البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3898


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دوار الحركة هو اضطراب شائع حيث الشعور بدوخة مع رؤية الأشياء المحيطة، كأنما تدور أو تتصاعد وتتهابط أو بمعنى آخر شعور المريض بعدم الاتزان سواء بإحساسه أن جسمه يتحرك أو الأشياء المحيطة به تتحرك وذلك نتيجة الحركة المتكررة مثل حركة الطائره في الجو وحركة السيارات أثناء السفر مصحوبا بتوليفةٍ مُزعِجةٍ من الأعراض، مثل الدَّوخة والغثيان والتقيُّؤ. ولا فرق مطلقا بين دوار البحر الناتج عن الركوب على متن قارب أو سفينة و دوار الحركة عند ركوب السيارة أو الطائرة أو عند النظر من نافذة القطار.

التوازن فى حركة اجسادنا يتحكم به ثلاثة أعضاء هم العين (عن طريق اشارات عصبية من العصب البصرى الى المخ) والأذن ( عن طريق اشارات عصبية من الاذن الداخلية الى المخ) و المستقبلات الحسية (في الجلد والمفاصل والعضلات ترسل نفس الاشارات الى المخ) ولكى نكون متزنيين فلابد و ان تكون الاشارات العصبية من هذه الاعضاء الى المخ متطابقة تماما فيما ينشأ دوار الحركة عندما تختلف الاشارات من هذه الاعضاء الى المخ ، فالعين ترسل شيء معين عن وضع الجسم بينما ميكانيكية اتزان الاذن الداخلية أو المستقبلات الحسية تقول شيء اخر.
كانت طبيعة مرض دوار البحر موضع نقاش مستمر بين العلماء، فمنهم من كان يعتقد ان المرض ينتقل وراثيا ومؤخرا اكتشف العلماء 35 جينا تسبب الدوار ومسؤولة عن دوار البحر.

ارتبط دوار الحركة منذ قديم الأزل بعلاقة وثيقة مع بداية الملاحة ولقد صارع البحارة اليونانيون القدماء دوار البحر مثلما كافحوا العواصف الحقيقية أو وحوش البحر الأسطورية ,وليس هناك ما هو أدل علي هذا الأرتباط من اشتقاق المصطلح الانجليزي للغثيان Nausea من الكلمة اليونانية Naus والتي تعني السفينة .

الطريف هو علاقة دوار البحر بالسياسة أيضا فقد تحجج به فريدريك الثاني إمبراطور الدولة الرومانية في غرب أوروبا للهروب من القرار البابوي بفتح بيت المقدس وذلك عام 1227 م عندما ابحر نحو سواحل الشام ثم قفل راجعا بسرعة متذرعا بخشيته من دوار البحر !!!مما جعل البابا يطرده من الكنيسة وتشيع تسميته بالزنديق الأعظم كما أنه ارتبط بعلاقة صداقة وطيدة بالملك الكامل محمد ملك مصر و حفيد صلاح الدين للدرجة التي جعلت الكامل يستعين به علي أخيه المعظم عيسى صاحب دمشق و يعده بالتنازل له عن بيت المقدس وجميع فتوح صلاح الدين الأيوبي بالساحل الشامي في مقابل دعمه له في مواجهة أخيه المعظم عيسي !!!!!

الأشد غرابة في الأمر كله؛ أن القدر شاء أن يموت "المعظم عيسى"، مما يعني أن الكامل كان في حل من عهده لفريدريك بتسليم بيت المقدس، ومع ذلك فقد أثر الكامل أن يفي بعهده لفريدريك الثاني وأعطاه القدس غير مكترثا بالرأي العام المصري والذين أقام مأتما حزناً على تسليم القدس للصليبيين ولأن مآتم التنازل عن التراب الوطني المصري حلقاته لا تتوقف مرورا بواحة جغبوب التي تنازلت عنها بريطانيا (الدولة المحتلة لمصر) لايطاليا (الدولة المحتلة لليبيا) عام 1925 !!!و أخيرا جزيرتي تيران وصنافير للسعودية في 2016 في مقابل مساعدات مالية وكان فيها الوفاء بالأتفاق مع السعودية مقدما علي أحكام القضاء المصري !!!!!

أيّ إنسانٍ هو عرضة للأصابة بدُوار الحركة، ولكن بعضُ الناس أكثرَ عرضةً من الآخرين، مثل النِّساء خُصوصاً في أثناء الحيض أو الحمل. كما قد يكون الأشخاصُ، الذين يُعانون من نوبات الشَّقيقة ، أكثر ميلاً أيضاً للإصابة بدُوار الحركة ونوبات الشقيقة في آنٍ واحِدٍ. كذلك الإصابة بدوار الحركة ليست حكراً على فئة عمرية بعينها فهو يشيعُ عند الأطفال في عُمرٍ يتراوَح بين 3 إلى 12 عاماً، وبعد هذا العُمر، يتخلَّص مُعظمُ المراهقين من تلك الحالة.

يُمكن علاجُ حالات دوار الحركة الأكثر شدَّة عن طريق الأدوية، ومن هذه الأدوية : الهيوسين (يُعرف أيضا باسم سكوبولامين )، و هو مضاد الكولين الوحيد الذي يُستخدَم بشكلٍ شائِعٍ لعِلاج دوار الحركة، يُباع هذا الدواءُ من دون وصفةٍ طبيةٍ، وله تأثير قصير المدي (من ساعة الي ثلاث ساعات) ولذلك فهو مفيد في الرحلات القصيرة ويتم تناوله قبل بدء الرحلة بعشرين دقيقة، وتُوجد أنواع منه على شكل رقعات patches تُوضع على الجلد كلّ 3 أيَّام إذا كانت الرحلة طويلةً.

تتضمن التأثيراتُ الجانبيَّة لدواء هيوسين النُّعاس والدَّوخة، ولذلك يجب عدم تناوله أثناء القيادة كما ينبغي الحذرُ عند استخدام هذا الدَّواء في حالات مُعيَّنة مثل الصَّرَع أو تاريخ لمرض القلب والكُلى أو مشاكل الكبِد وكذلك مع الأطفال حيث يمكن اعطاءه للأطفال بعد الثلاث أعوام ويعطي مع الحلوي للحد من جفاف الفم الذي يسببه كما ينبغي تجنبه لدي كِبار السنّ المصابين بتضخم البروستاتا لاحتمال احتباس البول لديهم وفي مرضي المياه الزرقاء بالعين (الجلوكوما) لأنه يسبب ارتفاع ضغط العين.

ومن الأدوية الأخري مُضادَّات الهيستامين والتي تشمل السيناريزين وميكلوزين وبروميثازين والتي تُساعِدُ في التحكم في الغثيان والتقيُّؤ ، وهي أقلّ فعَّالية من الهيوسين في عِلاج دُوار الحركة، ولكن تبقى تأثيراتها الجانبيَّة أقلّ. الميكلوزين والبروميثازين لهم تأثير طويل المدي ويفيدون في الرحلات الطويلة ويأخذهم المريض مرة واحدة يوميا. تأتي مُضادَّاتُ الهيستامين على شكلٍ أقراصٍ يتناولها الشخص قبلَ ساعتين أو ثلاث من الرحلة. ويُمكن أن تُسبِّبَ مُضادَّات الهيستامين النُّعاس.

إلى جانب الأدوية، توجد بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج دوار الحركة ومنها : الزنجبيل وهو من العلاجات العشبية التي تتضارب النتائج البحثية حول فاعليتها في دوار الحركة ومن المرجح أنه يعمل بتأثير مباشر علي الجهاز الهضمي بدلا من العمل علي مركز التقيؤ بالمخ وقد ورد ذكره في القران الكريم كشراب لأهل الجنة في قوله تعالى : ( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) سورة الانسان ايه ( 17) وذكر أيضا في السنة المشرفة فقد ذكر أبو نعيم في الطب النبوي - من حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه - قال: (( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جَرَّةَ زَنجَبيلٍ فأطعمَ كل إنسانٍ قِطعةً وأطعمني قِطعةً .

القرفة أيضا علاج فعال للقيء والغثيان . وتستخدم كدواء منذ عهد سيدنا سليمان وورد ذكرها في نشيد الأنشاد - الأصحاح 4 "ناردين وكركم قصب الذريرة وقرفة مع كل عود اللبان مر وعود مع كل أنفس الأطياب." و توصف لمنع الغثيان في الشهور الأولى من الحمل لكن ينبغي الحذر منها في الشهور الأخيرة من الحمل لأنها منبهة للرحم و قد تسبب ولادة مبكرة بل إنّ الإفراط فيها قد يسبب إسقاطا.

من الأعشاب الأخري والتي شاع استخدامها بين البحارة الأوربيين من أجل القضاء على الشعور بدوار البحر : الليمون والذي يرقى تاريخ استخدامه إلى أكثر من 4000 عاماً ومما يروي عن الإسكندر المقدوني وكيف احتفل بانتصاره في بلاد الفرس بأن عاد ومعه ثمرة الفرس الأثيرة "الليمون"والتي كانوا يطلقون عليها "الفاحة الفارسية "وأمر بزراعتها في أنحاء مقدونيا.

يُمكن أن تتحسَّنَ الأعراضُ الخفيفة لدُوار الحركة غالباً من خلال استِخدام طُرقٍ مُعيَّنةٍ مثل الحِفاظ على ثبات الجسم قدر الإمكان، وذلك من خلال الجلوس في مُنتصف القارِب أو الطائرة حيث تكون الحركة في أقلّ درجاتها، كما ينبغي الحفاظ على الرأس في وضع ثابت وإسنادها على ظهر الكرسى أو استخدامُ وِسادة لتثبيت الرَّأس و استنشاق الهواء النقيّ والاستِرخاء، و الاستِماع إلى الموسيقى كما يُعدُّ النَّظر إلى شيءٍ مُستقرّ، مثل الأفق من الأمور الجيدة ولذلك ينصح بالنظر إلى الأمام خارج السيارة وعدم النظر من النافذة الجانبية حيث يتحرك المنظر الخارجي إلى الخلف، ما يُزيد من الشعور بالدوار.

من المفيد أن نعلم أن القراءة أو استخدام الألعاب الإلكترونيَّة أثناء السفر قد يؤدِّي إلى تفاقُم الأعراض كما أنه ينبغي تجنب الأطعمة الدسمة والحارة وتناول بسكويت جاف لتهدئة المعدة عند الشعور بالتعب وعدم التدخين.

---------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات علمية، مقالات طبية، الدوار،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-01-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د. مصطفى رجب، فهمي شراب، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، فوزي مسعود ، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، أبو سمية، طلال قسومي، المولدي الفرجاني، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الغني مزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح الحريري، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، نادية سعد، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، رافد العزاوي، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، منجي باكير، مراد قميزة، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، عمار غيلوفي، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، د- محمود علي عريقات، ياسين أحمد، صفاء العربي، محمد شمام ، حميدة الطيلوش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، سامح لطف الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي العابد، د - مصطفى فهمي، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، علي عبد العال، علي الكاش، حسن الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، صباح الموسوي ، مصطفي زهران، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، محمد العيادي، محمد الياسين، د - المنجي الكعبي، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، صفاء العراقي، حاتم الصولي، صالح النعامي ، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة