تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


(يا أيها العربي انظر لعصرك في دنيا يفوز بها من أحكم النظرا ..بالسلم بالعدل تبني ما تؤمله إن شئت للارض عمرا فكن عمرا) في هذه الكلمات البسيطة التنظيم وعميقة المعني اوجز شاعرنا محمد اقبال كيف تبني الاوطان الاسلامية وكيف تستلهم بقاءها من السلم والعدل ..
يعتبر اقبال حالة فريدة حظيت بها دولة باكستان فنادرا ان تجد وطنا نشأته كانت حلما لشاعر كما قدر لباكستان فقد كانت افكار اقبال هي الملهمة لضرورة وجود وطن مسلم مستقل في شبه القارة الهندية الا ان القدر لم يمهله ليشهد تحقق حلمه وانفصال باكستان عن الهند غير ان اقبال بقي حيا في وجدان الشعب الباكستاني حتي يومنا هذا ...

كانت نشأة اقبال في بيت صوفي فقد حرص اباه علي تربيته علي الصوفية منذ نعومة اظافره..فكان اقبال يعكف علي قراءة القران يوميا وكان والده لا يكل ولمدة ثلاثة سنوات عن سؤاله :ماذا تفعل فيرد اقبال اقرأ القران ..ذات يوم دفع الفضول اقبال لسؤال والده عن الحكمة من سؤاله اليومي له فكانت اجابة الاب انه يريد ان يطمئن ان ابنه يعيش مع القرآن ويستشعر لحظات نزوله ...كانت هذه بداية اقبال الصوفية النزعة ومع تعليمه الاوروبي اصبح اقبال اكثر قربا من الداء الاسلامي العتيد وهو الجمود فرفض اقبال فكرة ان الاسلام قد تجاوزه الزمن ولم يعد له مكان وسط الحداثه فأعاد صياغة المعرفة الدينية ببعديها الروحي والدنيوي لتكون انعكاسا لما يفرضه الواقع في العصر الحديث من تجديد وتطوير وفي سبيل تأصيل ذلك تبني اقبال نموذج الانسان الفاوستي (الباحث عن المعرفة) وهو جوهر الاسلام الذي بدأ بنزول الوحي علي النبي بكلمة اقرأ...

كان المعول الذي اعتمده اقبال في فلسفته هو تعرف الانسان علي ذاته ومن ثم علي ألهه فيقول اقبال (اخرج النغمة التي في فطرتك يا غافلا عن نفسك اخلها من نغمات غيرك) ويقول (الانسان الذي يعرف نفسه جيدا يخلق المنفعة من الضرر ) ثم يعقب خطوة التعرف علي الذات بالعروج الروحي للامة بأعتبارها ذاتا جمعية

كانت دراسة اقبال في اوروبا محطة فارقة في حياته فقد رأي كيف اودت فكرة القومية باستقرار البلدان ودفعتهم في اتون حربين عالميتين اجهزتا علي المثل والقيم ..رأي اقبال في الاسلام القوة القادرة علي توحيد البشر جميعا وقيادتهم الي الحب والاخلاق وتحقيق الامنيات شريطة ان يتخلص من اغلال الجمود والقيود علي العلم ..

كانت خطوات اقبال تقوده الي مسار الصوفية باعتبارها المنظومة الاسلامية الجامعة للبشر برباط وثيق من الحب والمثالية لكن الامر لم يخلو من انتقاد شديد لخلود الصوفيين الي البعد عن الدنيا واعتزال التفاعل مع الواقع وعمران الكون
فبعث اقبال في الصوفية روحا جديدة تجعل من الصوفية قوة جامعة للبشر وفي الوقت ذاته فاعلة ومؤثرة في مجتمعها فالنبي صلي الله عليه وسلم في رحلة الاسراء والمعراج لم يطلب من ربه البقاء وعدم العودة الي الارض وقد شاهد الجنة ونعيمها بل عاد النبي ليكمل مسيرته في الارض هاديا وداعيا ...

----------
د.محمد فتحي عبد العال
كاتب وباحث مصري


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التصوف، مقالات إسلامية، التدين،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-05-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سراب الذكريات
  المملوك الأخير
  البيبلوثيرابي ...صيحة العصر
  الزعيم وظليله (مغامرات الملك)
  الطب الوقائي بين الكتاب والسنة والعلم
  قطوف رمضانية من عهد الفاطميين والايوبيين
  قطوف رمضانية من عهد المماليك
  محمد رسول العلم
  شهر رمضان ..فلسفة الثلاثين يوما (2)
  شهر رمضان ...فلسفة الثلاثين يوما
  الزعيم وظليله (الجسد المفقود)
  الزعيم وظليله (الشهيد الحي)
  الزعيم وظليله (صلاح الدين الوجه الاخر)
  عمر المختار سيرة ومسيرة صوفية
  الزعيم وظليله - الجزء الثاني
  مأساة الحلاج
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عمر غازي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، عراق المطيري، عدنان المنصر، د - صالح المازقي، صباح الموسوي ، د.ليلى بيومي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، حمدى شفيق ، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، وائل بنجدو، جمال عرفة، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، د. الشاهد البوشيخي، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، د- هاني السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، عبد الله زيدان، فهمي شراب، د. أحمد بشير، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، د - احمد عبدالحميد غراب، يحيي البوليني، د. نانسي أبو الفتوح، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د. محمد يحيى ، أحمد ملحم، صفاء العراقي، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، سيد السباعي، عبد الرزاق قيراط ، ابتسام سعد، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني، صفاء العربي، أبو سمية، د. محمد عمارة ، سلوى المغربي، سيدة محمود محمد، خالد الجاف ، د - محمد سعد أبو العزم، فتحي الزغل، سحر الصيدلي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، أشرف إبراهيم حجاج، حاتم الصولي، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، بسمة منصور، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، الشهيد سيد قطب، معتز الجعبري، كريم السليتي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. خالد الطراولي ، كمال حبيب، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صالح النعامي ، منجي باكير، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، د - غالب الفريجات، د- هاني ابوالفتوح، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمان القدوسي، شيرين حامد فهمي ، د. محمد مورو ، حسن الحسن، حسن الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، د - مضاوي الرشيد، أحمد الغريب، ياسين أحمد، سوسن مسعود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، منى محروس، طلال قسومي، د - محمد عباس المصرى، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، عصام كرم الطوخى ، محمد عمر غرس الله، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، فاطمة حافظ ، محمود فاروق سيد شعبان، هناء سلامة، إياد محمود حسين ، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رأفت صلاح الدين، فراس جعفر ابورمان، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، أحمد النعيمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فاطمة عبد الرءوف، سلام الشماع، محمود طرشوبي، محمد اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، مراد قميزة، سامح لطف الله، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، د. جعفر شيخ إدريس ، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، محمود صافي ، رشيد السيد أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، محمد إبراهيم مبروك،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة