البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ناجي طالب: القائد الوطني والقومي

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4378


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ناجي طالب العنزي وهو ضابط عسكري عراقي وأحد الضباط الاحرار الأساسيين الذين خططوا لثورة 14 تموز التي انهت النظام الملكي وأسست الجمهورية العراقية.
ولادته
ولد في محافظة الناصرية / ذي قار عام 1917، وتوفي في 23 مارس 2012 عن عمر يناهز ال 95 عاماً.
ولد في مدينة الناصرية عام 1917 لأسرة ثرية حيث كان والده عضو مجلس أعيان الملكي واحد ملاك الأراضي. وفيها أكمل دراسات الأبتدائية والمتوسطة، ثم التحق بالكلية العسكرية العراقية عام 1937 (الدورة 15) وأوفد بعد ذلك إلى بريطانيا بعدها أوفد مباشرة الى بريطانيا لإكمال دراساته العسكرية في وولج ثم في مديرية المدفعية في لاركهل عام 1946، كما كان الأول في دورته في كلية الأركان العراقية ليكمل دراستها في كلية الأركان البريطانية / كامبرلي في بريطانيا العام 1950 وجاء في التقرير الخاص في هذه الكلية (انه يجيد اللغة الانكليزية قراءة وكتابة ويعبر عن أفكاره بشكل واضح في الصميم وانه ذو تفكير مستقل ويصلح أن يكون ضابط ركن جيد في أي فرع من فروع الخدمة العسكرية). وقد شارك ناجي طالب شارك في الحرب العربية - الصهيونية العام 1949 وابلى فيها بلاء حسنا ، وكان آخر منصب له في خدمته العسكرية، هي آمر لواء مشاة في البصرة، قبيل قيام ثورة 14 / تموز.

ولعل أبرز فقرة في حياة ناجي طالب السياسية هي أنظمامه إلى حركة الضباط الوطنيين (الأحرار) وكان من ألمع قياداتها، واشار الى ان الفقيد كان من اوائل مؤسسي حركة الضباط الاحرار وساهم في التحضير لثورة 14 تموز 1958، وبلغ في الخدمة العسكرية حتى رتبة لواء ركن، ثم اسندت اليه مناصب وزارية عديدة، كما تولى رئاسة الحكومة العراقية لاحقا.
ويتفق مؤيدو ناجي طالب وخصومه، من السياسيين والأصدقاء، بأنه كان اياه مثالا للوطنية العراقية، والقومية العربية، والاخلاص للواجب وقدوة في النزاهة والتواضع والتفاني في العمل. وقد تولى طالب الذي كان من الشخصيات القومية في العراق منصب وزير الشؤون الاجتماعية في اول وزارة بعد الثورة كما شغل منصب وزير الصناعة عام 1963. وترأس الحكومة العراقية من 9 آب 1966 الى 10 ايار 1967 في عهد الرئيس الراحل عبد الرحمن عارف.
وتشير تقارير خدمة ناجي طالب بأنه : عسكري ذو ثقافة عالية، منضبط، نظيف جدا، عالي الأخلاق، معتدل في آرائه، وهو من عائلة عراقية معروفة في أصولها ووجاهتها العشائرية في محافظة الناصرية، احد أعضاء لرئيس اللجنة العليا لتنظيم الضباط والأحرار، والتي كان يرأسها الزعيم الركن عبد الكريم قاسم، وكان نائبا آمر فوج في البصرة عند قامت ثورة 14 تموز 1958 واستوزر في حكومة الثورة، لكنه اختلف مع الزعيم عبد الكريم قاسم حول برنامج الحكومة فقدم استقالته في أوائل شباط 1959 وفي كل العهود وحتى رحيله يكن الجميع لناجي طالب بالاحترام لعدم انجراره بالمغامرات السياسية والعسكرية.

تولى ناجي طالب رئاسة الوزارة في عهد الرئيس عبد الرحمن محمد عارف في 9 آب 1966 ولغاية 10 أيار 1967 وقد واجه مشاكل عديدة معقدة داخلية وخارجية والمعروف عن ناجي طالب الاعتدال في اتخاذ قراراته وهذا ما زاد الوضع سوءا أمام بعض القضايا التي تطلب موقفا صلبا، حتى ان تقارير السفارة البريطانية في بغداد تشير الى ان حكومة ناجي طالب أزمة النفط أولا بين سوريا وشركة نفط العراق مما أدى في النهاية الى إيقاف سوريا لفتح النفط العراق مما أدى في النهاية الى إيقاف سوريا لفتح النفط العراقي عبر أراضيها وبالتالي وقع العراق في أزمة مالية شديدة، وأخيرا توصلت سوريا مع شركة النفط العراق الى اتفاق واخذ النفط بالسريان لكن المشكلة الجديدة بين الحكومة العراقية وشركة النفط حيث طالب ناجي طالب بـ 40 مليون دولار ديون العراق فيما شركة النفط تريد تقسيطها وأخيرا نجح ناجي طالب بحل الأزمة بحكمة.

ومن الملفت للنظر والأنتباه، أن ناجي طالب، أن كافة التقارير البريطانية المتاحة لا تتحدث بشكل إيجابي عن ناجي طالب، رغم مفردات سيرته الباهرة، وهذا مما يشرفه ويزيده فخراً وأعتزازاً، فناجي طالب الذي أوفد بعد تخرجه بفترة قصيرة إلى بريطانيا لإكمال دراساته العسكرية في وولج ثم في مدرسة المدفعية في لاركهل عام 1946، وبأعتبار أنه كان الأول في دورته بكلية الأركان العراقية، أوفد لبريطانيا ليكمل دراستها في كلية الأركان البريطانية / كامبرلي العام 1950. وساعدت هذه الدورات المتعددة في الخارج الضابط الشاب أن يتعرف على ثقافات أجنبية، وأن يتعلم اللغة الإنكليزية ويجديها، إلا أنه لم يصبح أنكليزي الهوى، أو غربي المزاج. لذلك أستحق سخط الإدارات الغربية.

وناجي طالب الذي خدم أبان خدمته العسكرية في وحدات عسكرية ممتازة، وقاد السرية العراقية التي استعرضت في لندن في العرض العسكري الكبير للجيوش المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، كانت شخصية لامعة، وبرغم أنه (ناجي طالب) ينحدر من أسرة رفيعة فوالده من وجهاء مدينة الناصرية وأعيانها، ورغم كثرة احتكاكه مع الإنكليز وتقربه منهم، إلا أن كل ذلك لم تزده إلا وتمسكاً بعراقيته وعروبته، وكيف لا وهو الذي شهد التآمر الدولي على فلسطين وعلى سائر قضايا بلاده وأمته.

وتابع العراقيون الموقف النبيل الشجاع للقائد ناجي طالب خلال إدلاؤه بشهادته بحق الرئيس عبد السلام محمد عارف أمام المحكمة العسكرية العليا الخاصة (محكمة الشعب)، في موقف كريم وشجاع دون أن يتأثر بالظروف السياسية التي كانت تؤثر على المحاكمة وسائر الأحداث السياسية التي كان يشهدها العراق.

وحتى الرمق الأخير، يتمسك ناجي طالب كأي مقاتل عسكري محترف شجاع، بخندقه، ليست هناك قوة مادية قادرة أن تزحزحه من موقفه قيد أنملة، فهذا الشيخ ألتقط راية المقاومة للأحتلال وحملها عندما أطل على المؤتمر الوطني العراقي، قائداً مهاباً، وهذا ما عهده فيه كل الشعب العراقي، مخلصاً حتى النفس الأخير.

ناجي طالب عراقي عربي، وكل ما فيه رفيع المستوى خال من الشائبة، أحب وطنه وأمته، وأخلص لها، لذلك يحبه الوطن وسيبقى من الأسماء الذهبية ليس في تاريخ العراق فحسب، بل وفي تاريخ الأمة العربية التي أحبها ناجي طالب وأحبته.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ناجي طالب، العراق، القوميون، الضباط الأحرار، جمال عبد الناصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، محمد شمام ، وائل بنجدو، ماهر عدنان قنديل، إيمى الأشقر، علي الكاش، أحمد بوادي، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، د- محمد رحال، عراق المطيري، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، ضحى عبد الرحمن، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، محرر "بوابتي"، إياد محمود حسين ، محمد عمر غرس الله، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، علي عبد العال، عواطف منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، الناصر الرقيق، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، صفاء العربي، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، رافد العزاوي، محمد العيادي، منجي باكير، سعود السبعاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، سلام الشماع، محمد الطرابلسي، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، تونسي، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، سليمان أحمد أبو ستة، سامح لطف الله، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، طلال قسومي، أحمد ملحم، رافع القارصي، عمر غازي، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، مراد قميزة، صباح الموسوي ، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، حميدة الطيلوش، محمد يحي، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، صلاح الحريري، فتحي العابد، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، حسن عثمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة