البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟

كاتب المقال صلاح المختار - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3793 Almukhtar44@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ليس حلا غريبا بل هو المخرج العملي من ازمات وجود طرف معتد وتوسعي هو اسرائيل الشرقية، اذا ان خير وسيلة لانهاء شروره هي اجباره على توسيع رقعة تورطه لتحميله اكلاف باهضة ماديا وبشريا يعجز عن تحملها، وعندها تبدا عوامل تفككه تظهر واحدة بعد الاخرى، ولهذا فان الجيوش الناجحة تتجنب خوض عدة معارك رئيسة في اكثر من جبهة في نفس الوقت حرصا على عدم توريطها في عمليات استنزاف كبيرة تحرمها من النصر بل قد تحوله الى هزيمة نكراء. وامامنا النازية في المانيا وكيف انه ورغم تفوقها العلمي والتكنولوجي وتمتع جنودها بمعنويات عالية نتجت عن عمليات اعداد عقائدي فانها في النهاية خسرت الحرب العالمية الثانية نتيجة توسعها العسكري الذي تجاوز حدود قدراتها وتحملها فاستنزفها وحرمها من المرونة في التحرك وادامته.

هذا المثال كاف لدخول موضوعنا وهو اسرائيل الشرقية التي توسعت بطريقة يمكن جعلها وسيلة انتحارها وتفككها السريع، فهي الان تستعمر العراق وسوريا وتقاتل لاستعمار اليمن وتفرض هيمنتها على لبنان وتدعم ميليشياتها في الوطن العربي والعالم وتخصص اكثر من 70% من مواردها لتغطية النفقات وشراء الانصار حارمة شعوبها من العيش الكريم في بلد لديه موادر هائلة ويعد غنيا، وبسبب هذا التوسع تفاقمت ازمتها الاقتصادية وزاد العجز في مواردها لكنها عوضت عنه بسرقة موارد العراق عبر نغولها فيه، فقد تبين ان اكثر من 600 مليار دولار مال نقدي قد سلم لها من قبل حكومة المالكي من ما مجموعه اكثر 800 مليار دولار اضافة لاموال اخرى غير محددة ولكنها تتجاوز 500 مليار دولار، وبذلك تمكنت من مواصلة توسعها الاستعماري في الاقطار العربية.

الان خزينة العراق افلست ولم تعد قادرة على دعم الجهد العسكري والسياسي لملالي طهران بينما زادت حدة الصراعات معها من اجل طردها وتحرير الاقطار التي احتلتها، فهل بالامكان استخدام هذه الحالة الحساسة جدا لاجل الحاق الهزيمة بها باسرع وقت وبأقل التكاليف؟ نعم بالامكان وهنا نجد خارطة الطريق الواضحة والاقل تكلفة والاقصر وقتا :

1- تصعيد القتال في كافة الجبهات في وقت واحد او متزامن وعدم السماح لها بالمناورة بالمال والقوات واجبارها على زيادة تكاليف حروبها في كل الجبهات.

2- فتح جبهات تبدو هادئة لها نسبيا مثل لبنان وتحويل الصراع الى حالة تفرض عليها زج المزيد من القوات والمال فيها.

3- دعم كافة القوى والمنظمات التي تناهض الغزو الايراني وبغض النظر عن الموقف السابق منها او بتأجيل الصراع معها مرحليا واعتبار الخلافات الايديولوجية والسياسية خلافات ثانوية يمكن تحملها والتحالف في ظل وجودها لاجل حشد اكبر عدد ممكن من القوى ضد اسرائيل الشرقية ووضعها امام تحد غير مسبوق.

4- الاعتماد على النفس اولا واخيرا وتجنب المراهنة على الدعم الخارجي او الاجنبي لانه ملغوم كما اثبتت مواقف امريكا من الكارثة السورية والعراقية واليمنية وغيرها.

5- فتح ابواب التطوع للمجاهدين العرب من كافة الاقطار لاجل القتال ضد اسرائيل الشرقية ونغولها تماما كما فعلت الاخيرة وزجت بالاف المقاتلين التابعين لها في معارك العراق وسوريا وغيرها.

6- دعم الاعلام المقاوم وسد نواقصه واستئصال الالغام المبثوثة في قنوات محسوبة على الطرف المناهض لاسرائيل الشرقية لكنها في الواقع تخدمها بصورة مباشرة او غير مباشرة كما هو حال قناة العربية التي اخترقت بعناصر موالية لاسرائيل الشرقية كشفت وجهها القبيح تدريجيا. ان توحيد ستراتيجية الاعلام العربي المناهض للغزو الايراني ضرورة لابد منها من اجل توحيد موقف الجماهير العربية توعيتها بطريقة فعالة وصحيحة.

7- تعرية وعزل نغول اسرائيل الشرقية العرب الذين يدافعون عنها بلا خجل او بقايا شعور وطني واحساس قومي ويقومون بخدمة الفرس ومطامعهم الاستعمارية ويستخدمون كسلاح ايراني صريح ضد القومية العربية.

8- تحويل جهد بعض الفضائيات العربية نحو البث باللغة الانكليزية واستخدام اسلوب مقبول من قبل الغرب لاجل كشف ممارسة امريكا وبعض الدول الغربية لسياسة مزدوجة ظاهرها مناهضة اسرائيل الشرقية وباطنها دعمها ودعم الارهاب الذي ترعاه بكافة اشكاله. ان هذا التوجه للرأي العام الغربي يقلل من قدرة حكومات الغرب على مواصلة سياسة دعم اسرائيل الشرقية.

9- دعم نضال شعوب القوميات الواقعة تحت الاستعمار الفارسي على التحرر خصوصا الشعب العربي الاحوازي، لان تحرر هذه القوميات يشكل اولا وقبل كل شيء عامل استنزاف هائل وخطير لملالي طهران يمهد لسقوطهم بانتفاضة شعبية.

10- دعم المعارضة الايرانية الفارسية مثل مجاهدي خلق وغيرها من اجل زيادة الضغط على الحكومة ومضاعفة تكاليف صراعاتها الداخلية والخارجية.

هذه بعض خطوات ملامح طريق الخلاص من شرور اسرائيل الشرقية بنيت على اساس قوي وهو انها لن تستطيع مواصلة حروب متزامنة في اكثر من قطر عربي وعالية الحدة والتكلفة ولفترة طويلة واذا اصرت على مواصلتها فان النتيجة الطبيعية المتوقعة هي انهيارها من الداخل وتسريع عوامل تفككها. ويمكن التأكيد على ان عاصفة الحزم ورغم انها غير متكاملة الا انها كشفت عن الكثير من الحقائق حول نقاط ضعف اسرائيل الشرقية والتي كانت تخفيها تحت غطاء العنجيهية والتطرف والمبالغات في قوتها وامكانياتها. ولهذا فان عاصفة الحزم يمكن ان تكون القوة الرئيسة التي تهدم المعبد على رؤوس حكام اسرائيل الشرقية وتغير اتجاهات الصراع حتى لو وقف الغرب رسميا وفعليا معها.

مرة اخرى هل هذا ممكن؟ نعم ولدينا مثالان واضحان الاول هو كيفية انتهاء حرب اسرائيل الشرقية على العراق فقد انتهت فقط حينما دخل هاشمي رفسنجاني على خميني وقال له مرعوبا: (اذا لم نوقف اطلاق النار مع العراق فان الجيش العراقي سيصل الى طهران) فاجبر على شرب السم الزعاف، اما المثال الثاني فهو ان اسرائيل الشرقية قبل الرد السعودي على مهاجمة سفارتها وقنصليتها فيها تختلف عن اسرائيل الشرقية في مرحلة ما بعد الرد السعودي، قطع العلاقات الدبلوماسية والانتقال من سياسية الدفاع السلبي الى الهجوم الايجابي على حكام الفرس ورفض الحوار معهم وتصعيد الرد عليهم جعلهم يتحولون الى قطط ناعمة تتمسح تملقا وخوفا وخديعة واختفى الوحش الذي لا يتوقف عن الصراخ والتحدي والعدوان. ومن انجازات ذلك الكبيرة والخطيرة ان فترة مابعد الهجوم على السفارة اصبحت خطا فاصلا بين مرحلتين من تاريخ العنجهية الايرانية حيث اصبحت اسرائيل الشرقية تتوسل السعودية وتظهر الود والتعقل والميل للمصالحة!

هذان الدرسان يؤكدان بان النخب الفارسية القومية لا تفهم الا لغة القوة وتفسر الصبر وعدم الرد بقوة ليس على انه تعقلا وحكمة بل على انه ضعف وخوف منها. فهل المعنيين بالصراع على استعداد لتعظيم ايجابيات عاصفة الحزم ونقلها الى مستوى خط ستراتيجي ثابت في التعامل مع اسرائيل الشرقية لضمان اجبارها على التوقف عن العدوان والتوسع؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، التدخل الإيراني بالعراق، العراق، الشيعة، التدخل الإيراني بسوريا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-02-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حميدة الطيلوش، محمود طرشوبي، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بوادي، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العربي، مراد قميزة، أحمد ملحم، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، مجدى داود، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، د- جابر قميحة، عمر غازي، عبد الغني مزوز، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، الهادي المثلوثي، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، يحيي البوليني، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، محمد العيادي، صالح النعامي ، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، كريم فارق، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، مصطفى منيغ، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، سيد السباعي، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، إياد محمود حسين ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، جاسم الرصيف، محرر "بوابتي"، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، منجي باكير، سلوى المغربي، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد بشير، محمد يحي، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، علي عبد العال، فوزي مسعود ، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، محمود سلطان، علي الكاش، سلام الشماع، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، فتحي الزغل، أنس الشابي، وائل بنجدو، عراق المطيري، فتحي العابد، صفاء العراقي، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة