تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نحو مواجهة التغريب والإلحاق بفرنسا

كاتب المقال عبد العزيز كحيل - الجزائر   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


سقطت الأقنعة نهائيا وتخلى التغريبيون عن الأساليب الملتوية والأدوات المبهمة وأعلنوها حربا سافرة صريحة على هوية البلاد وثوابتها ، واستقووا بفرنسا وقوانين المجامع الدولية الشاذة لإفساد المجتمع من بوابة المرأة والمناهج التربوية ، ولا جديد في كلّ هذا ، فإنما هو امتداد لمخطّط طويل الأمد شرع التغريبيون المتحكمون المتسلطون على مفاصل الدولة الثقافية والسياسية في تنفيذه منذ الاستقلال ، لذلك لن أطيل الحديث في التشخيص ولا التباكي والشكوى ولعن الظلام.

لكن أريد أن أدقّ ناقوس الخطر في آذان الضحايا أي المتمسكين بأصالة الشعب الخائفين من المسخ والنكوص ، وفي مقدمتهم طبقة المثقفين والدعاة والعلماء لأقول : هل تكفي مقالات تُنشر هنا وهناك لصدّ الهجمة التغريبية ؟ أو ندوات موسمية تُعقد في شبه سرية ؟ أم بيانات تصدر من جهات غيورة لكنها تفتقد إلى الفاعلية والحضور القوي في الساحة ؟ أما آن الأوان لتُرفع الأصوات جهورية لتصرخ في وجه زعماء الأحزاب المنتسبة للإسلام والوطنية التي انخرط أكثرها في العمل السياسي المحترف فبرحوا ميدان الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودخلوا دائرة التبرير بدعوى الحكمة فلم تقطف البلاد من حكمتهم أيّ ثمار جنية ؟ وفي وجه المعلمين والأساتذة الذين خاضوا جولات من الإضرابات المضنية من أجل رفع الأجور والحصول على مزيد من العلاوات ؟ وفي وجه الطلبة الذين كادوا يجعلون السنوات الدراسية بيضاء أكثر من مرة من أجل مطالب اجتماعية على رأسها الطعام والنقل ؟ أليس هؤلاء جميعا معنيّين بمصير البلاد ؟ وأين جمعيات أولياء التلاميذ المعنية قبل غيرها بالتعليم ومستقبله ؟ هل رضخ الجميع لسطوة الأقلية الإيديولوجية أم انهم لا يشعرون بالخطر المحدق بالمجتمع أم يظنون أن ما يطبخه التغريبيون هو فعلا إصلاحات ؟

أو ليس للرجال المسلمين قلوب تنبض بالغيرة أمام تبرّج بناتهم ونسائهم تبرج الجاهلية الأولى ؟
ألم يستخلصوا العبر من ” الإصلاحات ” التي طالت القضاء والمنظومة التربوية والقطاع الاقتصادي وهياكل الدولة ودستورها وقوانينها فلم تأتِ بأي جديد نافع بل نلمس التراجع والتعفّن في جميع الميادين التي تمّ ” إصلاحها ” ، وهل يماري في هذا عاقل؟

أليس للنساء المسلمات قلوب تجعلهن يحسسن بالمسخ ، و التوجيهُ العلماني اللاديني يسوقهن كالقطيع المطيع إلى الخروج عن الأنوثة – وهي شيء جميل ، تماما كالرجولة في محلها – حتى لم تعد المرأة امرأة ولا هي أصبحت رجلا ؟ ألا يمكن أن تثبت ذاتها إلا من خلال التعرّي والتخلّي عن الأخلاق الفاضلة والتمرّد على ” المجتمع الرجالي ” و ” سطوة الذكور ” كما توحي إليها الدعاية التغريبية باستمرار ؟ أو ليس للرجال المسلمين قلوب تنبض بالغيرة أمام تبرّج بناتهم ونسائهم تبرج الجاهلية الأولى وأمام الانحلال الخلقي وانتشار الفواحش البشعة حتى غدت أمرا طبيعيا ؟ أرَضِي الرجال أن يرتدوا ” القندورة ” بينما تلبس النساء السراويل ؟ هل تخلّى هؤلاء عن الأنوثة وأولئك عن الرجولة ببرودة أعصاب واطمئنان كبير ؟ أيّ مسخ شامل ينتظر مجتمعنا ” الاسلامي ” وهذه نُذُر التغريب تستقوي بكلّ ما يخالف الدين من مواثيق دولية وثقافة وافدة لمحاصرة الأسرة وتغيير وجه التعليم تغييرا جذريا ليس لينافس نظيره في البلاد المتقدمة ولكن ” ليتحرّر ” من المسحة العربية الاسلامية ويُسلم قواده لفرنسا عبر أوليائها الملكيين أكثر من الملك ؟

إن فسح المجال لانتشار الخمور بقرار وزاري وإغراق السوق بالكحول وتيسير إنتاجها وتداولها مصيبة كبرى لكنها – على شناعتها – أقلّ خطرا من ضرب أسس الأسرة وتلغيم تربية النشء ، لكن أصحاب القرار لا يزعجهم لا هذا ولا ذاك للأسباب المعروفة ، فهل يسكت الرأي العام والنخبة المتعلمة الواعية ؟ ما زال القانون يسمح بأشكال عديدة من التحرّك الشعبي كالتظاهر والاعتصام والإضراب وكتابة العرائض فينبغي لقادة الرأي من شخصيات وهيئات أصيلة شجاعة استغلال كلّ هذه الوسائل وبقوّة لإسماع رأي الأغلبية وعرقلة مخططات الافساد ، وغنيّ عن البيان أن التعويل على ” نوّاب الشعب ” دليل غفلة وغباء لأن الجميع يعرف كيف وصلوا ولماذا وصلوا ، لا فرق بين وطني وعلماني وإسلامي مع كلّ أسف باستثناء أفراد قلائل أصبحوا جزءا من الديكور.

إن سلخ المجتمع الجزائري عن انتمائه الحضاري باسم العولمة خطر محدق لا يقل خطورة عن الاستعمار
آن أوان التحرّك القوي عبر كلّ مساحة متاحة كالجريدة والقناة الفضائية والمحطات الإذاعية لاستنفار الشعب وفضح المخططات التغريبية واقتراح بدائل علمية رصينة تمزج الحداثة بالأصالة وتتحرّر من الهيمنة الفرنسية والسطوة العلمانية ، وهذا – كأولوية عاجلة – أفضل من التمادي فيما يُسمى العمل السياسي الذي نعلم جميعا أنه – في ظروف البلاد منذ العشرية الحمراء لا أعادها الله علينا – أقرب إلى البهلوانية والتهريج وإضاعة الأموال والأوقات والجهود في مسرحيات سيئة الإخراج والتمثيل لم تعد تثير اهتمام أحد ، وهذا ما أغرى النظام بتصعيد حملته التغريبية ، ولا بدّ أن يفهم الناس أن إضاعة الهوية أخطر من ضيق المعيشة ومن هبوط أسعار البترول وجفاف منابعه لأن للأزمات الاقتصادية حلولا بينما يستعصي الحلّ على الجزائر إذا فقدت هويتها وأصبحت مثل جزيرة مايوت أو هايتي أو كاليدونيا ، وهي بلاد هجينة تمسك بذيل فرنسا رغم أن لا علاقة لها بدينها ولا لغتها ولا تاريخها ولا شخصيتها ، وهو السيناريو المرسوم لنا ، وهو ليس قضية وزير أو وزيرة بل اختيار واعٍ لنظام حكم بأكمله تسيطر فيه الأقلية الإيديولوجية على الأغلبية الساحقة وتستدرجها لخياراتها المصيرية الدائرة في فلك فرنسا.

إن سلخ المجتمع الجزائري عن انتمائه الحضاري باسم العولمة و ” الانفتاح على القيم الإنسانية ” خطر محدق لا يقلّ خطورة عن الاستعمار المباشر الذي ما زلنا نجرّ ذيوله ، وأي حسن ظنّ بالشعارات المرفوعة من طرف الفاعلين التغريبيين غفلة يكون ثمنها على حساب استقلال الجزائر وثوابتها ، ولا يجوز أن تخدعنا جوانب إيجابية قليلة في ” الإصلاح ” تُخفي مصائب جمّة تتهدّد المجتمع وترهن مستقبله.

إن تكثيف الكتابات الصحفية والندوات واللقاءات المختلفة والمهرجانات الشعبية وشغل شبكات التواصل الاجتماعي لتعرية مخطط تغريب الجزائر عبر المرأة والأسرة والمنظومة التربوية واجب ديني و وطني ينبغي أن تنخرط فيه كل الأطراف المتمسكة بأصالة هذه البلاد واستقلالها انخراطا قويا فاعلا ، للتمييز الواضح بين الإصلاح والإفساد وبين العصرنة والمسخ ، هذا يجب أن يكون معركة الإعلام النزيه اليومية إلى أن يتمّ تصحيح المسار ، والأمر عسير وتصميم المفسدين كبير واليقظة مطلوبة لا كشعار ولكن كممارسة مستمرّة ، وعين الله لا تنام وهو حسبنا ونعم الوكيل.

النفير النفير حتى لا تضيع هويتنا.

----------
وقع تحوير العنوان الأصلي للمقال
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التغريب، فرنسا، التبعية، بقايا فرنسا، الجزائر، الإلحاق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-05-2016   المصدر: إسلام أون لاين

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، عزيز العرباوي، حمدى شفيق ، معتز الجعبري، د. جعفر شيخ إدريس ، سيد السباعي، سيدة محمود محمد، يزيد بن الحسين، العادل السمعلي، إيمان القدوسي، محمود سلطان، فتحي الزغل، د - شاكر الحوكي ، فتحي العابد، عصام كرم الطوخى ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. نهى قاطرجي ، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، د - احمد عبدالحميد غراب، فوزي مسعود ، جاسم الرصيف، بسمة منصور، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، د - محمد عباس المصرى، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، د. محمد مورو ، جمال عرفة، فراس جعفر ابورمان، أحمد ملحم، الشهيد سيد قطب، رأفت صلاح الدين، محمد الياسين، د. خالد الطراولي ، رمضان حينوني، أحمد الغريب، أنس الشابي، ياسين أحمد، كريم السليتي، كمال حبيب، أ.د. مصطفى رجب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد الطرابلسي، هناء سلامة، د - مضاوي الرشيد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحـي قاره بيبـان، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، د- هاني السباعي، صباح الموسوي ، تونسي، محمد العيادي، مراد قميزة، أحمد النعيمي، منى محروس، د. الحسيني إسماعيل ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عدنان المنصر، شيرين حامد فهمي ، د - محمد بنيعيش، د - غالب الفريجات، د. أحمد محمد سليمان، محمد عمر غرس الله، الهيثم زعفان، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، إياد محمود حسين ، ابتسام سعد، يحيي البوليني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسن الحسن، محمد إبراهيم مبروك، فهمي شراب، عبد الله الفقير، صفاء العربي، د - مصطفى فهمي، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد بوادي، صلاح الحريري، سحر الصيدلي، سلوى المغربي، د. نانسي أبو الفتوح، د. الشاهد البوشيخي، صفاء العراقي، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، صلاح المختار، فاطمة عبد الرءوف، حسن عثمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سوسن مسعود، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - أبو يعرب المرزوقي، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، مجدى داود، كريم فارق، سلام الشماع، فاطمة حافظ ، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، محمد شمام ، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، محمود صافي ، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، الناصر الرقيق، عراق المطيري، د. محمد يحيى ، محمود طرشوبي، د.ليلى بيومي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، علي عبد العال، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، د. محمد عمارة ، د- محمد رحال، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الرزاق قيراط ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة