تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المنطق الإرسطي بمنتهى البساطة يدور في حيز العقل وهي مرحلة أولية في سلم الوعي، يليها حيز الوعي.

الإنسان الواعي هو الذي يمكنه ممارسة الجَدَل بسهولة، ولا يعاني من عائق في ممارسة الجدل، هذا العائق إما نفسي أو عقلي.

و القرآن قد جاء إلى العرب، في المقام الأول، لعلهم يعقلون، لعلهم يتمكنون من ممارسة الجَدَل، إذاً البناء و النسق القرآني هو نسق عالي، مبني على الجدل.

و القرآن يأخذ بيد العربي الذي يجد عوائق في ممارسة الجدل، من هوى و عقائدية و ضعف عقلي، يأخذ بيده خطوة خطوة فيعالج ضعفه النفسي العقلي حتى يصل به إلى التمكن من الجدل، و بالتالي يصبح مؤهلاً للكلام مع الله من خلال كتابه العزيز.

(ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة)

(ذلك نتلوه عليك من الآيات و الذكر الحكيم)

(واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة)

فالقرآن هو كتاب الحكمة.

وهكذا فالقرآن يأخذ المتعتع و المتهته، الذي لا يكاد يُبين، يأخذه من تعتعته و تهتهته حتى يصل إلى أن يصير برتبة فيلسوف.

المنطق الإرسطي قد يتمكن من فهم حوالي 70% من القرآن، لكن يبقى 30% تحتاج إلى منطق آخر هو منطق أعلى، هو منطق الوعي.

والمنطق الأعلى هو مستقى أيضاً من المنطق الإرسطي.

في المنطق الإرسطي الشئ يساوي نفسه، ولا يمكن أن يساوي ضده.

أما في المنطق الأعلى الذي هو انعكاس للذات الإلهية، التي تجمع بين الضدين، فالشئ يساوي نفسه وقد يساوي أيضاً ضده.

ما يفعله المتعاملون مع القرآن من مفسري السُّنة والشيعة ومن لف لفيفهم، هو أنهم يحاولون أن يفهموا القرآن بالمنطق البطيخي....فمنطقهم في فهم القرآن هو منطق البطيخ.

أي أنهم لا يستندون إلى أي سند من منطق. فلو أخذوا بالمنطق الإرسطي لتمكنوا من فهم حوالي 70% من القرآن، ولا يبقى إلا 30%. لكن للأسف خلفياتهم العقائدية، الأخلاقية (أهواءهم)، حادت بهم عن أن يفهموا القرآن حتى بالآلة المتاحة وهي المنطق الإرسطي، فلجّوا في طغيانهم يعمهون.

أرجو ألا أكون قد أطلت ....وشكراً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، المنطق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-04-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، فتحي الزغل، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، محمد إبراهيم مبروك، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، جاسم الرصيف، حاتم الصولي، د. محمد يحيى ، حسن الطرابلسي، عدنان المنصر، عبد الله زيدان، د - احمد عبدالحميد غراب، صفاء العربي، د. نانسي أبو الفتوح، د - غالب الفريجات، رشيد السيد أحمد، د. الحسيني إسماعيل ، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، إيمان القدوسي، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، فراس جعفر ابورمان، محمد تاج الدين الطيبي، إسراء أبو رمان، د. محمد مورو ، أشرف إبراهيم حجاج، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، بسمة منصور، د - الضاوي خوالدية، أحمد ملحم، الشهيد سيد قطب، د.ليلى بيومي ، عبد الله الفقير، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، عصام كرم الطوخى ، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، د- هاني السباعي، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، رأفت صلاح الدين، محمود فاروق سيد شعبان، محرر "بوابتي"، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الغني مزوز، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ابتسام سعد، رافع القارصي، د - شاكر الحوكي ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، عزيز العرباوي، فاطمة عبد الرءوف، وائل بنجدو، محمود سلطان، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، أبو سمية، جمال عرفة، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، د - محمد عباس المصرى، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، طلال قسومي، عواطف منصور، عمر غازي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، محمود طرشوبي، حسن عثمان، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهيثم زعفان، شيرين حامد فهمي ، د. خالد الطراولي ، فاطمة حافظ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافد العزاوي، فتحي العابد، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد الغريب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، نادية سعد، محمود صافي ، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، سحر الصيدلي، معتز الجعبري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الحسن، عبد الرزاق قيراط ، د - مصطفى فهمي، صلاح الحريري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، علي الكاش، منى محروس، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، كمال حبيب، رضا الدبّابي، د - محمد بنيعيش، د. عبد الآله المالكي، د - مضاوي الرشيد، أحمد الحباسي، حمدى شفيق ، الناصر الرقيق، د- محمد رحال، صالح النعامي ، د. محمد عمارة ، خالد الجاف ، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، عراق المطيري، سوسن مسعود، د. نهى قاطرجي ، الهادي المثلوثي، سيدة محمود محمد، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، د - محمد سعد أبو العزم، د. جعفر شيخ إدريس ، هناء سلامة، يحيي البوليني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة