البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عبد الحليم خفاجي رحلة كفاح

كاتب المقال طارق خفاجي - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3511


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ولد عبد الحليم خفاجي في السابع و العشرين من رمضان سنة 1350هـ الموافق السادس من فبراير سنة 1932م بقرية مرصفا . انتقل بعد ذلك إلي كفر السرايا ( الفلل الآن ) ببنها بمحافظة القليوبية حيث كان يعمل والده حسنين أفندي موظفا بالمساحة . بعد أن حصل علي الثانوية العامة التحق في بادئ الأمر بمدرسة المعلمين العليا بالأورمان بالجيزة لأن التعليم بها بالمجان ، ولكن رغم كل هذه الظروف العصيبة من ضيق ذات اليد ورغبة والده في أن يستمر في مدرسة المعلمين العليا المجانية والتي توفر فرصة عمل سريعة لخريجيها اختار الأستاذ عبد الحليم خفاجي أن يسلك الطريق الصعب وبدأ يدرس القانون ويعمل معتمدا علي نفسه حتي يوفر مصاريف الدراسة ولا يكلف والده عناء فوق عناء.

استمر علي هذا الحال حتي حصل علي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة سنة 1954 م . و قبل تخرجه استطاع أن يحصل علي فرصة عمل تعينه علي مصاريف الدراسة حيث عمل أمينا لتوريدات مدرسة قليوب الثانوية للبنين .

ووزع وقته بين العمل بالمدرسة والدراسة بكلية الحقوق وكان يقتنص الأوقات في تنقلها من العمل بقليوب إلي القاهرة حيث الدراسة والسكن كان يذاكر ويتابع المحاضرات بين القطارات والترامات وكان يقضي يوم الجمعة في صحن الجامع الأزهر أو في أحد المساجد الأثرية بالغورية يستذكر دروسه .

رغم كل هذه المشاغل إلا ان الأستاذ عبد الحليم خفاجي كان مهموما بمرصفا وبأصدقاء الصبا أعضاء نادي الطلبة ( طلبة مرصفا ) لذي أسسه مع آخرين من أبناء مرصفا في صيف 1948م وكان رئيس النادي بالانتخاب " الأستاذ سند قدوسة " والد الطبيبين أسامة و رضا سند . وكان حفل تدشين النادي بدار مناسبات المشايخ بمرصفا ، كانت رغبة عبد الحليم خفاجي أن يربط نادي طلبة مرصفا برابطة أبناء مرصفا بالقاهرة .

وبعد فترة و بالتحديد بعد حريق القاهرة تحول نادي الطلبة بمرصفا إلي شعبة من شعب الإخوان المسلمين بعد أن انضم الأستاذ عبد الحليم خفاجي و الأستاذ رفعت القويسني إلى جماعة الإخوان المسلمين ومنذ ذلك التاريخ تغير مجري حياة الأستاذ عبد الحليم خفاجي فمع محنة الإخوان و خلافهم مع عبد الناصر و بعد حادث المنشية الشهير اعتقل الكثير و الكثير من أعضاء جماعة الإخوان ، وأصبحت أسرهم بلا مأوي وبلا عائل ينفق عليهم فقام عبد الحليم خفاجي بجمع الأموال ويقوم بتوزيعها على بيوت الإخوان المعتقلين ليس هذا فحسب بل أصبح منزله مأوي يتخفي فيه الهاربون من رجال الأمن و كان من هؤلاء الأستاذ رفعت القويسني - من نفس قرية الأستاذ عبد الحليم خفاجي - المحكوم عليه بعشر سنوات غيابيا و غيره من الإخوان ، واستمر علي هذا الحال حتي تم القبض عليه يوم الأحد 10/ 4 / 1955 م بتهمة أنه عضو في جهاز التمويل لأسر الإخوان المعتقلين .

وكانت التهم الموجهة إليه هي :
إيواء الهاربين ، و تمويل أسر المعتقلين ، وتوزيع منشورات تناهض النظام ، وتزوير البطاقات المدرسية .وحكم عليه بعشر سنوات ، و أفرج عنه في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1964م . خلال هذا السنوات العجاف تنقل فيها بين معظم سجون ومعتقلات مصر بداية من السجن الحربي و كان ممن معه في السجن الحربي من أبناء قرية مرصفا الأفاضل الأخوة سعد الشيخ ( الدكتور سعد المرصفي فيما بعد أستاذ الحديث و علومه بدولة الكويت الآن ) و رفعت القويسني و عفيفي القاضي و عبد المقصود حبيشي المرصفي و غيرهم ، ورغم انهم في مكان واحد إلا أنه لم يتمكن من لقائهم ، فلتتخيل عزيزي القاريء مدي المعاناة التي عاناها المصريون في تلك الحقبة الزمنية . قضى بالسجن الحربي عامين كاملين انتقل بعدها إلى ليمان طرة و سجن الواحات ثم سجن المحاريق و سجن بني سويف و سجن أسيوط و سجن القناطر و سجن أبي زعبل و غيرها و غيرها .

وبعد خروجه في عام 1964 م صدر قرارا في سبتمبر 1965 م بإعادة اعتقال كل من سبق اعتقاله منذ سنة 1952 م واستمر معتقلا هذه المرة لمدة تزيد على خمس سنوات .

وبعد خروجه من المعتقل بعد وفاة عبد الناصر عمل مفتشا للتحقيقات بمديرية بنها التعليمية ثم انتقل إلي ديوان الوزارة ،وبعد ذلك جاءته رسالة من الأخ الأستاذ أحمد حجاج بالكويت بداخل الخطاب تذكرة دعوة لزيارة الكويت وفيها عمل باحثا قانونيا بوزارة العدل الكويتية وبعد سبع سنوات قضاها في الكويت هاجر إلى ألمانيا الغربية ( قبل اتحاد المانيا) واستقر بميونخ بمقاطعة بافاريا وكان ذلك في عام 1979م .
عمل بالمركز الإسلامي بميونخ حتي أصبح سكرتير المركز عندما كان الأستاذ محمد مهدي عاكف (المرشد السابع لجماعة الإخوان ) رئيسا للمركز . ثم أصبح رئيسا للمركز الإسلامي بميونخ .
أسس مدرسة تدرس المنهجين العربي و الألماني عام 1981م
أسس معهدا لتعليم اللغة العربية للألمان عام 1982م .
أسس مؤسسة بافاريا للإعلام و النشر عام 1983 م .
وطاف بمعظم بلدان العالم حاملا معه آلام و آمال الدعوة الإسلامية
و من أهم الأعمال التي يعتز بها الأستاذ عبد الحليم خفاجي هو ترجمة معاني القرآن الكريم وهو ما يسميه الأستاذ الفتوح العشر .

وفي سبتمبر سنة 2001 سافر إلى البوسنة والهرسك لمراجعة النسخة النهائية لترجمة القرآن الكريم، وأثناء إقامته هناك و كان يرافقه أحد الأخوة الأردنيين ، و يبدو أنه كان مراقبا من قبل المخابرات الأمريكية حيث تم الاعتداء عليه ضربا بأعقاب بنادق الجنود الإمريكيين ضربا مبرحا مما أحدث جروحا غائرة في الرأس مما أدى إلى فقدانه الذاكرة تدريجيا إلى أن فقدها بشكل تام في أواخر حياته . كل هذا حدث و نحن أهله في مصر لا نعرف شيئا حتى قرأت بالصدفة خبرا في الصفحة الأولى بجريدة أفاق عربية يقول : " اختفاء الدكتور عبد الحليم خفاجي من مطار القاهرة في ظروف غامضة " و بعد لا يقل عن أسبوعين يظهر الأستاذ عبد الحليم خفاجي و نعرف منه أنه كان في المخابرات المصرية بعد أن سلمته أمريكا لمصر ، و بعد التحقيق معه تبين للجميع أنه بعيد كل البعد عن تفجيرات 11 سبتمبر و أن كل نشاطه كان منصبا على ترجمة معاني القرآن الكريم للغات الأجنبية .

بعد أن حققت معه السلطات الأمنية المصرية أطلقت سراحة لعدم ثبوت أية تهمة ضده فعاد إلى ألمانيا من جديد .

أخر زيارة له لمصر كانت عام 2010 م و زار فيها قريته مرصفا بمحافظة القليوبية و توافد عليه أهل مرصفا كبارا و صغارا ليسلموا عليه و جاءت له أيضا جموع كثيرة من الإخوان المسلمين أذكر منهم الأستاذ عبد الرحمن البنان و الأستاذ محمود حامد . و أثناء إقامته بمصر أصيب بجلطة نقل على إثرها إلى مستشفى السلام الدولي بالمعادي ، و بعد أن تحسنت حالته صحية عاد مرة أخرى إلى ألمانيا و ظل هناك في صراع مع المرض صابرا محتسبا حتى فاضت روحه الكريمة إلى بارئها في يوم السبت 31 أغسطس 2013 م . وقد أقيمت جنازته بمدينة ميونيخ وحضرها جمع كبير من أصدقائه ومحبيه من كل ألمانيا بله من بعض الدول الأوروبية والعربية وقد أتوا كلهم لأن لكل واحد منهم قصة أوتجربة أوموقف مع الأستاذ عبد الحليم خفاجي كما قال الدكتور أحمد الخليفة في كلمته التأبينية .
أهم مؤلفاته :
1- حوار مع الشيوعيين في أقبية السجون . 2- -عندما غابت الشمس . 3- قصاص لا إعدام . 4- كواكب حول الرسول و قضية التعدد . 5- ملك السجن .. قصة واقعية من داخل الزنزانة . 6- دور أوروبا في مستقبل العمل الإسلامي . 7- مختصر كتاب روض الرياحين في حكايات الصالحين . 8- أختي المؤمنة ( مجموعة رسائل عن الروح أرسلها الأستاذ إلى شقيقته بعد وفاة زوجها ) . 9- آيات ربانية و الرد على آيات سلمان رشدي الشيطانية . 10 - ترجمة معاني القرآن الكريم .

ويقوم علي تلك الترجمة فريق عمل من تخصصات مختلفة وكان يشرف عليهم جميعا الأستاذ عبد الحليم خفاجي

و في الختام الله أسأل أن أكون قد وفقت في تقديم لمحات من حياة مجاهد عاش و مات في سبيل دعوة الحق و القوة و الحرية .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عبد الحليم خفاجي، دعاة، مصر، الإخوان المسلمون، الحركات الإسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، ماهر عدنان قنديل، تونسي، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، رافد العزاوي، حاتم الصولي، محرر "بوابتي"، طلال قسومي، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، أحمد الحباسي، كريم فارق، ضحى عبد الرحمن، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بوادي، سعود السبعاني، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العربي، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، رمضان حينوني، عبد الغني مزوز، أنس الشابي، أحمد النعيمي، عبد الله زيدان، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، عمر غازي، خالد الجاف ، محمد العيادي، عزيز العرباوي، علي الكاش، د - المنجي الكعبي، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، سليمان أحمد أبو ستة، محمد عمر غرس الله، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، مجدى داود، فهمي شراب، أحمد ملحم، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، وائل بنجدو، عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، جاسم الرصيف، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، منجي باكير، حميدة الطيلوش، ياسين أحمد، سامح لطف الله، صلاح الحريري، محمود فاروق سيد شعبان، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، محمد يحي، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، د- محمد رحال، عراق المطيري، رافع القارصي، د. خالد الطراولي ، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، علي عبد العال، محمود سلطان، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة