البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

خطاب السياسيين بين الموجود والمنشود

كاتب المقال سنية هاني - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3523


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لست أدري كيف يصرح الأستاذ قيس سعيد بأن تقدم الحبيب الصيد رئيس الحكومة بطلب يوم الأربعاء الماضي رسميا الذهاب إلى مجلس نواب الشعب للتصويت على منح الثقة لحكومته هو انتحار سياسي له. والحال أن الرجل لم يخير سوى الحل المؤسساتي والدستوري للحفاظ على المسار الديمقراطي، عبر طلبه رسميا الذهاب إلى مجلس نواب الشعب والرجل لم يكن يوما لا سياسيا ولا متحزبا بل كان رجل وفاق بامتياز.

والحق أقول إن الانتحار السياسي هو بامتياز للأحزاب التي عينته وهي التي ستدفع الثمن غاليا لتبيان فشلها للعامة وللخاصة في جلسة قد تسمى جلسة حوار أو سمها ما شئت بيد إنها ستكون بامتياز جلسة نشر الغسيل وجلسة مساءلة ومحاسبة ومصارحة.

انتهى الوقت الذي يقع التقييم فيه سريا في الزوايا بعيدا عن الشخص الذي يراد تقييمه.لقد انتهى زمن المحاكمات سريا وحان الوقت للمحاكمات العلنية دون ترك الفرصة للمناضل السياسي ولرجل الدولة ليدافع عن نفسه وعن أدائه.

مضحكة جدا الاستطرادات التي يطلقها بعض أشباه الساسة الذين يتوجهون برسائل صريحة للصيد للاستقالة عبر وسائل الإعلام الرسمية ثم يستدركون في الآن ذاته قائلين’إن هذا حقه الدستوري’.فكانوا كمن يأخذون بالشمال ما أعطوه باليمين.

الأحزاب حرة في أن تختار نوابها في البرلمان وقد كانت كذلك فلقد جدد حزب النهضة مثلا لقرابة الثلاثين من جملة النواب السبع والثمانين المؤسسين وتركت الباقين تتلاطمهم الأمواج يمينا ويسارا دون جلسات استماع لهم ودون أي مقياس يذكر أو أدني مشاورة معهم ولم تدمجهم حتى في مؤسساتها لا الشورية ولا التنفيذية ولا حتى الجهوية بل حتى المحلية وتركت خبراتهم تذهب سدى دون تصريفها مثلهم مثل أي منخرط وكأنهم لم يخوضوا قرابة الثلاث سنوات في التأسيس وفي محن صعبة جعلتهم يصمدون ولم يتنقلوا من حزب غلى حزب لأنهم أصحاب مبادئ.
لكن أن تختار رئيس حكومة وتعزل آخر عبر سحب الثقة منه دون مصارحة للرأي العام فهي ليست حرة في ذلك ولن تظل تقييماتها حبيسة الأدراج.

ثم ما هذا الكلام السوقي الذي لا يخرج على مستوى الأزقة فكيف لرجال دولة ولمسؤولين في الأحزاب أن يهددوا رئيس حكومة بلغة ‘التمرميد’ ألهذه الدرجة وصل مستوى الخطاب السياسي حتى ولو كان عبر الهواتف أو عبر أشخاص آخرين.

حري برئيس الحكومة أن يفصح للشعب عن مهدديه وعليه أن يستعمل كل الوسائل القانونية - إن لزم الأمر- حتى الإذن القضائي للكشف عن محتوى المكالمات الهاتفية المهددة له والمربدة والمزمجرة حتى يتعرى أصحابها أمام الملإ لا يعرف الجميع إن التأنق ليس ‘بالكرافات’ و’الكوستيمات’ وبتسريحات الشعر وإنما بالأخلاق وبالسلوك الحسن.

إن تهديد رئيس حكومة منتخب من قبل نواب الشعب أنفسهم الذين انتخبهم الشعب هو تهديد للشعب برمته .
ثم ماذا تراه يكون نوع التهديد والوعيد وماذا عساه يكون نوع ‘التمرميد’.

إنني احمل المسؤولية كلها كل المسؤولية إذا انتاب الرجل مكروها لا قدر الله غلى أصحاب التهديد والوعيد وإلى كل من مارس عليه الضغوطات لدفعه للاستقالة.

لم أقابل السيد الحبيب الصيد يوما في حياتي ولم أهاتفه قط ولا أدافع عنه لأنه من جهتي جهة الساحل فأنا أبعد مخلوق على وجه البسيطة عن الجهوية المقيتة ولا لأنني إبنة وزارته الأصلية منذ 15 سنة في وزارة الفلاحة وإنما الأمور بالنسبة لي أمور مبدئية ولأنني تجرعت من نفس الكأس لما لم يجدد لي حزبي النيابة بالبرلمان.

وهنا استحضر المثل الدارج التونسي ويا كثرة حبي للأمثال الدارجة الشعبية فكلام أمهاتنا وأجدادنا رحمهم الله ‘نقش على الحجر’ وقد تعلمتهم منذ الصغر.
‘ما يحس بالجمرة كان إلي يعفس علاها’

وكان ذنبي الوحيد أنني خلقت شعبية بمفردي وإنني كنت صريحة وأكثر إنسان مشهور في تونس واشتغلت بضمير طوال مدة النيابة تفوق الخيال فكان جزائي أن أصبح نسيا منسيا داخل هياكل الحزب وكأنه مرفوعا ضدي الفيتو.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، العمل الحكومي، المعارضة، التحوير الوزاري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-07-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، د. صلاح عودة الله ، عزيز العرباوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، أحمد بوادي، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، نادية سعد، جاسم الرصيف، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحـي قاره بيبـان، صلاح المختار، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، سلام الشماع، سامح لطف الله، تونسي، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، محمد شمام ، د - شاكر الحوكي ، إياد محمود حسين ، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد العيادي، سعود السبعاني، رافع القارصي، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، فوزي مسعود ، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - عادل رضا، رشيد السيد أحمد، أبو سمية، منجي باكير، مصطفى منيغ، عبد الله زيدان، سيد السباعي، عمر غازي، يحيي البوليني، صفاء العربي، أنس الشابي، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، علي الكاش، حسن عثمان، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، عمار غيلوفي، رافد العزاوي، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، محمود طرشوبي، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، علي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة