البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مرحلة دونالد ترامب

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3392


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بين مصدق ومكذب، تم تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وهو عدا المشاهد الشكلية التقليدية التي تحرص الولايات المتحدة على إبرازها كأمر مهم، لكنه جوهرياً لا يعني شيئ البتة، وإشكالات الانتخابات هي كثيرة جداً، وآخرها أن يحوز الرئيس على أكثرية الأصوات ليس بالأمر الحاسم، الحاسم هنا أعتبارات عديدة منها ما يسمى مجلس الحكماء، وما أدراك كواليس هذه المؤسسة ..!

ولكن لما الأستغراب ..؟ فهذه الدولة العظمى حكمها يوماً أرعن أزعر يدعى جورج جونيور بوش وهو يفوق في مواهبه ترامب، بل هو لا يجيد حتى الإنكليزية، وثقافته ضحلة لدرجة أنه لا يعرف ماذا تعني أوبك ..! وحكمها يوماً ريغان وهو لا يجيد حتى مهنته القديمة التمثيل، ولم يمثل دوراً رئيساً، بل أدوار ثانوية، ومع تربع على عرش القصر الأبيض.

إذن دعنا نقرر: أن الرئيس في أميركا لا يحكم، بل هو ممثل يخيطون له في الكواليس بدلة (سياسات وتاكتيكات) تناسب دوره (دوره بالدرجة الأولى) ليعبر عن المستحقات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية التي تمر بها الولايات المتحدة في هذه المرحلة التي سيتولاها. وسائر المناظر والشكليات سخيفة وأحيانا مثيرة للضحك، يتحركون وكأنهم روبوتات مبرمجة.

ابتداء: بالنسبة لنا العرب فنحن كنا ضحايا حتى ملائكتهم ذو الوجوه الوردية، فمثقف خريج كامبرج مثل كلينتون لم يقصر معنا، وأوباما أستاذ القانون الدولي كان أسوء رئيس أمريكي معنا، وذقنا على أيديهم أنواع وأشكال العنقودي وكروز، يريدون منا أن نصيغ أفكارنا على مزاجهم، وديننا كما يرغبون هم وأحبابهم، وأن لا نكون قوميين ولا أشتراكيين، ولا أسلاميين، لا قاعدة ولا أخوان، قدرنا أن نتعامل معهم بالممكن والمستطاع (وهذه لوحدها تستلزم عبقرية). وبالتالي علينا أن نفهم بدقة تامة : أن أي صراع في صفوف العالم الرأسمالي هو صراع تنافسي على المراكز القيادية، بعبارة أخرى أنه صراع بين قوى رأسمالية إمبريالية في مرحلة جديدة من مراحل تسامق رأسمالية الدولة الاحتكارية وذروة مرحلتها التي أفلت الإمبريالية الجديدة (العولمة)، وما هذه إلا صراعات جديدة لترتيب المواقع القيادية، ويخطأ من يضع نفسها في خصم التصادم في معركة ليست له ولن يستفيد منها بشيئ.

إذن بالنسبة لنا سيان من يأتي، ديمقراطي جمهوري، أسود أبيض، قهوائي، الكل سواسية، وإذا شهدت سياستهم شيئاً من اللين، فمعناه أنهم فشلوا هنا أو هناك، واللين مرحلة قبل أن التكشير عن الأنياب. فهم لم يكونوا راضين عن النظام الملكي الذي كان داخل معهم في حلف سياسي / عسكري، ويتمتعون بصداقات تقليديو قديمة مع قادة النظام، وبذات المستوى الثقافي الغربي الملامح والاتجاهات، وإذا كانوا يتقاطعون اليوم مع أنظمة عربية هي تحالفوا معهم في السراء والضراء، فقس على هذا وأضرب مثلاً ..!

الضجة الكبرى هي في صفوف الأوربيين الذين يرون ملامح أزمة، وبالتالي أهتزازاً في أواصر التحالف الغربي، وآثار ذلك وتداعيات على جبهات كثرة:
1. أولها في جبهة التعامل الاقتصادي والتجاري.
2. على صعيد مواجهة أخطار التوسع الروسي في شرق أوربا.
3. على صعيد مواجها التمدد الصيني.

وحين يقول ترامب أن أميركا لن تدافع عن أحد مجاناً، فهذا يسري بالدرجة الأولى على الأوربيين الذين أعتمدوا طيلة عقود على الدركي الأمريكي ونزعة العداء للأشتراكية والمعسكر الاشتراكي. وكانت تخصيصات الدفاع في موازناتهم ضئيلة، وأحياناً ضئيلة جداً، معتمدين على الولايات المتحدة سيما في حقب الحرب الباردة.

اليوم يهتف الأوربيون بملأ الحنجرة .. اليمين قادم، الخطاب الشعبوي الأمريكي يحرض اليمين النازي الأوربي على الاستيقاظ، وهي ظاهرة خطيرة أن يصل اليمين الشعبوي بخطاباته المميزة إلى السلطة في قلعة الرأسمالية العالمية، بعد أقتصر على أفلام الخيال العلمي الهوليودي. وقد أجتمع قادة اليمين الأوربي بدهاقنتهم في ألمانيا(21/ كانون 1)، فعبروا صراحة عن برامجهم المقبلة معتبرين أن : " ترامب سيخرج أمريكا من الطريق المسدود، "ونحن في أوروبا سنفعل مثله ". و" وانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة فإن عام 2017 سيكون عام صحوة شعوب وسط أوروبا ". وأعتبرت لوبان زعيمة اليمين الفرنسي أن تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير الدومينو في التكتل. وقالت أنه بعد يوم من تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب " نحن نشهد نهاية عالم وميلاد عالم آخر".

وعدا هذه الظواهر والاستنتاجات ...

ليس من المألوف عرفاً أو تهذيباً، أن يقول رئيس الولايات المتحدة عن خلفه المنتخب " لقد فعلت ما في وسعي ونصحته "
أو أن تخرج تظاهرات بمئات الألوف تندد بتنصيبه رئيساً وتكاد التظاهرات تتطور إلى مواجهات مع رجال الشرطة.
أن يشارك من كان وزيراً للخارجية (جون كيري) حتى إلى الأمس في تظاهرات شعبية ضد الرئيس المنتخب.

د. فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألمانية رجل حصيف يجمع بين حكمة العلم والممارسة. فهو أستاذ في القانون، وعمل لفترة مديراً للمخابرات، ولحقبتين كوزيراً للخارجية يعبر بشكل دقيق عن التغير الرئاسي في الولايات المتحدة، في تعير دقيق، يجمع بين العلم والممارسة الدبلوماسية، يرى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أنه ومع تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة فإن عالم القرن العشرين القديم قد انتهى إلى الأبد ودخلنا مرحلة مفتوحة تماما.
ويأتي ذلك ضمن ما نقلته صحيفة "Bild am Sonntag " عن وزير الخارجية الاشتراكي الديمقراطي (22 / كانون الثاني)، بعد يومين على تنصيب الرئيس الأميركي الخامس والأربعين. وأستطرد الوزير شتاينماير الذي انتقد ترامب بشدة خلال الحملة الانتخابية "ما هي مفاهيم النظام (العالمي) التي ستفرض نفسها في القرن الواحد والعشرين، وماذا ستكون معالم عالم الغد، ليس هناك ما هو محسوم، كل شيء مشرع على شتى الاحتمالات".
واعتبر شتاينماير أن على العالم الاستعداد "لحقبة مضطربة" موضحا أنه كما في كل مرحلة انتقالية هناك نقاط غموض، لكن في هذه الحقبة من الفوضى الشاملة الجديدة، فإن الأمر يمضي أبعد من ذلك وأن هناك مسائل كثيرة على المحك.
غير أن شتاينماير يريد أن يبقى نوافذ الحوار مشرعة بقوله، إن بلاده ستسعى إلى الحوار مع فريق ترامب وإلى عرض قيمنا ومصالحنا على الإدارة الجديدة. كما أبدى ثقته بأنه سيجد في واشنطن محاورين يصغون، يدركون أن الدول الكبرى أيضا بحاجة إلى شركاء".
يذكر أن ترامب أكد في خطاب تنصيبه على الخط الذي سيتبعه خلال ولايته، معتمدا نبرة شعبوية وطنية في تباين كامل مع سياسة سلفه باراك أوباما.

هذه مؤشرات لمرحلة مقبلة تستحق شحذ الهمم، ورص الصفوف، وتحليل المعطيات تحليلاً مادياً للتوصل إلى أفضل النتائج، مرحلة تستحق التنازل عن بعض الفقرات غير الأساسية، من أجل توفير أفضل فرص النجاح والظفر، لأهدافنا الأساسية، من المشتركات الأساسية وأهمها :

ــ التمسك بأوطاننا موحدة.
ــ إخراج قوى الهيمنة الأجنبية.
ــ إيقاف النزيف في الوارد البشرية والاقتصادية.
ــ العودة إلى خطط التنمية .

إن القوى العراقية والعربية مدعوة اليوم أن تفحص الموقف بصورة جديدة، ونبذ الصراعات والخلافات التي ذر قرنها الأجانب وغذوها بعوامل الفرقة والتمزيق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ترامب، دونالد ترامب، أمريكا، الإنتخابات الأمريكية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-01-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، سامح لطف الله، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، العادل السمعلي، مجدى داود، رضا الدبّابي، أنس الشابي، صالح النعامي ، أشرف إبراهيم حجاج، جاسم الرصيف، عمار غيلوفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - عادل رضا، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، منجي باكير، فتحي العابد، عراق المطيري، إيمى الأشقر، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، نادية سعد، محمد الطرابلسي، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، محمد العيادي، د- محمد رحال، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، علي الكاش، الناصر الرقيق، خالد الجاف ، الهادي المثلوثي، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، صلاح المختار، تونسي، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، حسن عثمان، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، محمود سلطان، د- جابر قميحة، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، د - المنجي الكعبي، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامر أبو رمان ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، عواطف منصور، محمود طرشوبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد محمد سليمان، مصطفي زهران، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة