البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إلهـــــــــــــــــــــام جبـــــــــــــــــــراني - 1 -

كاتب المقال حسن عثمان - سوريا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4012 HasanOthman2@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في هذا الجو من الفوضى الموسيقية، والعشوائية الفنية والكلمات العبثية التي تسود عالمنا العربي ووطننا السوري. أحنُّ إلى جبران خليل جبران الذي قدّر الموسيقى أفضل تقدير. فأعطاها حقها ومجّدها وأجلّها. وصفها فأحسن توصيفها، أرّخها ومدحها وأظهر ألوانها أجمل إظهار. أبرز معانيها، دخل جوهرها ونشر بريقها. ذكر آلهتها، قداستها ومعبوديها. أفصح عن عبيرها، واشتمّ عطرها وباح بسر روحها وعظمة نفاذها وتأثيرها. جلس بقربها وانسحر بصوتها، سمع تنهدها وتأثّر بقلبها. رآها بسمعه فاستغنى عن حديثها. جزم أنها لغة كل البشر وخطاب الشمس القمر. استذكر من خلالها، فصورت له الفرح والترح. أرقصت قلبه فاهتزت أضلع صدره وحركت شجونه وفرحته. فبالدمع تكافئ وتُستحسن وبالابتسامة تُرضى. تُطرب الآذان لها وتتحدث القلوب من خلالها. فهي الموسيقى التي أبعدت الظلام وأنارت درب كل عاشق ولهان.

أمّا الآن. أين نحن من هذا ياجبران ؟.
موسيقى اليوم أناس الصحراء نفروا منها، والملوك شردوا عنها وعجيب الموت والقتل أبعدها عنّا. لم يعد الإنسان يفقه بقلبه نشيدها، ولم يعد ترنيم العصفور يعنيه، ولا الجدول على حصاءه يُصغيه ولا موج الشاطئ يُلهيه ولا مطر الشتاء يُنسيه ولم يبقى بللور للتذكير. موسيقى اليوم لم يعد لها كلمات تنسجم مع عبيرها ومفردات تتراقص مع نسيمها. فذهب جمالها وضاع ألقها ومعناها.

أين أنت ياجبران ؟ فهل تغير الصيوان أم عظيمات السمع ضمرت في الآذان. أم الروح خرجت من فؤاد الإنسان والنفس نامت دون استئذان؟ حدثتنا عن مجد الموسيقى وعن عبدتها من السابقون. فهي روح الله وحورية في السماء، فهل غفلها الحاضرون، أم ألبسوها ثوب الجنون، أم تغير مافي النفوس؟. موسيقانا اليوم ألحانٌ تخلق ليوم أو اثنان وتباع ليل نهار. هي شركات واستثمار وسلع للإتجار وموهبة للسباق ونشاذ كخوار الأبقار. فهل ياترى من كانت بين الإغريق والرومان إلهاً في ذلك الزمان، تُذبح وتقدم لها القرابين ليل نهار وتبنى لها التماثيل وتحاط بالكُهَان. أصبحت الآن في بازاراَ يمسكها سمسار وقف منتصباً بنية الإتجار !.

جبران، لم يعد لأبولون مكان، وكان إلهاً للموسيقى في ذلك الزمان، وأصبحنا نشاهد بالغصب والإكراه آلاف المتألهة والمكّار من مدّعي الموسقى والألحان وكتّاب المفردات. فأين أنت يا جبران؟ استذكرت وقلت لنا أنّ رنات قيثارة أبولون هي صدى صوت الطبيعة ولكن لم يعد لدينا اليوم إلا صوت الشظية والقذيفة، ولم نعد نسمع الشحرور ولا النسيم في السهول، وذهب صوت خرير المياه مع دم لم تغطيه الثلوج. جزيرة الأغاني وقصة أرفيوس مع قيثارته وأثيرها الذي انتشر في البحر، أنهته أساطيل السفن، حاملات الطائرات والصواريخ ، وبوارج القتل والفتك والتدمير. أساطيلُ أنهت قصة الصيادين مع البحر، وتناست حكاية أرفيوس وموسيقى تلاطم الموج على الصخر. أين أنت يا جبران ؟ ذكرت أنّ أجدادنا السابقون من الآشوريون قالوا أنّ الموسيقى مجد الاحتفال وسعادة الأعياد. صحيح ماقاله أجدادنا وماذكرت إلا أنّ موسيقانا اليوم ليست حتى في الاحتفال والعيد نفسه ضاع بين مجانين القتل والاستثمار.

" الموسيقى لسان جميع أمم الأرض" صحيح ماقلت ياجبران. صحيح أنّ الشعوب سبّحت معبوداتها بالألحان والتراتيل. أمّا اليوم حتى المعبود الواحد الأحد ابتعد عنه التبجيل وحلّ محله ذلك الشيطان اللعين بشخص انسان رفض كل ترنيم ونكر الغناء ونشيد الأطفال وجرس الكنيسة، وصمّ عن نواح الأم والأخت والحبيبة وتعاسة أطفال الشهادة والمصيبة، فلا يرضيه إلا سيفُ ضارب بالعنق وعندها لا صوت ولا هديل.

كذلك ياجبران فإنّ أناشيد داود في أرض فلسطين ومزامير التوبة والمغفرة استبدلت بأناشيد صهيونية عزفت ألحان القتل والاضطهاد والتدمير. حتى التسبيح للرب الواحد المعبود انقلب عند بني صهيون تهليلاً وتبجيلاً لرب الحرب والجنود، تمجيداً لإلهاً رفع شعباً فوق بقية الشعوب وسمح بالسجون والحروب. هذه موسيقى ذلك الرب وهكذا هم يؤمنون.

جبران، رأيتَ الموسيقى تتربع على عرش الحروب وتزيد المناضلين عزماً وكفاحاً وجبروت. فماذا نرى اليوم غير الغدر والجنون وسحق الأعناق بكل هدوء، وصواريخاً ترعب وتفتت موسيقى النفوس. نرى الآن راعياً بدون سهول ومسافرٌ قتلته الهموم فلا موسيقى تنفع ولا لحنٌ يدوم. حتى الأرواح في يوم الخروج والوداع سُرقت منها موسيقى الصعود إلى السماء فلا وقتٌ للتحضير والعويل، فروحٌ أخرى تستعجل الطريق وأخرى تزاحم المسير. هذا حال وطننا الجريح، فأين موسيقى الراحة في يوم الرحيل. أمّا المولود الجديد فما من أباً حضين وإنما علماً فوق صورة شهيد، فلا مكان لموسيقى الزغاريد ولحن السرور والبهجة بإبن الحياة الجديد. وصوت أماً ضاع حزناً وقهراً بغياب الرفيق ووداع ابناً مجهول المصير، فمن أين الموسيقى الحنونة لنوم الرضيع فالحزن والبكاء أصبح لغة الجميع.

ماذا بقي لدينا ياجبران؟
بقي فيروزٌ تغني كل صباح وتذكّر بأشعار الكبار ومفردات ندرت في هذه الأيام، وترتّل لحناً صاغه كل فنان عملاق، وتُنشدُ قولاً من صنع جبران لتحيا فينا موسيقى العشق والحياة. فكما ذكّرتنا بآلهة اللحن وموسيقى الجمال (أبولون و أرفيوس) غنتك فيروز كل صباح وأعطتك الناي بكل اجلال واحترام. فهل بقي اليوم من يرنّم موسيقى الحياة وتراتيل الروح والهيام أم ضاعت الألحان بين سمسار، ومجنون مال وموسيقى هستيرية رافقها النشاذ ؟.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

خواطر، جبران خليل جبران، سوريا، فيرزو، الموسيقى،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-01-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إلهـــــــــــــــــــــام جبـــــــــــــــــــراني - 1 -
  الوعي الاجتماعي والولاء الوطني سبيلنا لبناء الدولة السورية
  الثورة الحقيقية .....
  الخلافة...... الحل الشافي ؟!
  مجموعات سرقة الآثار في (سورية)
  عثرات كتاب (يهود ضد الصهيونية)
  هل يتحمل بلفور والغرب كامل مسؤولية سرقة فلسطين؟
  الرئيس مبارك ..... وتمسكه بالحديث النبوي
  تسخير الدين لشرعنة اغتصاب فلسطين
  استكمال سرقة كل فلسطين.... مسألة وقت ؟
  ملاحظات حول مقدمة وتمهيد كتاب القلم الجريء: مفكرون يهود وغربيون انتقدوا الصهيونية
  الإسلاميون في الأردن، و المرأة "الأنثى الكنسروة"

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، صالح النعامي ، الهادي المثلوثي، عبد الله الفقير، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، أحمد ملحم، تونسي، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، أبو سمية، عبد الله زيدان، رافع القارصي، فتحي العابد، محمد يحي، طلال قسومي، محمد العيادي، حسن عثمان، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، أنس الشابي، صلاح الحريري، مراد قميزة، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، عواطف منصور، صفاء العربي، د - الضاوي خوالدية، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، صلاح المختار، أحمد الحباسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، د- جابر قميحة، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، ياسين أحمد، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، محمد شمام ، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، محمد الياسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، حاتم الصولي، د. خالد الطراولي ، ماهر عدنان قنديل، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بوادي، د- محمد رحال، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - المنجي الكعبي، صباح الموسوي ، د - شاكر الحوكي ، مصطفي زهران، رافد العزاوي، سيد السباعي، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، محمود سلطان، علي الكاش، يحيي البوليني، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رشيد السيد أحمد، محمود طرشوبي، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، عراق المطيري، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة