البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

شيخ البراغماتية

كاتب المقال عماد فاخت - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4734


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الآن نطمئن...

قدّمت النهضة خلال سنوات عديدة نفسها على أنها الراعية الامثل للإسلام، و قامت برامجها من خلاله و حوله، و جنّدت الكثير من المناضلين فلقوا من الويلات والعذابات ما لقوا.
و كانوا يعتبرون أنفسهم مجاهدين في سبيل الله و عزّة الاسلام و لأجل استعادة مجد المسلمين و تطبيق حكم الله ،و أسلمة كل شيء يتحرّك على وجه البسيطة.

جعل الشيخ راشد الغنوشي ينظّر لكل ذلك في محاضرات و كتب، و أنتج ما يسمى رؤى حديثة لتطبيق الاسلام، وأصبح من المجدّدين في الفكر الاسلامي و له تلاميذ معتبرين.

لكن كان حب الوصول الى السلطة و الحكم هو الهدف الامثل بالنسبة للإسلاميين حتى يطبّقوا رؤاهم و أحلامهم، و دليل ذلك محاولات الانقلاب في كامل تاريخ الحركات الاسلامية شبيهة النهضة، و انظروا الى السودان و محاولات اخوان مصر الوصول الى السلطة منذ ثورة الضباط الاحرار.

و أخيرا وصل الاسلاميون الى السلطة و توزّروا و حكموا ، ليس بجهد منهم بالطبع بل كان بفضل المفقّرين و شباب ملّ الإهانة . في فترة الحكم اضطربت النهضة و اضطرب راشد الغنّوشي. لم تفده كتبه و مؤلفاته في تطبيق الحكم. ليست المسألة مجرّد نظر و تفكير و نقد و تأويل و اعادة بحث و تمحيص فكري تنظيري بحت. بل مسألة الحكم اجرائية بحتة ، تطبيق و فعل.

هنا تحوّلت الرغبة في "تطبيق شرع الله " الى كيف أبقى في السّلطة ؟ كيف أستمر في التواجد على الساحة السياسية و لا أعود الى مرحلة الصفر ؟ و لعلّنا نلاحظ أن جميع النهضاويين الذين شاركوا في النقاشات الكثيرة على مسارح القنوات التلفزية و الاذاعية لا نكاد نرى أحدا منهم يؤصّل لمسألة ما من بابها الفقهي / الشرعي. بل حتى الاستشهاد بالقرآن و الحديث مغيّب في جدلهم. و ليس يظهر من اسلاميتهم إلا لحيّهم الخفيفة.ما عدا عبد الفتاح مورو في بعض الاحيان من باب الطرافة لا غير. بل العجيب أن الباجي قائد السبسي هو من يستشهد بآي القرآن. كأنما يسرق منهم "اسلاميتهم". و يقف في موضع كان من المفترض أن يقف عليه الاخوان.

السؤال لماذا تتخلى النهضة عن أحلامها ؟

تتحوّل النهضة الى حزب كأغلب الاحزاب في العالم. يسعى الى الحكم و خدمة منظوريه بالأساس لا غير. كما فعل حزب بورقيبة و اعتبر كل منجزات الدولة لفائدة الشعب تفضّل منه ،مزيّة ،كرم ،و ليس واجب. و كما فعل حزب المخلوع واعتبر بقية الشعب المعارض أو الصامت أقلّية لا ضير في اطعامهم.

أما عندما تتحالف النهضة و النداء( تسعى النهضة الى ذلك) فستعتبر أن بقية الشعب الذي مجّها و مجّ بقية الاحزاب قوم تحلّ فيهم الصدقة و الزكاة.

تركت النهضة الرغبة في تطبيق الاسلام و اعتباره الحلّ الامثل لان منظّرها عجز أن يفهم أن الاسلام قام على حقيقة اجرائية مثلى : " انّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
و على عقيدة محورية مهمّة : " حب الانسان لأجل إنسانيته "
و على شرع واضح : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل "

الاسلام حياة و ليس ممارسة مبتورة عن الروح و عن الاخلاق.لذلك فشل اسلاميو السودان فسلموا الجنوب.و عجز اخوان مصر لأنهم قسّموا الناس الى مؤمن و كافر .فلا قيمة للإنسان لأجل انسانيته.

نعلم أن الظروف التي حكمت فيها النهضة البلاد ليست طبيعية و سعت دوائر كثيرة لتعطيل عمل حكومة النهضة. و لكن الحقيقة أن النهضة تحمل العجز في داخلها.
الآن نطمئن..ستترك النهضة الحديث عن الاسلام و تطبيق شرع الله و تتركه للفضلاء حقيقة.

و سيهتمّ راشد الغنّوشي بكتابات "ماكيافلّي" و سيتعلّم الكثير منه. بل بحكم اهتمامه بتاريخ الممارسة السياسية في التاريخ الاسلامي سيتعلّم كثيرا من ممارسات معاوية بن أبي سفيان و ابنه يزيد و سترون الابداع .
و عليه فما بقى على الشيخ إلا أن ينقع كتب أبو الأعلى المودودي و سيد قطب و كتابات حسن البنا في الماء و يشرب منها و يشرب حمّادي الجبالي و بقية قياديي النهضة منها و رحم الله من توفى منهم تحت التعذيب...الشيخ راشد الغنوشي أصبح شيخا للبراغماتية لا شيخ فكر اسلامي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، الغنوشي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-12-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، أحمد النعيمي، كريم السليتي، سعود السبعاني، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، د- محمود علي عريقات، المولدي الفرجاني، سامح لطف الله، محمد شمام ، فتحي الزغل، علي الكاش، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، أنس الشابي، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، سلام الشماع، عبد الله الفقير، عواطف منصور، مراد قميزة، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، تونسي، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد يحي، يحيي البوليني، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، د - الضاوي خوالدية، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، صلاح الحريري، أحمد ملحم، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، أبو سمية، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، مصطفى منيغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، صالح النعامي ، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، رمضان حينوني، سلوى المغربي، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، صفاء العربي، صفاء العراقي، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، مجدى داود، فتحي العابد، الهيثم زعفان، الناصر الرقيق، محمد الياسين، صلاح المختار، رافع القارصي، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، د. خالد الطراولي ، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، ضحى عبد الرحمن، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة