البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفاعلية بين "النهضة" وبقايا فرنسا

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8476


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


طالما كنت أقول أن المسألة هي فاعلية وليست مسالة جموع بالالاف
وطالما قلت ان الجموع التي تحشدها الحركات الاسلاميبة ومنها "النهضة" لاتعني شيئا مادامت غير فاعلة، وقد كتبت أكثر من مرة موضحا ان الحركات الاسلامية تعاني من مرض مزمن يتعلق بغياب الفاعيلة

وقلت ان لعل اكثر الحركات المعاصرة التي تملأ الشوارع بالحشود هي الجماعة الاسلامية بالباكستان ولكنها لم تصل للسلطة وانما وصل اليها من لم يعتن بالحشود أصلا.

وقلت ان "النهضة" تعوّد انصارها على منطق القطيع أي الإمعية التي تمثل الوجه الآخر لعدم الفاعيلة، وقلت ان مئات الالاف من انصار النهضة لايصلحون كعناصر تأثير ماداموا غير فاعلين لايملكون الا تأييد اراء الشيخ والقيادة وماداموا يتصورون عدم الخطأ على تلك القيادة

بالطبع هوجمت كلما قلت هذا الكلام، الان ساذكّر بنفس الفكرة بأمثلة ربما يفهمها عبدة الاصنام

الفاعلية تعني ان يستطيع من له بضع عشرات من الأنصار ان يغلب من له أنصار يعدون بمئات الالاف ويفرض وجهة نظره عليه

الفاعلية هي ان يتحرك صاجب الاقلية مهددا متوعدا من دون ان تطاله لايد القانون ولا غيره، فيما يصمت ضاحب الاغلبية حتى عن حق الدفاع

الفاعلية ان يجعل من له مقعد واحد بالتأسيسي الطرف الذي يملك 80 مقعدا يجلس بجانيه لمفاوضته بل والرضوخ لشروطه

الفاعلية هي أن يستطيع صاحب المقعد الواحد فرض خلفيته الفكرية رغم غرابتها على التونسيين.

الفاعلية هي ان يستطيع بقايا الإحتلال الدعوة والتبشير بأفكار وتصورات وانماط حياة دخيلة، فيما يخجل عموم التونسيين من الدعوة لمبادئهم ولغتهم

غياب الفاعيلة هي ان يفرح صاحب 80 مقعدا ان قبل صاحب المقعد الوحيد التخلي عن احد شروطه للحوار (فرح النهضة ان قبلت الجبهة التخلي عن شرط الثلثين والحال انها أصلا لاحق لها أن تشرط ولا أن يجلس معها للتفاوض أو غيره)


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، حركة النهضة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رمضان حينوني، د - عادل رضا، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، منجي باكير، فتحي الزغل، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، حسن الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، صالح النعامي ، مراد قميزة، ياسين أحمد، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، سلوى المغربي، علي الكاش، صفاء العراقي، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، تونسي، مجدى داود، حسن عثمان، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، أبو سمية، د. أحمد بشير، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، صفاء العربي، د- محمد رحال، حاتم الصولي، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد النعيمي، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، عبد الرزاق قيراط ، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، سلام الشماع، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، د - مصطفى فهمي، حميدة الطيلوش، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، عبد الله زيدان، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، عمر غازي، المولدي الفرجاني، فتحي العابد، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، صلاح المختار، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة