البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أرقام تلجم الكلام

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4381


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مليون ونصف سكن عشوائي في بغداد ! حسب تصريح محافظ بغداد، فماذا يدل هذا الرقم. هناك دلالة مباشرة وأخرى مستترة غير مباشرة. المباشرة منها تشير أن مساحة الفقر قد اتسعت بشكل خطير، لدرجة أن لا يجد مواطنون عراقيون أمكانية السكن سوى في سكن غير مشروع، وغير صحي بالطبع، ولا أحد يسأل عن الخدمات الأساسية، فالعوائل تسكن في فيما يشبه الأكواخ من الصفيح أنتشرت في الأنترنيت في الآونة الأخيرة، كما شاهدنا عوائل عراقية كاملة تسكن في مكبات النفاية، لماذا يتضاعف الفقر فيما يتضاعف دخل العراق فقط من النفط الخام ؟ أما المؤشر المستتر، فيشير إلى أعداد كبيرة من البشر تتخذ من بغداد سكن لها، بأهداف اقتصادية وسياسية / ديمغرافية.

هذه حقائق علمية مرعبة، نعم نحن ندرك أن هناك بعض الفقرات في المشهد العراقي العام تمثل إرادة المحتلين التي ما زالت نافذة، ولكن ما زالت هناك مساحة كبيرة مهدورة من العمل الوطني، فالوضع العراقي اليوم بائس أكثر بكثير من أيام الحصار، وأسوء من اليوم الأخير للحرب والاحتلال، وأسوء بكثير من اليوم الذي أعلن الأمريكان أنسحابهم، وبل ويتعمق المستنقع العراقي ويزداد تورط الغاطسين فيه..

في الأعوام الأخيرة للثمانينات، قبل الحصار: صدر العراق ما قيمته نصف مليار دولار محولات كهربائية للأتحاد السوفيتي آنذاك، كما كان يصدر الفوسفات كأسمدة أو منتجات بحوالي ثلاثة أرباع المليار دولار، وهذه الأرقام كبيرة جداً بمقاييس ذلك الوقت (قبل خمسة وعشرون عاماً) وكان هناك تصدير واسع للأسمنت العراقي، وإنتاج صناعي عراقي عام واعد وكان يبشر بمستقبل كبير للصادرات العراقية في كافة المجالات وخاصة في مجال البتروكيمياويات، وفي تلك السنوات (رغم صعوبتها) أشارت إحصاءات للأمم المتحدة أن العراق على وشك ان يغادر قائمة البلدان النامية، واليوم وبينما تتضاعف الميزانية العراقية أضعافاً مضاعفة، يتراجع الموقف الاقتصادي والاجتماعي بدرجة عكسية.

بتقديري أن هذه الحقائق الكبيرة ينبغي أن تقنع كل من له يد أو رأي في الشأن العام، أن لابد أن تجتمع إرادة كافة القوى السياسية العراقية طالما لم يزل في باطن الأرض وظاهرها ما يستحق الحديث والعمل، أن تتحد الجهود في برنامج وطني شامل، فالكارثة كبيرة جداً، وهي أكبر من طاقة وقدرة أي حزب التصدي لها، أو جهة، وغير هذا إنما قبض للريح.

المعطيات المادية المجردة عن العواطف والأتهامات، تشير أن الخسائر في الأرواح خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت (2500) حسب تصريح وكالة الأمم المتحدة(يونامي)، وبنفس الوقت حذرت من إن العراق يقف على حافة حرب أهلية. وتصاعد العمليات خلال شهر حزيران الماضي إلى (2532) مواطنا حسب تقرير بعثة الأمم المتحدة في العراق. منها (761) قتيل و(1771) جريح. ومن الجهات العراقية من يؤكد أن هذه الأرقام الصادرة من الوكالة الدولية لا تمثل الحقيقة الكاملة، فالأرقام الصحيحة هي أضعاف ما يذكر.
الحكومة والنظام يتوسلان كل شيئ للأستمرار في السلطة. تتنازل عن الأراضي الوطنية جنوباً، والتساهل من أجل الإبقاء على تحالفات هشة شمالاً، وأنفلات أمني غير مسبوق في تاربخ العراق، ظواهر تؤكد أن النظام لم يعد مقنعاً إلا لمن جاء به، ويجد المصلحة في بقائه.
أي دولة هذه يصرح فيها علناً بأنها طائفية، نظام يستخدم علناً كلمات ومصطلحات : الإقصاء والتهميش والاجتثاث، التطهير، دولة بلا رئيس جمهورية لما يقارب العام، القضاء فيها مليشياوي، والشرطة عبارة عن حاصل جمع وتقسيم ودمج، ما يجعلها أداة للقتل لا لتحقيق وتطبيق القانون، المحاكم تعمل حسب توجهات الدولة السياسية، بلد صار الفساد فيه عنواناً رسمياً، ما هو الأمل ... وأين هو المستقبل ... لا يوجد من يستطيع أن يجيب على هذه التساؤلات المصيرية.

سمعنا وقرأنا الكثير عن ما حدث في أو غريب والتاجي، ولكني أرجو من الجميع التحلي بالموضوعية، وبالجوهر دون الشكل الخارجي السطحي للأشياء، المذهل في الأمر هو أن تكون ألوفاً مؤلفة في السجون، الذي يجب أن يستنكر وتسلط عليه الأضواء هو أعداد السجون في العاصمة والمحافظات، أهذا هو الفجر الجديد الذي وعدوا به العراق.

دون ريب، أن مسببات هذا التراجع العظيم عديدة، ولابد من الاعتراف أن الكثير منها موضوعية / خارجية، مفروضة على العراق بحكم الاحتلال وما نجم عنه، وهو لا يزال سار المفعول، وأن قوى الاحتلال الأمريكية والإيرانية والاسرائيلية ما تزال تمسك بخناق العراق، وتمنعه من التنفس، ومن ذلك تدمير المكونات العراقية : السياسية / الاقتصادية / الثقافية، وبث شتى صنوف الألغام التي تنفجر بالملامسة، وتحول دون إجراء أي تقدم وعلى أي صعيد له أهمية.

هذه الأرقام والحقائق والوقائع كبيرة، بل ومذهلة، ولكن الدهشة سوف تتضاءل أمام حزمة إحصائيات مرعبة وحقائق مادية مؤكدة، حتى يكاد المرء لا يصدق عينه وعقله ووعيه. وأمام هذه المعطيات فإن أي كلام سيبدو لا معنى له، فالمطلوب عاجلاً العمل المشترك بين جميع العراقيين دون إقصاء ولا تهميش ولا أستثناءات، وأستخدام أي من هذه المصطلحات تعني التسويف والمماطلة ليس إلا.

هذه الأرقام هي سبب جراحنا، ومؤشر أمراض، وسبب يدعونا لأن ننهض من جديد. ليتناهض العراقيون من أجل تأسيس دولة عصرية حقيقية للجميع، وليعلم الجميع أن مواصلة العمل بأفكار بخطوط اليوم يعني هو تواصل أن يصفي العراقيون بعضهم بعضاَ على الهوية، تلبية لمصالح أجنبية، لنقم أخيراً دولة محترمة تليق بمواطنين محترمين يجيدون فن الحديث بلا عدوانية واعتداء، ومستمعين يجيدون فن الأصغاء للمقابل.

هذه مهمة الآن، بل حالاً ...... من يضع الحدود والشروط والإبعاد والتهميش والاقصاء وما إلى ذلك من كلمات تبشر بالطغيان، لا يريد لهذا الوطن أن يكف عن الأغتسال بالدم. كفى ألم نشبع من أكل لحم بعضنا .... أقرأوا هذه الأرقام وترحموا على أنفسكم.
* ,500,000 مليون شهيد (حسب إحصائيات وزارة الصحة العراقية والطب العدلي حتى كانون الأول 2008).
* 1,000,000 مليون أرملة عراقية (حسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة المرأة العراقية عام 2008).
* 4,000,000 مليون طفل يتيم (إذا كان معدل العائلة العراقية من 4 إلى 6 أطفال حسب تقديرات وزارة التخطيط).
* 800,000 مغيب (مفقود) (حسب إحصائيات الدعاوي المسجلة لدى وزارة الداخلية العراقية حتى كانون الأول 2008).
* 340,000 سجين في سجون الدولة بضمنها سجون إقليم كردستان (حسب إحصائيات مراصد حقوق الإنسان، علما بأن القوات الأمريكية كانت قد اعترفت رسميا بوجود 120,000 سجين لديها).
* 4,500,000 مليون مهجر خارج العراق (حسب إحصائيات المتقدمين بطلبات للحصول على جوازات فئة "ج" لدى مديرية الجوازات العراقية حتى نهاية كانون الأول 2008).
* 2,500,000 مليون مهجر داخل العراق (حسب إحصائيات وزارة الهجرة والمهاجرين والمهجرين العراقية).
* 76,000 حالة ايدز، بعدما كانت 114 حالة فقط قبل الاحتلال (حسب الإحصائيات المسجلة في وزارة الصحة العراقية).
* انتشار المخدرات المستوردة في طبقة الشباب وبنسب مخيفة (إحصائيات وزارة الصحة العراقية ومركز مكافحة المخدرات والإدمان الكحولي في وزارة الصحة العراقية).
* ثلاث حالات طلاق من كل أربع حالات زواج بعد الاحتلال (حسب إحصائيات وزارة العدل العراقية).
* 40% من الشعب العراقي أدنى من مستوى الفقر (حسب إحصائيات وزارة حقوق الإنسان العراقية).
* 550 كيان سياسي (إحصائيات مفوضية الانتخابات العراقية).
* 11,400 منظمة مجتمع مدني (وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية).
* 126 شركة أمنية تدار من أجهزة المخابرات الأجنبية (مسجلة في وزارة الداخلية العراقية).
* 43 ميليشيا مسلحة تابعة للأحزاب (مسجلة في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية العراقية – لجنة دمج الميليشيات).
* 220 صحيفة وجريدة ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية (نقابة الصحفيين العراقيين).
* 45 قناة تلفزيونية ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية (أدارة القمر الصناعي نايل سات وعرب سات).
* 67 محطة راديو ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية (هيئة الأعلام والترددات العراقية).
* تدمير شامل ومبرمج للبنى التحتية من قبل الاحتلال وحكوماته المتعاقبة (وزارة التخطيط العراقية).
* انحدار التعليم الجامعي والأساسي. (منظمة اليونسكو ـــ رفع الاعتراف بالشهادات العراقية).
* بقاء العراق يفتقر إلى خدمات الهاتف، ليحتكر شبكات الاتصالات أربعة أشخاص فقط. يديرون أربعة شبكات بقيم 12 مليار دولار لكل شبكة، تضم ملايين الخطوط.
* عشرات الآلاف من الشهادات المزورة للمسؤولين والضباط والمدراء العامون وكوادر الأحزاب الذين يشغلون مناصب قيادية في الدولة (إحصائيات هيئة النزاهة العراقية).
* فساد كامل لهيكلية الدولة الإدارية والمالية وفي جميع المفاصل (منظمة الشفافية العالمية).
* احتقان طائفي / إثني / طبقي بين مكونات الشعب العراقي. (منظمة المؤتمر الإسلامي).
* أكثر من 11,400 مقر لأحزاب السلطة بشكل رسمي أو بشكل غير رسمي، كأن يكون مقر شركة مقاولات وهمية أو جمعيات خيرية كغطاء لأعمال الأحزاب وهذه المقرات في الغالب أبنية دولة أو أبنية تم الإستيلاء عليها من أصحابها الشرعيين بعد تهجيرهم أو تصفيتهم أو مؤجرة بإيجارات تدفع من ميزانية الدولة.
* تبديد ثروات العراق النفطية وثرواته المعدنية وأراضيه ومعامله ومصانعه عن طريق توزيع أراضي العراق بموجب قانون الاستثمار سيء الصيت على المنتفعين من الأحزاب العميلة وبعقود طويلة الأمد وكذلك بيع وتأجير ثروات العراق ومعامله وهي ملك للشعب العراقي، فقد تم بيعها وتأجيرها لكي يضعوا موظفي وعمال تلك المصانع بين فكي سندان ويقضوا على موارد العراق وثرواته.
* سيطرة التخلف على المجتمع العراقي، فبعد أن كان العراق قد محى الأمية في العام 1977 وكان الدولة الأولى بالعالم التي تمحو الأمية بالكامل حسب منظمة اليونسكو.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقالة جزء من مقابلة تلفازية مع إحدى القنوات العربية نهاية شهر تموز / يوليو / 2013


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الازمة الاقتصادية، المشاكل الاجتماعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-08-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بوادي، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، منجي باكير، تونسي، محمد الياسين، عراق المطيري، عمار غيلوفي، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، د- محمود علي عريقات، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، مصطفى منيغ، محمد شمام ، فتحي العابد، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، د - محمد بنيعيش، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، نادية سعد، عبد الغني مزوز، صفاء العربي، د- محمد رحال، د. أحمد بشير، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، سامر أبو رمان ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، سامح لطف الله، مصطفي زهران، سلام الشماع، أنس الشابي، د - عادل رضا، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله الفقير، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، صفاء العراقي، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، محمد يحي، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح الحريري، خالد الجاف ، حميدة الطيلوش، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، مجدى داود،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة