البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أوقفوا الاستفزازات يتوقف الإرهاب

كاتب المقال د. عقيل بن سلامة - ألمانيا/ تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5419


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذه رسالة مفتوحة إلى كل من له حكمة و تبصر في تونس و رسالة للضمائر الحية و كل مدافع عن حق التونسيين في العيش الكريم بأمن و أمان.

سؤالي هو إلى متى يتواصل نزيف الدماء التونسية سواء من الأمنيين أو العسكريين أو من الشباب المهمش أو المتحمس كي لا نقول المتهور.

أنا لا أريد أن أكون كبقية القطيع أندد بالإرهاب الأعمى و أتغاضى عن ذكر الأسباب و المحرك الرئيسي لها، هذا صوت للتعقل و التبصر و النظر في مصلحة تونس بعيدا عن الشعارات الرنانة المنادية بالانتقام بعد كل حدث إرهابي و التي لم تولد سوى مزيد من القتل و نزيف الدماء و تعاظم مشاعر الكراهية و الحقد و حب الانتقام.

هل الإرهاب موجود نعم، هل يهدد الدولة التونسية نعم، هل هناك استفزازات و مسوغات له من قبل أجهزة الدولة و الإعلام نعم أيضا و هناك سعي من بعض الأطراف لتأجيج المعركة بين الدولة و شبابها، بل هناك من يدفع بالشباب المعتدل المهمش إلى صعود الجبال لقتال الدولة.

قد يتهمني بعض السطحيين بتبيض الإرهاب و ما أسهل قذف كل مخالف لرأي القطيع خاصة في ظل إعلام يتسم بالسطحية المبالغ فيها و بالرأي الواحد الأوحد.

اليوم التونسيون أمام مفترق طرق، إما أن يصححوا المسار و يتصدوا بكل حزم للاستفزازات القوية من أجهزة الدولة لمشاعر عموم التونسيين و خاصة فئة الشباب منهم أو أنهم سينتهوا بما انتهت به الأحداث في الجزائر في عشريتها السوداء و سوريا و العراق و سيناء. و سنجد العشرات بل قل المئات أو الآلاف من شباب تونس المهمش ينضم إلى التنظيمات المقاتلة.

نحن لسنا في معرض تبرير الجرائم الخطيرة التي تستهدف أرواح الأمنيين و العسكريين نحن نحاول إيجاد حل للنزيف الدامي الذي يهدد كيان الدولة من أصله.

إن الاستفزازات المتتالية مثل غلق الروضات القرآنية و الجمعيات الخيرية و بعض الإذاعات و القنوات الاسلامية المعتدلة و منع تعليم مبادئ الإسلام بالمساجد و غيرها، هو من المؤشرات لدى الشباب في تونس على وجود أجندة لمحاربة الإسلام في تونس و تجفيف منابعه و العودة بتونس لعصر القمع و الظلم. إن عمليات التعذيب البشعة التي تمت و تتم تجاه الشباب المتدين و شباب الثورة و شمل حتى بعض الفتيات هو رسالة سلبية للشباب التونسي، إن استفزاز الإعلام التونسي لمشاعر التونسيين بتشويه صورة المتدينين و نشر قيم الرذيلة و تطبيعها في حياة التونسيين من شأنها أن تخلق حاضنة للتنظيمات الجهادية و تبريرا لتدخلها.

نحن كلنا نتحمل المسؤولية عن كل قطرة دم تزهق من هذا المعسكر أو ذاك، و على الحكومة أن تشكل لجنة حكماء يدرسوا أسباب الظاهرة و يتخذوا قرارات قوية لوقف التعذيب البشع الذي لا ينتج إلا مشاعر حب الانتقام من الدولة ، ووقف الاستفزازات المجانية لمشاعر التونسيين و إعطاء حرية دينية و دعوية أكبر للشباب التونسي حتى يجد إطارا و متنفسا يتحرك فيه بحرية تحميه من الاستقطاب نحو التنظيمات المقاتلة.

أما إذا اختار الجميع الصمت و الهروب إلى الأمام و التغاضي عن مسببات الأعمال المسلحة و الدعوة إلى الانتقام من المسلحين و من المتدينين بصفة عامة، فسنرى أن حاضنة "داعش" و "القاعدة " ستكبر و تتسع في البلاد و كل المؤشرات تشير إلى ذلك، و سنرى مزيدا من الدماء التونسية تنزف من هنا و هناك و سنرى مزيدا من" اللا استقرار" و هروبا للسياح و للاستثمارات الأجنبية و مزيدا من البطالة و التهميش.

صوت العقل و الحكمة يقول أوقفوا التعذيب البشع، أوقفوا تجفيف منابع الإسلام، أوقفوا الاستفزازات الإعلامية لمشاعر المسلمين في تونس، أعطوا مزيدا من الحرية الدينية و الدعوية للشباب، أوقفوا الظلم المسلط على الشباب المتدين و عاملوهم على أنهم مواطنون كاملي الحقوق و ليسوا مندسين، لا تعطلوا المشاريع الخيرية أو الإسلامية و ستورون أن الإرهاب سيختفي و لن يجد له حاضنة في تونس.

------------
د. عقيل بن سلامة
أستاذ محاضر في العلوم السياسية
ألمانيا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الإرهاب، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، محاربة الإرهاب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-02-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلام الشماع، مجدى داود، سامح لطف الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، عمر غازي، د - عادل رضا، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، المولدي الفرجاني، عبد الغني مزوز، ماهر عدنان قنديل، علي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافد العزاوي، علي الكاش، عراق المطيري، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، مصطفى منيغ، أبو سمية، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، نادية سعد، محرر "بوابتي"، سيد السباعي، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، سلوى المغربي، أحمد بوادي، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، طلال قسومي، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح المختار، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، محمد العيادي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، عواطف منصور، أحمد ملحم، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، منجي باكير، صفاء العراقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، تونسي، إيمى الأشقر، كريم فارق، سعود السبعاني، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، د- محمود علي عريقات، فتحي الزغل، مراد قميزة، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، محمد يحي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، حسن عثمان، فهمي شراب، كريم السليتي، د - محمد بنيعيش، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة