البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقدير العواقب

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3957


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تقدير العواقب يمكن أن يكون علماً أو فناً. وهو ليس الاستراتيجية أو التخطيط أو الاستشراف للمستقبل لأن موضوعه هو النظر في نتائج كل عمل بشري لا وضع تخطيط أو تصورات لمآلات الأمور في مسألة من المسائل كما ترغب في إحداثها إرادة بشرية معينة بهدف تحديد الإستراتيجيات لمستقبل الدولة في تحركها أو العسكر في خططه للهجوم والدفاع.

أما تقدير العاقبات لعمل ما، فهو التركيز على تصور آثار ذلك العمل على المصلحة العامة أو الوطن أو الدولة وانعكاسه في محيطها الخارجي على الأفراد والأجيال لأخذ أصح القرارات في ضوئه.

وفي تقدير العواقب يمكن الوصول الى فائدة من ورائه وهو ربط النتائج بالمقدمات واعتبار كل عمل لا يخلو من مسؤولية فاعله أو مدبره أو الآمر به.

فلو أخذنا مثلاً قضية الإرهاب الذي غدا ظاهرة هذه العولمة المميزة لهذا العصر لقلنا إن كل عمل لنا، ننخرط فيه من أجله أو نشن الحرب عليه، يعرضنا الى عواقب كثيرة مربوطة حتماً بآمور ثلاثة على الأقل عن غير اختيار منا، بل ربما اقتداء فيه بغيرنا، وهي أولاً عالميته، ثانياً صفته الملتبسة بالإسلام أو على الأقل ما يسمى بالإسلام الراديكالي أي المتطرف، ثالثاً سلبياته، ومن أهمها انخراط شبابنا في صفوف مجنديه وعودتهم في صورة انهزامهم الى مواطنهم الأصلية بحكم القانون الدولي لا باختيارهم أو اختيارنا.

وتحديد الإرهاب وتقاسم مسؤولياته وتحديد العمل فيه ونوعيته.. كل هذه الأمور لم تكن لأكثر دولنا اختيارات سابقة للاصطفاف فيه، أو لما أُوقع بنا فيه أو استدرجنا للانضمام الى لاعبيه، ووجدنا أنفسنا في مأزق قلة الامكانيات وقلة الاستعداد له كغيرنا.

وإذا كان التمييز بين الاسلام والإرهاب سهل في معتقدنا. فمجتمعات أخرى تجد صلة متينة، بسبب تاريخها في الاستعمار والإرهاب الديني والعنصري، بين الإسلام والإرهاب، وتنكر أنه صراع متولد من مخلفات تاريخها ذاك بينها وبين إسلام مقاوم في بلدانه لكل نزعات الهيمنة الأجنبية على ثرواتها.

وكان بالإمكان تقدير عواقب انجرارنا في وضع دولي له علاقة، تكاد تكون كخيط الفجر، بين إرهاب متوحش واسلام مسالم، وبين هجرة حلال وهجرة حرام في داخل الوطن وخارجه.

ونقصد في هذه النقطة قضية الهجرة بسبب الإرهاب إذ من أنواعها لا الهروب من المعارك بل الالتحاق بالمعارك. لأن الكل دولاً ومجتمعات وحتى أفراداً أصبح في ضرورة المقاومة والدفاع عن النفس وربما الاستباق للظفر بالنصر أو نيل الشهادة في سبيل تحرير الأوطان أو نصرة أنظمتها. والكل يمتح من معين فكره ومعتقده وربما من بيت ماله لسد ذرائعه.

ولو درسنا عواقب تأزم أوضاعنا الداخلية لثورة أو انقلاب على ثورة، ولحدود منهوكة وتجارات محرمة عابرة للدول لقدرنا مقاييس ما ينبغي أن نعالج به أوضاع ما بعد العودة، لمواطنين في عنف الشباب، أسارى أو في الأكفان أو يلتمسون حضن الأسرة أو المجتمع، قبل أن تضيق بهم الدنيا من جديد، فتحتم كثرتهم أو العصبية لهم أو سوء المعاملة لهم وسد الأبواب بوجوههم.. أخْذهم بالشفقة لضعفهم أو مرضهم أو ندمهم، ولا نجري عليهم من الأحكام أو من القوانين إلا ما يناسب حالاتهم الإنسانية وأوضاعاً عامة ليسوا صانعيها بأيديهم وإنما صنعتها الثورات وصنعتها الانحرفات عن الثورات. فإن أكثر القوانين مطواعة بيد الدول وأصبحت تصنعها القوى الأجنبية بمقاييسها على أرضها وعلى ما سوى أرضها.

ومما يذكر من تقدير الظروف بمقدار همم أصحابها أن الرئيس بوتفليقة سئل كيف صوت لعدم الاعتراف بالانقلابات العسكرية بين دول منظمة الوحدة الافريقية وهو الذي جاء الى السلطة بانقلاب عسكري فقال: ذلك كان من حظي في السابق!

فلو قدرنا من الأول أن نبقى على الحياد في المسألة السورية وأحسنا احتواء مسألة خلافاتنا بعد الثورة بين مؤيد لها ومعترض، لكان لنا قدر آخر مع الأحداث . وعلينا الآن أن نقرأ حساب المسؤوليات وعدم الكيل بمكيالين. فقد رأينا من ركب الثورة التونسية من وراء البحار ومن جاءها زحفاً على الأقدام أو كسر أغلال السجون ممتطياً جواده عارضاً رمحه كما يقول الشاعر للأخذ بنصيبه من ثمراتها.

وكلنا يذكر ما قاله السيد الباجي قائد في أول تصريحاته بعد الثورة عن هروب المخلوع أو ما سماه "دزرته" (من الفرنسية DESERTÉ) بأن هروبه لا يختلف عن هروب جندي من ساحة القتال في الحكم عليه بالإعدام.

وحادثة الغريبة والسياح الألمان التي أدت الى عزل وزير الداخلية آنذاك بعد تعتيمه في أول تصريح رسمي على حقيقتها الإرهابية، ولكن حضور الوزير الألماني في الحال الى بلادنا رداً على العملية صحح التقدير.

واليوم حين تقترن ما سمي باستقالة مدير الأمن الوطني بحادثة اغتيال محمد الزواري - رحمه الله بشهادته - ساعات بعد نشر بيان رسمي عنها لا يحمل من مقومات العملية الإرهابية أية بصمة مع أن أهمية الشخص وتاريخه النضالي وميدان العملية وحرفية المنفذين لها كلها توحي بأن وراء الجريمة إرهاب دولة، إن لم يكن إرهاب مؤسسات استخبارية لأكثر من دولة.

فلو كان التقدير أنها يجب أن تسمى إرهابية. وأطراف غير مشكوك في انتماءاتهم للاستخبارات الإرهابية الأجنبية هي التي حاكتها وعيون الأمن الوطني قد تكون نائمة أو نصف مغمضة عنها لاختراقات طالما ترددت الشكوى منها، لكنا أجدر بتقدير الأمور حق قدرها وعدم إخلاء سبيل أي مسؤول كان على مسرح العملية أو إدارتها أو الإشراف عليها قبل استبراء الذمة وكشف الحقائق، ووضعه قيد الإقالة لا الاستقالة.. ويعبر على لسانه أحد كبار الأمنيين بأنه "أوفى المكتوب يا عماد!".

ودائماً ما تكون لردود الفعل المتأخرة أو التصحيحات المرممة للصورة مدعاة لاهتزاز الثقة في أصحابها، وتكون نتائجها كالصفر بالنسبة للتقديرات السريعة المزيفة التي تتخفى وراءها المصالح.

ألا ترى أن الله أودع في نفوس الخلق والأقوام أنهم بتكذيب رسلهم أوقع بهم العذاب، وضاعفه لهم إذا تحدوه بالمعجزة وأتاها لهم بها ولم يؤمنوا. فلو قدّروا عواقب الشطط في الطلب لخفف عنهم ولمنّ عليهم بإتمام دينه الذي ارتضاه للعالمين كما حصل للعرب، على أيدي نبيهم صلى الله عليه وسلم.

فالعائدون من بؤر التوتر كما تقول التسميات الرسمية أو الجهاد كما يقولون هم والمحكوم عليهم بالرجوع الى أوطانهم، أشبه بأبنائنا الذين صنعوا ثورة الحرية والكرامة وألهموا من ألهموا من كبار القوم زمام قيادتها، أشبهوهم في أنهم جاءوا زحفاً على الأقدام من سيدي بوزيد والقصرين وجهات أخرى كثيرة لإشعال الثورة ضد الظلم والفساد، ولا يختلف أمرهم عن الحارقين في البحر والضاربين في الصحراء والأدغال لنصرة إخوانهم في مقاومة الظلم والفساد حيثما حلوا بهم نازحين أو لاجئين أو مهاجرين.

فتقدير العواقب من دعائنا في الإسلام وليس غريباً عنا. حتى لقد كان دعاء كبارنا "اللهم احسن العاقبة" أ و "الله يحسن العاقبة".. حتى لا نأخذ من القرارات الإ ما يعود علينا بخير العواقب قال تعالى "وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ".

--------
تونس في 18 ديسمبر 2016


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، العمليات الإرهابية، الشهيد محمد الزواري، الموساد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، فهمي شراب، صالح النعامي ، د.محمد فتحي عبد العال، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، د- محمد رحال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، عواطف منصور، فتحي الزغل، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، يزيد بن الحسين، حسن عثمان، صلاح الحريري، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، د- هاني ابوالفتوح، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، أنس الشابي، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، د. أحمد بشير، د - محمد بن موسى الشريف ، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، صفاء العربي، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، رافد العزاوي، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، د - عادل رضا، تونسي، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، سلام الشماع، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، حاتم الصولي، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، محمد يحي، محمد شمام ، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، كريم فارق، سلوى المغربي، محمد العيادي، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، حميدة الطيلوش، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، ضحى عبد الرحمن، محرر "بوابتي"، الهادي المثلوثي، رمضان حينوني، جاسم الرصيف، سليمان أحمد أبو ستة، ياسين أحمد، إياد محمود حسين ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة