البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا يعتبر هجوم "لاس فيغاس" أخطر هجوم خارجي في تاريخ تنظيم الدولة؟

كاتب المقال شمس الدين النقاز - تونس   
 المشاهدات: 2646



بعد أقل من أسبوع على دعوة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي أنصاره لاستهداف الدول المشاركة في التحالف الدولي، شهدت مدينة لاس فيغاس الأمريكية فجر الإثنين أخطر حادث إطلاق نار في تاريخها، سقط خلاله نحو 60 قتيلاً وأكثر من 500 جريح.

هجوم لاس فيغاس الذي حير المراقبين والمتابعين بل وحتى أجهزة الاستخبارات والتحقيقات الفيدرالية الأمريكية، لم يكن عاديًا شكلاً ولا مضمونًا، فطريقة التنفيذ وأسبابها والجهة المنفذة، دفعت الجهات الرسمية الأمريكية إلى التخبط في أثناء طريقة تعاملها إعلاميًا وأمنيًا مع الهجوم.

منفذ العملية هو ستيفن بادوك ويبلغ من العمر 64 عامًا، قالت عنه تقارير إعلامية أمريكية خلال ساعات الهجوم الأولى، إنه أبيض مسيحي وليس مسلمًا، مما أثار الطمأنينة وقتيًا في صفوف الأمريكيين والعواصم الغربية لأن الحادثة لا تعتبر "إرهابية" في عرفهم، لكن هذا الاطمئنان سرعان ما انقلب إلى هلع وخوف أشد، بعد أن أعلن تنظيم الدولة الإسلامية تبنيه رسميًا لهجوم فيغاس.

وكالة أعماق الجناح الإعلامي الإخباري للتنظيم، نشرت خبرًا أوليًا نقلاً عن مصدر أمني قالت فيه: "منفذ هجوم لاس فيغاس هو جندي للدولة الإسلامية ونفذ العملية استجابةً لنداءات استهداف دول التحالف"، مشيرة إلى أنه اعتنق الإسلام قبل عدة أشهر.

بعد 4 ساعات من خبر "أعماق" المقتضب، أصدر تنظيم الدولة بيانًا مفصلاً عن العملية بعنوان "نحو 600 هالك ومصاب من عباد الصليب بهجوم مبارك في مدينة لاس فيغاس الأمريكية"، كشف فيه عن الكنية الجديدة لستيفن بادوك وهي "أبو عبد البر الأمريكي" زاعمًا أنه "أحد جنود الخلافة" نفذ الهجوم "بعد رصد دقيق لتجمعات الصليبيين".

إذًا حسم التنظيم الأمر وكشف عن بعض خفايا وخبايا الهجوم، مما أحرج الاستخبارات الداخلية والخارجية الأمريكية إضافة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف. بي. آي) الذين عجزوا عن حماية أكثر من 22 ألف حاضر في مهرجان موسيقى الكاونتري في الهواء الطلق، كانوا يظنون أن استنساخ مجزرة أورلاندو التي نفذها عمر متين في شهر يونيو 2016 لن تتكرر مجددًا.

ليس هذا فحسب، فتأكيد جوزف لومباردو قائد شرطة مقاطعة كلارك أن ستيفن بادوك، انتحر قبل وصول قوات الأمن إلى غرفة الفندق التي كان ينزل فيها، نسف ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأن السرعة التي تحرك بها عناصر الأمن لمواجهة مطلق النار كانت "إعجازًا".

الغموض المحيط بعملية مقتل "بادوك" مثير للريبة، ولا يمكننا الحسم في تبني رواية دون أخرى وإن كنا نرجح أن يكون "أبو عبد البر الأمريكي" قُتِل من قبل الشرطة استنادًا إلى تقارير إعلامية أمريكية وبيان تنظيم الدولة التفصيلي الذي زعم بأنه "ترجل شهيدًا بعد أن نفدت ذخيرته".

الفشل الأمني الأمريكي الكبير الذي أحاط بعملية لاس فيغاس غير مسبوق، فكيف يمكن لمواطن أمريكي أن يُدخِل بنفسه 10 بنادق آلية إلى غرفته الواقعة في الطابق 32 من فندق ماندالي دون أن يُلاحظ أجهزة الأمن السرية والعلنية وموظفو الفندق الذين دخلوا وخرجوا من غرفته خلال الأيام الماضية، شيئًا غريبًا.

وسائل الإعلام الأمريكية بحثت في الأرشيف الإعلامي لتنظيم الدولة أين عثرت على مقطع فيديو صادر عن المكتب الإعلامي لـ"ولاية نينوى" توعد فيه مقاتلون غربيون من التنظيم، الولايات المتحدة وتحديدًا مدينة لاس فيغاس بهجمات دموية، وكان لافتًا في هذا الإصدار الذي يعود تاريخ نشره إلى أشهر مضت، نشر صور لفندق ماندالي الذي نُفذ الهجوم من إحدى غرفه.

في السياق ذاته، تُعتبر لاس فيغاس إحدى أكثر المدن الأمريكية تحصينًا، لكونها قبلة لكبار رجال الأعمال والفن والمشاهير القاصدين ملاهيها وكازينوهاتها ومراكزها التجارية ونزلها الفاخرة، مما يفترض أن تكون المدينة منيعة ضد الهجمات الصغيرة ناهيك عن حادث إطلاق نار راح ضحيته أكثر من 600 شخص بين قتيل وجريح.

بات من غير المستبعد وقوف تنظيم الدولة الإسلامية خلف العملية، فالأخير لم يسبق أن تبنى أي عملية داخل مناطق وجوده أو خارجها إلا وكان له عليها دليل مثلما حدث في حادثتي الدهس ببرلين وذبح راهب مسيحي داخل كنيسة ببلدة في منطقة نورماندي شمالي فرنسا، عندما أنهى موجة التشكيك بنشره كلمتين مصورتين لمنفذي العملية، لكن السؤال الأهم اليوم: هل نفذ ستيفن بادوك "أبو عبد البر الأمريكي" الهجوم بدافع ذاتي أم بأمر من القيادة المركزية للتنظيم؟

الضابط جو لومباردو من شرطة لاس فيغاس قال: "بادوك ذئب منفرد لا توجد معلومات عن دوافعه ولا معتقداته"، ولكن تنظيم الدولة يخالفه الرأي، حيث كشف بيان تبني العملية نقطتين بالغتي الأهمية، أولها أن الهجوم جاء "استجابة لدعوة أمير المؤمنين الشيخ أبي بكر الحسيني القرشي البغدادي باستهداف دول التحالف الصليبي" وثانيها أن "أبو عبد البر الأمريكي" هو "أحد جنود الخلافة".

يظهر جليًا للمتابع أن هناك تضارب واضح بين الروايتين، فمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي لم يكن على علم بإسلام ستيفن بادوك يقول إنه "ذئب منفرد" لا صلة له لا بالإرهاب العالمي ولا بتنظيم الدولة الإسلامية، ولكن الأخير يؤكد أنه "أحد جنود الخلافة"، مما يلمح إلى أن "بادوك" بايع التنظيم وكان على تواصل مع عناصر قيادية إما داخلية أو خارجية قبل تنفيذ العملية التي سبقها "رصد دقيق".

السؤال المطروح الآن بعد تأكيد الجهاديين أن ستيفن بادوك أحد "جنود الخلافة"، هل انتظر المواطن الأمريكي الأصل أبًا عن جد، سماع كلمة زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي يوم الخميس الماضي التي دعا فيها "جنود الخلافة وأبطال الإسلام في كل مكان لمواصلة جهادهم وعملياتهم واستهداف أعدائهم وأخذهم ومحاصرتهم والقعود لهم كل مرصد" حتى "لايهنأ الصليبيون بلذيذ عيش وإخوانكم يذوقون القصف والقتل والدمار"، لتحفيزه على تنفيذ العملية أم أن القرار كان قد اتخذ منذ مدة وكانت الكلمة تكليفًا رسميًا له بتنفيذ أمر "الخليفة" بعد عملية "رصد دقيق".

الأسئلة كثيرة ولا تكاد تنتهي، ولكن أصبح مؤكدًا اليوم، أن هجوم لاس فيغاس الأكثر دموية في تاريخ حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة، هو أخطر هجوم خارجي نفذه تنظيم الدولة الإسلامية، لأن المنفذ لم يكن مسلمًا مهاجرًا وإنما أمريكيًا أبًا عن جد، كما أن الهدف لم يكن رخوًا سهلاً هذه المرة، وإنما كان صلبًا صلابة تحصينات مدينة لاس فيغاس، عاصمة الترفيه في العالم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تنظيم الدولة، وكالة أعماق، داعش، هجوم لاس فيغاس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-10-2017   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي الفرجاني، نادية سعد، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، سلام الشماع، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، محمود سلطان، رمضان حينوني، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمد رحال، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، محمد يحي، مصطفى منيغ، ياسين أحمد، سيد السباعي، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، أحمد بوادي، الناصر الرقيق، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، محرر "بوابتي"، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مجدى داود، حسني إبراهيم عبد العظيم، أبو سمية، محمد أحمد عزوز، فتحي العابد، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، كريم السليتي، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي الزغل، رافد العزاوي، محمد شمام ، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، عزيز العرباوي، عمار غيلوفي، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد العيادي، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، عمر غازي، رافع القارصي، صالح النعامي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - المنجي الكعبي، محمود طرشوبي، عواطف منصور، د - الضاوي خوالدية، تونسي، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة