البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الرد على المغالطات: انتدابات الداخلية، رفض الدستور وغيرهما

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8330


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أواصل الرد على سيل المغالطات التي تغلف مواقف عموم أطراف الثورة المضادة، وسأبين بعد ذلك أن الذي فاقم من تأثير هذه المغالطات أنها قوبلت بمواقف تفترض إبتداء صحة منطلقها، ثم تمضي للدفاع ودفع التهم، والحال أن الأصل في الأمور هو النظر في الافتراض المبني عليه المغالطة أساسا وبعدها يقرر هل يستحق الكلام نقاش محتواه ومنه الدفاع ضد التهم، أم رميه كله لعدم وجود قيمة له أصلا.
سآخذ بعض عينات من المسائل المثارة أخيرا، وسأبين كيف أنها مبنية على مغالطات منطقية، وكيف كان يفترض ردها من الأول.

إنتدابات وزارة الداخلية


قامت وزارة الداخلية بمناظرة لانتداب أعوان، وكان الجزء الكتابي للامتحان يحتوي على حوالي 60 سؤالا منها سبعة أسئلة تتمحور حول أمور دينية، وتحركت آلة الثورة المضادة ذات الخلفية العلمانية اليسارية رافضة لهذا التوجه الذي يقحم أمور الدين ضمن أسئلة الثقافة العامة التي يفترض أن يلم بها عون أمن في بلد مسلم. وتنادى المنخرطون في الثورة المضادة كل في مجاله وأسرفوا في الضجيج وكان أن أثمر سعيهم وتراجعت وزارة الداخلية وألغت ذلك الامتحان وأمرت بإعادته مما يعني انتصار خيار دعاة التبعية الفكرية الذين يصرون على تأبيد خيار استبعاد الإسلام من أن يكون محل اهتمام الناس.

أنطلق موقف رافضي الامتحان دعاة التبعية الثقافية من افتراض أن الأصل في الأمور هو إن تكون مسائل الإسلام مستبعدة من أن تمثل أي شان يستحق أن يفرد بأسئلة ثقافة عامة، وهذا موقف ينطلق من تصور معين للدين ودوره في الحياة، وهو بالتحديد موقف العلمانيين المتأثرين بالتجربة الفرنسية في صراعها التاريخي مع الكنيسة، وقد كان هذا الموقف المعادي للإسلام هو الرسمي في تونس زمن سيئ الذكر ومن بعده بن علي حينما تحالف مع جماعات اليسار، فنحن إذن إزاء موقف جماعة تريد إسقاط تجربة تاريخية فرنسية علينا نحن في تونس، وتصر مع ذلك على فرضها على التونسيين بعد الثورة.

الرد المفترض على العلمانيين حينما رفضوا المناظرة تلك، كان يجب أن يتجه لنقاشهم في صحة افتراضهم إبتداء ومن ثمّ حشرهم في الزاوية من خلال إبراز رفضهم للإسلام وإنهم دعاة تبعية ثقافية. ولما كان موقفهم هو انطلاق من أمر محل خلاف أي افتراض إن الأصل هو استبعاد الإسلام من الشأن العام فإنهم مغالطون، ومغالطتهم تكمن في أن موقفهم هو مصادرة على المطلوب، وكل مصادرة على المطلوب فاسدة لا معنى لما يترتب عنها.

أما موقف وزارة الداخلية فهو افتراض صحة رأي المعترضين، وهو الموقف الذي لن يؤدي إلا لحالة الدفاع ويعطي الثورة المضادة مزيدا من المكاسب مجانيا، ونرى إذن أن الضعف الذي يميز موقف من يواجه الثورة المضادة يجعل هؤلاء يسجلون النقاط ويمضون للهجوم عوض أن يكونوا هم من يتبنى موقف الدفاع.

رفض التنصيص على الإسلام في الدستور


جماعات الثورة المضادة ذوو الخلفية اليسارية المنبتة عن ثقافة التونسيين بما يملكونه من سطوة إعلامية تنادوا المدة الأخيرة للنفير رافضين لمشروع الدستور زاعمين انه خطير لما فيه من إشارة على استحياء للإسلام، فهؤلاء رغم ما حققوه من انتصارات حينما مضت الأمور عموما كما يريدون، فإنهم لم يطمئنوا بعد ولعلهم لن يطمئنوا إلا حينما تنتفي أي إشارة للدين، إنها العزة بالإثم حينما تقابل بالمواقف المنسحبة للمنكسرين نفسيا أبدا، فإنها تنتج ما نراه من تغوّل دعاة التبعية.

لما أغلق جماعة الثورة المضادة الأفق بمطالبهم التي تريد استبعاد الإسلام من أن يذكر في الدستور حد تعقبهم أي لفظ يشير لذلك، كان من اثر ذلك أن انبرت الجماعة المقابلة لرد ما تعتبره تهما، وعملت على التدليل أن الإسلام لن يكون مؤثرا في الدستور الجديد وأنهم إنما صمموا دستورا موافقا للمعاهدات والمواثيق الدولية، بمعنى أن الطرف الأول افلح في هجومه بحيث اضطر الطرف الثاني للدفاع ورد ما اعتبره تهما، وهذا انتصار ما بعده انتصار للثورة المضادة ولدعاة التبعية.

كان يفترض أن يقع رد المسالة لأصلها وهي النظر في الافتراض الذي انطلق منه جماعة الثورة المضادة وتبيان أن مواقفهم المطالبة باستبعاد الإسلام من أن يكون مؤثرا في الدستور موقف غريب ومن ثمّ العمل على حشرهم في الزاوية بإبراز أنهم مجرد أدوات تبعية، ومن ثمّ إلجائهم لموقف الدفاع وتقزيمهم في أعين الناس، لكن الذي حصل هو أن الطرف المقابل انطلق من افتراض صحة موقف دعاة التبعية وشيّد على ذلك مواقف دفاعية.

المغالطة التي انبتت عليها مواقف جماعة الثورة المضادة تكمن في أن افتراضهم المستبعد للإسلام هو موقف محل خلاف بل هو موقف جماعة ضئيلة بتونس، واعتماده كمنطلق هو مصادرة على المطلوب، وكل مصادرة على المطلوب لا معنى لما ينجر عنها، ونرى مرة أخرى كيف أن الضعف النفسي والمنهجي لمن يقودون البلاد ويستأمنون على الثورة ، هو الذي يتيح للثورة المضادة كسب المواقف والتقوّي.

إنتدابات المتمتعين بالعفو التشريعي


قامت بعض الإدارات العمومية بانتداب عمال تبين أن منهم من هو منخرط برابطات حماية الثورة، ومنهم من تمتع بالعفو التشريعي العام من ذوي الانتماءات الإسلامية، وسرعان ما تحركت جماعات اليسار الاستئصالي التي طالما تحالفت مع بن علي طوال عشريتي القمع، تحركت تلك الكتائب بفعل فائض الحقد لديها الذي لم يشبع بما وقع لأبناء الصف الإسلامي، فكان أن أثاروا العجاج زاعمين أن تشغيل هؤلاء يعد كبيرة وجب تصحيحها باستبعادهم من الوظائف. وكعادة المنكسرين تواردت المواقف التي تقر الثورة المضادة في أصل مطالبهم، وتحاول أن تدافع عما قامت به من عمليات توظيف نافية مرة أن يكون الموظفون منخرطين بحماية الثورة وتارة تدفع بطرق أخرى، ولئن لم يسجل استبعاد لمن وظف فان موقف الدفاع هو إقرار ضمني لمطالب الاستئصاليين، وهو موقف يفضي لعدم تكرار مبادرات تشغيل المتمتعين بالعفو التشريعي العام.

كان يفترض أن يناقش موقف رافضي تشغيل هؤلاء بالنظر في أصل مطالبهم وليس افتراض صحة كلامهم والمضي مباشرة للدفاع. يجب أن يقع إبراز أن التشغيل لا ينظر فيه للانتماء الفكري والحزبي و إنما للشروط الموضوعية من كفاءة ومستوى علمي وغيرها من الأمور التي ينظمها القانون، يجب أن يقال لهؤلاء الاستئصاليين انه إذا كان يجب النظر في الانتماء الفكري والعقدي فانه يجب النظر في الانتماء اليساري والعلماني والفرنكفوني لباقي الموظفين بتونس، وانه إذا كان يجب رفض الناس لانتمائهم الفكري فانه سيكون من الأولى رفض ذوي الانتماء اليساري والعلماني عموما ودعاة التبعية الفكرية من فرانكفونيين ومروجي الشذوذ ومن شاكلهم، ولما كان الأمر لا يطرح واقعا بهذا التناول فانه لا معنى لإقامة الاستثناء مع الإسلاميين والمنتمين لروابط الثورة. ولكن الذي حصل هو موافقة جماعة الثورة المضادة في كلامهم والمضي للدفاع من خلال إيجاد تسويغات لانتداب هؤلاء لكأن الأمر فيه خطر فعلا.

المغالطة في كلام الاستئصاليين أن موقفهم انطلق من أمر هو أساسا محل خلاف، وهو كلام مبني على مصادرة على المطلوب، وكل ما ينجر عن ذلك فهو فاسد، ومرة أخرى نرى أن الضعف النفسي والمنهجي لمن يتحكمون في أمور البلاد هو الذي يعطي لجماعات الثورة المضادة القوة والفرص ليكسبوا المواقع والمواقف.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، المغالطات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-04-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، مجدى داود، علي الكاش، محمد عمر غرس الله، د. طارق عبد الحليم، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، فتحي العابد، كريم فارق، حسن الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، فهمي شراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، العادل السمعلي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، سيد السباعي، جاسم الرصيف، أحمد بوادي، حسن عثمان، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، أحمد ملحم، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، ياسين أحمد، صلاح الحريري، سلوى المغربي، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، سامح لطف الله، د - الضاوي خوالدية، فتحي الزغل، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، عمار غيلوفي، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، سلام الشماع، د. خالد الطراولي ، د. عبد الآله المالكي، نادية سعد، تونسي، محمد العيادي، عواطف منصور، د- محمد رحال، أبو سمية، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد يحي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمر غازي، محمود سلطان، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، رافع القارصي، عزيز العرباوي، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، د- محمود علي عريقات، منجي باكير، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د.محمد فتحي عبد العال، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، علي عبد العال، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة