البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف كان هتلر يختار مساعديه ؟

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1970


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تحرير : سفين فيليكس كيلرهوف : Sven Felix Kellerhoff
ترجمة : ضرغام الدباغ
-----------------

مدخل

كيف يختار الديكتاتور رجاله ...؟

بداهة لا يتقبل الديكتاتور رأياً يخالف رأيه بصفة جوهرية، أما إن كان يلمس فيه الإخلاص وفق قياسات معينة، فإن أقصى ما يمكن قبوله هي مقترحات تصاغ بدرجة عالية من المهارة اللغوية، وأن لا تنم للطاغية عن محاولة استصغار رأيه أو إظهار جانب ضعيف منه.

ويحاول رجال الصف الأول المقربين من الطاغية إسباغ صفات خيالية وحتى غير واقعية على شخص الديكتاتور، وأن سياساته هي عبقرية، ونادراً ما يضم هذا الصف رجال من ذوو المقدرة العلمية والقيادية، وإن حدث ذلك فبصورة استثنائية، والديكتاتور يقبل بوجود شخص حوله بشرط أن لا يمتلك ذلك الشخص أهليه بلوغ المركز الأول، أو أنه غير مقبول في إطار التوازنات الدقيقة التي تحيط بمنصبه، هذا المنصب الذي هو هاجس الدولة الأول، وليس أمن البلاد وسلامتها، ولا المصالح الحيوية، سلامة رئيس الدولة (الديكتاتور) وضمان استمراره في الحكم هب في قمة أولويات الدولة.

لذلك فإن اختيار رجال الحكم من الصف الأول هي عملية بالغة الأهمية والحساسية، وإذا كان توفر شروط مهمة كالكفاءة والتخصص، والخبرة في الإدارة، والذكاء والحنكة، لا تقع في المقام الأول، فهذه الصفات هي متوفرة بشدة في شخص الطاغية، والأفراد المساعدون مهمتهم الترويج لفكرة وحدانية القائد، وعظمته وعبقريته. وتشخيصه الصائب الدقيق للمشكلات، واكتشافه الرائع لعلاجها.

الطاغية يميل إلى تبديل الطاقم المحيط به، فالرعيل الأول هم مما رافقوا صعوده، وهم على دراية بخفايا نفسيته يوم كان في المراتب الثانوية، وقد عايشوه صغيراً يهتم بالصغائر، لذلك نادراً ما يستبقي منهم، بل هو يميل لاستبدالهم، وبعض هؤلاء القدامي يلقى مصيره بصورة مفاجئة في حوادث سير، أو عبر ترتيبات ملفقة ولا أحد يسأل عن نظافة أو قذارة أسلوب التصفية، فهذه من شؤون الأمن القومي.

وقد يستخدم الطاغية مثقفاً، أو ممن هو بدرجة أكاديمية رفيعة، ليظهر للناس أن حاشيته تضم خبراء وفنيين، في حين أن لهؤلاء وظيفة واحدة، هي منح التصرفات الطغيانية شرعية قانونية دستورية، وليحذر المثقفون من إبداء أراء عميقة قد تبدو غير مفهومة للطاغية الذي غالباً يكون على درجة متواضعة من الثقافة والعلم، فالطغاة مصابون بعقد وأمراض نفسية وبيلة من المثقفين والكوادر العلمية، ممن يعتمدون في صياغة آرائهم وفق النظريات العلمية والتجارب التاريخية، في حين يعتمد الطاغية على مزاجه وتقديره الشخصي للأمور، بل ومن غير المستبعد حتى على الأحلام والرؤى، والمصادفات.

نود أن نشير إلى مؤلف سابق لنا صدر عن دار ضفاف، يتناول بالضبط، تلك الحقبة المهمة والزاخرة بعبرها ودروسها من تاريخ ألمانيا المعاصر،" الاهداف السياسية في مرمى النيران " القادة العسكريون والقرار السياسي، وفيه تحليل لدور ثلاثة من أبرز القادة الألمان: هاينز غودريان، فريدريش باولوس، وأروين رومل. وهذا التقرير يشير إلى دور المشير كايتل في أوساط هتلر من الضباط في القيادة العامة للقوات المسلحة.


ضرغام الدباغ
-----------

محضر محادثة

أكتشف في موسكو وجود بروتوكول (محضر لمحادثة) بين أدولف هتلر (ديكتاتور ألمانيا)، وبين الفيلد مارشال / المشير فيلهام كايتل رئيس الأركان العامة للجيش الألماني. حزمة من الأوراق الغير مثيرة للأهتمام، فيها هتلر يشتم هيئة أركانه.
وفي النظم الديكتاتورية، التقرب من الديكتاتور هو أمر محفوف بالمخاطر في كافة الأحوال، فالعمل بإخلاص معه قد لا يكفي للأخير، كما أن التناقض مع الطاغية بدوره خطير، أما في حالة سقوط النظام فإن كل شيئ سيضيع تماماً.
وفي محضر (البروتكول) الذي جرى تسجيله في أيلول / 1942 يظهر لماذا أحتفظ هتلر برئيس أركان الجيش الألماني الفيلد مارشال / المشير فيلهام كايتل حتى نهاية الحرب في نيسان / 1945، وحيث لم يكن ممكناً بعد ذلك التقدم بمقترحات. لهذا كان سائر الجنرالات يعتبرونه (كايتل) من المقربين والمخلصين لهتلر.
والوثيقة موضوعة التقرير التي كانت من موجودات الأرشيف المركزي للجيش ووزارة الدفاع السوفيتية (CAMO)في بلدة بودولسك بالقرب من موسكو، حيث ما يزال يوجد ما لا يقل عن 28,000 من ملفات الجيش الألماني تضم نحو 2,5 مليون صفحة. وكان جنود الجيش السوفيتي قد قاموا على الأرجح بمصادرة خلال الحرب العالمية الثانية وبعد نهاية دولة الرايخ الثالث الألمانية.
ولم تكن المشكلة لتكمن في قلة الوضوح في أوامر الديكتاتور هتلر، بل وأكثر من ذلك في افتقادها للواقعية وللتناقضات التي كانت تنطوي عليها تعليماته. وحتى شهر نيسان / 1945 (وهو الشهر الذي شهد سقوط الدولة)، كان هناك نحو 103,000 صفحة من محاضر هي عبارة عن كلمات (أوامر وتعليمات وتوجيهات وخطب) وقد ضاع معظمها في خضم الاضطرابات التي سادت سقوط الدولة في نهاية الحرب.. ولم يكن بالامكان إنقاذ سوى 50 من تلك محاضر المحادثات. وظهرت عام 1962 في طبعة صالحة عن معهد التاريخ المعاصر والتي اعتنى بها الخبير هيلموت هايبر.
وفيما يبدو، أن الكثير من المحاضر لا تدور في محاضر المقر العام (مقره الرئيسي) تلك التي كانت تحدث مرتان في اليوم الواحد وكل منها يستغرق بضعة ساعات. هذا عدا عن اجتماعات أخرى مهمة، ومن تلك على سبيل المثال الاجتماع المفصل الانفرادي بين هتلر ورئيس الأركان الفيلد الماريشال / المشير كايتل في 18 / أيلول / 1942 والذي أستغرق منذ الساعة 15.30 وحتى الساعة 16,55 في بلدة فينزيا (Wunniza)الاوكرانية.
والمبادرة في ذلك (المحادثة) كانت من طرف المشير كايتل والمحادثة كانت سرية (بتشديد) لدرجة أنها لم تسجل في سجلات مكتب القيادة العامة للقوات المسلحة الألمانية. وحتى الآن لا أحد يمتلك المعلومات عما دار في هذا الاجتماع. والمشير كايتل الذي بسبب دوره في الحرب العالمية الثانية حوكم في محاكمات نورمبيرغ الدولية وشنق في تشرين الأول / 1946، لم يفصح عن تلك المحادثة. التقارير الآن تشير عن سبب عدم افصاحه عنها.
في هذه المحادثة أفتتح الفيلدمارشال الحديث " يا زعيمي، أود الحديث عن قضايا العاملين (الموظفين)، والتي تتعلق جميعها بالأحداث التي جرت في الأسابيع القليلة الماضية " . ثم ابتدأ بأقرب مساعديه الفريق الفريد يودل، رئيس هيئة عمليات الجيش الذي كان يندفع دائماً صوب الصدارة. (1)

أسهب المشير كايتل في الحديث عن الفريق يودل بغرض إبعاده عن مقر القيادة العامة. والسبب في طلبه وحديثه هو في الافتقار إلى الولاء قائلاً " إنه لمن أقدس الالتزامات، لكل من يحوز على ثقتكم وعمل بالقرب منكم وبمعيتكم، عليه أن يعمل على إبقاء أي شيئ من هذا (الشك أو الافتقار إلى الولاء التام) بعيداً عنه ".

تلقى هتلر هذا العرض من المشير كايتل بأمتنان، وقال " ينبغي أن أطالب الرجال العاملين حولي بالولاء مئة في المئة، وإذ فقد هذا الولاء فلا ينبغي أن نتوقع العمل والتعاون المشترك ". ومن الواضح أن محاولات كايتل في التقرب لهتلر قد ادت إلى طرد وإهانة الجنرالات الآخرين.

" هالدر ليس بوسعه أن يقرر شن الهجوم ب 200 رجل أو 100، أو بستة أفواج أو فرقتان ". كما قال المشير كايتل على سبيل المثال عن رئيس الأركان المخلوع تواً المشير فيلهم ليست، قائد مجموعة الجيوش (A) في جنوب الجبهة الشرقية، أنه قد لاحظ مؤشرات سيئة في قيادته، وكذلك كان المشير فيدور فون بوك قائد جيوش (B) طالب المشير كايتل برحيلهم وأضاف " هناك رجل آخر يجب أن يمضي وهو الفريق ريتشارد روف " . (2 /3 / 4)

وشملت مرحمة هتلر بغضبه، عدد قليل آخر من الجنرالات (من رتبة لواء ــ فريق ــ فريق أول ــ مشير) على سبيل المثال : الفريق أول فالتر مودل (المشير 1944) هو الرجل الوحيد الإيجابي الذي يبحث في الظروف الحرجة عن الحلول الممكنة. وكذلك الفريق أول (فيما بعد المشير) فريدريش باولوس قائد الجيش السادس الذي كان يقاتل في ذلك الوقت في ستالينغراد. وفيه كان هتلر يعتقد أنه الخلف الأفضل للمشير هالدر. وعن بلفريق أول باولوس بقول هتلر " في نظري لا يحل سوى رجل واحد فقط، وأنا أثق بهذا الرجل والذي جمع بعناية تجاربه وهو الفريق أول باولوس ".(5 / 6)

هكذا كان هتلر معجباً بباولوس لدرجة أنه عبر تفصيلاً عن تعاطفه معه " باولوس كان من طراز القمة من القادة والأول بينهم، ممن أعجبت بهم من ضباط الجيش الألماني. لقد كان في ذلك التمرين (تمرين نقل)، في منطقة أوبرفالتز. وفي نفس الوقت تأكدت ولكن بعد سقوط ستالينغراد، خيب باولوس ظنون هتلر فيه أبان محنة الجيش السادس، حين أختار باولوس الأستسلام على الانتحار في 31 / كانون الثاني / 1943.

وليست الكمية الهائلة من الملفات الألمانية لدى الأرشيف المركزي لوزارة الدفاع السوفيتية، ليست سوى جزء صغير منها يستحق مواصلة البحث فيه كهذا الذي بين أيدينا، وتقارير أخرى في التفتيش عنها ستنطوي على مفاجأت. (7)

ووجود هذا الجناح من الأرشيف لم يكن معروفاً إلا قبل سنوات فقط، ولم يتم الاستفادة إلا من عدد قليل من المجلدات. (المحافظ) ، وحالياً فقد قام معهد التاريخ الروسي (CAMO) , ومعهد التاريخ الألماني (DHI) في موسكو بتحويل الوثائق إلى رقمية (Digitalisation) والتي كان العمل في وثائق الحرب العالمية تدور ببطء شديد، وستطرحها على الأنترنيت ولكن من غير المؤمل أن ينتهي ذلك قبل عام 2018.

وقد نشرت من قبل الاختصاصيان في شؤون الحرب العالمية يوهانس هورتر، و ماتياس أوهل، من معهد (DHI) موسكو، في العدد الجديد من الفصلية (كل ثلاث شهور)، التاريخ المعاصر وثيقة خاصة على شكل تعليق. والأمر يدور حول الملف رقم 137 من الإضبارةة رقم 12450، والتي تضم غنائم القيادة العامة للقوات المسلحة الألمانية، والتي فيها وثيقة روسية سميكة وهذا الملف يتألف من 58 صفحة فقط، وصفت من جانب واحد وبعض التصويبات بخط اليد .


ولكن حزمة من الورق تبدو أحياناً تفتقر للوضوح، ويدور محتواها عن محضر محادثة هتلر مع المشير كايتل، بعد ما سمي في حينه " أنهيار الطقس في فينيزا،". هكذا يطلق المؤرخ العسكري بيرند فيغنر، بالمشاجرة الصعبة التي جرت في القيادة الألمانية بتاريخ 7 / 8 / سبتمبر ــ أيلول / 1942، ، حيث شعر هتلر بأنه مخدوع من جنرلاته، على سبيل المثال رئيس هيئة اركان الجيش فرانز هالدر.

وكان هناك رد فعل آخر، حيال الموظفين الموجودين في الخدمة منذ عام 1933 كموظفي اختزال، في البرلمان الأمبراطوري، أو في الرايخستاغ (Reistag)، أو في المقر العام لهتلر، قد تلقوا الأمر أن عليهم ، وتحديداً في هذا الوقت، أن يكونوا في أوكرانيا في المقر المسمى (وكر الذئب) في فينيزا. وعليهم ضبط محاضر أحاديث هتلر بحرفيتها، وبدقة تامة. وعلى هذا النحو كان الديكتاتور هتلر، الذي كان منذ زمن بعيد قد فقد ثقته في معظم جنرلاته، وأن يجعل أي محاولة للتحايل على محاضر الجلسات أمرً مستحيلاً.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هوامش

1. كان لقب هتلر الرسمي (Führer) الزعيم.
2. فيلهام ليست : فيلد مرشال (مشير) استلم قيادة عدة جيوش في الحرب، حوكم في المحاكمات الدولية وأدين بالسجن، وأطلق سراحه بعد عدة سنوات لمرضه..
3. فون بوك : فيلد مارشال (مشير) أستلم قيادة عدة جيوش خلال الحرب، قتل أواخر أيام الحرب نتيجة قصف جوي.
4. ريتشار روف (الفريق) قائد فيلق مدرع، أصيب بجرح بليغ في 1943، لم يعد بعدها للخدمة.
5. الفريق أول فالتر مودل (المشير 1944)، قائد عدة فيالق في الحرب، لفترة قصيرة قائد الجبهة الغربية، أعتبره السوفيت مطلوبا بجرائم حرب، أنتحر ليتفادى الأسر.
6. فريدريش باولوس: فريق أول، قائد الجيش السادس الذي أسر في ستالينغراد، رقي لرتبة المشير قبل أسره بأيام..
7. مع معرفة كمية الوثائق التي أستولى عليها الحلفاء بعد أحتلال العاصمة برلين وهي لا تقل عن عشرات الأطنان من الوثائق، وقد صادر الحلفاء (السوفيت، الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، فرنسا) هذه الكميات من الوثائق، كل بحسب ما توصل إليها، وقد استولى الأمريكان على كم غير قليل منها، ويشير مؤلف أمريكي (وليم شراير) أنه أطلع على أطنان من الوثائق الهامة التي تم الاستيلاء عليها.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ألمانيا، هتلر، الزعماء، الديكتاتور، التسلط،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-03-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، نادية سعد، عواطف منصور، علي الكاش، عزيز العرباوي، مراد قميزة، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، محمد الياسين، سلام الشماع، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، د- جابر قميحة، فهمي شراب، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، أبو سمية، حسن عثمان، منجي باكير، حاتم الصولي، عبد الله زيدان، الناصر الرقيق، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، سعود السبعاني، د - محمد بنيعيش، رافد العزاوي، تونسي، وائل بنجدو، ضحى عبد الرحمن، محرر "بوابتي"، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، د. أحمد محمد سليمان، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، طلال قسومي، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، كريم السليتي، صلاح الحريري، سيد السباعي، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، أحمد ملحم، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، سامح لطف الله، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمود علي عريقات، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة