البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ماذا خسر العرب بحصار قطر؟

كاتب المقال محمد محسوب   
 المشاهدات: 3422



إمارة صغيرة، لا يتجاوز عدد مواطنيها عدد سكان أحد أحياء القاهرة، لكن تأثيرها البالغ في السياسة الإقليمية والدولية جعلها تستدعي من خصومها الإعداد لسنوات لحصارها بقيادة عاصمتين خليجيتين رئيسيتين، مصطحبتين معهما عاصمة العرب الكبرى وهي القاهرة.

إن زيادة تأثير أي دولة عربية في السياسة الدولية كانت تقتضي أن تكون مدعاة لفخر أي عربي؛ كما أن الاختلاف بين الدول العربية في السياسات والتوجهات وتقدير المواقف هو أمر طبيعي في ظل عدم وجود نظام عربي تنسيقي ذي كفاءة لتوحيد السياسات، وهو الأمر المستحيل في ظل غلبة الميل للاستبداد لدى الحكومات العربية، فالاستبداد يعتبر اختلاف السياسات عداء واستضافة المعارضين إعلانَ حرب.

بينما الديمقراطية تفترض أن المعارضين لأي حكومة لا يحتاجون استضافة ولا يضطرون لترك بلدهم.

بدأ الحلف الثلاثي حصاره لقطر بمستوى عالٍ من التجييش، وسقف مرتفع من الاشتراطات التي تجعل المشاهد وكأنه أمام مشهد درامي سيرتمي فيه البلد المُحاصَر تحت أقدام المحاصرين طلباً للعفو.

غير أن اتجاه الأحداث بعد ليلتين كان عكس ما توقعه المحاصرون الذين حاولوا جعل الحصار عملاً عربياً، فضموا لهم بعض دول الهامش العربي المستند للدعم الخليجي، وحاولوا إعطاءه مسحة إقليمية، فدعوا بعض الجزر القاصية للتضامن معهم.

في اليوم الثالث لم يكن المحاصرون إلا نفس الثلاثة، ومعهم بعض الدول قليلة التأثير، بينما نَأَت العواصم المهمة بنفسها عن المشاركة فيما اعتبره البعض جريمة بينما اعتبره آخرون غير لائق.

وما لبثت أن بعثت ردود الفعل الدولية اليأس في نفوس المحاصِرين، حتى ظهر وزير خارجية السعودية في موقف لا يُحسد عليه وهو بحضرة نظيره الألماني، غير قادر على تبرير الحصار، فضلاً عن تسويقه.

المشكلة التي وقع فيها المحاصرون هي إساءة تقدير الموقف، فقد أقاموا استراتيجيتهم على كلمات أطلقها ترامب أشبه بما يُطلقه من تغريدات على السوشيال ميديا، فاعتبروه تفويضاً لهم بحصار أو حتى احتلال شقيقتهم الصغرى، ولم يكن عليهم أن يستندوا على أقوال رئيس فشل في اكتساب ثقة مؤسسات دولته الأكبر على مستوى العالم.

كما أن الفشل كامن في طبيعة التحالف الثلاثي، لكونه قائماً على "حاجة" كل طرف لأمر مغاير لما يسعى إليه الآخران، فالسعودية تسعى لوضع قطر تحت وصايتها، اعتقاداً منها أنها صاحبة البيت الخليجي، بل والعربي، بعد أن أغراها تخلي انقلابيي 3 يوليو/تموز 2013 في مصر عن الدور القيادي للقاهرة.

بينما تسعى الإمارات - دون أن تُخفي ذلك - لوضع السعودية في أكبر قدر من المشكلات، بما يسمح للأولى بأن تحتل مساحة أكبر داخل البيت الخليجي والعربي، والتدخل في رسم شكل الإدارة السعودية بعد أن أغرتها ما قامت به في مصر من دعم لانقلاب تتفاخر بأنها من صنعته، وبأنها تحكم من خلاله البلد الأكبر في المنطقة.

أما سلطة الانقلاب في مصر، فهي تسعى للدعم المالي ولإسكات معارضيها، وبالتالي فإن هدفها لا يخرج عن إجبار قطر على تضييق المساحة الإعلامية التي يظهر من خلالها صوت معارض للانقلاب في مصر؛ خصوصاً أن قطر اضطرت لذلك سابقاً بضغوط أقل حدة بإغلاق الجزيرة مباشر مصر.

كما تسعى لاستنزاف الطرفين الآخرين مالياً، بسبب ما تعانيه من اختناق تسبب فيه بذخها ونفقاتها الأمنية العالية وضحالة قدراتها في إدارة مالية البلاد واقتصادها.

لم يكن لتحالف الحاجة أن يحقق نجاحاً إلا في خيال أطرافه؛ لأن أول شروط النجاح يتمثل في تبني رؤية موحدة وأهداف مشتركة وقراءة صحيحة لمعطيات الواقع.

والواقع يقول إن توازنات القوى ليست في صالح هذا التحالف، بل يميل أكثرها لصالح قطر، وهو أمر يُحسب لها، فبرغم صغر حجمها الجغرافي فقد استطاعت أن تُصبح رقماً مهماً في حسابات القوى الإقليمية والدولية، لأسباب قد يوافق عليها البعض، وقد يعترض عليها آخرون.

لكن المحصلة هي أن إيران أو تركيا أو الاتحاد الأوروبي أو الصين أو روسيا لا يُمكنها أن تسمح بتحول قطر لولاية سعودية؛ بل إن المدقق في شأن السياسة الأميركية يُدرك أنها لا تقبل إحداث ربكة كبيرة بإحدى أهم المناطق الاستراتيجية في لحظة تنسحب منها الولايات المتحدة لمعالجة قضاياها الداخلية، وأن ترامب لم يعبر عن توجه السياسة الأميركية وإنما عن رغبته بإتمام صفقة النصف تريليون، مقابل أي وعود حتى ولو لم تُنفذ، فمن يُحاسب الولايات المتحدة عن عدم تنفيذ وعودها؟

ربما يُدرك حلف الحاجة اليوم أنه ارتكب حماقة كبرى، وأن الاستمرار مستحيل والتراجع مكلف، وبالتالي فإنه سيُفاوض لأجل ما يحفظ ماء وجهه، خصوصاً السعودية التي تهتم بحفظ ماء وجهها، على خلاف غيرها ممن لم يعد يخجل من ارتكاب الصغائر.

في النهاية ستتم تسوية ما، تخرج فيها قطر أكثر صلابةً بعد أن واجهت هذا الحلف الضخم بصمود يُحسب لها، وتحصل فيه السعودية على بعض المكاسب الرمزية، بينما يبقى إعلام الانقلاب في القاهرة يتغنى بالمعارك الكبرى والانتصارات التاريخية التي حققتها سلطة الانقلاب على سواحل الخليج كما في شرق ليبيا.

لكن المحصلة ثقيلة بالنسبة للمنظومة العربية ككل، فلم يكن إعلان الحصار بصورته التي أعلن بها إلا إعلان وفاة للنظام الخليجي الإقليمي، فلا يُمكن لأحد أن يتخيل أن مجلس التعاون الخليجي - المنظومة الإقليمية العربية الوحيدة المتبقية - يُمكن أن يعود كما كان.

كما إن نفاذ القوى الإقليمية إلى منطقة الخليج أصبح أمراً لا مفر منه، ولا يملك أي طرف رغبة أو قدرة على تقليصه، وهو ما يحوّل المنطقة لمنطقة تدافع إقليمي ولمخاطر هذا التدافع، ما لم يجرِ تنظيم النفوذ بنفس الطريقة التي جرى بها تنسيق النفوذ الدولي سابقاً، وكل ذلك يأتي على حساب إنهاء الدور العربي على الأرض العربية، وزيادة النفوذ الإقليمي والدولي في أحشاء بلادنا.

لقد غامر تحالف الحاجة كما يُغامر كل يوم، وخسر كما يخسر دائماً؛ لكن الخسارة هذه المرة أفدح؛ لأنها بكل بساطة أكدت وضع الدولة العربية الأكبر كدولة تابعة لمن يملك المال، كما كشفت عدم قدرة السعودية على قيادة المنظومة الخليجية فضلاً عن العربية، كما أرست سياسة المغامرات كإطار تعمل فيه حكومات طائشة لا ترى أكثر من رغباتها الآنية في الاستحواذ أو إقصاء معارضها.

وبالتالي فإن الحديث عن أي نظام عربي أصبح أمراً فارغاً من مضمونه، وهو ما سيفتح الباب لبناء أنظمة إقليمية توفر الحماية لأعضائها والتعاون بين الشركاء فيها، بغض النظر عن تناقض ذلك مع أحلام التعاون أو التكامل أو الوحدة العربية.

لا يُمكنني الحكم الآن بأن ذلك أفضل أو أسوأ، فالزمن سيكشف عن نتائج ذلك، وعن مدى قدرة الأمل الوحيد الباقي - وهو شباب الربيع العربي - في استعادة روح المبادأة وبناء صف قادر على إعادة ترتيب البيت العربي من جديد بعد التخلص من أمراضه وأخطرها الاستبداد والاستئثار بالقرار ممن لا يملك مؤهلات إدارة مدرسة فضلاً عن دولة.

لكن اليقيني أن هذا الحلف كان أكثر مولود جاء مشوهاً في أشد الفترات حلكة في تاريخنا، فكان وبالاً على أطرافه وعلى البيت الخليجي وعلى العالم العربي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

قطر، السعودية، آل سعود، الإمارات العربية، الثورة المضادة، حصار قطر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-06-2017   موقع: هاف بويت عربي

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، حاتم الصولي، مراد قميزة، أبو سمية، عمر غازي، فتحي الزغل، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفي زهران، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الحباسي، محمود طرشوبي، منجي باكير، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، رافع القارصي، د. صلاح عودة الله ، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، محمود سلطان، رمضان حينوني، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد النعيمي، ضحى عبد الرحمن، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، رافد العزاوي، صالح النعامي ، ياسين أحمد، عواطف منصور، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، نادية سعد، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، عبد الله زيدان، يزيد بن الحسين، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، سيد السباعي، كريم فارق، د- محمود علي عريقات، أحمد ملحم، محمد يحي، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، عمار غيلوفي، سلام الشماع، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، د- محمد رحال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة