البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عدنان إبراهيم.. مدَّاح ابن سلمان الذي لم تشفع له قصائده

كاتب المقال مرتضى الشاذلي - مصر   
 المشاهدات: 2176



كان من المفترض أن يظهر عدنان إبراهيم ببرنامج "صحوة 3" مع الإعلامي أحمد العرفج
المثير للجدل، الداعية الإسلامي عدنان إبراهيم يرمي نفسه عند أبواب حكام في الخليج ومعه الطبل والزمر، فيقول في أمرائها محمد ابن سلمان ومحمد ابن زايد ما لم يقله المتنبي في كافور الأخشيدي، لكن قوله هذا لم يشفع له.

فرغم موجة غزل صريح ساقها الداعية عدنان إبراهيم مؤخرًا تجاه السعودية وولي عهدها الأمير محمد ابن سلمان، أصدرت السلطات السعودية قرارًا بمنعه من الظهور في أي من قنواتها ووسائل إعلامها.

قرار مفاجئ

وسائل الإعلام السعودية تحدثت عن القرار الرسمي دون تحديد الجهة التي اتخذته أو أسبابه في هذا التوقيت، حتى صفحة عدنان إبراهيم لم تنشر توضيحًا عن أسباب منع الداعية الفلسطيني الأصل المقيم بالنمسا من الظهور في الإعلام السعودي.

باستثاء ذلك، أرجعت صحيفة "عكاظ" المقربة من دوائر صنع القرار السعودي، الأسباب إلى تجاوزات عدنان الدينية دون تفصيل لماهيتها، وعكس ذلك، التزمت قناة روتانا خليجية - المملوكة لرجل الأعمال والأمير السعودي الوليد بن طلال - الصمت، رغم أنها أعلنت قبل أيام مشاركة عدنان إبراهيم للإعلامي أحمد العرفج في برنامج "صحوة 3" خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

لكن الأسباب المعلنة ذُكرت في وقت سابق أكثر من مرة على لسان "هيئة كبار العلماء" السعودية التي حذّرت مرارًا نشر أفكار عدنان إبراهيم، داعية العلماء للرد على ما يطرحه من معتقدات وأفكار، وكان آخر هذه التحذيرات: "نحذر من ضلالات عدنان إبراهيم القائمة على سب رموز من الصحابة والمليئة بالمتناقضات والمتضخمة بالأنا ونطالب المتخصصين بكشف ذلك للجميع".

وعلى مدار الأعوام الماضية، تعرض عدنان لانتقادات من جانب رجال الدين المحافظين، إذ هاجمه مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، العام الماضي، واصفًا إياه بـ"المشبوه بأفكاره وآرائه"، داعيًا وسائل الإعلام إلى عدم الاهتمام به، وقال المفتي: "أمثال عدنان إبراهيم ممكنة"، مستدركًا "لكن هؤلاء لديهم انخداع بأنفسهم وغرور".

مكافأة مدَّاح المملكة

حظى إبراهيم بشهرة واسعة بين الشباب في العالم العربي، نظرًا لمواقفه المثيرة للجدل تجاه حركات المقاومة والثورات العربية وحزب الله اللبناني، ودعوته للتقارب بين السنة والشيعة والتعايش بين الإسلام وبقية الأديان، وتحقيق المساواة بين الرجال والنساء.

لكن رغم إقراره بأنه كان مخطئًا في نظرته السياسية السابقة وتراجعه عن دعم الثورات العربية وتأييده المفرط "للسعودية الجديدة" في كل قراراتها السياسية، فإن ذلك كله لم يشفع له أمام موجة الهجوم التي أدت في نهاية المطاف لقرار منعه من الظهور على القنوات ووسائل الإعلام السعودية.

كما لم يشفع لعدنان إبراهيم تغزله بإجراءات ولي العهد محمد بن سلمان الأخيرة، خلال استضافته من الإعلامي السعودي أحمد العرفج ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية السعودية قبل أيام، حيث أثنى إبراهيم على الخطوات التي اتخذها ابن سلمان مؤخرًا، وقال: "لم يشهد أي بلد عربي في المئة سنة الماضية تغييرات كما حدث في السنتين الماضيتين في المملكة العربية السعودية".

واستطرد في تأييده للتحديث الثقافي الذي يرعاه ولي العهد، تغيير واضح لموقفه تجاه الحكومة السعودية قائلاً: "من يتهم السعودية بالتقصير الديني فعليه أن يراجع نفسه، المملكة أنفقت المليارات في خدمة الدين"، وأثنى بشكل لافت على سياسات ابن سلمان "سمو ولي العهد صرح أكثر من مرة بأن موقفه من الإسلام ثابت".

وضمن حفلة الغزل التي حازتها السعودية في المقابلة قال إبراهيم: "سمو ولي العهد ينطوي على أحلام كبيرة جدًا للمملكة وحقق ما كنا نحلم به، كما قلل من حجم خلافاته مع علماء السعودية وقال إنها في الفروع فقط، ولا يمكن أن تمتد إلى الأصول".

وترافقت تحولات إبراهيم تجاه السعودية مع أخرى تجاه دولة الإمارات التي بات ضيفًا شبه دائم على وسائل إعلامها، أو وسائل الإعلام السعودية التي تبث منها، وسبق أن تحدث عن لقاء جمعه مؤخرًا بوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، وقال عن اللقاء: "والله ما وجدت فيه إلا وعيًا وأدبًا وحرصًا على الأمة وحرصًا على الدين".

مطلع الشهر الحاليّ ظهر إبراهيم في مقابلتين منفصلتين على قناتي روتانا خليجية وسكاي نيوز عربية اللتين تمولهما حكومة أبو ظبي، وبدا أنه أراد من خلالهما إعلان تأييده للسياسات السعودية والإماراتية، والتراجع عن مواقف وتصريحات سابقة وصف نفسه تجاه بعضها بأنه: "كان مغفلاً سياسيًا".

وفي سياق المواقف المتبدلة، انتقل إبراهيم من تأييد حركات المقاومة والإسلام السياسي والثورات العربية إلى مهاجمتها، إذ تبين لاحقًا أن هدف هذه الثورات إسقاط الدول العربية وتقسيمها"، حسب تصريحه.

ووقف إبراهيم مويدًا لما يُوصف بأنظمة "الثورة المضادة"، كما تراجع عن مواقفه المؤيدة لحزب الله اللبناني وأمينه العام حسن نصر الله وإيران التي اعتبر أنها تلعب "سياسة قذرة"، لكن ذلك كله لم يشفع.

الداعية المثير للجدل

بعد مواقفه المتبدلة المذكورة، لم يشكّل قرار توقيف صاحب المقولات المثيرة للجدل والتصريحات الصادمة عن الظهور على الشاشات السعودية مفاجأةً لكثير من متابعي تصريحاته أو لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، فالقرار جاء بالتزامن مع حملة تصدرت مواقع التواصل طالبت بإيقاف برنامجه المقرر على روتانا خليجية لما تضمنت أحاديثه من مخالفات.

وفي تغريدة أعقبت القرار، كتب الصحفي السعودي طراد الأسمري معد برنامج "صحوة": "سمعًا وطاعة"، في إشارة إلى قرار منع إبراهيم من الظهور في قنوات سعودية، بينما رحب المغردون السعوديون بالقرار ورأوه "انتصارًا للدين والعقيدة الإسلامية".

ونشر البعض صورًا ظهر فيها إبراهيم مع شخصيات مثيرة للجدل، ومنها المغرد الإماراتي حمد المزروعي الذي ظهر معه إبراهيم ومع مقدم برنامج صحوة وهم في رحلة بحرية على متن يخت في دولة الإمارات.

كما أعاد المغردون نشر فيديوهات ومقاطع مثيرة للجدل قالوا إنها تضمنت شتمًا لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وأخرى يشتم فيها الصحابة خاصة معاوية بن أبي سفيان، فضلاً عن تصريحات قال فيها إن هناك أحاديث نبوية مكذوبة في صحيحي البخاري ومسلم، وهما الكتابان اللذان يصنفهما علماء السنة بأنهما أصح الكتب بعد القرآن الكريم.

كما أعادوا نشر مقاطع يمتدح فيها إبراهيم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ويثني على مؤيديه، وأخرى رأوها مناقضة لسياسة المملكة وقيادتها وعلمائها.

أعادوا نشر تغريدة لهيئة كبار العلماء حذرت قبل عامين مما سمته "ضلالات عدنان إبراهيم"، وطالبوا المتخصصين بكشف ذلك للجميع، وتداولوا مقاطع يعلن فيها إبراهيم أن القرآن الكريم لا يتناقض مع نظرية التطور التي أعلنها تشارلز داروين وتقول إن الإنسان والقرد يلتقيان في أصل الخلق، إضافة لمقاطع يهاجم فيها المنهج السلفي الذي تتبناه السعودية.

عدنان إبراهيم في ميزان دعاة المملكة

غير التصريحات الصادمة التي نشرها المغردون، هناك على سبيل المثال، تشارلز دارون الذي اشتهر كمؤسس لنظرية التطور كان يعتبر أن القرود والبشر يمتلكون سلفًا مشتركًا، فنُصح بعد التحديق كثيرًا في المرآة، لكن عدنان إبراهيم مؤمن بهذه النظرية، وأن الإنسان جاء من سلالات أخرى، وأنه حلقة في سلسلة طويلة، وأن الخليقة مليئة بالعيوب.

كما وصف عدنان بعض الأحاديث النبوية الصحيحية المنقولة في صحيحي بخاري ومسلم بالخرافات، وقال "لو شطّبنا على كل أحاديث الصحابة لن ينقص الدين شيئًا، فهؤلاء الأشخاص لم يفيدوا الدين شيئًا ويمكن حذف كل ما أتوا به دون أن يتأثر الدين".

وصرح بأن حجاب المرأة "عادة لا عبادة" في عصرٍ زاد التدين فيه، وقال: "الحجاب لا يدخل في العبادات الخاصة التي اتفق عليها الجمهور، أي الصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد"، مؤكدًا أن "شعر المرأة ليس بعورة" على عكس ما اتفق عليه الدعاة كافة.

ويثير إبراهيم الجدل أكثر في مواقف أخرى، ومنها على سبيل المثال: "لا تحرّموا طيبات ما أُحل لكم"، كان هذا جوابه عندما سُئل عن رأيه في الموسيقى والغناء، لافتًا إلى أن "هناك أحاديث في الصحيحين وغيرهما تؤكد أن الرسول والصحابة استمعوا إلى المغنيات والجواري يغنين وبالدف أيضًا".

ومن تصريحاته المتصلة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الإرث: "طلبت أن نعيد النظر من باب تحقيق المناط أن هذه البنت التي تأخذ نصف أخيها، إنما كان من العدل كما قال فخر الرازي أن تأخذ هذا في مجتمع يعصب ويسند سوق المهور والنفقات بأشكالها بجبين الرجال وليس النساء".

وبعيدًا عن التصريحات المثيرة للجدل، يبدو أن المملكة رأت آراءً لا تشبه آراء شيوخها التي اعتادت سماعها دائمًا، فهي الآن مثال للداعية الـ"مودرن" الذي تخاف المجتمعات الإسلامية منه، فلا تريد تشويه "المناهج الإسلامية المدرسية"، ولا تريد أن يتساءل المرء عن معنى "التفسير" الذي قدمه أشخاص محددون.

لكن البعض قرأ في قرار السلطات منع ظهور عدنان إبراهيم بأنه يشكل تأكيدًا سعوديًا على استمرار دعم المنهج السلفي، واعتبروا أنه رسالة بأن التغييرات الجذرية التي تشهدها البلاد لا تعني تخلي العائلة الحاكمة عن المنهج السلفي الذي تقوم شرعيتها على التحالف التاريخي معه.

إذًا القرار السعودي يأتي في أوج التغييرات التي تشهدها المملكة مع تراجع سلطة هيئة كبار العلماء والهيئات الدينية، مقابل صعود متسارع للجهات والهيئات التي كان يهاجمها التيار المتدين في السعودية ولا سيما هيئة الترفيه وغيرها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عدنان إبراهيم، السعودية، آل سعود،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-05-2018   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، الهيثم زعفان، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، د- جابر قميحة، علي الكاش، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، د - صالح المازقي، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، محمد العيادي، تونسي، د- محمد رحال، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، صلاح الحريري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، سعود السبعاني، د. أحمد بشير، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، محمد يحي، سلام الشماع، رمضان حينوني، محمد الياسين، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، محمد شمام ، نادية سعد، حسن عثمان، عبد الله زيدان، طلال قسومي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، فهمي شراب، كريم فارق، جاسم الرصيف، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، سيد السباعي، عمر غازي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، مجدى داود، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، ضحى عبد الرحمن، أنس الشابي، رضا الدبّابي، حاتم الصولي، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة