البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بين الملك والنبي

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3738


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حينما نتحدث عن قصة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، فلابد وأن نعترف أننا أمام واحدة من أكثر القصص الديني أثارة للفضول بين المؤرخين فبصرف النظر عن تحديد أبو سيدنا إبراهيم؟ وما هو المكان والزمان الذي شهد ميلاده؟ وتروي التوراة قصة مجيئه إلى مصر وذلك في سفر التكوين (11/26، 57/41، 1/42 ) عندما هاجر من أرض اور الكلـدانيين إلى «حاران» ـ بين النهرين في شمال العراق ـ هربا من الجوع والقحط ثم نزل منها إلى مصر .ومن المنطقي أن تترك شريعة ابراهيم أثرا في بلاده الأولي مما حدا بالبعض الي الربط بين شريعة النبي ابراهيم عليه السلام وشرائع حمورابي والتي تحملها المسلة المسماة بأسمه وهو من اشهر ملوك سلالة بابل الاولى، و سادس ملوكها وأول ملك لم يدعي أنه سليل آلهة أو ذو ذات إلهية بل وضع قوانين مدنيه للبشر يحتكمون اليها وصار ارتكاب المعصيه جناية او جنحه يعاقب عليها اما بالغرامه او بالسجن أو بالقصاص ولأن معني حمو ربي هو خليل الله فقد ذهب البعض الي كون حمورابي هو نفسه نبي الله إبراهيم خاصة أن النصوص في مسلة حمورابي هي استنساخ للصحف التي جاء بها النبي ابراهيم الخليل (عليه السلام) الا أن هذا الأدعاء يتعارض مع الرواية القرانية والتوراتية من أن ابراهيم عليه السلام كان نبيا ولم يكن ملكا يوما، كما أن الدراسات تشير أن النبي ابراهيم وُلد قبل مجيء حمورابي الى الحكم بـ (300) عام.

لم يأت ذكر نزول إبراهيم عليه السلام إلى مصر في القرآن الكريم، بل ورد في بعض الأحاديث التي رويت عن أبي هريرة (رضي الله عنه) وذكرها البخاري في صحيحه من حديث النبي صلي الله عليه وسلم عن ثلاث كذبات لسيدنا ابراهيم والكذبة الأولى: قول إبراهيم عليه السلام كما جاء في سورة الصافات ( إني سقيم) حينَ دُعي لمشاركة قومهِ أعيادهم الشركية الباطلة والكذبة الثانية:قوله الله تعالى كما جاء في سورة الأنبياء (بل فعله كبيرهم هذا) عندما حطم الأصنام وتركَ كبيرهم بعد أن علّق الفأس في عُنقه بينما الكذبة الثالثة :حينما قال للملك المصري عن زوجته سارة أنها أُخته ليحمي نفسه من بطش وجبروت هذا الطاغية حيثُ أنه إن عرفوا أنها متزوجة بطشوا بزوجها ولكنها إن كانت عزباء لا يتعرضونَ لأهلها بسوء , وهي أخته في الإيمان.. وحينما أُخِذَت سارة من إبراهيم قام إبراهيم يصلي، ولما أدخلت سارة على الملك لم يتمالك أن بسط يده إليها من شدة جمالها، لأنه لم يستطع أن يقاوم نفسه فعوقب بحسب مجموع الروايات أولاً بقبض يده؛ أي: شُلَّت يده ولم يستطيع أن يحركها، وثانياً: أنه صُرِع. ولما شلت يد هذا الملك وصرع قال لسارة: (ادعي الله لي ولا أضرك ) ثم أطلق سراح السيدة سارة وقال: أعيدوها إلى إبراهيم، وزيادة على ذلك: أعطاها خادمة وهي هاجر وهبها لها لتخدمها ومن هذه الرواية نستطيع أن نستجلي صورة هذا الملك المصري الجبار الذي حاول اغتصاب ماليس له .

غالب الظن أن إبراهيم (عليه السلام) زار مصر في فترة رخاء واستقرار، وهناك خلاف بين العلماء في تحديد هذه الفترة: هل هي الأسرة الرابعة من الدولة القديمة ؟ أم إنها الأسرة الثانية عشرة من الدولة الوسطى ؟ والمستندين للفرضية الثانية يبنون دعواهم علي الرسم الموجود على جدران إحدى مقابر بنى حسن مركز قرقاص بصعيد مصر، الذى يمثل وفدًا مكونا من سبعة وثلاثين شخصاً من البدو ارتدوا ملابس صوفية مزركشة، وترك الرجال فيه لحاهم جالبين معهم الهدايا التي حملتها الحمير لحاكم منطقة بنى حسن وذلك في السنة السادسة من حكم الملك سنوسرت الثانى، وأن رئيس الوفد هو إبراهيم عليه السلام والنساء الأربعة هن زوجته سارة وزوجة لوط وزوجة أليعازر الدمشقى، أما الرابعة ذات الزى المصرى فهى هاجر غير أن رئيس الوفد كان يطلق عليه اسم (إبشا ويعني "أبو الشام") والفرق بين الاسم (إبرام) و(إبشا) كبير ولا يمكن تقريبهما إلى بعضهما البعض كما أن الزعم بأن ابراهيم ربما أخفي اسمه خوفا من الملك هو زعم ليس عليه أي دليل وبالتالي فاللوحة ليست سوي تصوير للعلاقات التجارية بين مصر القديمة وبعض القبائل الآسيوية.

وبنفينا القطعي للفرضية الثانية فأننا نطمئن الي ترجيح الفرضية الأولي وأن الزيارة كانت في الأسرة الرابعة وفي عهد الملك خوفو تحديدا كما تشير بعض الدراسات بحسب التسلسل الزمني للدكتور فلويد-نولين جونز من العهد القديم وقد حاول البعض الربط بين زيارة النبي ابراهيم عليه السلام وبناء الاهرامات وأنه نقل علم الفلك اليهم وهو ما ليس عليه أي دليل حتي الان وبل وذهب البعض الي أن أبو الهول هو رمز لتخليد ذكري أبو الانبياء ابراهيم عليه السلام معتمدين علي تأويلات لغوية دون سند تاريخي أو أثر مادي يدعم مثل هذه النظرية .

اذا بحثنا عن ملامح شخصية الملك المصري الجبار الذي لا يألو جهدا في اغتصاب ماليس له ولا يقيم اعتبارا للكرامة البشرية بين ملوك الأسرة الرابعة لوجدنا تماثلا شديدا مع شخصية الملك خوفو ، ثاني ملوك الأسرة الرابعة سنة 2650ق.م، الذي تبع الفرعون سنفرو على العرش ، والمُرجح أن يكون أبيه ومن الثابت أن أمه كانت الملكة حتب حرس الموجود قبرها في مقابر الجيزة ، اسم خوفو الأصلي هو (خنم خواف لي: خنوم يحميني وخنوم هو أحد معبودات المصريين القدماء، على شكل كبش خروف له قرنان مميزان، وكانوا يظنونه يصنع البشر من طمي النيل). أما الأسماء الأخري التي أطلقت عليه فمنها، كيوبس وهو الاسم الذي أطلقه عليه المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودوت وأيضاً المؤرخ المعروف ديودور الصقلي، أما المؤرخ المصري مانيتون السمنودي فقد أطلق عليه اسم سوفيس ، فيما أطلق عليه العرب اسم سوريد بن فيلمون .

تختلف التقديرات في معرفة فترة حكمه بالضبط ففيما تذكر بردية تورين (تعود لعصر الملك رمسيس الثاني ووجدت ممزقة إلى أكثر من خمسين قطعة، وتم جمعها وترميمها بعد عناء وتعتبر من أهم الوثائق بالنسبة لتتابع ملوك مصر ومحفوظة بمتحف تورين بإيطاليا )أن فترة حكم خوفو كانت 23 عاما فأن المؤرخ الإغريقي هيرودوت يذكر أنه حكم 50 سنة ، أما مانيتون فيزعم أنه حكم 63 سنة. وبحسب الدراسات الحديثة أن مدة حكمه كانت " 17 تعدادات (حيث كان في العادة يتم تعداد لأعداد الماشية ومساحات الأراضي بغرض فرض الضرائب) وكان التعداد يتم عادة كل سنتين - ولكنه كان أحيانا يتم كل سنة - فإذا كان التعداد كل سنتين بانتظام في عهد خوفو فتكون فترة حكمه 34 سنة .

في العام الخامس من حكمه قام خوفو بإعلان نفسه الإله رع (الشمس) على الأرض وطرد كهنة هليوبوليس وغير مجموعته الهرمية كي تناسب هذا التغيير‏,‏ وقد نالت حجرة الدفن نصيبا من هذا التغيير فوضعها داخل الهرم لأنه رع‏ ولأن رع هو الوحيد الموجود في الأفق فقد اختير للهرم أسم يشير إلي ذلك هو آخت خوفو ومعناه أفق خوفو‏ ‏.

يُعزى إلي خوفو بناء الهرم الأكبر على هضبة الجيزة لتكون مقبرة له ، وهو أشهر آثار العالم القديم على الإطلاق وبسبب ضخامة هذا البناء وعظم الموارد البشرية والمادية التى حشدت لبنائه بالأضافة الي سذاجة الهدف الذي حشدت له كل هذه الأمكانيات وهو أقامة مقبرة له!!! فقد تحدثت بعض الكتابات عن ظلم خوفو وطغيانه ومنها ما قاله عنه هيرودوت (المؤرخ اليونانى الذى عاش فى القرن الخامس والذي أطلق عليه الأديب الرومانى «شيشرون» لقب «أبوالتاريخ»): (لم يترك خوفو شرا إلا وإقترفه فقد تردت الأحوال فى عهده ، وحلت بهم المصائب من كل نوع وشكل فكان من أعماله أن أغلق المعابد ، وحظر على رعاياه ممارسة عباداتهم . ثم فرض عليهم أعمال السخرة ، كالعبيد الأرقاء ، فيما يفيده شخصيا ، فأكره البعض على العمل فى جر الحجارة الضخمة من المقالع فى جبال العرب الى النيل ، ليقوم بنقلها عمال آخرون الى التل الليبى وكان هذا العمل يجرى فى نوبات ينهض بها مائة ألف رجل يبدلون كل ثلاثة أشهر . وقد استمرت أعمال العبودية والعسف هذه عشرة أعوام هى المدة التى استغرقها تجهيز الأرضية والأساسات التى حملت كتل التجارة - وهذا عمل فى رأيى لا يقل ضخامة عن بناء الهرم ذاته - اذ يبلغ طول هذا البناء خمسة فرلنجات وعرضه ستون قدما ، وارتفاعه فى أقصى نقطة ، وارتفاعه فى أقصى نقطة ثمانية وأربعون قدما ، وهو على الجملة مبنى من الحجارة الملساء المزينة برسوم الحيوانات المحفورة ). ثم يلخص هيرودوت في روعة حجم الانفاقات الطائلة علي هذا الهدف الساذج بقوله (وتثبت فى النهاية لوحة دون عليها بالحروف الهيروغليفية المبالغ التى أنفقت فى اطعام العمال من مختلف المأكولات ، مثل الفجل والبصل والكراث ، وأذكر جيدا ما قرأ على المترجم ما فى تلك اللوحة من التكاليف ، وبلغت ألفا وخمسمائة طالن من الفضة ، فاذا كان هذا الرقم صحيحا فكم من المبالغ أنفقت فى شراء الخبز واللباس للعمال خلال سنوات العمل . ناهيكم عن الوقت الذى استغرقه فى الذهاب الى المقالع والعودة منها ، وحمل كتل الحجارة والصعود بها طبقة بعد طبقة. ثم الحجرات تحت الأرض) وما أعظم قول شاعر القطرين خليل مطران (أَكُلُّ هذي الأنفس الهَلٍكي غدًا تبني لفان جَدَثًا مُخلَّدا!!).

ويستمر هيرودوت في الحديث حتي يصل بينا الي أفلاس خوفو وهو ما يعني أفلاس الخزانة المصرية وارسال ابنته لتعمل بالدعاره لكى تجمع له المال!!!! يقول هيرودوت :( ولكن خوفو لم يكن بالرجل الذى يثنيه عن غرضه رادع ، اذ لما أعوزه المال أرسل ابنته الى ماخور وأمرها بألا تعود الا ومعها المبلغ المطلوب - ولست أدرى مقداره لأن محدثى لم يكشف عن هذا الأمر ، وقد نفذت الصبية أمر أبيها وزادت عليه ، ليخلد ذكرها بعد موتها ، وكانت وسيلتها الى ذلك أن تطلب من زبائنها كتلا من الحجارة ، وبها شيد الهرم الأوسط من الأهرامات الثلاثة ).

المثير أن هذا الملك الذى ترك أضخم وأشهر أثر مادى فى تاريخ البشرية قاطبة، يعد أشهر غامض فى التاريخ حيث لم يكشف التاريخ الفرعوني إلى جانب هرمه العظيم من الآثار سوى أشياء قليلة جداً.لذلك فسوف نتوقف منها عند الأسطورة الشعبية الشهيرة القديمة، والمعروفة باسم قصة " خوفو والسحرة "، أو ما يعرف باسم " بردية وستكار " وتحديد عند موقف خوفو في البداية من قتل أحد السجناء علي سبيل التجربة والذي يوضح تدني قيمة النفس البشرية عنده !!!! وذلك بصرف النظر عن النهاية التي غلف بها كاتب التاريخ المصري الرسمي هذه القصة و تتلخص القصة في أن أحد أبناء خوفو تحدث إلي أبيه عن ساحر معاصر يعيش في عصر خوفو نفسه، وهذا الساحر الحكيم يدعي" جدي " وأن الحكيم قابل خوفو فطلب منه الملك أن يظهر له قدراته من حيث أنه يستطيع أن يقطع رقبة أي حيوان ثم يأمرها فتعود مكانها مرة أخري، فطلب منه الملك أن يفعل ذلك علي أحد المساجين المحكوم عليهم بالإعدام، فرفض الحكيم طلب الملك قائلا " ليس علي إنسان مولاي الحاكم، وحسبك أن أحدا لم يطلب أداء شئ من ذلك علي هذا الشعب النبيل " فقبل خوفو ذلك وتم ما أراده الحكيم من إجراء التجربة علي حيوان، ونجح فيها فسرّ بذلك الملك سروراً كبيراً.

وبعد أن تحدثنا عن صفات الملك خوفو والتي تتجه صوب الترجيح وبجلاء بأننا أمام الملك المصري المعاصر لسيدنا ابراهيم فثمة دليل أخر للترجيح يتعلق بأسم السيدة هاجر والذي يعني بالهيروغليفية زهرة اللوتس وسواء أختار هذا الأسم لها الملك الذي عاشت في كنفه واهداها لابراهيم عليه السلام وهو غالب الظن أو أنه اسمها منذ البداية قبل الاسر فهو يشير الي طبيعة العصر الذي عاشت فيه ومقدار تقديس هذه الزهرة في هذا العهد وهو سر أطلاق الملك هذا الأسم علي جاريته وبحسب الأعتقاد في هذه الفترة فالإله رع خرج للوجود من قلب زهرة لوتس كما أن الملك خوفو هو الملك المصري الوحيد الذي دفنت معه سفينة مفككة يسميها المؤرخون مركب الشمس ويستخدمها الأله رع (خوفو نفسه) في رحلتي النهار والليل ويلاحظ أن المؤخرة والمقدمة شكلت على هيئة نباتية (اللوتس - البردي ).
والي هنا تتوقف رحلتنا الممتعة بين جنبات التاريخ وصفحات الكتب المقدسة متمنين أن نكون قد اقتربنا من عين الحقيقة وما أصعب بلوغها على اطلاقها وقد تباعدت الأزمنة وغاب أبطال الحكاية وشهودها.

----------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
دبلوم الدراسات الاسلامية من المعهد العالي للدراسات الأسلامية
رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأهرام، الفراعنة، الأنبياء، قصص القرآن، تأملات في سير الانبياء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-01-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، منجي باكير، صباح الموسوي ، صلاح المختار، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، علي الكاش، حاتم الصولي، محمد يحي، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، سامح لطف الله، سعود السبعاني، د- هاني ابوالفتوح، مراد قميزة، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، العادل السمعلي، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، حسن عثمان، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، نادية سعد، أحمد بوادي، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، تونسي، محمد عمر غرس الله، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، أحمد ملحم، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، فتحي العابد، مصطفى منيغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، جاسم الرصيف، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، ياسين أحمد، مصطفي زهران، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، الهيثم زعفان، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، سلام الشماع، أبو سمية، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، إيمى الأشقر، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، محمد شمام ، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، عمار غيلوفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، فتحـي قاره بيبـان، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة