البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

انسحاب روسيا من سوريا، كيف افهمه

كاتب المقال د نوري المرادي - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3057


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا تأمنن لمنغـُلي!
انهزم طوعا خير منك كرها!
خوفونا بعدوانية ترامب فهزمنا بوتين!
من راهن على هزم فتية ينشدون الحسنيين خسر!

بينما كان أحد ابواقه الإعلامية يتشرط بالتصريح على أهمية سوريا للأمن القومي الروسي، وبينما أعلن وزير خارجيته قبيل ساعتين فقط من أن بقاء بشار يسهم بمحاربة الارهاب،، فاجأ مساء أمس الزعيم الروسي فلاديمير بوتين (مالك العالم السائح) الناس بأمره القوات الروسية ببدء الانسحاب من سوريا!

ونحن نناقش الآن كلام رؤساء، ومن وزن بوتين - السوبر ملياردير المتغطرس الذي هو أبو روسيا الحديثة وبانيها حقيقة، بوتين الخارج للتو من عدة انتصارات محلية ودولية، والذي يعلم اليقين بوقوف معظم روسيا معه، بوتين الذي تمرس بالسلطة فصار يحرك رموزها كالآلات على رقعة الشطرنج، بوتين الذي أجاد اللغة الروسية بما لم يفعله أكاديمي قبله، فصار يضع مفرداتها موضعها الذي انزاحت عنه قليلا، لاختل السياق؛ نحن نناقش كلام شخص بهذا الوزن ولذا لابد من الحذر وتفحص المفردات، ناهيك عن ضرورة أن يكون المتابع فاهم لطبيعة الروس وفقه لغتهم على السواء.

فبوتين وهو بهذا المستوى، لا يحتاج لأن يخاتل، وهو وإذ لا تخونه التعابير فلا يخلط مثلا ما بين إعلان أن "أمرت قواتنا بالانسحاب،،" وبين "قررت روسيا الانسحاب،،" وهو ليس بوارد التودد لأحد بغية إعادة انتخابه!

ولابده من شيء غلب كل ميزات بوتين أعلاه، فحتم عليه أن يأمر قواته وبكل صلافة وعجرفة بأن تبدأ الانسحاب فورا من سوريا.

فما هو هذا الشيء وأين نجده؟!
لنر!

أولا
إني أكاد أجزم أن بوتين لم يناقش خطة الانسحاب مع قادة جيوشه! لأن سلوك روسيا الميداني في سوريا على سبيل المثال لم يدل مطلقا على أنها بصدد دسيسة، كأن تضرب المدارس والأحياء السكنية ببساط قنابل، تغطية على انسحاب منظم. واجتماع أركان جيش لأمر بمستوى قرار هزيمة عسكرية، ليس سهلا، على روسيا الشاسعة، وانشغالات قادتها كل بساحته المتوترة أصلا على طول روسيا وعرضها. وعلى أية حال لم ترد أية إشارات عن اجتماع لأركان حرب روسيا أو حكومتها المصغرة المختصة بالشؤون العسكرية، لم ترد هكذا إشارات حتى دقائق قبيل صدور قرار بوتين هذا. فالقرار إذن أما فردي من بوتين شخصيا أو منه ومجموعة ضيقة حوله

ثانيا
ومن هذا الجزم أن يكون بوتين خضع لتهديد من أمريكا أو ناتو، لأنه لا يخضع لتهديد أولا، ولأنه على العكس كان سيضرب عدة مناطق لناتوا محذرا. ناهيك عن أن تهديدا وصله بالانسحاب لا ولن يحدث، لأنه أصلا دخل سوريا حماية لحامي إسرائيل مدللة يهوى ودلوعته المختارة!

وإيباك روسيا صار عميقا في أوصال الدولة الروسية، إعلاما وإدارة، ولن يسمح بانسحاب بسهولة دون أن يسربه إلى الشارع تحذيرا.

وهنا فهذا يدعم احتمالية أن يكون القرار بوتينيا صرفا وبناءً على وقائع لا علاقة بتهديد فرضته القوى التقليدية عليه كناتو أو أمريكا!


ثالثا
يوم دخل سوريا، وعد بوتين الشعب الروسي بأنها حرب أسبوعين وتنتهي. ثم مددها لشهرين، فطالت دونما أفق واضح. ومن هنا عجزت دعايته عن أي تفسير لهذا الفشل فصبت جام غضبها على إيغيل ( Igil : داعش باللغة الروسية ) واعتبارها خطرا على الأمن القومي الروسي وأن "ما لم نذهب إليها نحن هناك ونضربها فستأتي هي إلينا وتضربنا"

وعموما فبوتين لا يعبأ برأي عام داخل روسيا ولا رأي دولي خارجها، لذلك كان يقصف بقنابل من شتى الأنواع الأحياء والمدارس والمستشفيات ودونما رحمة. أي إن قرار بوتين لم يكن نتاج ضغط محلي أو دولي.

رابعا
وعلى ذكر اختلاف فقه التعابير بين الشعوب، فيمكن لأي مسؤول بريطاني أن يخبر مرؤوسه قائلا: " that is an order" لينفذه المرؤوس طائعا دونما جدل. بينما في روسيا، لا يصدر الرئيس هكذا أمر دون أن يلوح لمرؤوسه بالكولاك (القبضة) أو الدوبينه (العصا) ولو رمزيا. أعني أن القهر مع الأمر ضرورة في روسيا ولا ضرورة في بريطانيا. وحين يعلن بوتين قائلا: " أعطيت أوامري لقواتنا بالانسحاب من سوريا" فلابد وأن يكون على يقين من أن سيخصي أي معترض عليه بما فيهم إيباك ذاته.

الأمر الذي يعزز أن قرار بوتين كان ذاتيا وتحت دافع لم يعهده.

لكن ما هو الامر؟!
وهل لو تصيدنا نتف الوقائع أكنا شتمنا بوتين أم امتدحنا حزمه وقيادته اللامعة للدولة؟!

وعليه،

أولا
أعلن بشار قبل ثلاثة اسابيع أن الحسم في سوريا يجب أن يكون عسكريا، فعاجله مندوب روسيا في الأمم المتحدة قائلا: "إن على بشار الاصغاء إلى نصائح روسيا"2. وقد تكرر هذا مرتين واحدة قبل هذا وأخرى بعدها.

ما أعنيه أن بشار المصاب بداء المنغـُلية (المنغولية) نسي يوم أستدعوه إلى روسيا لوحده وجلس مقابل الحكومة الروسية منفردا، ووقع مذلولا على معاهدة استعمارية صرفة مع روسيا مقابل حمايته شخصيا. وبشار وتحت تأثير مرضه المنغلي، تكبر عشية مؤتمر جنيف الأخير وأعلن على لسان المعلم أن "رئاسة بشار ليست محل نقاش". بينما روسيا جمعت المعارضة إلى جنيف بوعد مناقشة مهام الحكومة المرحلية دون شرط بقاء بشار. وبوتين لا يحتمل أن يعصي أمره عضروط ذليل كبشار، وهو يدري أن لولا قصوفات روسيا لكان بشار يتسكع في حواري موسكو يشرح وجهة نظره للرعاع.

وقبل أيام غردت قائلا: " يا بوتين، أنت أبو روسيا الحديثة وبانيها، فلا تمسح هذه الحسنة بقتل السوريين كرمى بشار أسد.! نعم! هذا إنذار مغلف برجاء من جند الخلافة الأبرار! " 2

وموسكو أعلم ما تكون بسلوك نظام آل الأسد الذي لعب على حبل المقاومة فأخصاها كرمى إسرائيل، ولعب على علاقة الصداقة مع الاتحاد السوفييتي ليكون الحامي الصادق لمصالح أمريكا وناتو معا. وهي لن تسمح له بلعب على الحبل جديد لذلك تحتم سحب الغطاء عنه!


ثانيا
كثير من الدلائل تشير إلى بلوغ احتمال الحليف الإيراني أقصى إمكانياته. ومعلوم أن الحرب البرية في سوريا يتحملها الإيرانيون وأحلافهم. لكنهم صاروا يتحملون خسائر فادحة بالأرواح والمعدات مما هدد قوتهم العسكرية ككل وهم أحوج ما يكون إليها في حروبهم الأخرى في اليمن والبحرين والعراق، وفي داخل إيران التي بدأت تغلي داخليا.

نعم!

معلوم أن إيران وباستشهاد صدام ع وضعت نفسها موضع الضفدعة التي بدأت تنفخ نفسها وباندفاع عززته لها ميليشياتها الشيعية في المنطقة. لكنها ضفدعة انفجرت حيث تهزل لحم هذه المليشيات بالهروب أو الإبادة التي أعلنتها عليها دولة الخلافة. وإن عاجل الحوثيون بالتنكر لإيران، فهي بداية تلمس الملالي نهاياتها وصاروا على علم بأن شوكتهم انكسرت. وحتما تلمس بوتين هذا وأدرك أنه أما أن يخرج طوعا أو يجد نفسه مجبرا لاحقا على أن يخوض هو الحرب البرية.

فرجح الهرب على التورط!

ثالثا
إن المنطقة غربية الهوى. ومهما فعل بوتين فلن يستطيع معادلة العمق الأوربي الأمريكي في نفوس العرب ما بالك وهو لا يحسن التصرف كثيرا كقوة استعمارية. وما لم تسقط معاهدة سايكس بيكو، فمن المحال على روسيا الحيازة على نفوذ أكثر من اتفاقيات صداقة أو تعاون جانبي لا تساوي شروى نقير. وبوتين حتما انتبه الآن أنه يقاتل العصبة التي ستسقط معاهدة سايكس بيكو هذه. وما لم تسقُط سايكس بيكو لتتوفر لروسيا ولو حلما إمكانية أن تحصل على اسواق تناسب ثقلها الجديد على الساحة الدولية. وعدو روسيا حقيقة هو ناتو وبقيادة أمريكا، فأي رئيس دولة هذا الذي يحارب قاتلي عدوه؟! وكيف يقع رئيس بوزن بوتين بخطأ نجا منه بأفغانستان؟! ولماذا هو حليف المجاهدين هناك ويقاتلهم هنا؟!
ومن يكتشف عمق انخداعه فسيأتي قرارا مفاجئا.

رابعا
إن بوتين كرئيس يقيم الأمر على عكس ما نقومه نحن! فهو يرى بعاصفة "الحزم" ومناورات "رز الشمال" مثلا، نهضة وتجميع قوى لأجل استقلال قرار. واستقلال قرار المنطقة حتما سيؤدي إلى تحولها إلى قوة إقليمية، إن لابد من اقتسام المغانم معها على قدم المساواة، فلابد من الحساب لقرارها ألف حساب. وقبل عقدين فقط، نبه حكماء العالم أن سياسات أمريكا البليدة وفي الحياض الخاص بروسيا لا نتيجة له غير يقظة الدب الروسي من سباته. ولم تستمع أمريكا لهذه النصائح وها هي النتائج!

فهل يكرر بوتين غلطة غيره على نفسه؟ ما بالك وهو يعلم أن روسيا قهرت كل غزاتها إلا العرب المسلمين، الذين ليس قهروها عسكريا فحسب بل وتغلغلوا في جسدها وحياضها فصاروا بنسبة الثلث من السكان!

وقبل يومين فقط غردت، قائلا: "لا اعتقد يا متيّم أن عاصفة الحزم كحرب تموز 2006، تلك تمهيدا لدور حزب الله الحالي، وهذه لإعداد السعودية للدور ذاته، فالظرف اليوم غيره بالأمس" 3.

وما عنيته هنا أن من النادر أن تهيأ الأحلاف لدور بحرب. فالحلف إذا نتج فهو في حد ذاته قوة، ولا يحتاج تمهيد بمنحه انتصار ما في معركة. وحلف الـ 35 دولة أصلا ليس حلفا وإنما لملوما من قوى متعارضة بعضها حتى لا يستأهل التقدير. وعموما لنقارن هذا الحلق بخلف بغداد مثلا.

لكن هذا الحلف على هشاشته وتصريحاته المتضاربة، هو بالمقابل وضع الأمة على درب استقلال القرار. خصوصا حين ينتبه المرء أن قرار السلم والحرب صار في يد الشعوب وهي التي تفرضه على حكوماتها. فضلا عن ضعف المنظومة الدولية متمثلة بالأمم المتحدة التي تحولت من صاحب قرار إلى معلق على الأحداث. ونحن الآن نرى مثلا الكثير من المعلقين السعوديين يقولون ما كان محرما عليهم قوله سابقا. بل إن بروز المحللين في حد ذاته نقلة كبيرة مقارنة بما كان. أي أنك أيقظت شعبا فرضت أنت عليه السبات.

دعك من تخبط السياسة الخارجية السعودية، التي تقود حلفا عسكريا من جانب ومن جانب آخر تخضع قرارها لعميل كأبي الغوط. فهذه الساسة ستخضع يوما مرغمة لإرادة الشعب وتصحح مقوماتها. ما بالك والجسد الأعظم للمجاهدين في كل مكان تقريبا يحمل الجنسية السعودية. واليوم بلغ عدد المجاهدين هؤلاء ما لم يبلغه قبلها مطلقا. ومن المحال أن يجرؤ آل سعود بعد اليوم ويتحدون شعبهم!

ما أعنيه أن نهضة ما بدأ تدب في أوصال حكومات المنطقة،، الأمر الذي لا يجب أن يكون من وجهة نظر الاستعمار، فلماذا إذن تحارب روسيا نقائض هذه الحكومات؟!

خامسا
على أن النقاط الأربعة أعلاه مثلنا بها أو تخلينا أنها وجهة نظر طرف واحد. وهي وإن كانت صحيحة وعقلانية، فيبقى أمرها كله متعلقا بغريم هذا الطرف بل وعدوه الراديكالي، وهو المجاهدون وعلى رأسهم دولة الخلافة المباركة!

ولولا وجود هذا الغريم لما احتاج بوتين وأحلافه حتى للتفكير بالعواقب، ولو لم يكن هذا الغريم قويا محنكا مكينا لما فر بوتين من المنطقة!

ودولة الخلافة لاشك الأقوى والأكثر جذرية بعدائها للطرف الأول، ما بالك وهي تحمل مشروعا سيكون حفار قبور كل القوى الاستعمارية ولقرون. وهذه الدولة أظهرت حنكة فائقة بالتعامل الميداني مع عدوها، وفي عدة محطات هي الأخطر عليه، ومنها:

- أنها أظهرت قسوة لا متناهية بالتعامل مع عدوها فأرعبته فجعلته يفكر ألف مرة قبل أن يجرؤ ويهاجمها

- أنها لنم تتأثر بدعاية الخصم ولم تعرها انتباها بل واصلت منهجها فأرغمت عدوها أن تكون كل سياساته مجرد ردة فعل على سياساتها, بل وفي لفتات نادرة جدا ردت على عدوها ولكن من حيث لا يتوقع. على سبيل المثال تخويفه بانهيار سد الموصل. فهي تركته يعوي ويهدد ويخيف الشعب العراقي بهذا في العام الماضي، بينما انسحبت هي بهدوء من السد لتتركه تحت سيطرة ومسؤولية غلام أمريكا – مسعود برزاني. وهنا وحين عادت أمريكا في هذا العام لاسطوانة التخويف بانهياره قال الشعب العراقي صراحة: "طيب يا بيتين 16 كلب، إذا كان سد الموصل آيلا للانهيار فلماذا لا تصلحونه وهو تحت سيطرة كلبكم مسعود؟؟!"

- لم تنجر دولة الخلافة إلى معركة قبضايات كما أراد لها خصمها. وإنما تقرر مواقيت المعارك حسب معطياتها هي وتقرر متى تنسحب من منطقة ومتى تعود وتحررها، وبعقلية فذة همها قتل عدوها وإخراجه صاغرا فحسب. فكم من مرة حررت بيجي وانسحبت منها؟ أمريكا وأحلافها تريد للدولة أن تتجمع في مدينة وتدافع عنها دفاع المستميت، لتبيدها بالقصوف. لكن الدولة وبعد أن تتعب الخصم وتنهكه، تنسحب، حتى يغرق مختالا بنصره فتكر عليه!

- وحقيقة أنا مأخوذ بمسلمة نشرتها دولة الخلافة أو نشرها عدوها بغباء لها، وهي (إن لم نذهب إلى داعش ونضربها في موطنها، فستأتي هي وتضربنا). فدولة الخلافة إذن جعلتهم يخافونها مسبقا، فكيف حين يلمسون أنهم جاؤوا وضربوها فعادوا مهزومين؟!

ما أعنيه أن دولة الخلافة، تنبهت إلى أخطاء طالبان وأخطاء الجيوش العربية ولم تعد تقاتل قتال القبضايات وإنما قتال العسكر المحنك المكين. وها هي استنزفت عدوها، الذي قصفها بشتى أنواع الأسلحة واستعمل كل ما تفتقت عنها أقاصيص الرعب في الحروب، لكن الدولة استوعبته وردت بما ÷و اثقل منه. فما الذي يورط بوتين مع هكذا جند؟!

أو أليس الأفضل الاتفاق معهم ولو بتقاطع مصالح، بدلا من شن حرب عليهم هم فيها المنتصرون؟!

سادسا
وهو ضمن النقطة الخامسة أعلاه. فقد بدأت على الحدود الروسية الأذرية الأوزبكية الطاجيكية الكازاخية تتشكل بؤر إمارات إسلامية مبايعة للخليفة إبراهيم. ناهيك عن إمارات صغيرة في شيشنيا وأوسيتيا وغيرها، ستكون أخطر على روسيا هناك منها في العراق والشام. خاصة وبعض من قيادات هذه الإمارات صارت تتصل بأوكرانيا لتنسق معها ولو إلى حين. وهذه خطورة أخرى شديدة على روسيا!

ومن كل النقاط أعلاه، التي استثنيت منها ضعف اقتصاد روسيا، لأنها اسطوانة روسيا هي ذاتها التي تسربها لتشيه انظار عدوها إلى غير دائرة أهدافها. إن روسيا غنية وتستطيع شن حرب لسنين،،،، لو ضمنت أنها ستربحها!

ما أعنيه أن بوتين المتغطرس لم يرعو وينسحب إلا بفعل قوة أكثر غطرسة منه وأشد شكيمة وهي قاتلته على الميدان فهزمت إرادته.

ومن محاسن السلطان، أن يضحي بغطرسته وسمعته على أن يضحي بشعبه!

ومن هنا أمتدحه لحكمته واعتبره قائدا لامعا لدولته!

فالدنيا استطاعات ورحم الله امرئً عرف قدر نفسه!

وأسجل هنا الآن أن بوتين سيبدأ يخطب ود دولة الخلافة سرا وعلنا!

فكبروا الله!

وناشدوا المجاهدين معي قائلين: "حيث ثقفتموهم!"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، الحرب الأهلية بسوريا، بشار الأسد، روسيا، الإنسحاب الروسي من سوريا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، نادية سعد، إيمى الأشقر، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، عمار غيلوفي، محمد اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، حسني إبراهيم عبد العظيم، منجي باكير، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، علي الكاش، الناصر الرقيق، رضا الدبّابي، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، العادل السمعلي، محمد يحي، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، سليمان أحمد أبو ستة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، محمد العيادي، محمود سلطان، محمود طرشوبي، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، حسن الطرابلسي، مصطفي زهران، حسن عثمان، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، سلام الشماع، مجدى داود، أنس الشابي، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، سامح لطف الله، وائل بنجدو، طلال قسومي، مراد قميزة، أشرف إبراهيم حجاج، ماهر عدنان قنديل، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهيثم زعفان، محمد شمام ، فتحي الزغل، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، أحمد النعيمي، د - عادل رضا، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، د - المنجي الكعبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، صلاح المختار، تونسي، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة