تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(325) الفرق بين الإطار والمدخل وعلاقتهما بالمنهج والنموذج

كاتب المقال د- أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يختلط الأمر عند الباحثين بين المدخل Approach والمنهج Method بسبب التشابه الكبير بينهما، والواقع أن هناك اختلافات بين الكلمتين .
يعرف قاموس "أكسفورد" المدخل بأنه التعامل مع موقف ما أو مشكلة ما بطريق ما حول موضوع ما (1) .والمدخل هو فعل ما أو عدة وسائل للاقتراب أو للتعامل مع شخص أوشيئ ما، بينما يعنى المنهج فى الجانب الآخر "الطريقة" أو "العملية" التى ينفذ بمقتضاها عمل ما. هذا هو الاختلاف الأساسى بين المدخل والمنهج .
أنت تقترب من مشكلة ما بنظرة ما للتعامل معها ، وفى الجانب الآخر أنت تلجأ إلى منهج ما بنظرة ما سعيا وراء حل هذه المشكلة . وبمعنى آخر يمكن القول بأن "المدخل" يقوم على التعامل مع المشكلة ، بينما يقوم "المنهج" بمحاولة حل هذه المشكلة .
وقد يفشل الباحث فى التعامل مع بعض المشاكل إذا لم يكن مدخله إليها جيدا وفعالا.وفى نفس الوقت فإنه قد يفشل فى حل مشكلة ما ، إذا كان منهجه خاطئا وغير فعال . وفى بعض الحالات يمهد المدخل للمنهج فى حل المشكلة . ويمكن القول بصفة عامة أن المدخل هو السبب وأن المنهج هو النتيجة . فالمدخل إلى جسر ما (المنهج) يجب أن يكون جيدا حتى تصل إلى الحافة الأخرى من النهر . (2)
أما الفرق بين النموذج Model والإطار Framework فهو أن النموذج يستخدم ليمثل أو يشرح عمليات وآليات شيئ آخر ، وهو مفهوم تصورى يوجد فى عقل الباحث . بينما الإطار هو طريقة ما تمثل العلاقة بين كل جانب البحث من زوايا هدف البحث ،ومنهجه ، وطريقة جمع البيانات ، والتحليل ، حينما تكون هناك نظرية أو بحث علمى . فهو يصف الاتجاه العام وحدود النظرية فى البحث.أى أن الإطار التصورى يستخدم فى البحث ليعطى الباحث صورة كلية للمراحل الممكنة للبحث أو لتحديد المدخل المفضل لفكرة ما .
ويمكن النظر إلى الإطار من عدة زوايا يمكن تلخيصها فى أنه بناء منظم من الأفكار والمفاهيم ،يحدد المفاهيم والممارسات الخاصة بالمشروع البحثى . وهوالمسئول عن التقدم فى البحث العلمى وانجازه .
ويفرق الباحثون بين الإطار التصورى والاطار الامبيريقى المستخدمان عادة فى البحث العلمى .الاطار التصورى إطار تحليلى ،بينما الإطار الامبيريقى منهجى يختبر فرضيات معينة عبر الملاحظة والتجربة .
المصادر :
1-Definition of approach in Oxford Dictionaries (British & World English)
oxforddictionaries.com/definition/english/approach

2-difference between between-approach-and method
http://www.differencebetween.com/difference-between-approach-and-vs-method/#ixzz2RBrofki3

3- difference between model and framework
www.differencebetween.com/difference-between-model-and-vs-framework/


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث جامعية، المدخل، المقاربة، الإطار، المنهج، النموذج،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-05-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية
  (348) نموذج افتراضى لمحتويات اطار رسالة دكتوراة عن التدخل المهنى فى الخدمة الاجتماعية
  (347) مناقشة رسالة ماجستير حول تفعيل مشاركة الجمعيات الأهلية فى وضع خطط التنمية (*)
  (346) ملاحظات على خطة رسالة ماجستير عن مشكلات ضحايا الحوادث المرورية
  (345) ملاحظات على خطة بحث دكتوراة عن برامج الرعاية اللاحقة للسجناء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، كمال حبيب، كريم فارق، عبد الغني مزوز، عدنان المنصر، د - احمد عبدالحميد غراب، العادل السمعلي، محمد عمر غرس الله، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي العابد، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، أحمد الغريب، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، مجدى داود، هناء سلامة، ياسين أحمد، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، جمال عرفة، محمود سلطان، أبو سمية، فراس جعفر ابورمان، الهيثم زعفان، عراق المطيري، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، سيدة محمود محمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. جعفر شيخ إدريس ، طلال قسومي، محمود طرشوبي، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد محمد سليمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، منى محروس، د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، مراد قميزة، محمد أحمد عزوز، فتحـي قاره بيبـان، محمود صافي ، حسن الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافد العزاوي، صالح النعامي ، إيمان القدوسي، د. أماني عبد القادر، د. محمد عمارة ، مصطفي زهران، سلام الشماع، د- جابر قميحة، يزيد بن الحسين، فتحي الزغل، د. نهى قاطرجي ، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، سحر الصيدلي، حمدى شفيق ، د. محمد يحيى ، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- كمال حبيب ، د - مضاوي الرشيد، عواطف منصور، يحيي البوليني، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، د.ليلى بيومي ، د - أبو يعرب المرزوقي، رأفت صلاح الدين، سفيان عبد الكافي، د. خالد الطراولي ، د - محمد سعد أبو العزم، محمد إبراهيم مبروك، فاطمة عبد الرءوف، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، تونسي، علي عبد العال، نادية سعد، ابتسام سعد، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد عباس المصرى، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، فاطمة حافظ ، د. محمد مورو ، الشهيد سيد قطب، صفاء العربي، د- هاني السباعي، إياد محمود حسين ، عزيز العرباوي، سوسن مسعود، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، أنس الشابي، د - غالب الفريجات، د. الشاهد البوشيخي، د. عبد الآله المالكي، سلوى المغربي، د. الحسيني إسماعيل ، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عصام كرم الطوخى ، معتز الجعبري، حميدة الطيلوش، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، عمر غازي، محمد الياسين، حسن الحسن، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، جاسم الرصيف، د - مصطفى فهمي،
أحدث الردود
كلامك عن الشاه إسماعيل الثاني بن طهماسب مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

السيستاني الفاسد سلط الفاسدين على الشعب وهو دمر العراق...>>

لطالما حذر وحذر وحذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني من تداعيات الوضع الراهن وتدهور الامور اذا لم يتدارك صناع القرار حل الازمة وباقل الخسائ...>>

قد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي...>>

كل يوم تثبت لنا هذه المرجعية الرسالية حرصها الشديد على ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والأخوة وتعزيز أواصر المحبة والمودة داخل المجتمع العراقي بكل أطيافه ...>>

مرجع فارسي مجوسي صار وبالا على العالم باسره والسبب هو جهل الناس وطغيان المتسلطين...>>

ان السيستاني وكل ما جرى للعراق والعراقيين من قتل وحرق وسحل للجثث والتمثيل بها وهو ساكت وسكوته امضاء لمن يعمل ذلك المنكر حيث يقول النبي الاكرم محمد (ص)...>>

من يريد الخلاص للعراق و العراقيين عليه بمواقف سيد المحققين المرجع الصرخي الحسني... ومن يريد البقاء على المأساة والواقع المرير الذي نعيشه حاليا فعليه ا...>>

مرجعية السيد الصرخي الحسني هي المرجعية الوسطية التي لم تتعصب لمذهب وطائفة ولم تميل قي النقل والتحليل والتحقيق لوقائع واحداث التاريخ التي مرت بالامة ال...>>

سرقة تحذير وإنذار لعبد الجليل التميمي !

بالاتصال بصديقنا الأستاذ عبد الجليل التميمي للاطمئنان على سلامته بعد حادثة الاعتداء على سيارته ...>>


نتمنى ذلك ولكن حكومتنا اكبر سارقة بالعالم...>>

حضارة العراق وتراثه لابد ان يستغل بشكل سليم ومفيد للبلد واهله...>>

دائما العراقيين يتبعون الخارج وخصوصا الشيعة دائما تبعية للخارج ولان السيد الصرخي عراقي وابن عراقي وغيورووطني شريف يرفضونه وهذه هي مشكلة العراقيين الشي...>>

السيستاني مع من غلب لاتهمه الدماء لايهمه مع من يتعاون هو متأمر على دول الاستكبار والاستعمار لتدمير العراق ونهب خيراته مرجعية مزيفة وسيئة ..كما قال الس...>>

السيستاني لا يمتلك علم ولا نسب ولا يصلح للمرجعيه لانة لايستطيع ان يتكلم العربية...>>

حيا الله المرجع العراقي ابصرخي الذي كشف لنا حقائق كثيرة عن السيستاني...>>

نعم كل ما وصل اليه العراق من احتلالات وطائفيه هي بسسب هولاء ساسه الفساد الموجوين الذي اوجب والزم السستاني الناس بانتخابهم...>>

ان لكشف الحقائق الدور الاهم في حياة الشعوب وتصحيح الاخطاء ومعالجة المشاكل...>>

اقدس خلق الله النبي الاكرم محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) كان لا يعف من بين الناس مع ما يحمل من التواضع والبساطة والسيستاني مرجع الوهم والخيال لا يع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة