البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من هو الإرهابي اليوم

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4477


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد مرور كل هذه السنوات الطويلة على الاحتلال وما أفرزه من نتائج، سياسية في المقام الأول، ثم انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بتواصله وتراكمه، بحيث يمكن القول بكل موضوعية، أن ليست هناك حكومة في العراق، لسبب بسيط جداً، أن الحكومة ذاتها لم تطرح نفسها كحكومة لكل العراق، ولسنا نحن من يقول هذا الكلام، كحركة سياسية علمانية، بل وطائفة كبيرة من رجال الدين أنفسهم من المرجعيات، وبين فترة وأخرى ينظم إليهم رجل دين فاضل آخر ليشير بوضوح تام أن الوضع في العراق أصبح عاراً في جبين التاريخ والإنسانية، في وضع بلغ من الهزال والانحدار: أن يكتب صحفي معروف أن العراق ليس حكومة ولا دولة، بل بنك أستولى عليه لصوص وسراق ومحتالين.

هكذا أصبح مصير بلد كان على وشك أن يغادر حقل البلدان النامية، بلد كان على وشك أن تبلغ صادراته من الصناعة بقدر وارداته النفطية، فيما يتضاعف اليوم دخله من النفط أضعاف مضاعفة ولكن مع تراجع بعشرات الأضعاف في كل الاتجاهات، والأنسحاق والأقتتال بين أبناؤه خدمة للمصالح الأجنبية، ولا نريد التآمر على ذكاء المشاهدين، فتلك الجهات صارت معروفة حتى لأطفال الروضة.

لماذا يدور كل ذلك ...؟ لأن هناك جهات باتت لا تخجل من طرح الأمور على نحو طائفي، في خاتمة يراد لها أن يقسم الوطن، المسألة والأزمة اليوم لا تكمن في الأسماء والمواصفات التي ينبغي لها أن تحكم، فلطالما كان العراق يحكم بأسماء مختلفة، ولكن الأزمة الجوهرية لها هدف واحد أن لا يكون العراق حاضنة لجميع العراقيين، بل ويتبجح البعض أنه الحل الأوحد، متناسين أن العراق ليس كياناً سياسياً جديداً في التاريخ، بل هو موجود قبل الإسلام وقبل انتشار مودة أزياء السلع الطائفية وموديلاتها المختلفة، وبعدها، ولكن اليوم يروج هؤلاء النفر، ونؤكد أنهم نفر، ولا يمثلون سوى أنفسهم، ولكنهم يمتلكون صلاحية التصريح والتفسيخ، ومدعومون من القوى الغاشمة، القوى المعادية لبلادنا وللعرب والإسلام، والأمور لم تعد خفية، وليس ذكاء منا أن نذكرها، ولكن الأمر بحاجة إلى وقفة مخلصة مع الذات، وجرأة، وشجاعة وأحتقار المكاسب، والمنافع، والرؤية الشاملة وليست الضيقة.

قبل أيام فقط، اختتمت هنا في ألمانيا قمة الدول الصناعية السبعة في إلماو بجنوب ألمانيا، الناس هنا تناقش كيف تزيد مكتسبات بلادها، تفكر كيف تواجه مشكلات المستقبل، مع دقة مدهشة في التفاصيل، يفكرون بمصالح بلادهم، وآخرون يأتون وهمهم أن ينفقوا المليارات في شراء أسلحة ليقاتلوا مع شعبهم، يا للمأساة المخجلة، فالصحافة هنا تتساءل ببراءة ربما نجدها نحن ساذجة، أليس من الأسهل أن يجدوا طريقة يتفاهموا بها مع خصومهم وهم من شعبهم، ومن أبناء ديانتهم وقوميتهم ومواطنين في بلادهم، لماذا هذا القتال على مبدأ مصارعة الزومو اليابانية، أن يقذف المصارع بخصمه خارج الحلبة، وهو قتال على طريقة العبيد في عصور ما قبل التاريخ ... ترى هل تستحق هذه القضية خراباً ودماراً بهذه الدرجة ...؟ برأيهم نعم تستحق فنحن جئنا من الطرقات والحانات لا يساوي أحدهم شروى نقير، واليوم تلعب المليارات في جيوبهم، وممتلكاتهم تترى في القارات الخمس، أما ما شهده العراق من تخريب فهذه كانت أمنية مستحيلة للصهيونية والصفوية ساعدتهم الولايات المتحدة بتحقيقه.

ليست هناك عملية سياسية، في حفلة الذئاب لا يوجد سادة محترمون، الكل يريد أن يفترس، بل والافتراس بوحشية أصبح طبيعة تتسيد اليوم الموقف السياسي، في أوربا السياسيون والصحفيون وأساتذة ينظرون إلى ما يجري بدهشة تامة، ويؤسفني جداً القول أنهم لم يعودوا يحترمون أحد، فهذه الحكومات تريد أن تبقى في سدة الحكم لماذا ...؟ أمن أجل إعمار البلاد .. أكيد كلا .. أمن أجل تحقيق الوحدة العربية بالطبع لا .. أمن أجل تحقيق ولو جزء بسيط من العدالة الاجتماعية ...! بالطبع كلا ... وألف كلا .... الهدف الوحيد الذي كان يختبئ وراء شعارات وطنية وقومية وتقدمية، اليوم لم يعد بوسعه أن يخفي نفسه وراء ورقة توت مهلهلة، اليوم الكل عراة، لصوص وقتلة محترفون، يفعلون كل شيئ بأسم الدين والطائفة، بأسم المناطقية، ويا للمهزلة حتى بأسم القومية، قل ما تشاء، ومن أجل المكوث في السلطة ولو أسبوعاً آخر، أما إذا كان يمكن توريث هذه المجزرة لنجله فهذا أروع وأبدع، كما فعل الأسد الأب، وليدفع هذا الشعب المسكين، الذي صفق السذج منه له يوماً، ثمن هذه الشهوة القاتلة. وهذه الدعارة السياسية، تدور اليوم ليس في سورية والعراق فحسب، بل في أكثر من قطر بأسماء وعناوين مختلفة. ولكن الناس يعرفون مخرجي الحفلة، حيثما تجري الدماء ويدور التخريب.

تسأل مقدمة البرنامج ... وسط هذا الإرهاب ... ماذا عن المستقبل في العراق ...؟
شخصياً نتعرض لهذا السؤال يومياً ومن جهات مختلفة. نحن ككيان سياسي لا نمد يدنا إلى الحفلات المشبوهة، ولا نقتل عراقيين لمصالح أجنبية، نعم سندافع عن العراق بكل الوسائل، ولكننا لن نكون جزء من المصالح الأجنبية. اليوم في العراق : 25 ميليشيا تديرها إيران بأسم الحشد الشعبي، جيش السلطة، قوات رئاسة الوزراء (النخبة)، وقوات سوات، وقوات الشرطة، مقابل قوات الدولة الإسلامية (داعش)، بالإضافة بالطبع لفصائل المقاومة الوطنية. يراد لهذه القوات أن تواصل القتال فيما بينها إلى ما نهاية، الأسلحة التي تصل للجيش ستستولي عليها الدولة الإسلامية، والعسكريون يفهمون ماذا يعني هروب أكثر من ثلاث فرق في ثلاث ساعات، في الموصل والرمادي، فقوات الدولة الإسلامية لديها اليوم مدافع وصواريخ وأسلحة ثقيلة وربما حتى طائرات. وهي اليوم على مشارف بغداد، والقاعدة العسكرية الضخمة في الحبانية محاصرة، وكذلك قاعدة عين الأسد، والقوات الحكومية بسافل أفعالها تشجع الناس على الألتحاق بقوات الدولة الإسلامية، لأنها تمارس القتل العشوائي، ولسان حال الناس يقول .. فإذا لم يكن للموت من بد، فالموت مع أهلي وأقربائي معقول أكثر في هذا اللامعقول الذي يدور، للأسف هذا هو المنطق بين المتقاتلين.

ولكن كل هذا سينتهي يوماً، وهناك مصطلح سياسي/عسكري : المتعبين من الحرب( war-weary / kriegsmüde)، ستنتهي أغراضهم منها ويضطرون لإشهار إفلاسهم ويعودوا من حيث جاؤا.

سيغادر الساحة ...
ــ كل اللصوص والسراق وتجار الدين والشعارات المزيفة.
ــ كل من ولغ حتى أرتوى من دماء العراقيين.
ــ كل من لا مبادئ سياسية له يسترشد بها.
ــ كل حركة تفتقر إلى الهدف السياسي / الاجتماعي الواضح.
ــ كل حركة لا تنظر إلى العراق والعراقيين نظرة عمودية وأفقية شاملة، كوحدة واحدة موحدة.

هؤلاء هم الإرهابيون الحقيقيون الذين يبتزون الشعب إما نحن أو الموت الزؤام ....

إن الغد لناظره ولمنتظره لقريب ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د. ضرغام الدباغ
• الأمين العام للمجلس السياسي العام لثوار العراق
• هذا المقال جزء من مقابلة تلفازية بتاريخ 30 / حزيران / 2015


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الصراعات المذهبية، الارهاب، داعش، الشيعة، السنة، التدخل الايراني، التدخل الامريكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-07-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، رمضان حينوني، تونسي، محمد العيادي، أحمد الحباسي، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، د- جابر قميحة، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مصطفى منيغ، عزيز العرباوي، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهيثم زعفان، مراد قميزة، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، فتحي الزغل، سليمان أحمد أبو ستة، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، فتحي العابد، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، محمد الياسين، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، د. أحمد محمد سليمان، سعود السبعاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عبد الآله المالكي، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، د - عادل رضا، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - مصطفى فهمي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، عواطف منصور، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، منجي باكير، العادل السمعلي، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي الكاش، أحمد بوادي، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، مجدى داود، كريم فارق، عمر غازي، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، د. صلاح عودة الله ، محمود طرشوبي، سيد السباعي، ماهر عدنان قنديل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صباح الموسوي ، رافد العزاوي، حاتم الصولي، إيمى الأشقر، سامح لطف الله، محمود سلطان، سلام الشماع، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، د. طارق عبد الحليم، فهمي شراب، حسن عثمان، صلاح المختار،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة