البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تهريج الطابور الخامس

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3979


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سمعنا أكثر من مرة، من يتهددنا، يتوعدنا، بالويل والثبور وعظائم الأمور ويحذرنا إن تصدينا لخطط الفرس ومؤامراتهم، بالخلايا النائمة، وبقوى خفية كامنة، غير ظاهرة، وبقدرات وإمكانات لا نراها ولا قبل لنا بها، وجاء هذا التهديد على لسان رؤساء، وحكام، وشخصيات نافذة في الحكم وخارجه. والعقل السياسي العربي في سماته وسياقات عمله، لا يكترث كثيراً لمثل هذه التهويلات، ولكن هناك في معسكرنا من يريد أن يواصل مهمة التهديد والترغيب، فينطلق في التهويل وبث الذعر(كما يعتقد) ليواصل المهمة في إطار توزيع الأدوار والمهمات، بهدف التأثير في المعنويات وهز ثقة المواطن بكيانه بقياداته، ومحاولة للتأثير في المعركة بمهمة أشبة بالقصف المدفعي التمهيدي الذي يسبق الهجوم العام، لم يفكر الكثيرون منا، من هم يا ترى الخلايا النائمة، (وقد بات هذا المصطلح تحديداً على رأس الطلقات التحذيرية لتلك الجهات البائسة) التي يهددون بها في اليمن والخليج البحرين والكويت والإمارات وقطر والسعودية، أو القوى الكامنة ..؟ التي بها أيضاً يهددون.

المبالغة والتهويل صفة معروفة لمطلقوا هذه الحملات الخلبية (الخلب: طلقة صوتية لا أثر فعلي لها) ونحن في العراق نعرفها أكثر من غيرنا، نعم نحن نقر أنهم متعبون في التعامل، ولكن في النهاية يرضخون للأمر الواقع ويلحسون تصريحاتهم بل أمتنان وقلة حياء. نعم إنهم يلحقون ضرراً بعملية التنمية في بلداننا، ولكنهم يلحقون الضرر بأنفسهم بأكثر من ذلك، فالأموال الطائلة التي تنفق على الأسلحة والتآمر والتخريب ضررها بالدرجة الأولى على شعبهم إذ هي على حساب التنمية والخدمات في بلادهم قبل كل شيئ، ثم أن هذه الأساليب الملائية لا تبعث على الاحترام.

من هم الطابور الخامس في أقطارنا ..؟
الطابور الخامس عناصر لا تحمل السلاح لتقاتل العدو، ولكنها تعمل على تخريب الخطوط الدفاعية، في جبهتنا، ويتألف بالدرجة الأولى من جماهير البسطاء السذج، الذين غسلت أدمغتهم بصورة دقيقة ثم استغفلوهم ويخاطبونهم بلغة يستولون فيها على عواطفهم ورؤوسهم وغرائزهم، ليكون الناتج النهائي عناصر مطيعة تقاد إلى مصائرها حتف أنفها. ولكن الأخطر من ذلك أن مفاتيح هذا الطابور وهي تلك العناصر التي تؤلف بمجموعها وعملها الذي يشابه تكوين وعمل الفرقة الموسيقية، فهناك من يضع الخطة لرجال الطابور، ثم ليعزف كل على آلته لينتج لحناً في النهاية ملائماً لكلمات نص الأغنية. فالفرقة هذه تتألف من :
1. (بعض) من رجال الدين المجيرة ولائهم للدولة الفارسية، بصرف النظر عن طوائفهم.
2. سياسيون تم تجنديهم في ظروف وأوقات متفاوتة.
3. صحفيون حرفيون أو يمثلون اتجاهات قومية وتقدمية، والبعض منهم يساريون، ومن ديانات مختلفة، يعملون وفق مبدأ العلاقات العامة، والعمل بالقطعة وتأجير الخبرة والقدرة.
4. (بعض) مثقفون من اتجاهات مختلفة ممن يتعاملون مع الثقافة كمهنة وليس كأهداف نبيلة.

الطابور الخامس في بلادنا تشكل عبر عمل طويل كان قد قطع شوطاً حتى في عهد السافاك / نظام الشاه، وتواصل بناؤه بقوة في عهد الملالي الصفويون، ويلعب المال وشتى الإغراءات دوراً مهماً في كسب تلك العناصر، أو التهديد في بعض الحالات بالتصفية الجسدية، كما تعرض إلى ذلك إعلاميون وسياسيون وقادة رأي وشخصيات نافذة، في أكثر من قطر: سورية، لبنان، العراق. ولا نريد هنا أن نرد على كل ما يروج له الطابور الخامس، ولكن نرى من الضروري الوقوف عند بعض اللافتات الرئيسية التي يدور العمل تحتها :

* الخلايا النائمة: لا يتردد حتى رؤساء (بالمنصب، كالأسد مثلاً) وصحفيون كبار، وسياسيون أن يهددون من طرف اللسان بالخلايا النائمة، وأن هذه الخلايا ستحرق الأرض عاليها وسافلها، والحق أن هذه الخلايا دربت على عمليات التخريب والإرهاب، ويغض الطرف من يدعي الحرص على حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب عن فعاليات الخلايا النائمة، فيصح فيها القاعدة القانونية "من أمن العقاب أساء الأدب" ومع كل ذلك فحصاد التخريب كان مزدوجاً وليس أحادي الجانب، نعم كانت هناك تضحيات وخسائر، ولكن من ربى هذه الخلايا وأنفق عليها الكثير، وبالغ بقدراتها ثم خسرها بسرعة وبسهولة لم يكن يتوقعها.

* مفردات الحملة الشعوبية: وهي ليست جديدة في أساليبها وأهدافها: السخرية من التاريخ واللغة واللباس وسائر المكونات الثقافية، والعمل على إضعاف أصلب المكونات العربية: ثقة العرب بأنفسهم المتأصلة والمتجذرة عبر تاريخ يمتد لأكثر من ألفين عام في العهود التاريخية، والسخرية من العرب وكرامتهم ولغتهم وتقاليدهم، وسائر مكوناتهم الثقافية. متناسين أن العرب علموا العالم الحرف والرقم، ومعظم ثقافة وعلوم العالم جذرها في بلادنا، وهناك من يروج أن العرب يحترفون الهزيمة، متناسياً أن الوطن العربي كان مقبرة الامبراطوريات العظمى عبر التاريخ، ربما هو يحاول أن يثأر لهم ...! وحتى الولايات المتحدة انتهت هنا كقوة عظمى تقرر مصير المعارك الحاسمة، وهذه رؤية لقادة ومفكرين كبار. نعم هي تمتلك القوة لتدمر وتقتل، وربما تعثر مسيرة عمل سياسي ودبلوماسي، ولكنها لا تمتلك تقرير صورة نهاية الصراع وتلك هي الفقرة الأهم في أي مسيرة سياسية كانت أم عسكرية. يخيفوننا بأمريكا ... وأمريكا كانت هنا ومعها 350 ألف عسكري عدا حلفاؤهم، وقد هزموا وفروا من العراق بالأقساط أو بالجملة، وها هم يديرون المعركة عن بعد وبواسطة وكلاء خدمة، وكل المؤشرات تدل أنهم ووكلائهم وعملائهم في مأزق.

* إيران تمتلك مشروعاً والعرب لا يمتلكونه : خرافة كبيرة يرددها عناصر الطابور الخامس ويرددها البعض عن سذاجة، أو من قبيل التهويل العاطفي. إيران تمتلك مشروعاً والعرب لا يمتلكونه. العدوان والتآمر ليس مشروعاً لإقامة دول عظمى، ولا يسمى مشروعاً. إيران لم تكسب معركة عسكرية واحدة من مئات السنين، منذ خسارتها لمعارك: ذي قار، البويب، القادسية، النهروان، ومعاركهم مع الدولة العثمانية ...الخ وانتهاء بمعارك القادسية الثانية التي استطالت لثمان سنوات. واقتصادهم يعاني من أمراض مزمنة، ومن المخجل في علم السياسة اعتبار مشروعهم محترم، ونظامهم السياسي صالح للتعميم. والعرب يمتلكون مشروعهم الذي يزعج البعض من الصغار والكبار: التنمية وتحقيق النهضة، التي نقف على أبوابها وتدور المحاولات الحثيثة لتدميرها وإيقافها.

• إيران دولة عظمى : أبتداء، نقول لا يضر العرب من يصبح دولة كبرى أو صغرى، فهذا شأن تختص به مع شعوبها، والعرب لم يدخلوا في مسابقة مع جهة، كل خيره وشره لنفسه، فهي في آخر حرب خاضتها خرجت تلعق جراحها تجر أذيال الخيبة، وسياسياً هي دولة معزولة من جيرانها، ومهتزة اقتصادياً، والوحدة الوطنية مفقودة على نحو خطير. ونصاب بدهشة كبيرة عندما نقرأ لمن يهوى الفلسفة أن إيران شيدت دولة حديثة، فليقل لنا من يريد أن يتفلسف ويخاطب البسطاء والرعاع والغوغاء ماذا وجدوا في إيران شيئ يستحق أن نحسدهم عليه في نظام يشبه أنظمة القرون الوسطى، أو حتى أشد تخلفاً ..

• الولاية التامة فيها لمن نزل بجواده إلى سرداب منذ نيف وألف ومئتين عام ولما يزل هناك، يأملون خروجه ذات يوم وما يسمى بمرشد الدولة إنما هو وكيله ونائبة، والنظام بأسره يسمى بولاية الفقيه على أيه حال، وبذلك فإنه يتفوق في ديكتاتوريته على أعتى طغاة التاريخ.

• هذا الولي الفقيه يسير شؤون الدولة بأسرها وهو ليس بعبقري ليمسك بكل خيوط الحكم بين يديه، ويبقى في الحكم ولا توجد آليات لخلعه عن الحكم. ويقوم خامنئي بهذه الوظيفة منذ عام 1989 وحتى الآن(37 عام) يحكم إيران حكماً ثيوقراطياً إكريليكياً مطلقاً يقود مشروع التوسع القائم على أسس طائفية وعرقية.

• هذا النظام بوصفه نظاما ً غير ديمقراطي فبأي حق يحكم شعوبًا لا تريده ولا يمنحها أي من الحقوق الديمقراطية التي يستحقونها كشعوب تمتلك مقومات الأمة.

• هذا النظام يتخذ من تصدير نمطه الرجعي المتخلف علنًا وبأتباع كافة الوسائل الغير مشروعة من التآمر إلى التخريب، والأغتيالات، والتآمر وإشعال الحروب الطائفية.

• يقيم هذا النظام التحالفات المحلية والدولية السوداء والسرية الغير شرعية عون لكل من يريد التآمر، فهو مارس دور الحليف لكل من يخطط لحروب في المنطقة أو ضد نهضتها قديماً وحديثاً فهم كانوا عوناً للإنكليز، والروس والأمريكان، ويتوسلون دور شرطي المنطقة، في دور يتقنوه .

• الأقطار العربية مجرد فسيفساء لا معنى لها، هكذا يكتب أحد عناصر الطابور الخامس، وينسى أن بغداد كانت عاصمة لقوة عظمى، وكذلك دمشق، واليمن شهدت دولاً كبيرة (سبأ، ومعين، وقتبان) قبل أن يعلم أحدهم مكانه على الخارطة. ليتفضل ويقرأ من هي الدول المهددة بالزوال ... وربما يتعلم أن المؤامرات لا تنهي شعوباً ودولاً ... دول مهددة بالاختفاء ......
(https://www.youtube.com/watch?v=OOMRKv6rZmk)

• إيران قررت أن تلتحق بالمؤامرة المعادية للعرب والإسلام، وأن تعمل مقاولاً ثانوياً لدى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تشاطرها قلبياً وعقلياً العداء للعرب والإسلام، وبمعيتهم إسرائيل، ونسمع بين الفينة والفينة أنه مرشحة لأن تلعب دور الجندرمة في المنطقة، وتتطلع بشراهة لمطامع ومغانم تتخيلها وتحلم بها، نعم ستتمكن من إثارة متاعب هنا ومشاكل هناك، ولكنها سوف لن تستطيع أن تزدرها، لإنها تفتقر إلى الامكانات السياسية والاقتصادية والثقافية الضرورية. ولكن هذا الدور والفعاليات، يمكنها أن تحدث القرقعة والفرقعة ولكن لا يمكنها مجاراة العصر، ولا يمكنها تأسيس دولاً حديثة بها، دولاً لابد أن تزج بطاقة كافة مواطنيها، (بصرف النظر عن النسب في السكان) من أعراق وأثنيات ومذاهب دينية في بناء دولة حديثة محترمة، قائمة على مبدأ المواطنة كأساس جامع مانع لكل من يسكنها.

• إيران تصدر مشكلة جذرها يكمن في أراضيها، هي بالكاد وباستخدام مفرط للقوة والقمع قادرة على ضبط أرجاء كثيرة في البلاد (نفذت طهران 32 اعداما خلال اسبوع واحد ليبلغ عدد المعدومين في هذا البلد حوالي الفي حالة خلال فترة رئاسة الرئيس الايراني حسن روحاني الحالية)، في الدولة الإيرانية التي لا يشكل الفرس سوى 30% من سكانها، هناك اقليات عرقية ودينية لو منحت حق تقرير المصير، لأختارت الألتحاق بكيانات سياسية أخرى(الآذريون مثلاً، والأكراد، والعرب الاحوازيون، والبلوش)، وليس سوى الديمقراطية الحقيقية يمكن تشييد دولاً لا يتسلل العطب إليها يوماً، فعندما يلتهب أحد الأجزاء المصابة، ربما سيسري لسائر الأرجاء، وسيكون العلاج قد فات أوانه ليكون البتر العلاج الأوحد الوحيد المتبقي، وإني أرجح أن إيران قد أدركت هذه النقاط الملتهبة في جسدها وما أكثرها، وأن هذا اليوم قادم لا محالة.

• حصاد المشروع الإيراني : لا أحد يشير أو يتساءل ما هو فحوى المشروع الإيراني: هل بوسع إيران أن تلتهم المنطقة اقتصادياً ، أم لديها نموذج نظام دولة ديمقراطي جذاب ينتمي حتى للقرون الوسطى ..! ماذا لديها غير التآمر وبث الدسائس والتحريض والتهييج..؟ وهل هذا يصلح أن يكون نموذجاً ومشروعاً قابل للتصدير ؟ ... ثم ماذا كان حصاد المشروع الإيراني طيلة 36 عاماً ...؟ ماذا كان حصادهم في لبنان وسوريا واليمن والبحرين والعراق سوى أستنزاف للمال والعتاد والأرواح، وكرة واحتقار أشاعوه بين 350 مليون عربي، ومليار ونصف مسلم، ليس من السهل إزالته. حقاً كمن قتله طمعه، أفلا يسألون أنفسهم أننا كعراق وكأمة عربية هزمنا امبراطوريات عظمى كبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة في العصر الحديث، والرومان وبيزنطة وكسرى وأكسوم في العصور القديمة...!

* المشروع النووي الإيراني : الأمة العربية تعلم أن أشد من يعاديها في العالم هي الصهيونية، ومن ورائها الولايات المتحدة، وبدرجات أخف العالم الغربي، وهذه القوى كلها نووية، ولكن هذا لم يغير في جوهر المسألة شيئاً، فالقضية الفلسطينية لما تزل ساخنة، ولم يفد الصهيونية 120 قنبلة نووية في ترسانتها، والولايات المتحدة قاتلتنا في العراق ولبنان، والسودان وليبيا وأرجاء أخرى، والولايات المتحدة خسرت معاركها السياسية والعسكرية في كوريا وفيثنام وكمبوديا، والعراق وحيثما دست بأصابعها، وانكفأت إلى قلعتها حتى بعد انتصارها في أعقاب الحرب الباردة، وإقامتها النظام الإمبريالي الجديد (العولمة) وتخلت مرغمة عن عقيدة القوة العظمى المطلقة، وكل اعتبارات دولة القوة العظمى (Super Great Power)، القطب الأحادي، المهيمن على العالم، إذ خسرت الحرب في العراق بنتائجها السياسية والعسكرية والاستراتيجية، خسارة واضحة بينة لا لبس فيها، وها هي تمارس اليوم سياسة القيادة من الخلف (leading from behind) أو (behind Drive from )، ولسان حالها يقول وخاصة لحلفاءها من يريد أن يصبح قوة عظمى فليتفضل ...... نحن ندعم، نساعد سياسياً، بالأسلحة والخبرات، ولكن لن ندخل المعارك، وعلى كل طرف أن يتدبر أمره ...! خطاب موجه ليس للإيرانيين والاسرائيلين فحسب، بل وحتى لحلفاءها الأوثق من الأوربيين ضمن الناتو ..!

* تنازل نظام ولاية الفقيه عن (البرنامج النووي) الذي يمثل إلى جانب القمع الداخلي و(تصدير الإرهاب) واحدا من الأجزاء الثلاثة لإستراتيجية المحافظة على النظام فشكل الاتفاق هزيمة للنظام برمته النظام الإيراني کان العامل الأساسي في الأزمات والتوترات في المنطقة، وهو أمر مرغوب ومقبول بل هو مطلوب لإبقاء المنطقة العربية في حالة توتر يخدم المصالح الغربية عامة ويصرف أنظار عن المواجهة الرئيسية مع الصهاينة، والمدهش أن دور مثير المشاكل (Troublemaker) هو دور يتلائم مع مكونات العقل السياسي الفارسي قديماً وحديثاً.

سيقول لنا صحفي متأزم ولا ندري ما هي أزمته ..! أن الولايات المتحدة مستخذية الحكومات العربية، لمجرد أنه يريد أن يشعر بالسعادة للشتيمة ...! ومثله شعراء يمتهنون الشتيمة والسب، فيسب أحدهم بلاده وشعبه ليبرهن أنه قد ألتحم بالغرب، أو ليقبض المزيد، أو ليظهر نفسه أنه من رجال الأدب الغاضب ... وآخر يفهم الصحافة على الطريقة الأمريكية، أدفع نكتب لك ونروج مواقفك، وبعكسه سترى منا قذارة لسان يندى لها جبين الرداحات، لهذه الأسباب وغيرها، فأنا أعرف على سبيل المثال صحفياً عربياً، كان يأمل أن تغدق عليه السعودية .. تعطيه ليسكت، فتمادي في الشتيمة وتمادى، ولما لم يجد من الشتائم فائدة، لاذ بصمت .... هو صمت الحملان ...!

سيأتي يوم سيصمت فيه مهرجوا الطابور الخامس ....... إذ لا يمكنك المراهنة على جهل الناس للأبد


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الخونة، المتعاملون مع المحتل، إيران، رجال الدين، الشيعة، التدخل الإيراني بالعراق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بوادي، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، محمد شمام ، د. خالد الطراولي ، علي عبد العال، سامح لطف الله، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، أبو سمية، صالح النعامي ، محمد الياسين، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن عثمان، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، مجدى داود، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، مراد قميزة، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، د - عادل رضا، عراق المطيري، صفاء العربي، ياسين أحمد، العادل السمعلي، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، سلوى المغربي، عمار غيلوفي، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، د- محمود علي عريقات، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، رافع القارصي، محمد العيادي، فوزي مسعود ، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إسراء أبو رمان، كريم فارق، يحيي البوليني، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، عمر غازي، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، نادية سعد، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، فتحـي قاره بيبـان، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، أحمد ملحم، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، صلاح المختار، عبد الله زيدان، طلال قسومي، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة