البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ترامب الثور الهائج: "سرعة التنفيذ" لا تعني النجاعة بل الانحطاط

كاتب المقال طارق الكحلاوي - تونس   
 المشاهدات: 2933



"ليس شريرا بطبعه. بل على العكس من ذلك، ساذج مثل أي رجل في أي وقت مضى. بساطته الكبيرة، وبالإضافة إلى جبنه، جعلا منه عبدا لأصحابه. كان من خلالهم إضافة إلى الجهل، يقود حياته إلى عادات الشهوانية والقسوة، التي سرعان ما أصبحت طبيعته الثانية".

كانت تلك شهادة السيناتور الروماني ديو كاسيوس عن شخصية الامبراطور كومودوس (حكم بين 177 و192 ميلادية) الذي يُنظر إليه كأول أباطرة انحطاط الامبراطورية الرومانية.

كومودوس الذي مرغ أنف وسمعة الامبراطور الروماني، الذي كانت عبادته الديانة الرسمية للامبراطورية، في وحل الرعاع. كان هوسه بجلب الانتباه والإثارة يصل إلى حد مشاركته المصارعين في حلبات الكولوسيوم، في منازلات كانت منظمة مسبقا، فقط ليستمع بتلذذ إلى تصفيق الجمهور مع كل مصارع-عبد ينحره. كان كومودوس واحدا من سلسلة من الأباطرة الذين سجلوا بأحرف سوداء اندحار الامبراطورية.

ليس ترامب هو كومودوس وليس كومودوس بترامب. لكن هناك تقاطعا ما أريد أن أستكشفه هنا، في شخصيتهما وكيف لذلك علاقة ما بانحطاط الامبراطوريات.

في ظرف أسبوع منذ تنصيبه في البيت الأبيض تصرف دونالد ترامب كثور هائج. أصدر "الأمر التنفيذي" تلو الآخر. بدى مثل انفلات دابة كبيرة رعناء، ضربات متتالية تنشر الرهبة والذعر. الرسالة واضحة: قلت لكم إنني لست من "نخبة واشنطن" أتكلم كثيرا دون أن أفعل، فأنا من طينة أخرى: تفعل وتنفذ فحسب. سرعة التنفيذ هذه مغرية، وتتصادم فعلا مع السلوك المخاتل والمماطل السائد في واشنطن. لا يمكن للمواطن المحشور في سكون ولايات الداخل من ويسكونسون إلى أوهايو إلى التكساس أن يقاوم هذه الصورة الجذابة. غير أن خلف هذه الشهوة المتمادية لدى ترامب للظهور بمنظر "المنفذ"، تكمن هشاشة عميقة ومخيفة، تكمن شروط الفوضى، ومن ثَمّ الانحطاط.

لنتمعن في بعض "الأوامر التنفيذية". مثلا ذلك الخاص ببناء "جدار" على طول الحدود مع المكسيك، كان يردد أن حكومة هذا البلد ستدفع تكاليفه. وبعد أن تأكد أن الرئيس المكسيكي سيرفض رفضا قاطعا الأمر مع إلغائه زيارته لواشطن في أول صدام ديبلوماسي مع جارة أساسية، اختلق صيغة مثيرة للسخرية، حيث سيدفع في اتجاه فرض ضريبة تصل إلى 20% على الواردات القادمة من المكسيك. هنا طبعا من سيدفع تكاليف الجدار ليست حكومة المكسيك بل المستهلكين الأمريكيين للبضائع المكسيكية، وأيضا المصانع الأمريكية المقيمة في الجانب الآخر للحدود. وعليه أيضا أن يمرر هذا التشريع عبر الكونغرس إذ لا يستطيع أن يصدره في أمر تنفيذي. وهنا سيصطدم بشبكة مصالح معقدة يمكن أن تعطل القانون.

في الأمر التنفيذي ذاته حد من تدفق اللاجئين وأعلن في حوار تلفزي أنه سيوفر "مناطق آمنة" للسوريين. وهنا اقترف أول خلاف مع روسيا بوتين التي يقوم بكل شيء حتى يقترب منها. إذ أعلن الكرملين أن إدارة ترامب لم تتشاور معه في هذا القرار وأنه عليها أن تفكر في عواقبه.

قبل ذلك بيوم ألغى في "أمر تنفيذي" آخر اتفاق الشراكة للمحيط الهادئ TPP. المشكل أن هذا القرار سيعني آليا ومثلما أجمع المحللون فتح الباب واسعا لكي تنفرد الصين بدول شرقي آسيا، وتعقد اتفاقيات تجارية ثنائية معها، وهو ما بدأت فيه أصلا، تعزز به ميزانها التجاري وتحد أكثر فأكثر من النفاذ الأمريكي للمنطقة.

بحلول الصباح الأول لترامب في البيت الأبيض ألغى حزمة إصلاحات أوباما في التأمين الصحي، دون أن يهيئ بعد التشريعات البديلة التي يمكن لها أن توفر الرعاية الصحية للملايين، وهو ما أدى بالأعضاء الجمهوريين في الكونغرس للارتباك، وتقديم آجال متضاربة للتفكيك التشريعي لبرنامج أوباما التأميني والبرنامج الذي سيعوضه.

نحن هنا بصدد ثور هائج يقوم بالصراخ وإثارة الغبار قبل أن يفكر في العواقب.

حتى نتيقن من أننا بصدد جسم ضخم يصطحب عقل مراهق متعود على الدلال وتنفيذ شهواته، يكفي أن ندقق فيما فعله بالأمس مع الوكالة الفديرالية للحدائق والمنتزهات. إذ قضى ترامب صباحه وركز كل جهوده في محور واحد. سلط ضغوطا رهيبة على مديري الوكالة حتى يساهموا بأي شكل كان في دعم روايته حول أن الحشود التي أتت إلى حفل التنصيب أكثر مما ظهر في الصور، وأنها "الأكبر" في تاريخ الولايات المتحدة، مثلما أعلن سكرتيره الصحفي متهما الإعلام بالكذب ومطالبا بتبني "الحقائق البديلة".

معركته المفتوحة مع عدد من الوكالات الفيدرالية أدت إلى نشوء ما سمي بالـ"مقاومة" في عدد منها بما فيها وكالة الفضاء النازا على ضوء نواياه التقليص من التمويل الفيدرالي، وأيضا إرغام عدد منها بتغيير حقائق أساسية مثل الانحباس الحراري بالنسبة لوكالة حماية البيئة، وظهر ذلك في إنشاء عدد من الحسابات على تويتر لموظفين مجهولي الهوية أعلنوا فيها أنهم سيمارسون "حقهم في التعبير"، وأنهم "سيقاومون" أي تعد على حريتهم من قبل إدارة ترامب.

في اليوم ذاته ضغط من أجل إقالة طاقم كامل من الموظفين الساميين في الخارجية الأمريكية، وانتهى الوضع إلى تقديم سلسلة طويلة من الاستقالات في مناصب حساسة، ومغادرة الموظفين لمكاتبهم بما جعل خارجية القوة الأكبر في العالم بلا قيادات أساسية.

في الأيام ذاتها أعلن نيته مراجعة منع التعذيب. المشكل أن وزير دفاعه أعلن بشكل فوري أنه سيكون ضد ذلك.

علقت أحد مقالات الرأي في "الواشنطن بوست" أن الولايات المتحدة تحصلت أخيرا على "أول رئيس أمريكي لاتيني"، مشيرة إلى نموذج الرؤساء الديمغاجويين شبه العسكريين المهووسين بصورتهم الشخصية. أضاف الكاتب أن ذلك يحصل في الوقت ذاته الذي يندثر فيه هذا النوع من الرؤساء في أمريكا اللاتينية. والحقيقة نحن لسنا بعيدين عن أحد الشخصيات الكلاسيكية في روايات غابريال غارثيا ماركيز الكوميدية السوداء حول الاستبداديين المخرفين. فنحن بلا أدنى مبالغة أو حتى تشويه كاريكاتوري إزاء مخزن ضخم للمحروقات والألعاب النارية، اقتحمه شخص ضخم الجثة مهووس باللعب بأعواد الكبريت.

ما يحدث أقرب للمهزلة منه للنجاعة. نحن نشهد ببساطة انحطاطا غير مسبوق، سيحيل إلى معركة كبيرة في عمق التركيبة الأمريكية، لن يكون مداها معروفا، وستكون آثارها عميقة، ليس على أمريكا فحسب، بل على جل المعمورة. فأمريكا، بما هي شبكة اقتصادية ومالية، هي العالم، لا أكثر أو أقل. وهنا ربما الفارق الوحيد بين ما فعله كومودوس في روما وما يمكن أن يفعله ترامب في أمريكا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ترامب، دونالد ترامب، أمريكا، الإنتخابات الأمريكية، تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-01-2017   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، مجدى داود، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، سلوى المغربي، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، منجي باكير، محمد العيادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العراقي، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، فهمي شراب، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، سلام الشماع، حسن عثمان، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، علي الكاش، عمار غيلوفي، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، مراد قميزة، أحمد ملحم، أبو سمية، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، حاتم الصولي، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، كريم السليتي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، د. طارق عبد الحليم، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، يحيي البوليني، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، الهيثم زعفان، صالح النعامي ، تونسي، د - الضاوي خوالدية، وائل بنجدو، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، أنس الشابي، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بوادي، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، عبد الله زيدان، صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، طلال قسومي، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، د - مصطفى فهمي، رافد العزاوي، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة