تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

خطاب الإسلاميين الدعويين صنع أكبر مشاعر الانهزامية والاستسلام أمام المستبدين

كاتب المقال أنس حسن   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


ساهم خطاب الإسلاميين الدعويين على الدوام في حشد أكبر مشاعر الانهزامية والاستسلام أمام الطغاة والظالمين، بل وقاموا بإضفاء بيئة شرعية للعجز والاتكالية، حيث إن توصيف المشكلة بأنها قضية ذنوب "فردية" ثم توصيف العلاج بأن نتوب جميعا إلى الله ونتصدق ونصلي، ليس إلا تعمية عن أهم جانب في فساد الحكام وهو مواجهتهم ودفن ميراث إسلامي كامل في مقارعة الطغاة، بل وتاريخ الإسلام الأول الذي كان كله ملحمية مواجهة بين الطغيان والمستضعفين حتى اشتد عودهم وفتحوا الأرض..

الخطاب الدعوي لأمن الدولة المتستر خلف اللحية الأزهرية والعمة الأشعرية الصوفية وقليل من الدروشة الإخوانية، منحت فكرة التوبة الشخصية كما لو أنها خلاص جماعي مركزية حمقاء في الحركة ضد الظلم، مما أحال التدين الإسلامي الحديث إلى نمط مسيحي رهباني، وهذه من أهم مغالطات الخطاب التي حولت عقل الشعوب لقبول مسألة الاستسلام وتبرير واقع الهزيمة..

كما إن فقه الاستضعاف والمستضعفين وتعزيز أن الجميع مغلوب على أمره ومساكين، وتصوير أن الفاعلين من السياسيين والحركيين، وفقط، هم من يجب أن ينوب عن الأمة في مواجهتها مع الظالمين، صنع، هذا وذاك، توجها عاما بالاتكالية واعتقاد أن المسلم "الفقير" و"الغلبان" ليس مخاطبا بنصوص المواجهة والرفض والثورة على الظلم، وكأن الدين الإسلامي جاء بفكرة "النواب" عن الأمة في حركتها ودعوتها، كما هي المسيحية وطوائف الوثنية!!

كل شخص مخاطب بالنص في الدين، وسيُسأل بما فيه .. وكل مسلم مطالب بالحركة، والعجز هو من باب الاستثناء الفردي لا التقعيد الجماعي، والفرد هو الذي يخاطب بالاستثناء وليس الأمة!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلاميون، الإنهزاميون، الطغاة، الحركات الإسلامية، الإخوان المسلمون، حركة النهضة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-11-2016   المصدر: موقع العصر

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سوسن مسعود، وائل بنجدو، عدنان المنصر، د - محمد سعد أبو العزم، أنس الشابي، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، د. خالد الطراولي ، تونسي، خبَّاب بن مروان الحمد، يحيي البوليني، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، د - أبو يعرب المرزوقي، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد الغريب، منجي باكير، سيد السباعي، د. محمد عمارة ، عبد الله زيدان، إيمان القدوسي، ابتسام سعد، رأفت صلاح الدين، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح الحريري، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد بشير، د. عبد الآله المالكي، محمود سلطان، د - غالب الفريجات، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، سحر الصيدلي، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، د. الشاهد البوشيخي، معتز الجعبري، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، د - محمد عباس المصرى، د - عادل رضا، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، حسن عثمان، صباح الموسوي ، د. صلاح عودة الله ، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، محمد العيادي، محمود طرشوبي، د.ليلى بيومي ، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، أبو سمية، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات، د - الضاوي خوالدية، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، د. نهى قاطرجي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، حمدى شفيق ، صفاء العربي، ياسين أحمد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، العادل السمعلي، طلال قسومي، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، هناء سلامة، د - مضاوي الرشيد، صالح النعامي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، جمال عرفة، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، عصام كرم الطوخى ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، د. محمد مورو ، مصطفى منيغ، مراد قميزة، بسمة منصور، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بنيعيش، د. الحسيني إسماعيل ، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، منى محروس، أحمد الحباسي، د. جعفر شيخ إدريس ، كمال حبيب، رافع القارصي، سلام الشماع، سامح لطف الله، عمر غازي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، يزيد بن الحسين، نادية سعد، فاطمة حافظ ، الهيثم زعفان، كريم فارق، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، مجدى داود، الشهيد سيد قطب، فتحي العابد، فتحي الزغل، حسن الحسن، عواطف منصور، أحمد ملحم، محمد إبراهيم مبروك، د.محمد فتحي عبد العال، حاتم الصولي، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، د - احمد عبدالحميد غراب، د- هاني السباعي، علي عبد العال، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. محمد يحيى ، سفيان عبد الكافي، فراس جعفر ابورمان، د - مصطفى فهمي، سيدة محمود محمد، محمود صافي ، محمد تاج الدين الطيبي، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة