البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حوار مع رئيس تركي سابق يكشف "مصدر العداوة بين العرب والعثمانيين"

كاتب المقال ترك برس   
 المشاهدات: 2817



كشف تقرير لصحيفة "ستار" التركية، حوارًا أجري مع الرئيس التركي الأسبق "تورغوت أوزال"، قبل 25 عامًا، وبقي سريّا إلى يومنا الحالي، ويشير الأخير خلاله إلى مصدر العداوة بين العرب والعثمانيين، متّهمًا "جمال باشا"، الملقب في العالم العربي بالسفاح، بالعمالة للإنجليز، والسعي من أجل إذكاء العداوة.

وأجري الحوار عام 1991 من قبل الصحفي يالتشين أوزار، خلال زيارة أوزال إلى العاصمة الروسية موسكو وكييف عاصمة أوكرانيا، التي كانت استقلت حديثا عن الاتحاد السوفيتي، وصدرت خلال الحوار تصريحات هامة اشترط عدم نشرها، وهو ما أدى إلى عدم إطلاع الجمهور عليها حتى يومنا هذا، وفق ما أوردت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وسُئِل أوزال، "قدمتم الدعم للتدخل الأمريكي في العراق، والعلاقات بين العالم العربي وتركيا ليست جيدة منذ العشرينات، ألن يؤدي هذا الدعم إلى تدهور العلاقات أكثر؟"، وردّ بأن قال للصحفيين الحاضرين: "اسألوا حسن جمال عن هذا الأمر". وحسن جمال، هو أحد الكتاب الأتراك الذين كانوا يرافقون أوزال خلال تلك الزيارة، وهو حفيد جمال باشا، أحد أهم قادة جمعية الاتحاد والترقي خلال الفترة الأخيرة للدولة العثمانية. وبما أن حسن جمال لم يكن حاضرا ذلك الموقف، فإن أحدا لم يعرف وقتها ماذا كان يقصد أوزال.

والتقى الصحفي أوزار وصحفي آخر فيما بعد، الرئيس أوزال لإجراء حوار خاص، وطلب من الرئيس أن يوضح قصده من "اسألوا حسن جمال عن هذا الأمر"، فأجاب: "من مشاكلنا أن دولتنا تقع في منطقة ساخنة، ويمكن في دول المنطقة العثور بسهولة على من يمكن شراء ذمته. لا يمكنك شراء ذمة ألماني، أو بريطاني، أو فرنسي، أو ياباني، أو روسي. إلا أن الإنجليز اشتروا، قبل انهيار الدولة العثمانية، ذمم البعض من داخل الدولة".

وتابع أوزال أن "جمال باشا، قائد الجبهة الجنوبية العثمانية، كان يحصل على راتب من الإنجليز، وتلقى تعليمات بجمع بنات علماء الدين في دمشق، في أحد المنازل، وإجبارهن على احتساء الخمر، والتحرش بهن، ومن ثم إطلاق سراحهن، وقام جمال على الفور بتنفيذ هذا الأمر".

وقال أوزال: "إن أخبار هذه الواقعة المخجلة انتشرت بسرعة في العالم العربي، وأدت إلى انتشار العداء للعثمانيين بين العرب، بنشر دعاية مفادها أن العثمانيين ابتعدوا عن طريق الإسلام، ولدى وصول هذه الأنباء إلى الشريف حسين في الحجاز، صدقها دون أن يعرف أصل الواقعة، وتسبب هذا في ثورة العرب ضد العثمانيين، بالتعاون مع الإنجليز، لهذا السبب قلت لكم اسألوا حسن جمال عن مصدر العداوة بين العرب والعثمانيين".

واعتبر أوزال أن الأوروبيين تمكنوا من خلال الرجال الذين اشتروا ذممهم، من تدمير الدولة العثمانية من الداخل، وفصل تركيا عن العالم العربي وعن مسلمي الهند، قائلا إن "الإنجليز تمكنوا بذلك من تحقيق هدفيين، الأول هو السيطرة على حقول النفط في الشرق الأوسط، والثاني السيطرة على الهند عن طريق إلغاء الخلافة، حيث لم يتمكنوا قبلا من السيطرة على الهند لولائها الكبير للخلافة".

يُذكر أن تورغوت أوزال واحد من أكثر الرؤساء والزعماء الأتراك إثارةً للجدل، حيث أصبح رئيساً للبلاد ما بين 1989 إلى حين وفاته في العام 1993 بعد أن كان رئيساً للوزراء لما يُقارب العقد، وكان أول وآخر من استضاف داخل القصر الرئاسي احتفالات دينية صوفية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.

ولفت أوزال، خلال الحوار، إلى العلاقة المستمرة بين حزب الشعب الجمهوري والحكومات الأوروبية، فقال: "عندما نضيّق على حزب الشعب الجمهوري قليلًا يتوجه إلى أصدقائه الأوروبيين ليشكو الدولة التركية. كيف يفعل ذلك؟ إما بالخفاء، وإما عن طريق تكوين رأي عام بواسطة الصحفيين القوميين اليساريين (ذوي توجهات علمانية ومؤيدين لأتاتورك).."

وعرف عهد تورغوت أوزال توازناً ما بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد، حيث سمح للإسلاميين بإنشاء الصحف والقنوات التلفزيونية، كما استقطب إلى حزب “الوطن الأم" بعضاً من الرموز الصوفية، وحافظ على أداء صلاة الجمعة في المسجد وقام بفريضة الحج 3 مرات، لكنه في نفس الوقت التزم بمبادئ العلمانية وعلى ليبراليته التي آمن بها حتى موته.

أما جمال باشا المعروف في الشام بلقب السفاح فهو قائد الجيش الرابع العثماني ووزير البحرية، عين حاكماً على سوريا وبلاد الشام في العام 1915، وقد كانت شخصيته مثار جدل كبير في التاريخ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تركيا، الدولة العثمانية، تورغوت أوزال، جمال باشا، أتاتورك، الإمبراطورية الإنقليزية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-04-2016   http://www.turkpress.co/

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، فوزي مسعود ، محمود سلطان، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، مراد قميزة، صفاء العربي، د. أحمد بشير، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، عراق المطيري، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، حسن عثمان، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، عبد الغني مزوز، تونسي، سيد السباعي، يحيي البوليني، محمد العيادي، رافد العزاوي، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، صلاح الحريري، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، أحمد بوادي، طلال قسومي، كريم السليتي، سامح لطف الله، صالح النعامي ، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، الناصر الرقيق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، د. خالد الطراولي ، د- محمد رحال، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، رافع القارصي، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، العادل السمعلي، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، ياسين أحمد، خالد الجاف ، د - عادل رضا، صلاح المختار، رمضان حينوني، سلام الشماع، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود طرشوبي، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة