البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

غير مبرر وغير مجرم .. ولكن محرر

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3049


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تداولت وسائل التواصل الالكتروني قبل مدة، مشهد الكهل الجزائري الملتحي، بلحية مطلقة على صدره ولباس المسلم المتشدد، ثوب فضفاض طويل الى رجليه، وحذاء من نوع النعل التركي الضخم الذي ضرب به الصحفي العراقي وجه بوش الابن، السيء الذكر لدى قوم من العراقيين، حذَفه من بعيد دون ان يصيبه.

وهو يأخذ بيده مطرقة تهديم عتيلة، وينهال على صنم امرأة ضخم نازعة عنها كل حياء، وهي متجلية بكل انوثتها على بهو رخامي عال، يصعد اليه بصعوبة، وسط حوض مائي، تنفُر نوافيره من تحت اقدامها، كالمصدر الأول لمياه الحياة، أو هكذا الرمز اليها عند النحات الفرنسي الذى ابدعه. ويظهر انها من مخلفات فنان العصر الاستعماري او من وحي بقاياه، على ايدي بعض المثالين الوطنيين الجزائريين.

وتمر لحظات والرجل في المشهد كالنبي ابراهيم عليه السلام بفأسه يكسر اصنام قومه، ولكن ليس وحده او بغطاء الليل بل بعيون المارة والفضوليين الذين تزاحمت افواج منهم على المشهد، بعضهم يكاد لا يصدق ما يشاهد ويهيب بالرجل أن لا يفعل، وبعضهم، وأصواتهم أوضح، يهتفون له ليمضي فيما هو فيه من تشويه للمعلم في أبرز ملامحه الأنثوية، وكأنهم يستحثونه لاتمام مهمته دون أن يأبه بمشاغبات أو مناشدات بعضهم له بالأيدي واللسان، والآخرون يستعجلونه كالمتوقعين أن لا ينتهي من تشويه التمثال اكثر مما فعل، قبل وصول القوة العامة للتدخل والاخذ بتلابيبه قبل الافلات منهم.

لكن حم القضاء كما يقال، وتسارع رجال الأمن للقبض عليه. وكانما لم ينتظر الا ذلك لا ليسلم نفسه لهم، ولكن ليقاوم قبل ان تنفد عزيمته على التحدي للسلطة. فأُخِذ شر اخذة عندما انهالوا عليه من كل جانب، هذا ينهش في ساقيه وذاك يجره من جلبابه للسقوط، وآخر يباغته ليكسر ذراعه بخشبة طويلة مدت اليه من أسفل بعد أن تسلق اليه بصعوبة. واخيرا.. ساعدت لحيته الكثة بعضهم على جرجرته بها الى الأرض، حيث انبطحت أخيرا رِمّتُه للضرب والركل بالايدى والارجل واجزاء الحجارة المكسرة من التمثال.

هكذا المشهد المادي الواقعة. ولكن ما خلفته وراءها في النفوس وفي اكثر الاذهان لا يحيطه الوصف ولا التقدير.

العمل اصلا غير مبرر لو كان صادرا عن معتوه، والا لما وقف له احد بالتأييد والتشجيع من بين من نقل التسجيل اصواتهم بوضوح. وجريرة صاحبه واضحة لو كان صادراً عن عاقل ورشيد. ويلزمه التعزير ان لم يكن تشديد العقاب والتعويض. ولكن، وهو الظاهر، عمل نضالي، انتمائي، حزبي او عقَدي موصوف. فالتفكير ينبغي ان يرجع بنا الى الدوافع والظروف، لا للتفصي من المسؤولية او الاستهانة بالنظام، ولكن للتوقي من الانفلات ومراقبة الافعال الطائشة. او عدم اراقة الزيت على النار.

فسيرة الدول المستعمرة وسيرة الدول التي تقاوم الارهاب اليوم. لطالما اهملت الظروف والدوافع وتلاعبت بالقوانين وحرمة العقائد والابدان والنفوس.

وواضح ان العملية لو تمت تحت الاحتلال الفرنسي للجزائر لشادت بها كل الابواق الوطنية وكرست صاحبها كبطل مقاومة للوجود الاستعماري الفرنسي. بقطع النظر عن اهمية أو روعة اللوحات والتماثيل التي صنعتها الايدي، لا لتمجيد الاستعمار ولكن لتمجيد عبقرية الفنان صاحب اللوحة أو التمثال بعيداً عن الرمز منها أو منه.

فقد كانت « الصمبة » كما نقول في تونس عن تمثال لافيجري، وهو الكاهن الاكبر الذي كان في الجزائر يحرّض على استعمار تونس، تقف شامخة بصليبه وانجيله وسواد قفطانه عند باب البحر، وهو يولي ظهره للمدينة العربي، كما كانوا يطلقون عليها، والتي لا يعلوها بناء غير مآذن المساجد والجوامع وفي مقدمتها جامع الزيتونة.

ما فعلت به سلطة المقيم العام غداة الاستقلال؟ اقامته من مكانه ليلا بمساعدة المتعاونين واخفته عن العيون في كاتدرائية قرطاج. وما زال يثوي فيها الى اليوم. ومثلها كثير من تُحفهم وتماثيلهم التي هي عنوان فخرهم. ولو طالتها أيدي المواطنين، فما بالك بالمناضلين منهم، لما سلمت من التهشيم والتكسير، لانها كانت رموزا للتحدي لمشاعرهم واسبابا لقهرهم والاعتداء عليهم، إذ لو مسّتها يد وضيع من الاهالي او حتى شريف لقطعوها. فلم تكن النفس البشرية والكرامة الوطنية والعقيدة الاسلامية اكرم عليهم من البصق فوق صنم لهم، او علَم لهم، او حتى خنزير من خنازيرهم.

وعقلاؤهم كانوا يعرفون ان التجاوز بحق الاهالي والوطأَ على مقدساتهم او العبث بكرامة شيوخهم واعيانهم او حتى الفلاح البسيط، ستولّد نقمة عليهم، وان كانت جريرتها فردية لأحد اعوانهم او شُرطهم او جيوشهم؛ وأنهم ما آُخِذوا للخروج او الطرد من بلاد استعمارهم الا لتلك الغطرسة وسوء الإدارة والتعدي على الحرمات، لا لافتقاد تسامح في المسلمين او ضغن قديم.

واذا كان العقلاء ممن في السياسة لا يزالون يطالبون فرنسا بالاعتذار عن استعمارها لبلادهم والتعويض عن الجرائم التى ارتكبتها ادارتها وجنودها او التدمير والتخريب والاستيلاب من خيرات شعبها، فان غيرهم، من ذوي الغيرة ومن ذوي الحنين الى ماضيهم، حين كانت فيه زاوية قرآنية دمروها او مسجد هدموه او مصلى بملء العين اخترقوه ببناياتهم او كنائسهم او حدائقهم وتماثيلهم، لا ينسون لأجيالهم أن يذكروهم بها.

فهذه المخلّفات في بعض النفوس هنا وهناك لم تطمسها الاتفاقيات والبروتوكولات التي تقتضيها العلاقات بين الدول، والتجاوز لبناء ظروف افضل للتفاهم والاحترام المتبادل بين الشعوب.

فاذا كان بقي من الرجال او من النساء من لا تأخذ أو لا يأخذ في مقاومة بقايا الاستعمار والحنين الى من يتولى امره حتى في اشكاله الجديدة، فلا بأس من تطويق الظاهرات المتمثلة اليوم في هذا الرجل في الجزائر او تلك المرأة في فلسطين او هذا الداهس في شوارع نيس او باريس.

فإزاحة اسباب الارهاب مدخل لإزالة الارهاب. لان المنفلت من سلطة العقل لا ينبغي مواجهته بسلطة الغطرسة، لان آثارها تتجاوزه الى من هو دونه عقلا وصبرا على الضيم. وهم كثيرون، بحكم ظروف الحياة في دولة يشعر مواطنوها انهم في امن وامان من ردود الفعل الطائشة بفضل قوتهم المادية والحضارية على غيرهم، ويملكون ادارة شؤون الارهاب بما لديهم من عدة وعتاد، اما في دولنا التي لا تزال ترزح تحت الفقر والتفقير والمرض والعاهات؛ ربما تحت تأثير الماضي ومخلفاته وربما كذلك بالتمييز الحاصل عليهم من الاقوياء، دولا ومنظمات، لإفراغ بلدهم من كل مقوماتها للسيادة والاستقلال الا صوريا.

وكان الاولى تطويق الرجل وعدم الاساءة لرمزه كما فعل هو للرمز الذي انتضى لتخريبه، لان صاحب السلطة اقوى على امتلاك زمام اعوانه تحسبا للنتائج وردود الفعل. ففعل خارج عن السيطرة ليس كفعل بإملاء السيطرة. والاصنام ونحوها يمكن ان ترمم للاعتبار بها او يعاد ابداع ما هو اروع منها، ولكن النفوس تبقى منطوية دائما على الكسور التى تنالها من سلطة حاقدة او بغيضة. فالولد الصالح لا يناله ضيم من تربية والده له بأي عقاب يناله منه. والحاكم العادل ينام ليله مرتاح البال، بانه لم يظلم وانما عاقب وقوّم ولو بالقتل ليسلم الثلثان بفناء الثلث. وهو تثميل لما يمكن ان يفعله المصلح افتراضا لا فريضة. لان الارتداع أقوى من امضاء القسوة بالعقاب.

فكم من مشاهد حية بالصورة والصوت اصبحت فاضحة فادحة للسلطة التي تمارسها، كإجهاز الجندي الاسرائيلي في الضفة برصاص سلاحه على الاعزل الفلسطيني الجريج الأسير الملقى على الارض.

ولا يكاد القضاء الاسرائيلي يُرائي بسجنه حتى يفرج عنه بكفالة تحت ضغط "تساحال" والشارع. ومشاهد مماثلة بيد العنصريين في امريكا وافغانستان والعراق، بتهوّر الجنود الامريكان المستثنين من التتبع والعقوبة على افعالهم في اي بقعة من الارض.

تونس في 2 جانفي 2018


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجزائر، الإحتلال الفرنسي، تكسير التماثيل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-01-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  4-01-2018 / 22:02:46   الدكتور المنجي الكعبي
شكر على رد

شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق.

  2-01-2018 / 19:03:47   فوزي
مقال متميز وزاوية نظر أصيلة

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر اليه من زاوية كونه فورة داخلية للبعض كرفض للتعري، وحق للعقال ان يراعوا مثل تلك المواقف في اصلها، اي ليس بالضرورة مسالة التمثال العاري وان كان الامر مهم في ذاته ولكن من حيث كونه مؤشرا على عقلية وتصورات غير موافقة على السائد، بل وكونها تحمل من الجدارة بالتناول والتأمل فيها الشيئ الكثير
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صالح النعامي ، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، سيد السباعي، صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، كريم فارق، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، وائل بنجدو، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، صفاء العراقي، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، صلاح الحريري، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، ضحى عبد الرحمن، تونسي، منجي باكير، مجدى داود، كريم السليتي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، حميدة الطيلوش، د - المنجي الكعبي، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، الهادي المثلوثي، محمد العيادي، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، محمد يحي، سامح لطف الله، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، أنس الشابي، سليمان أحمد أبو ستة، رافد العزاوي، د- محمد رحال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، يحيي البوليني، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، د - عادل رضا، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، رافع القارصي، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، أبو سمية، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، عمر غازي، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، محمد أحمد عزوز، سعود السبعاني، الهيثم زعفان، مراد قميزة، أحمد النعيمي، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، علي عبد العال، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، طلال قسومي، علي الكاش، الناصر الرقيق، د. أحمد بشير، فتحي العابد، أحمد بوادي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة