البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فلسفة الربح والخسارة...!

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3813


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما يحملنا على دبج هذا المقال، هو ردود الأفعال التي طالعنا وسمعنا خلال الأيام القليلة المنصرمة على الاتفاق الذي أبرم بين إيران ومجموعة 5 + 1، والمدهش أن بعض من كانت لهم ردود أفعالهم، ومن تلك مقال لصحفي عربي معروف، يفلسف للنتيجة على أنها كارثة واقعة على رأس العرب، ولكن دون أن يقول كيف، ومتى ؟ ومالعمل .... ؟

وابتداء فأن هذا التقدير الكارثي جاء بناء على ثلاث مشاهدات عيانية ومنها أنطلق أن الدمار الشامل سيحل بنا، وأول تلك ابتسامة الوزير الإيراني، والغضب البادي على محيا رئيس وزراء العدو الصهيوني، وصمت وأرتباك على وجوه العرب ولا سيما أهل الخليج منهم ...! فجاء التحليل كارثياً لأن فلاناً قد ضحك، ونحن نعلم أن الضحك والابتسامة العريضة أمر غير محمود في الأعراف الدبلوماسية إذ ينطوي على الخفة، وربما بعض المبالغة في الارتياح.

وقبل كل شيئ نقول، أن المشروع النووي في جانبه السلمي(وهو جوهر الاتفاق) لن يلحق بنا الضرر لا بصورة مباشرة ولا غير مباشرة، إلا في حال تعرض المفاعلات النووية الإيرانية لحادث ما ينجم عنه كارثة بيئية قد تلحق بيئية المنطقة بأسرها أضراراً لا يمكن تقديرها الآن.

العرب ليسوا معنيين لهذه الدرجة (الارتباك) لأي تقدم نووي تحرزه أي دولة، فهناك الكثير من الدول ومنهم من يعادي الأمة العربية سراً أم علانية لديهم أبحاث نووية متقدمة وربما قد صنعوا أسلحة نووية وخزنوه، ولكن ذلك لم يحل إشكالية وجود الدولة، ولم يساعد على حل مشكلاتها الجوهرية ولم يمنع من أن وصول قذائف حتى لعاصمتها. وهناك الكثير جداً من الدول التي لديها قدرات نووية ولكنها لا تفكر بالقنبلة، فألمانيا مثلاً بوسعها إنتاج القنبلة بسهولة ويسر، ولكن من أجل ماذا ..؟

وإيران قد ألتزمت بعدم إنتاج القنبلة الذرية، وإذا ثبت غير ذلك، آنذاك سيكون للجميع موقف آخر. إذ " لا يجوز لأيران أبداً، تحت أي ظروف أن تسعى إلى، أو تطور، أو تمتلك أية أسلحة نووية „(نص في وثائق الاتفاقية) كما التزمت : تخفيض مخزون اليورانيوم الضعيف من 10,000 كغ حالياً إلى 300 فقط والاكتفاء بمفاعل نطز للتخصيب، والإبقاء على 5060 جهاز طرد من طراز أدنى ووضع كافة أجهزة الطرود تحت تصرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسماح بالدخول إلى مواقع عسكرية غير نووية وعدم السماح ببناء أي مفاعل للمياه الثقيلة طيلة 15 سنة.

الأسلحة النووية هي أسلحة دفاعية، مهمتها الأساسية هي تحقيق الردع، وليست أسلحة للاستخدام السياسي بحسب المزاج، أو العسكري التقليدي. فهناك عقائد سياسية / عسكرية (Doctrine Military) تحكم استخدام هذه الأسلحة التي تصنف من بين أسلحة الدمار الشامل الأكثر خطورة، واستخدامها ليست من ضمن الألعاب السياسية والابتزازية عليها للاستعراض والخديعة (Bloff).

إحراز التقدم العلمي النووي لا يعني وحده امتيازاً كبيراً، فهذه العلوم تدرس في معظم جامعات العالم وصناعة القنبلة الذرية لا تعتبر من الأسرار الدفينة، ولا تعني تقدماً علمياً بنوع خاص، ولا تعد مؤشراً على تقدم صناعي واقتصادي، فهناك ما يزيد على 35 دولة في أرجاء العالم، فهناك دول تمتلك مخزوناً من الأسلحة النووية ولكنها تعتبر فقيرة ومن البلدان النامية، بل وكانت إدامة تخزينها عبئاً عليها فتخلت عنها وسلمتها أو فككتها، ومن تلك الدول : كازاخستان، وأوكرانيا، وبيلوروسيا، وجنوب أفريقيا، وهناك دول يعد إنتاج الأسلحة النووية مجرد بحاجة لقرار سياسي فقط، ومن بينها أيضاً بلدان نامية ودولتان عربيتان، ربما الآن أضيفت لها بلدان جديدة، والقنبلة الذرية ليست بمسألة يستحيل الحصول عليها، لكن إدامتها، وخزنها، والتكلفة الاقتصادية والسياسية.

امتلاك إيران للعقول ليس أمراً ضاراً للأمن القومي العربي، بل بالعكس نتمنى لإيران أن تمتلك العقل لا الخرافة، وأن تصبح دولة محترمة، والأسلحة النووية لوحدها لا تمنح الاحترام، فهناك دول نووية أعلنت امتلاكها للسلاح النووي وبقيت مع ذلك في حبيسة محيطها الضيق جداً، والعلوم والأسلحة النووية لا تعني بالضرورة أن نظام ذالك البلد متقدم، فهناك من الدول النووية ولكن نظامها السياسي بقي متخلفاً كتخلف النظام السياسي الإيراني.

كما ليس بالضرورة أن يعني امتلاك القدرة النووية والسلاح النووي أن يكون بوسع الدولة النووية حل مشكلاتها الخارجية، فهذه الأرجنتين تعجز عن حل إحدى أبرز مشكلاتها (جزر الفوكلاند / مالوين) باستخدام القوة المسلحة، وقد جربت استخدام الأسلحة التقليدية فخسرت خسارةً مبينة، أطاح بحكم الجنرالات عام 1982.

لا يضر البلاد العربية أن تتطور الصادرات أو الاقتصاد الإيراني عامة، بل ولا يضر مطلقاً إن قرر عقلاءهم أن يتعاونوا مع البلاد العربية اقتصادياً، بدل أن يتآمروا ويصدروا الثورات، فهذا أسلوب مخرب للعلاقات لا يساعد على تطويرها، بل ويدفع لتنامي عداء لإيران الفارسية في المنطقة العربية، كما أن حصاد التحريض الطائفي دفع ويدفع باتجاهات سلبية في المنطقة عربياً وإسلامياً.

ولا تعني الطموحات النووية بالضرورة أنها مرافقة لتطور اقتصادي، فالاقتصاد الإيراني يعاني من متاعب بنيوية كثيرة، فالزراعة لما تزل متخلفة، ولا تشير مساهمة الصناعة إلى معطيات مشجعة في التصدير، ولا يزال النفط والغاز ومشتقاتهما يهيمنان على معظم حقل الصادرات الإيرانية بما يزيد على 85%.

والمحللين الذين يشيرون أن بعض بلدان المنطقة يرتجفون خوفاً من إيران، فهؤلاء لا ينظرون للمسألة بعين العقل، بل بعين وعقل من طراز خاص، وقد فاتهم أن أي تدخل إيراني سيواجه بحزم، ويشير تاريخ تدخلات إيران في دول المنطقة إلى فجاجة في المنطق، فلم ينجم عن تلك التدخلات سوى دماء ودمار، وتراجع لسمعة إيران حتى غدت العدو الأول للشعوب العربية والإسلامية، وهناك من يعتبرها أكثر خسة ودناءة من إسرائيل، وأنقلب التعاطف الذي كانت تتمتع به مطلع الثورة الإيرانية إلى كره واحتقار، فإيران ما تزال تحتل بلداً عربياً بأسره (الاحواز) فإسرائيل لم تحتل فلسطين بأسره، وتحتل أراض من دولة أخرى، وتزعم أنها تعمل وفق مبادئ الإسلام وحسن الجوار، ولكنها لا تمارس سوى مشاريع تخريب وخلايا نائمة ومخربة، ولكن في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح، فهذه السياسات أساءت للعلاقات بين الشعبين العربي والفارسي، ودقت أسفيناً يصعب اقتلاعه، إلا برحيل نظام الملالي المخرفين، وقيام دولة ديمقراطية فارسية محترمة.

إيران تعاني من مشكلات هيكلية عميقة (structure problems) وفي مقدمة تلك المشكلات :

1. إيران ليست كياناً سياسياً بصفة نهائية وفق الموقف الحالي، وهي تهيمن باستخدام القوة الغاشمة وليس وفق أتفاق حر ديمقراطي على شعوب لا تخفي رغبتها وإرادتها بالتحرر ونيل حقوقها الوطنية والقومية، ولهذه الشعوب أدواتها السياسية والنضالية، وفي مقدمة تلك الشعوب: شعب الأحواز الذي تعرض لاحتلال غاشم عام 1925، وهو يقاوم هذا الغزو بكافة الوسائل حتى يومنا هذا. وشعب كردستان إيران الذي يهفو إلى التحرر وتقرير المصير، والشعب البلوشستاني الذي يناضل بقوة من أجل حق تقرير المصير والحرية، وشعب أذربيجان الشرقية الذي تتوالى ثوراته من أجل ألتحاقه بالجزء المستقل من إذربيجان الكبرى. وكذلك الشعب التركماني في شرق إيران.
2. تسعى إيران، بالضبط كالمساعي الإسرائيلية، أن تصدر أزمتها للخارج، فتثير العواصف والمشاكل هنا وهناك، وليس على أسس مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق تقرير المصير، فهذه مبادئ لا تعترف بها إيران الرسمية، بل على أساس إضعاف دول الجوار لكي تبقى هي تمارس دورها منذ عهد الصفويين كمثير للمشاكل (Troublemaker) ووفق نظرية فرق تسد، ومستند الدول العظمى في خططها حيال المنطقة، هكذا مارس الصفويون، والقاجاريون، والبهلويون السياسة الدولية، وهكذا يفعلها الملالي اليوم، فصاروا عوناً للروس القياصرة، والإنكليز وغازلوا ألمانيا الهتلرية، إلى أن أحتل الإنكليز إيران، وصاروا الخدن الحميم لهم، وأنقذوهم من ثورة الشعب الكردي (جمهورية مهاباد) ثم صاروا عوناً للأمريكان، حتى قرروا استبدالهم بنظام الملالي بوصفه أكثر قدرة على دور مثير المشاكل، وساعدوهم على احتلال بلد إسلامي جار لهم (أفغانستان) ثم العراق، وهاهم يشاركون ويتصدرون الحملة المعادية للعرب والإسلام ويفعلون ما لم تفعله أي جهة معادية من قبل في العراق وسورية ولبنان واليمن، وحيثما وصلت أياديهم.
3. حيال هذه المقدمات الواقعية والمادية، لم تكسب إيران منذ شروعها بتصدير الثورة عام 1979 (36) عاماً سوى الكره والعداء والحروب والمشاركة الفعلية أو القيام بدور المقاول الثانوي بحروب قذرة، ومجازر، لعبت فيها دور التابع والمنفذ.
4. من كل هذا يتضح أن الاتفاق النووي سوف لن يكون له ذاك المفعول الذي يتغنى به عازفوا الكمان وراء الكواليس، سم يداف في عسل الكلام ... مشخص بدقة ...!
5. سنواجه إيران بقضها وقضيضها، هي معركة العروبة ضد الفرس الصفويين، وسيف الفرس ليس أطول من سيف الأمريكان، ولا الإنكليز ولا الفرنسيين، ولا حتى الصهاينة، ولا أطول من سيف كسرى وقياصرة الروم من قبل ..... هؤلاء قذف بهم شعبنا العراقي والعربي بهم وبسيوفهم ودباباتهم في مزابل التاريخ، فمن أستشهد دون بلاده له الرحمة، ومن يعش سيرى النصر ..!
6. الفرس يضعون أنفسهم رأس حربة في المعركة ضد العرب والمسلمين في تحالف أسود، لسنا هواة حروب وصراعات، ولكن من يريد تجربة حظه فهاهنا المقبرة، وهناك طاقات عظيمة في الأمة لم تعبأ بعد ..! ..... والفرس يحبون أن يقتلوا في العراق، فهنا دفنت أحلامهم أكثر من مرة، وهنا سيقتلون مرة أخرى ...

* القوى المقاومة للمشروع الثلاثي الأسود: الأمريكي الإيراني الصهيوني، ترى هذه القوى في هذا الاتفاق صفحة جديدة من صفحات المواجهة بين شعبنا وقواه الشريفة من جهة، والتحالف الثلاثي الأسود من جهة أخرى، فنحن تعايشنا مع الخطر النووي الأمريكي والإسرائيلي طيلة سنوات طويلة من الكفاح من أجل حقوقنا المشروعة، لم تثنينا الترسانة النووية(Super power)الأمريكية ولا الترسانة الإسرائيلية عن حقوقنا، ولن يضيرنا أن تتسلح إيران بقنبلة أو أثنين وهذه الصفحة ليست أسوء من غيرها من الصفحات التي طواها شعبنا في العراق وفلسطين وسورية ولبنان واليمن، وسائر ساحات النضال بعزمه وشجاعته، وهي صفحة تدل على إعلان صريح لفشل كافة المحاولات السابقة، وستمضي هذه أيضاً إلى حيث تستحق من الفشل والخذلان، وسيفشلون هذه المرة أيضاً كما فشلوا دائماً.

* المعسكر الفارسي الصفوي ومرتزقته: بعد أن فشلوا في معركة الخروج من مرتبة التابع والمقاول الثانوي، إلى دور الشريك كإسرائيل أو حتى أقل قليلاً، يرون في هذا الاتفاق فرصة للأفلات من العقوبات الاقتصادية، والتقاط الأنفاس، ومزيد من الأموال والقدرات لتصب في محرقة المشاريع العدوانية الخارجية، والقبول بصفعة أفضل من المجازفات، والرضوخ للرغبة الأمريكية التي تبقيها في قفص التبعية.

* الولايات المتحدة الأمريكية ومعسكرها: تشديد لأواصر التحالف الثلاثي، أطلاق سراح مشروط، لإيران لا يخرجها من عصمتها يبقيها في دور المقاول الثانوي، الذي لا يرتقي لدور الشريك، وهو طموح إيراني ما أنفك حلماً مؤرقاً في السياسة الخارجية الإيرانية.

* الصهيونية : قلق على فقدان دور متميز قامت به لصالح الإمبريالية العالمية طيلة حوالي ستة عقود، باءت بالفشل الذريع، وها هي تحافظ بالكاد على كيانها المهزوز رغم ترسانتها النووية ...!

تحالف الأسد والضبع والغراب ... سوف لن يسفر عن نتائج تاريخية، ولكن هناك تساؤل يطرحه العقل والحكمة : ماذا لو صرف الفرس هذه الأموال والجهود في إقامة علاقات ودية، صداقة وجيرة ومنافع متبادلة، الم تكن النتيجة بأفضل مما هم عليه اليوم ...؟

كل تصعيد ينم عن فشل السياسة والأساليب السابقة حتماً ...! وكل استخدام للقوة يعبر عن الضعف في الموقف السياسي العام ...

يقول لوسيوس سينيكا حكيم روما : كل خشونة تنبع عن جذور الضعف

وكأنني بالمتنبي يجيبه : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* 17 / تموز / 2015

د. ضرغام الدباغ
الأمين العام للمجلس السياسي العام لثوار العراق


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، أمريكا، الإتفاق النووي الإيراني الأمريكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-07-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د- جابر قميحة، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، حسن عثمان، سليمان أحمد أبو ستة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، سلام الشماع، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - الضاوي خوالدية، تونسي، عمر غازي، أحمد ملحم، ضحى عبد الرحمن، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود طرشوبي، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العراقي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، أبو سمية، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، نادية سعد، ياسين أحمد، سلوى المغربي، وائل بنجدو، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، صلاح الحريري، عراق المطيري، علي عبد العال، د - عادل رضا، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، كريم فارق، فتحي الزغل، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، طلال قسومي، المولدي الفرجاني، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، مراد قميزة، محمد يحي، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، عواطف منصور، رضا الدبّابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، محمد الياسين، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، حاتم الصولي، أنس الشابي، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، فتحـي قاره بيبـان، محمود سلطان، أحمد النعيمي، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، فتحي العابد، رافد العزاوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة