت عندهم الذمم. اليس العجب، كل العجب ان يحكم العراق من هب ودب، دينه النهب، وديدنه السلب، أفرغت الخزينة من الدولار والذهب، على يد المالكي وابنه، وصهره ابي لهب، ونديمه العلاق بائع الدمى واللعب. انه لعار وشنار، لمن ابتكر مزاد الدولار، فقد غسل الأموال ونشفها، وفي جيوب جارنا اللدود أودعها. هم كلاب مسعورة، لتوجيهات الولي الفقيه مأموره.

بلادنا يا شيخنا بُليت، الأسماك باقفاصها نفقت، ونقود المصارف بالإمطارغرقت، والخضار والفواكه في السوق كسدت، المعامل والمصانع هُجرت، والمزارع والبساتين جُرفت، والعقول والكفاءات رُحلت، ونخب المواطنة هُجرت، والميليشيات تفقست، بتشرعات البرلمان ثُبتت، تُركت عبادة الله والمراجع عُبدت، ونسأل ليلا ونهار، بجهالة وإستحمار، لماذا سخطت علينا السماء؟ كيف لا! شعل عليل يرفض الدواء، وقانع كل القناعة بالبلاء.

ام حكومتنا حمالة الحطب، وأبو حكومتنا ابو لهب، فلا لوم يا شيخنا ولا عتب، ولا دهشة ولا عجب. كم من عزيز أذلوه، وخسيس رفعوه، وقواد نزهوه، ومأبون إنتخبوه، ووطني خونوه، وعميل مجدوه، ومجرم برأوه، ومحق إعتقلوه، وظلم شرعوه، وسجن ملأوه، وفاسد هربوه، وبيت محوه، وبستان جرفوه، ومعمل حرقوه، وشرف إنتهكوه، وضمير باعوه، وسافل رفعوه، ومبدع محقوه، وخبيث شرفوه، وغني عروه، وعاري البسوه، وظلم صنعوه، وحق مسخوه، ودين أنكروه، ومذهب حرفوه، ومزور تركوه، ومرتشي سامحوه، ونكرة عرفوه، وجاهل عينوه، وقضاء سيسوه، ومدع عام نوموه، ومرجع محل الخالق جعلوه،

كفاكم يا شعبي خضوع، ولحكامكم سجدا ركوع، لا يحرككم ظلم وفقر وجوع، اصواتكم معدومة أو خافته، ونفوسكم ضالة ومتهافته، واراداتكم رخوة متفاوته، ما بين اكثرية صماء، واقلية خرساء، كأنكم فقاعة في هواء. العالم أعرض عنكم، ونفض يده منكم. أما نهوض وإنتفاض، أما نوم وإنقراض. لقد ميزنا الله بالعقول، وفرقنا بذلك عن العجول، فمن لا يستعمل العقل في التدبير، سيلاقي الظلم وسوء المصير، العاقبة يا سادتي للمتقين، والخزي والعار للغافلين والمستحمرين.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الفساد، التدخل الامريكي بالعراق، التدخل الإيراني بالعراق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-03-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  اسرائيل تنتف ريش الملالي وهم يهددون
  عملاء عراقيون من طراز خاص
  مقتدى الصدر أحرق نفسه بنفسه
  من جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الولايات المتحدة وايران؟
  الذيول لا تقوم مقام الأنياب يا ذئاب الغاب
  نقطة رأس السطر: حول الضربة الايرانية الأخيرة
  بعد قتل سليماني والمهندس: صدع خطير في جدار ولاية الفقيه
  تغريدات ديمقراطية من العراق الجديد/15
  ايران تورط العراق مع السعودية
  ثورة العراق الكبرى تطيح بعروش العملاء والفاسدين
  مجازر حكومية علي يد القوات المسلحة العراقية والميليشيات الولائية
  طلاء المرجعية المغشوش بدأ يتساقط
  وزراء ونواب عراقيون ديدنهم الكذب
  الخامنئي وعملائه في العراق ولبنان في مزبلة التأريخ
  زعماء سياسيون واصحاب عمائم في قفص الإتهام
  لواء حرباء بمنصب مستشار لرئيس الوزراء
  هل رئيس وزراء العراق فرنسي أم عراقي أم ايراني؟
  كفاك ذلا يا رجل! لقد فضحت فإستقل!
  تقرير اللجنة الحكومية يتستر على المجرمين
  العمائم تتدحرج بين اقدام المتظاهرين
  سقطت الحكومة والبرلمان تحت اقدام المتظاهرين
  تصاعدت أبخرة البركان العراقي، فهل سينفجر؟
  فقه الإرهاب عند الأذرع الايرانية
  بعد العدوان على ارامكو: هل يستطيع نظام الملالي ان يرتق ما فتق؟
  إكذوبة قول غاندي " تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فانتصر"
  لا إستقرار ولا أمن مع فكر ثيوقراطي عفن
  تغريدة من البحرين أيقظت وزارة الخارجية العراقية
  تغريدة الصدر ودماء ضحايا جيش المهدي
  اكذوبة الغدير: الخميني نسف حديث خم
  جرف الصخر مسلخ ايراني في العراق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، د. محمد يحيى ، فاطمة حافظ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، عواطف منصور، فتحي العابد، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الحسن، د. أحمد بشير، يزيد بن الحسين، ابتسام سعد، صلاح المختار، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، فوزي مسعود ، د- محمد رحال، فهمي شراب، منجي باكير، سوسن مسعود، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، د - محمد عباس المصرى، سامر أبو رمان ، فتحي الزغل، سلوى المغربي، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، عدنان المنصر، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، مجدى داود، د. الشاهد البوشيخي، صلاح الحريري، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، د - مصطفى فهمي، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د. مصطفى رجب، الهيثم زعفان، د - أبو يعرب المرزوقي، معتز الجعبري، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، جمال عرفة، فراس جعفر ابورمان، صالح النعامي ، عمر غازي، د. نهى قاطرجي ، أحمد النعيمي، حميدة الطيلوش، شيرين حامد فهمي ، إيمان القدوسي، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، علي عبد العال، رأفت صلاح الدين، صباح الموسوي ، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، رشيد السيد أحمد، د - غالب الفريجات، الهادي المثلوثي، د- هاني السباعي، إسراء أبو رمان، بسمة منصور، د. الحسيني إسماعيل ، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، سيد السباعي، أحمد بوادي، كريم السليتي، محمود طرشوبي، أحمد ملحم، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سلام الشماع، صفاء العربي، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، الناصر الرقيق، حمدى شفيق ، حسن عثمان، د. محمد عمارة ، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. طارق عبد الحليم، كمال حبيب، الشهيد سيد قطب، أحمد الغريب، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مصطفي زهران، رمضان حينوني، وائل بنجدو، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، د.ليلى بيومي ، تونسي، د - مضاوي الرشيد، علي الكاش، محمد الياسين، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد شمام ، سيدة محمود محمد، حسن الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. محمد مورو ، ماهر عدنان قنديل، أبو سمية، منى محروس، محمود فاروق سيد شعبان، محمد تاج الدين الطيبي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود سلطان، فاطمة عبد الرءوف، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، هناء سلامة، عصام كرم الطوخى ، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، يحيي البوليني، د - محمد سعد أبو العزم، د. نانسي أبو الفتوح، سحر الصيدلي، عبد الله الفقير، عراق المطيري، محمود صافي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد إبراهيم مبروك،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة