تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بل هناك إرهاب علماني تغريبي هو الجدير بالمحاربة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حينما نكون ضحايا عمليات تشكيل الاذهان المكثفة المسلطة على التونسيين منذ أكثر من خمس عقود، ننتهي لأن نكون أسارى في تصوراتنا لنظرة اعدائنا، نصبح نتبنى مفاهيمهم هم للحكم على الأشياء بل ننتهي ان نلعن ونجلد انفسنا عوض ان نتوجه باللوم لهم هم، من ذلك أن تصبح مطاردة المتدينين أمرا مقبولا من حق العلمانيين واجهزة امنهم واعلامهم، ويصبح تعقب لابسات الحجاب والتضييق عليهن امرا مقبولا لايلام عليه القائم بالتضييق من اجهزة العلمانيين المتحكمة بالبلاد.

في كل الحالات لايلام من قام بالتضييق وانما يوجه اللوم لطرف اخر وقع اصطناعه من طرف اجهزة تشكيل الاذهان تلك وهو عموما طرف اسلامي مرة الاتجاه الاسلامي ومرة النهضة ومرة السلفيين

بمعنى آخر عوض ان يوجه الصراع للعدو القائم بالإعتداء موضوعيا، تعمل ادوات تشكيل الاذهان على كسب الضحية لصفها وينضاف كأداة لديها لمحاربة من هو مفترض اساسا في صفه، وهذه حالة يمكن ملاحظتها في عديد الصراعات.

في حرب امريكا على العالم الاسلامي التي دمرت فيها العراق و افغانستان، عوض ان ينتبه الناس ويتوجهوا باللوم لامريكا على تقتيلها المسلمين وتدميرها بلدانهم، اصبح العديد من ضحايا عمليات القصف الإعلامي الامريكي والغربي ضد الاسلام ووصفه بالارهاب، اصبح هؤلاء الضحايا متبنين للموقف الامريكي وانتهوا كادوات يحاربون المقاومين لعدوانيتها، بل واصبحوا يتبنون مفاهيمها كمقاومة الارهاب.

في تونس اصبح ضحايا ادوات تشكيل الاذهان ذات المنحى التغريبي التي انشئت بتونس منذ عقود، اصبح هؤلاء متبنين لمجمل تصورات القائمين على تلك المنظومة كالقول بوجود ارهاب اسلامي، والحال ان تلك المسالة ليست ارهابا وانما هي اساسا احدى تمظهرات رفض المنظومة الفكرية والثقافية المفروضة قهرا على التونسيين بعيد الاستقلال.

ولئن كان مفهوما ان تقوم الالة التغريبية بالتهجم على عناصر رفضها ووصمهم بالارهاب، فانه كان يفترض ان لاينجر المتبنون لمشروع الهوية لنفس الخط، كان يجب عليهم التحرر من ادوات تشكيل الاذهان تلك والنظر للامور ومنها ظاهرة التيار الاسلامي كتعبير على حركة وعي شامل تريد الرجوع بتونس للأسس التي وقع فرضها بعيد الاستقلال، ولو نظرنا للمسالة بهذه الطريقة لكان الحال غير الحال.

كان يفترض التحرر من نظرة اعداء الهوية والتفريق في الحكم على ظاهرة الارهاب الاسلامي المزعومة بين الخطأ في عمل الرفض للتغريب وبين أسس المنطلقات، ذلك أن أي فعل له مسار فيه بداية وفيه نهاية، ومنطقيا الخطأ في النهاية لايلزم منه الخطأ في البداية لأن طرفي المسار ليسا من نفس النوع، فالبداية مفاهيمية كامنة والنهاية تنزيل للواقع أي فعل.
إذ يجوز ان يكون البعض في نطاق رفضهم للمشروع التغريبي قد أخطأ ولكن خطأه ذلك لايجعل اساس فكرته ومنطلقاته خاطئة، لأن هؤلاء منطلقاتهم فعلا على صواب، أي ان منطلق افعالهم هي رفضهم للمشروع البورقيبي المفروض قهرا، وهو منطلق سليم جدا، ولهذا الاعتبار يجب علينا الوقوف لجانبهم، لأننا لو وقفنا مع الالة الاعلامية التي تتهجم على هؤلاء السلفيين فاننا سننتهي لرفض أسس منطلقاتهم ونتبنى ضمنيا المشروع الاقتلاعي المفروض منذ عقود، وسننتهي لأدوات اضافية لديهم في مشروعهم المتواصل منذ الاستقلال.

بمعنى آخر فإن مجمل مايقع بتونس لو نظرنا اليه من رؤية أنه منازلة ذات خلفية عقدية وفكرية رافضة للمشروع المؤسس منذ عقود، لكانت نتيجة ذلك أمرا مغايرا جدا لما يقع الان، لو نظرنا من تلك الزاوية لكان موقفنا من الاسلامين انهم ابنائنا وإن أخطأ بعضهم، ومن جهة مقابلة فإن عموم العلمانين هم اعدائنا وان تقرب اليك بعضهم، وانه لايلزمنا ان نحارب ابنائنا ارضاء لاعدائنا، وسننتهي لعدم وجود مفهوم ارهاب اسلامي أساسا كما يصور الآن وانه لايوجد مفهوم للتطرف الاسلامي و ان التطرف الواقع فعلا هو تطرف علماني تغريبي، وانه ان كان من مقاومة يجب على الدولة القيام بها فهي مقاومة ذلك التطرف التغريبي وادواته الثقافية والتعليمة والاعلامية المزروعة بالقوة منذ الاستقلال، وأنه ان كان من شيئ غريب مستجد على التونسيين فهو وجود يساريين وعلمانيين بينهم، فضلا على ان يتحكموا في ادوات السيطرة للبلاد، وهو الوضع الشاذ الجدير بالزوال.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، العلمانية، اليساريون، بورقيبة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موت الباجي كمناسبة لمراكمة المكاسب الايديولوجية والسياسية
  نور الدين الخادمي يسأل المفتي: نموذج للسطحية الفكرية
  الحاجة لقانون مقاومة بقايا فرنسا ومحاربي الإسلام
  مسودة التأصيل النظري لحركة تصحيحية داخل حركة "النهضة"- (تنزيل الوثيقة)
  ردا على مؤتمر "النهضة":هياكل الحركة ليست ذات تمثيلية وكل قراراتها فاسدة
  منع النقاب كنموذج لحرب التونسيين في دينهم المتواصلة منذ عقود
  أجل مات سيئ الذكر ولكنه ترك نبت الزقوم الذي أستوى واستغلظ علينا
  تماثيل سيئ الذكر تنصب من جديد: تعدي على التونسين وإستفزاز لهم (*)
  المصطلحات لترهيب الناس ولخوض المعارك الايديولوجية
  التفسير بالعامل الإيديولوجي لوجود الجماعات المسلحة: تأصيل فلسفي
  "نوبل" تجازي أدوات الانقلاب على الثورة التونسية
  الظلم و العدل الإلاهي دليلا وجود الآخرة
  عيد المرأة فكرة فاسدة منهجيا
  العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية
  نقول إحتلالا فرنسيا وليس إستعمارا فرنسيا
  مكونات منظومة التحكم في الواقع بتونس
  الفاعلية الفردية
  العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري
  الأعياد الوطنية مناسبات مسقطة
  الواقع ليس الصواب
  فهم محاولة إنتحار: نموذج لتدين الإنحطاط
  في ظل سكوت التونسيين: بعد غلق الروضات والجمعيات والمساجد، منع الحجاب بالنزل والخطوط التونسية
  هل كان لرموز الزيتونة التاريخيين أي موقف ضد الإحتلال الفرنسي ؟
  عيد الشهداء نموذج لتشويه تاريخ تونس
  إيجاد وظيفة المتحدث الرسمي باسم الاسلام تزيّد وتحريف
  قافلة تونس المنحرفة منذ ستة عقود
  أبناء الثورة يعددون ضحاياهم
  يجب المجاهرة بمطلب إقصاء بقايا فرنسا من تونس
  بقايا فرنسا المحترفون وطقوس السعي حول بيت السفير
  إحتفالات المولد: الدين حينما يتحول لثقافة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، فتحي العابد، أبو سمية، د - أبو يعرب المرزوقي، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، د. محمد يحيى ، معتز الجعبري، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، تونسي، د- هاني ابوالفتوح، د - شاكر الحوكي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامح لطف الله، شيرين حامد فهمي ، المولدي الفرجاني، د . قذلة بنت محمد القحطاني، نادية سعد، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، د - مضاوي الرشيد، عبد الله زيدان، صالح النعامي ، رشيد السيد أحمد، د. الحسيني إسماعيل ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، رافد العزاوي، كمال حبيب، سوسن مسعود، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، محمد تاج الدين الطيبي، عصام كرم الطوخى ، د - مصطفى فهمي، سحر الصيدلي، مراد قميزة، د. الشاهد البوشيخي، فتحـي قاره بيبـان، سيدة محمود محمد، د - محمد سعد أبو العزم، صلاح المختار، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - صالح المازقي، فراس جعفر ابورمان، فاطمة حافظ ، حسن الحسن، محمد أحمد عزوز، محمود صافي ، أ.د. مصطفى رجب، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، إسراء أبو رمان، هناء سلامة، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف، مجدى داود، صفاء العربي، د - غالب الفريجات، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، أحمد بوادي، د. محمد مورو ، ابتسام سعد، عدنان المنصر، عواطف منصور، صلاح الحريري، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني السباعي، د - محمد عباس المصرى، حمدى شفيق ، أحمد ملحم، محمد إبراهيم مبروك، د.ليلى بيومي ، سيد السباعي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. محمد عمارة ، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، الشهيد سيد قطب، د. عادل محمد عايش الأسطل، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد العيادي، الهيثم زعفان، أحمد الغريب، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، منجي باكير، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، حاتم الصولي، إيمان القدوسي، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، د - عادل رضا، مصطفى منيغ، أنس الشابي، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، د. نانسي أبو الفتوح، سلام الشماع، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، رضا الدبّابي، رأفت صلاح الدين، إيمى الأشقر، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، الناصر الرقيق، محمود سلطان، بسمة منصور، إياد محمود حسين ، منى محروس، عراق المطيري، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، علي الكاش، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، جمال عرفة، خالد الجاف ، صفاء العراقي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة