البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اقتصاديات التدين في الوطن العربي.. الدين يتحول إلى “بيزنس”

كاتب المقال إسلام فرحات - مصر   
 المشاهدات: 3925



فجرت ندوة ” اقتصاديات التدين في الوطن العربي” الني نظمها مركز دال للأبحاث والإعلام بالاشتراك مع منظمة مؤمنون بلا حدود العديد من القضايا الحيوية التي أثارت جدلا ومن أهمها ميزانية الأزهر وأوقافه والصناديق الخاصة به، وحجم الأموال الحقيقية بها، وكذلك الأوقاف وما تتعرض له من سرقات وسوء توظيف لبعض أموالها وكذلك العوائد الاقتصادية للحج والعمرة والموالد الشعبية وخاصة البدوي والشاذلي.

ففي دراسة بعنوان ” اقتصاديات المؤسسة الدينية الرسمية .. الأزهر نموذجا ” أكد الباحث أن أوقاف الازهر بدأت منذ أيام الحاكم بأمر الله الفاطمي وتزايدت حتي وصلت الي 600 ألف فدان أوقاف خاصة بالمساجد في مصر وكان أكثرها تابعا للأزهر عندما قام محمد علي بمسح الأرض الزراعية وكانت مساحتها مليوني فدان الا ان ثورة 1952 ضيعت كثير من أوقاف الأزهر حتي إن الإصلاح الزراعي وحده استولي علي 200 الف فدان من أوقاف الأزهر، في حين ضمت وزارة الأوقاف كثيرا من هذه الأوقاف الخاصة بالأزهر وعندما قام الأخير برفع دعوي قضائية استرجع 35% فقط من أوقافه.

وفجر الباحث جدلا كبيرا حينما أعلن وجود عدد كبير من الصناديق الخاصة بالأزهر يصل عددها الي أربعة آلاف صندوق ميزانيتها تصل الي مليار وثلاثمائة مليون جنيه حيث رأي البعض أن هذا الرقم مبالغ فيه الا أن الباحث اصر علي رايه مستشهدا بتصريحات للدكتور سمير رضوان وزير المالية في حكومة الدكتور عصام شرف.

الموالد والاقتصاد

وفي دراسة عن اقتصاديات مولد السيد البدوي قام بها الدكتور سامح اسماعيل اكد خلالها أن نشأة المولد ارتبط بها العديد من المصالح الاقتصادية لأهل طنطا بوجه عام وتجارها والمحيطين بالضريح، في حين استفاد خليفة البدوي بحصة كبيرة من أموال النذور فضلا عن الهيبة الاجتماعية والاقتصادية!

وفي السياق ذاته قدمت الباحثة بالجامعة الأمريكية آلاء عطية دراسة عن الاستفادة الاقتصادية للدولة من مولد أبو الحسن الشاذلي الذي تحولت منطقته الي ما يسمي ” الحج الأصغر ” ، حيث تم اختيار الوقوف علي جبل حميثرة يوم عرفة والذبح في نهاية اليوم، مستندين في ذلك إلى أن الشيخ توفي وهو في طريقه لأداء فريضة الحج..

ولفتت الباحثة إلى أن مثل هذه الطقوس يرتبط بها الكثير من الانشطة الاقتصادية التي تعتبر لدى البعض مصدر ثراء، مؤكدة أن الساحات الصوفية وما يطلق عليه ” النفحة ” وشراء الهدايا تعد أنشطة اقتصادية يستفيد منها الكثيرون.

الحج والعمرة

وفي دراسة بعنوان “اقتصاديّات الحجّ والعمرة قديما وحديثا” أكدت الدكتورة فوزية الغالي من جامعة الزيتونة بتونس أن بعض الاحصائيات أكدت بلوغ حجم النشاط الاقتصادي أثناء مواسم الحج والعمرة والدخل السعودي منها قرابة 35 مليار دولار سنويا، مؤكدة انه دخل ينافس البترول ويتزايد باستمرار علي عكس البترول الذي يتعرض لانتكاسات وتقلبات..

وأوضحت أن الحج مع العمرة يسهما في تطوير النشاط الاقتصادي بالبلدان التي يصدر عنها الحجيج والمعتمرون بصفة غير مباشرة من خلال المؤسسات التي توفر لهم خدمات عامة يحتاجون إليها لتأمين سفرهم إلى البقاع المقدّسة كوكالات السفر والبنوك وشركات الطيران وحتى المتاجر التي توفر ملابس الإحرام.

شفرة آمنة

من جانبه فقد اهتم حسن محمد مصطفى،الباحث في الحركات الإسلامية، في بحثه عن “الأوعية الاقتصادية الجديدة ودورها في اقتصاديات الحركات الإرهابية” بوثيقة أحد الجهاديين التي حملت عنوان ” بت كون والصدقة الجارية” والتي تحدث فيها الجهادي عنها باعتبارها وسيلة مشفرة آمنة لتداول العملة بعيدًا عن أعين الأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى أنه بعد أحداث تفجيرات باريس، أعلنت مجموعة من قراصنة الإنترنت، عثورها على حساب أحد الدواعش، موجود به مبالغ كبيرة من هذه العملة وهذه العملات في البداية تم اختراعها، لمواجهة سيطرة الدول والمؤسسات الرأسمالية الكبرى على الأفراد والمجتمعات لكن المستفيد الأكبر منها الآن هي الحركات الإرهابية.

اقتصاديات الكنيسة

وفي دراسته المعنونة بـ “اقتصاديات الكنيسة المصرية، دير مار جرجس نموذجا” استعرض الباحث المصري صامويل خيري النظرة المسيحية للاقتصاد المستوحاة من الإنجيل المقدس، بالإضافة إلى الكتابات المسيحية الأولى التي وصلت إلينا من القرن الأول الميلادي.

واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي المقارن في قياس مدى اتساق الجوانب المالية والاقتصادية التي تظلل في الوقت الحاضر كثيرا من الممارسات الشعائرية مثل :العماد والخطوبة و الزواج وصلاة الجنائز مع المفاهيم الدينية المسيحية التي كانت سائدة قبل أن يتم الاستيعاب التاريخي للمسيحية من جانب الإمبراطورية الرومانية عبر دراسة ميدانية أجراها على مولد مار جرجس بالرزيقات.

وتناول الباحث الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي أدت أيضاً إلى اضمحلال الحركة الديرية الأصيلة التي قامت كنوع من أنواع الاعتراض على فساد المجتمع والمؤسسة الدينية أيضاً، وتخليها عن الرسالة الأصيلة للسيد المسيح.

وقام الباحث بمقارنة بين طبيعة وأوجه النشاط الاقتصادي في الحركة الديرية الأولى ” الأصلية ” وتلك الموجودة في دير مارجرجس الرزيقات الذي أخذه الباحث كدراسة حالة عن النشاط الاقتصادي الموجود في الأديرة حالياً. كما تعرض للجوانب التاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تتستر بشكل خفي وراء كثير من الممارسات الشعائرية في دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر وذلك أثناء موسم مارجرجس بالرزيقات، والذي يعد أكبر موسم ” مولد مسيحي ” في الجمهورية، وثاني أكبر مولد على مستوى الجمهورية بعد مولد السيد البدوي.

سلفية المغرب

وفي دراسته بعنوان “الشباب السلفي في مواجهة البطالة من خلال الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة بالمغرب”، تحدث الباحث المغربي محمد أو طاهر عن الشباب السلفي بالمغرب وعلاقته بما يسمى “الاقتصاد غير المهيكل” أو “غير المرخص له”، من أجل تبيان أشكال التداخل بين الديني والدنيوي في بعده الاقتصادي.

وعرض الباحث لما أسماه أوجه العقلانية الكامنة وراء الممارسات الاقتصادية للشباب السلفي، وكيف أن التزامهم السلفي يسمح بتحقيق التزامات أخرى، ومن بينها الالتزام الاقتصادي، أي العمل على التفكير في أنشطة وممارسات اقتصادية قصد مواجهة مشكلة البطالة بلغة أخرى، والتأكيد على البعد العقلاني بل والبراغماتي للممارسات السلفية اليومية من خلال مثال الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة.

النشاط الخيري

من جهته عرض الباحث أحمد زغلول شلاطة، لدور الجمعيات الإسلامية في مصر خاصة جمعيتي أنصار السنة المحمدية والجمعية الشرعية، وطبيعتهما وحرصهما على العمل داخل إطار الدولة دون التصادم معها والتي تقدم دعمها في شكلين عيني ونقدي، ومواردها محصورة في اشتراكات الأفراد بالإضافة إلى موارد الزكاة التي هي خارج الحصر والمراقبة في بعض الأحيان..

وقد أكد الباحث أن هذه الجمعيات تفتقد للرؤية التنموية ويقتصر دورها على الشكل الاستهلاكي، مشيرا إلى أن حالة السيولة السياسية للإسلاميين بعد ثورة 25 يناير، دفعت هذه الجمعيات للخروج والعمل السياسي والتعبير عن نفسها، مدللا بأن جمعية أنصار السنة المحمدية مثلا أثبتت أحقيتها في تمثيل السلفية بمصر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التدين، الإقتصاد، البزنس، الدين والمال، التدين الوظيفي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-05-2016   المصدر: إسلام أون لاين

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، سيد السباعي، رمضان حينوني، د- جابر قميحة، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد الحباسي، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد النعيمي، صباح الموسوي ، صلاح الحريري، محمد يحي، إسراء أبو رمان، د - صالح المازقي، حاتم الصولي، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، عبد الله زيدان، رافع القارصي، صلاح المختار، علي الكاش، أحمد بوادي، محمد شمام ، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، سعود السبعاني، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، د - عادل رضا، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، محرر "بوابتي"، طلال قسومي، فهمي شراب، عراق المطيري، كريم السليتي، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، عمر غازي، علي عبد العال، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، نادية سعد، فتحي الزغل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، تونسي، د. أحمد محمد سليمان، أنس الشابي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، مصطفي زهران، د - محمد بن موسى الشريف ، صالح النعامي ، محمد العيادي، سامح لطف الله، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، الهيثم زعفان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة