البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إيران مصدِّر أصيل وحزب الله في دور الوكيل

كاتب المقال باباه ولد التراد - موريتانيا   
 المشاهدات: 2726


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


استطاعت إيران أن تصل إلى العمق العربي وتحتل العديد من العواصم العربية عن طريق التجنيد المطلق لأحزاب شيعية تنادي بسيادة الطائفة الشيعية كحزب الدعوة في العراق، وحزب الله في لبنان الذي استخدمته إيران كرأس حربة في المنطقة وأحدثت بواسطته خللا طائفيا، لذلك فليس مفاجئا للمراقبين وخاصة المنصفين منهم اتخاذ ذلك القرار الجوهري، الذي صدر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال دورتهم الـ 145 بمقر الجامعة العربية الجمعة 11 مارس 2016، القاضي باعتبار حزب الله منظمة إرهابية.

واعتمادا على هذا القرار ونظرا لدورحزب الله الخطير في المنطقة العربية، اعتبرت الحكومة الموريتانية "حزب الله اللبناني" منظمة إرهابية، ورفضت السلطات الترخيص لنشاط مساند له، انسجاما مع إعلان جامعة الدول العربية حظر نشاط حزب الله، الذي يقول عنه ابراهيم أمين أحد قادة الحزب: "نحن لانقول إننا جزء من إيران نحن إيران في لبنان "ويؤيد هذه العبارة ما جاء في البيان التأسيسي لحزب الله عام 1985 حيث أكد الحزب أنه "ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة "، وهذا ما يؤكد تبعية حزب الله بشكل كامل لإيران.

ورغم أن الشيعة في لبنان لايصلون إلى 30% من عدد السكان، فإن حزب الله بدا وكأنه هو الذي يحكم الدولة اللبنانية، وذلك لأن إيران باشرت بالإنفاق على هذا الحزب منذ العام 1982 ودربته وجهزته عسكريا على طراز الحرس الثوري ليكون ذراعا عسكريا لها على الأراضي اللبنانية، وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة بتاريخ: 6/9/2014 أن المستشار العسكري للمرشد الأعلى رحيم صفوي قال إن "حدود بلاده الحقيقية تنتهي عند شواطئ البحر الأبيض"، ونسبت أيضا إلي وزيرالدفاع الإيراني في تلك الفترة قوله "إن حزب الله في لبنان ينفذ الفكر الايراني"، لذلك تعتبر إيران حزب الله جزء من حرسها الثوري، حيث يقول فخر روحاني سفير إيران السابق في لبنان في مقابلة مع صحيفة "إطلاعات" الإيرانية (لبنان يشبه الآن إيران عام 1977 ولو نراقب ونعمل بدقة فإنه سيجيئ إلى أحضاننا وعندما يأتي لبنان إلى أحضان إيران فسوف يتبعه الباقون).

وبما أن الثورة الإيرانية عام 1979، قامت على غرار أفكار وتطلعات الدولة الصفوية، واتبع القائمون عليها سياسة تصدير الثورة إلى خارج حدود الدولة عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين بالإضافة إلى الأقليات الشيعية في باقي دول الخليج واليمن ولبنان وسوريا، فإن النظام الإيراني بدأ نشاطه بتشكيل خلايا داخل الدول العربية لإحداث البلبلة فيها والاستفادة من البعد الطائفي ما أمكن لتحقيق مراميه السياسية بإحياء أمجاد الدولة الصفوية.

ولتحقيق هذا الهدف الخطير أسَّست إيران عام 1982 حزبا تسمى بدايةً باسم (حركة أمل الشيعية) ثم تسمّى بـ(أمل الإسلامية) رغبةً في توسيع نطاقه ليشمل الأمّة، لأن دور حركة أمل اقتصر على النطاق الشيعي السياسي اللبناني، بعد ذلك تمت تسمية هذه الحركة باسم "حزب الله" في لبنان ولكنه دخل معترك السياسة عام 1985م، بعد أن ولد من رحم حركة أمل الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

ومن هنا جاء حزب الله ليلعب دوراً خطيراً في الأمة الإسلامية أعمّ وأشمل من دور (حركة أمل الشيعية)، فقام بشق الصف اللبناني المُقاوِم، وتورط في محاولة اغتيال أمير الكويت جابر الأحمد الصباح بتفجير سيارة مفخخة عام 1985، وبخطف طائرة كويتية في مشهد عام 1988، وفي نوفمبر 2008، تم في مصر تفكيك خلية لحزب الله والقبض على 26 شخصاً من أصل 49 عنصراً نجحت السلطات المصرية في تحديد هوياتهم، كانوا يخططون لهجمات تستهدف أهدافاً مصرية بما في ذلك مراقبة قناة السويس.

وفي مطلع العام 2011 تم اكتشاف خلايا تنتمي لحزب الله في الكويت والبحرين والسعودية، علاوة على تدخل حزب الله المباشر في الشؤون الداخلية لبعض دول الخليج، كما ساهم الأمين العام للحزب “حسن نصر الله” في تصاعد عمليات العنف في هذه الدول بتصريحاته التحريضية، وتورطه في أحداث العنف التي شهدتها مدينة القطيف السعودية مطلع عام 2011، وتهديده يوم 23 فبراير 2013 بغزو السعودية ودخول الحرمين الشريفين.

وفي العراق اعترف حسن نصرالله في 16 فبراير 2015، بوجود عناصر تابعين للحزب يقومون بالقتال في هذا البلد الذي أصبح خاضعا لإيران ومليشياتها المسلحة.

كذلك أكد المحلل السياسي اليمني، فيصل المجيدي، رئيس مركز إسناد لتعزيز القضاء وسيادة القانون، أن "حزب الله اللبناني عدو لليمنيين"، وأن الحكومة اليمنية أخيرًا أدركت ذلك وقالت إنها ستقدم شكوى لمجلس الأمن، ولفت إلى أن هناك حديث عن أسرى من حزب الله في المعارك الدائرة في اليمن، كما أن لهذا الحزب دورا في تدريبات عسكرية للحوثيين سواء في لبنان أو بعثهم إلى طهران.

وفوق هذا كله فإن هذا الحزب كان شريكا أساسيا في الجرائم الوحشية التي ارتكبها النظام السوري بحق المواطنين السوريين، حيث استخدم في لقصير، والزبداني، ومضايا، أفظع المجازر البشرية، فضلا عن الحصار والتهجير والتجويع، الذي أدى إلى الكارثة الإنسانية والأخلاقية بسبب حصارهذا الحزب لـ40 ألف مدني سوري في بلدة مضايا بريف دمشق، بعد أن أطبقت مليشيا حزب الله الحصار عليهم سبعة أشهر، مما دفع الناس لأكل الشجر والقمامة.

أما في افريفيا فقد أعلنت السلطات النيجيرية في 30 مايو 2013 عن تفكيك خلية تابعة لحزب الله اللبناني، في إطار سعي إيران لإقامة معسكرات لأفارقة شيعة باسم حزب الله.

وبما أن هذه الأفعال والجرائم "ضد الإنسانية" التي يمارسها حزب الله التابع لإيران تتناقض مع كل المواثيق والأعراف الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان فإن اعتبار حزب الله منظمة إرهابية، ومطالبة بعض الحقوقيين بفرض أشد العقوبات على الشخصيات الموالية لحزب الله، ومنعهم من دخول البلدان العربية والإسلامية وحظر التعامل الاقتصادي مع الشركات التابعة للحزب بهدف محاصرة أنشطته الإرهابية، لا يعفي مطلقا إيران التي تعتبر من وجهة نظر الكثيرين هي المصدر الاصيل للثورة إلى البلدان العربية.

----------
لم يردنا المقال مباشرة من الكاتب، وإنما أمدنا يه متعاون مع الموقع

محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، حزب الله، التدخل الإيراني في البلدان العربية، تصنيف حزب الله كإرهابي، الشيعة، الصفوية، الفرس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، أحمد بوادي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، مصطفي زهران، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، صالح النعامي ، كريم السليتي، محمد يحي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد ملحم، رافد العزاوي، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، طلال قسومي، حسن عثمان، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، خالد الجاف ، رمضان حينوني، عراق المطيري، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، ياسين أحمد، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، تونسي، محمد أحمد عزوز، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، مراد قميزة، كريم فارق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، سلام الشماع، صلاح المختار، صلاح الحريري، د. خالد الطراولي ، علي الكاش، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، محمد العيادي، صفاء العراقي، مجدى داود، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، سليمان أحمد أبو ستة، حميدة الطيلوش، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، د- جابر قميحة، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، أحمد النعيمي، علي عبد العال، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، د - المنجي الكعبي، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، أنس الشابي، مصطفى منيغ، فتحي العابد، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، عزيز العرباوي، رافع القارصي، فهمي شراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، محمد الياسين، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، د - شاكر الحوكي ، وائل بنجدو،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة