البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالي عن هيكل في تونس

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3996


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أثار مقالي عن هيكل رداً ورداً آخر أراد صاحبه أن يأخذني به بعيداً عن موضوعه، وهو كلمات تقدير لمكانة الراحل الصحفية في مصر وفي العالم العربي والعالم عموماً، واستذكاري لمقال من مقالاته في "الأهرام" تحت عنوانه الأسبوعي "بصراحة"، خصه بالرئيس الحبيب بورقيبة غداة مغادرته لمصر من رحلةٍ مشرقية سجّلت ردّات فعل قوية على تصريحاته وخطبه، وسماه تنقّصاً بـ "سى الحبيب"، تناول فيه سياسته الشرق - أوسطية وموقفه من القضية الفلسطينية ومقاطعاته الشهيرة لكل إجماع عربي أو مشروع للوحدة بين العرب فضلاً عن الثورات في المنطقة التي لم يكن له فيها مزاج
واستذكاري لهذا المقال لا لذات الاستذكار ولكن لأن الصدفة شاءت أن تصبح له أهمية كوثيقة تاريخية فُقدت من الأرشيف التونسي ووجدت عندي في الوقت الذي كانت فيه السلطة الإعلامية في تونس في أحوج الحاجة لاستحضاره الى مكتب الرئيس بمناسبة زيارة هيكل لتونس ولقائه به وقد أصبح الرجل غير الرجل بعد نكسته من عرشه الصحفي على "الأهرام" واستبعاده من كل مسؤولية في بلاده وبعد سجن وتنكيل بولائه القديم للسلطة القائمة في أيام صولته على الأهرام وعزه بين القصور وعند الرؤساء والملوك في المنطقة وربما في العالم كذلك.
ولأمر آخر وهو أني جعلت من استحضاري لذلك المقال في حين تلك الزيارة فرصةً لكشف ما يعانيه الإعلام العربي عموماً والتونسي بالأخص من تضييقات على الحريات والتعبير ومن سوء توثيق لمفرداته، من صحف ومجلات وكتب كان المنع والرقابة من التداول لها بالمرصاد. وليس استحضاره في أي مكان، ولكن تحت قبة مجلس النواب لأول دخولي له ومناقشة أول ميزانية تعرض عليه.
وكنت أشرت لصاحب الرد أن يرجع الى كتابي المنشور ليجد مداخلتي بنصها الموثقة من مداولات المجلس، ليقدر ما قصدته من إثارة لموضوع ذلك المقال كنموذج للمنع وما يترتب عنه من افتقاد الذاكرة الوطنية لرصيد من التفاعلات الصحفية والإعلامية في الخارج لسياسات بلدنا وصورة زعمائه ومسؤوليه من خلالها، حتى لا تكون محفوظاتنا فقط من الكتابات المأجورة أو المنشورات المدفوعة الثمن لأصحابها قبل وبعد نشرها لحساب الأغراض الدعائية وتضخيم الأنا للمنتفعين منها من ميزانية الدولة، وفي الوقت نفسه تصوير شهرة رجل من رجال الإعلام الرسميين للدولة في عهد عبد الناصر حاول أن يصنع رمزية تشبه رمزية القاضي الفاضل وابن شداد في زمن صلاح الدين الأيوبي.
ولذلك استسمح الجريدة أن أضع تحت نظره نص هذه المداخلة ليقرأها، لعله ينزّل مقالي منزلته من سياق الذكرى بمناسة وفاة المرحوم محمد حسنين هيكل ويجد فيه جواباً عن بعض تساؤلاته غير البريئة ومنها كيف احتفظت بذلك المقال دون غيره من المقالات. حتى لا يبقى في كل رد يخْبط حول انتمائي واختياراتي السياسية وما ينطبق عليّ وما لا ينطبق من التماثيل والأنصاب التي يستأنس اليها في أحكامه واستشهاداته.
وفيما يلي النص بأمانة وكذلك التعليق عليه بآخره في الكتاب نفسه (الدكتور المنجي الكعبي، تداخلات عضو بمجلس الأمة، تونس 1974- 1979):
منافشة ميزانيتي كتابة الدولة للأخبار والإذاعة والتلفزة (في 17 ديسمبر 1974 - مداولات مجلس الأمة)
رئيس مجلس الأمة: الكلمة للسيد المنجي الكعبي
السيد المنجي الكعبي: حضرة السيد رئيس مجلس الأمة،اسمحوا لي في أول تدخل لي بمجلس الأمة في جلسة عامة أن أرفع شكري وتقديري العظيم الى المجاهد الأكبر فخامة رئيس الجمهورية الذي منحنا ثقته الغالية للنيابة عن الأمة في هذا المجلس عن طريق حزب الأمة العتيد وعلى هدى مؤتمر الوضوح الأخير بالمنستير، وأقدم شكري وتقديري كذلك للحكومة ولوزيرها الأول السيد الهادي نويرة لما تعلقه من أهمية على النائب بمجلس الأمة ولذلك الدور الذي حدده السيد الوزير الأول في خطابه الأخير بما لا زيادة فيه لمزيد من حيث الحقوق والواجبات.
وسؤالي يتجه الى السيد كاتب الدولة للأخبار وهو يتعلق بمصلحة الوثائق التابعة لهذه الكتابة وذلك بمناسبة موضوع شغلني واطلعت عليه صدفة.
من المعلوم أن مصلحة الوثائق مهمتها الأساسية جمع كل ما هو وثيقة أو ما يعتبر وثيقة وتنظيم ذلك وإمداد الباحثين به ومن باب أولى وأحرى مدّ الحكومة بما تحتاجه من وثائق في مهامها بمناسبتها، غير أن الذي اطلعت عليه أخيراً أثار قلقي من حيث مدى قيام هذه المصلحة بوظيفتها على الوجه الأكمل وذلك أنها كُلّفت أخيراً بجمع مقالات صحفي مصري مشهور زارنا أخيراً، بجمعها لغاية الرجوع إليها بمناسبة زيارته الى تونس. فأوشك وقت الزيارة والمصلحة لم تعثر على مقال هو من أهم مقالاته في التهجم على رئيس الدولة، وكان بالنسبة إليّ أهم ما يمكن أن يكون في الملف. فكيف علمت بذلك؟ صدفة كنت في مراجعة وثائقية لي بالمصلحة في بحث يهمني فسمعت عن بعد تأسفاً لعدم وجود هذا المقال ويئساً من وجوده بالرغم من أن الزيارة قد قربت. فأثار ذلك استطلاعي بطبيعة الحال أو فضولي بعبارة أخرى وقلت إن هذا المقال عندي فطُلب مني على الفور، واضطررت أن أجيء به في الحال.
فالمصلحة تقول إنها لم تجد المقال في كل محفوظاتها ولا في أرشيف وزارة الخارجية ولا في الوزارة الأولى ولا في المكتبة الوطنية؛ وهي تعتقد حسب تصريح المسؤول عنها أن هذا المقال غير موجود تماماً في تونس. بطبيعة الحال كيف يوجد هذا المقال عندي ولا يوجد في مصلحة حكومية؟ فالأمر بسيط وهو أنني كنت في القاهرة أيام كان الرئيس يقوم بزيارته المشهورة في المشرق وكنت أيضاً من المشاركين في الوفد باعتباري من اتحاد الطلبة، فاحتفظت بالمقال من بين مقالات أخرى بطبيعة الحال لها من الجوانب التي تستدعي الاحتفاظ بها دون غيرها بالنسبة للفرد ولا بالنسبة للمصلحة.
فهذا الأمر شغلني من ناحية - وهو موضوع سؤالي - مدى قيام مصلحة التوثيق عندنا بجمع كل ما يتعلق بتاريخنا لأن هذا المقال من صحفيّ له أهمية عالمية وبصورة خاصة على مستوى العالم العربي لا يمكن أن نفرط فيه لمجرد أنه مقال فيه تهجم وعداء لسياسة تونس، بل بالعكس أرى أنه من المفيد وينبغي أن يتطور إعلامنا حالياً وفي المستقبل الى الاهتمام بهذا النوع من المقالات المضادة لسياستنا، وبدل أن نسقطها من اعتبارنا أو نحدد من سريانها جماهيرياً نقوم بمقارعتها الحجة بالحجة وحفظها، لأنها تكون في يوم من الأيام مرجعاً ووثيقة كما هي الحالة بالنسبة لزيارة هذا الصحفي المصري. فسؤالي الى السيد كاتب الدولة للأخبار، هو ينبغي على المصلحة في المستقبل أن تهتم على الأقل بتسجيل كل ما يهم تونس ولا يمكن أن تحصل عليه في الوقت المناسب لكي لا نكتشف أنه حتى مجرد تاريخ المقال لم يكن في ذهن أحد من المسؤولين في مصلحة كاملة برمتها. فالذي أريد أن أؤكده في نهاية تدخلي هو حرصنا إلى أن تكون سياستنا الإعلامية على الأقل في مستوى حفظ الوثائق بما يناسب طرق وفلسفة الإعلام الحديث.
وشكراً سيدي الرئيس.
(...)
رئيس مجلس الأمة:
الكلمة للسيد مصطفى المصمودي كاتب الدولة للأخبار
رد السيد مصطفى المصمودي كاتب الدولة للأخبار:
(...) وفي خصوص الموضوع الثاني الذي أود أن أطرقه والمتعلق بهذا الجزء من مسألة الوثائق والعناية بهذه المصلحة في صلب كتابة الدولة، فقد أثار أحد السادة النواب موضوع النقص ربما الموجود في صلب مصلحة الوثائق وأنا أود أن أشكره على حسن عنايته بهذا القطاع واهتمامه به، لكنني أريد أن ألفت نظره الى أن النص الذي أشار اليه في الحقيقة موجود وربما لم يكن موجوداً بالمصلحة التي ذكرها لكن أؤكد له أنه كان موجوداً عندي قبل أن يذهب الى المصلحة التي ذكرها باعتبار أن هناك أكثر من مصلحة وثائق في قطاع الإعلام، منها ما هو موجود بالإذاعة ومنها ما هو موجود بوكالة تونس إفريقيا للأنباء، لأن العمل هو عمل تكاملي وأن المادة الإعلامية هي غزيرة ويصعب استيعاب كل ما يكتب خصوصاً وأن الأمور ترجع في بعض الأحيان الى عشرات السنين وعلى كل فهذا لا يمنعنا من مزيد العناية بقطاع التوثيق خصوصاً ونحن بصدد المفاوضات مع منظمة اليونسكو لمساعدتنا على تنظيم هذا القطاع وإدخاله في دولاب القطاعات التي يستعمل فيها "الإنفورماتيك" وسنشرع بداية من السنة القادمة في البحث لتطوير العمل داخل هذه المصلحة حتى يمكننا استيعاب كل ما يأتيها وكل ما يصلها من وثائق ذات أهمية مثل الوثائق التي أشار اليها السيد النائب المحترم (❊).
❊ بعد نهاية الجلسة قرأ السيد كاتب الدولة في وجهي علائم قلة الارتيارح لردّه وذكر لي أنه لم يجد بداً من ذلك الردّ ونوه بمساعدتي.. لكن ما راعني أكثر إلا ومصلحة التوثيق تصدر في اليوم التالي بجريدة الصباح تكذيباً «لمزاعمي حول مدّها بهذا المقال» فقلت في نفسي: «لم تجد هي الأخرى بداً من ذلك التصرّف!».
انتهى نقل نص المداخلة والتعليق عليها بنجمة (❊) وكله من الكتاب المذكور وعنوانه: الدكتور المنجي الكعبي - تداخلات عضو بمجلس الأمة، طبع تونس ١٩٧٩.
ولم أر بداً في مقالي عن هيكل من الإشارة ضمناً بأن الإعلاميين الرسميين في مصر وفي تونس قلما يتركون هامشاً لقلمهم للحياد أو التحفظ يَعذِر لهم إذا كبا جوادهم في موكب مَن يراكبونه من رؤسائهم أو تطول بهم الحياة إثرهم.
تونس في 28 مارس 2016
----------------------------
[صورة رسمية نشرتها "الأهرام" تمثل الرئيس بورقيبة في استقباله الرئيس عبد الناصر والملك حسين ويرى الطالب الشاب المنجي الكعبي بناحية اليسار في الصف الثاني].


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، محمد حسنين هيكل، جريدة الأهرام، مجلس الأمة التونسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-04-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، منجي باكير، حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، د- هاني ابوالفتوح، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، سلام الشماع، طلال قسومي، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، يحيي البوليني، د. عبد الآله المالكي، عمر غازي، صفاء العربي، نادية سعد، سيد السباعي، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، أحمد ملحم، د - مصطفى فهمي، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، تونسي، جاسم الرصيف، علي عبد العال، سلوى المغربي، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، مصطفي زهران، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، عبد الله الفقير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خالد الجاف ، وائل بنجدو، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمد رحال، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، د - عادل رضا، د.محمد فتحي عبد العال، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، فهمي شراب، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، عبد الله زيدان، محمد شمام ، سفيان عبد الكافي، مراد قميزة، د - المنجي الكعبي، سعود السبعاني، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، عراق المطيري، رمضان حينوني، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الطرابلسي، سامر أبو رمان ، محمد يحي، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، محمد العيادي، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، د- جابر قميحة، كريم السليتي، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة