البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2876


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-8- عن بعض المقدمات الفاسدة من نحو : السنة مفسرة للقرآن، السنة شارحة للقرآن، السنة مكملة للقرآن، السنة قاضية على القرآن.

نكمل الآن الحديث عن باقي المقدمات الفاسدة، في هذا المقال وما يليه....لكن قبل ذلك نكمل الحديث عن بعض التعليقات على تفسير القرآن بالسنة.

يقولون التفسير بالمأثور......ما هو التفسير بالمأثور؟....هو وفق كلامهم تفسير القرآن بالقرآن، أو تفسير القرآن بالسنة، أوتفسير القرآن بالمروي عن الصحابة و التابعين، فَ الصحابة و التابعين هم أدرى الناس بالقرآن و بتفسير القرآن...لماذا؟ لقرب عهدهم بالرسول.أقول :أما قولهم من التفسير بالمأثور هو تفسير للقرآن بالقرآن...عدُّوا ذلك من التفسير بالمأثور...وهذا خطأ كبير لأن تفسير القرآن للقرآن لا يُعدّ تفسيراً بالمأثور....لماذا؟ لأن القرآن حاضر بين أيدينا...كل ما نحتاجه هو إتقان اللغة، و إجادة المنطق و المنطق الأعلى ثم دع بعد ذلك آيات و عِبارات و ألفاظ القرآن تبين بعضها بعضاً...فَ التفسير للقرآن بالقرآن لا يُعدّ تفسيراً بالمأثور.

أما تفسير القرآن بالسنة (المرويّات) فهذا قد تصح تسميته تفسيراً بالمأثور ...لكن ليكن حاضراً في أذهاننا أن المرويّات التي وردت عن النبي محمد و التي تفسر بعض آيات من كتاب الله لا تتجاوز 1%، وهي ظنية ثبوتاً و لفظاً ومعنىً .

أماتفسير القرآن بالمأثور عن الصحابة و التابعين ك ابن عباس، ابن مسعود، الضحاك، مجاهد، قتادة و نحوهم فهذا أيضاً قد نطلق عليه تفسير بالمأثور، وهو ليس بالكثير أيضاً، و هو أيضاً ظني ثبوتاً و لفظاً و معنىً............فلا نعلم إن كانت هذه المرويّات عن الصحابة و التابعين قد ثبتت أم لا، و هي أيضاً، كما قلنا ظنية ثبوتاً و لفظاً و معنىً.وكما أسلفنا أن أسباب النزول ليست تفسيراً للقرآن...هل فسر صحابي أو تابعي القرآن بالقرآن مُسْنِداً معنى آية لآية أو معنى جملة لجملة..أو معنى عبارة لعبارة..أو معنى لفظ للفظ...غاية ما فسره الصحابة و التابعين هو معاني الألفاظ...لكن التفسير بمفهومه الحقيقي فغير موجود في تفسير الصحابة و التابعين...فكيف يُعَوَّل عليه...وكما قلنا أن أسباب النزول ليست تفسيراً....لأن أسباب النزول وردت في مرويّات ظنية ثبوتاً و لفظاً و معنىً...وحتى لو سَلّمْنا بصحتها فبمجرد إضافة الآية إلى كتاب الله، فقد حرّرْناها بذلك من السياق التاريخي، و صارت الآية جزء من كل، هذا الكل هو القرآن ككل..فَ أسباب النزول لا تعنينا من قريب أو بعيد، و حتى لو سَلّمْنا بصحتها.وهكذا فَ تفسير الصحابة و التابعين للقرآن ليس تفسيراً بالمعنى الصحيح للكلمة.

نرجع الآن للحديث عن باقي المقدمات الفاسدة التي أدت إلى الفهم الخاطئ للقرآن :

قولهم من تمنطق فقد تزندق

قولهم القرآن نَصّ تاريخي

قولهم لا اجتهاد مع النَصّ

قولهم المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني



أما قولهم من تمنطق فقد تزندق، فلا أدري إن كانوا يحششون أم لا، لا أدري إن كانوا يشربون الويسكي أم لهم شرابٌ آخر غيره...من عَرف كيف يعمل العقل فقد تزندق!!!...من عرف ميزان اللغة فقد تزندق!!!....من عرف نَحْو اللغة، أيّ لغةٍ كانت، فقد تزندق، فقد صار زنديقاً أي كافراً....أي أن الإسلام و الإيمان هما من نصيب المجانين لماذا ؟لأنك إذا صرت عاقلاً فقد كفرت، أو تزندقت....الحق يقول (إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)و يقول (إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)...و الآن قل لي يا صاحب من تمنطق فقد تزندق بماذا تفهم أنت كلام الله، سيقول لك أفهمه بالمأثور من سنة النبي و المأثور من أقوال الصحابة و التابعين، ومن لغة العرب، أي اللغة العربية، لأنها هي التي نزل بها القرآن....أقول له...اللغة العربية التي ستفهم بها القرآن هي المنطق، لأن المنطق هو ميزان اللغة، أي لغة في أي مكان في العالم.....يبدو أنك لا تعلم ما معنى كلمة لغة، ولا تفهم ما معنى كلمة منطق.....اذهب و اضبط معنى مصطلحاتك ثم بعد ذلك تكلم عن كتاب الله...أنت لا تفهم معنى كلمة لغة أصلاً، فكيف ستكلم الله في القرآن، كيف ستفهم مراد الله......

المنطق الأرسطي في مجمله يعتبر مقدمة لفهم كتاب الله، يليه المنطق الأعلى المستخلص من المنطق الأرسطي من خلال كتاب الله قال تعالى (و لقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون) فَ استخلاص المنطق الأعلى من المنطق الأرسطي ضرب الله لكل جزئية منه مثلاً في القرآن.

قولهم القرآن نص تاريخي....القائل بهذا القول هو بعض العلمانيين، و المتسلفة من الوهابيين و أشباههم من القائلين بالناسخ و المنسوخ..وهم بذلك إما أرادوا حذف القرآن من حياة الجماعة المؤمنة بالقرآن...إما كله كما في بعض العلمانيين أو بعضه كما في حالة المتسلفة من الوهابية و أشباههم........أقول :حتى أسباب النزول، إن صَحَّت فإنه بمجرد إضافة الآية إلى كتاب الله، فقد صارت جزءاً من كلٍّ، و قد تم عزلها عزلا تاما من سياقها التاريخي.و تحريرها تحريراً تاماً من الزمان و المكان، فلم نعد بأي حاجة على الإطلاق لمعرفة سبب النزول...فهو لا يلزمنا بأي وجه من الوجوه....تقول لي كيف ذلك؟ كيف لم نعد بحاجة لمعرفة أسباب النزول؟...أقول لك اوزنها جيداً و سوف تجد أن ما أقوله هو الصحة بعينها....كل التفاسير التي أسهبت في ذكر أسباب النزول...حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نزلت في كذا....حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نزلت في كذا...حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نَسَخَت كذا...كل هذا لا طائل من ورائه...وهو حشو يصرفنا عن الفهم الحقيقي لدلالات كتاب الله......فَ القرآن مُحَرَّر من الزمان و المكان.

حتى الكتاب المقدس، الذي يناسبه، حسب طبيعته، يناسبه الناسخ والمنسوخ، فقد تم تحريره من سياقه التاريخي، و صار كلاًّ واحداً يفسر بعضه بعضاً.

قولهم لا اجتهاد مع النص

هم عكسوها تماماً...الصواب :لا اجتهاد إلا مع النص...لأن النص بطبيعته يدعونا إلى الإجتهاد...فَ القرآن لم يأتي لكي يفهمه الكسالى، بل المجتهدين والمجتهدين فقط هم الذين يستطيعون سبر أغوار القرآن...فهو كتاب للمجتهدين...سيقول قائلهم ولكني لا أقصد ذلك و إنما أقصد أنه إذا ما ختلفنا في حكم من الأحكام وورد بشأن هذا الحكم نص محكم فلا اجتهاد مع النص...أقول ماذا تقصد بقولك نَصٌّ محكم؟...تقول أي قطعي الدلالة...أقول إذاً كان الصواب أن تقول لا اجتهاد مع قطعي الدلالة....وكما أسلفنا :القرآن كله ظني الدلالة في مبدئه، قطعي الدلالة في منتهاه، القرآن كله يحتاج إلى اجتهاد....تعلَّم أن تتكلم قبل أن تحاول التكلم مع الله.

قولهم المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني

القرآن كله وحدة واحدة بمكيه ومدنيه فلا اعتبار لتقسيمة المكي و المدني، فهي لا تعنينا في شئ، و لن تفيدنا من قريب أو من بعيد في فهم القرآن، و قد أشرت إلى وحدة القرآن في مقالاتي في عرب تايمز التي بعنوان (الظلم النفسي في القرآن )يمكنكم الرجوع إليها...اكتب في محرك البحث في جوجل(صلاح الحريري عرب تايمز)ادخل و اقرأ و يفضل القراءة بالترتيب.

أرجو ألا أكون قد أطلت و شكراً.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، قواعد فقهية، قواعد التفسير،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، حسن عثمان، محمد الياسين، رافع القارصي، إيمى الأشقر، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، سيد السباعي، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، أحمد بوادي، مراد قميزة، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، محمد العيادي، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، خالد الجاف ، صفاء العربي، ضحى عبد الرحمن، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، حسن الطرابلسي، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلوى المغربي، عراق المطيري، العادل السمعلي، عمر غازي، صلاح المختار، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، د - المنجي الكعبي، سامح لطف الله، عواطف منصور، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، سعود السبعاني، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد يحي، طلال قسومي، أنس الشابي، د. صلاح عودة الله ، تونسي، محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، سامر أبو رمان ، محمد اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، سليمان أحمد أبو ستة، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، صالح النعامي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم فارق، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، رشيد السيد أحمد، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، د. خالد الطراولي ، نادية سعد، ياسين أحمد، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، أبو سمية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة