البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الربيع العربي، سقوط النظام، أم إنهيار الدولة؟
(الجيش عاملا حاسما)

كاتب المقال محمد عمر غرس الله - ليبيا/ بريطانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5032


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نتيجة لجسامة الربيع العربي كحدث جارف وما صاحبهُ من صدحٍ كبير ومأهول أحاط بالشارع العربي، تاه سؤال مهم في أُتون هذا الحدث التاريخي، هل الربيع العربي سقوط للنظام، أم إنهيار للدولة؟ وما دور الجيش كالعامل يبدو حاسماً في ذلك؟ وما هي أضرار عدم وجود وبناء جيش عصري قوي وطني مدرب ومنظم؟.

ورغم إختلاف طرق نشوء الدولة في المنطقة العربية إلا إن القوة الحربية بقت أحد أهم أركان الدولة وقيام كيانها السياسي، والذي صار فيما بعد جيشاً رسمياً بمؤسساته، والذي لعب دوراً مهماً وحاسماً ضل ما يقارب 90 عاماً فاعلاً في الحياة الوطنية في المنطقة العربية، ومساهماً في إستقرارها، وكان أيضاً جزءً من حراكها السياسي الوطني التاريخي.

ورغماً عن أي إنتقاد للعسكرتارية السياسية - وهو ليس موضوعنا هنا - إلا إن الجيش ضل حساً وطنياً ضامناً لتماسك أركان الوطن والدولة التي نشأت، ومعبراً عن سيادتها - مهما قال البعض عنه - فالجيش غالباً يجسد الروح الوطنية (السيادة والكرامة الوطنية بالذات) وهو المستشعر للأخطار وصيانة الحدود ومجالها، وهو الذي يبذل الدماء والأرواح في كل مخاضات الدولة وحروبها، وهو الذي يعبر بها الأزمات كضامن لسلامة كيان الدولة وإقليمها.

فلو نظرنا إلى الثلاثين سنة الاخير فإننا نرى جلياً دور الجيش في المنطقة العربية في تثبيت أُسس الدولة ووحدتها - بغض النظر عن تقييمنا لسياسات هذه الدولة أو هوامش الصراع المحلي فيها وتفسيرنا له - فالجزائر عبرت - من أزمتها الحادة والنزيف والتقاتل الداخلي في الحرب الاهلية والصراع على السلطة تسعينيات القرن الماضي - عن طريق وحدة الجيش الجزائري وتماسكه، حيث عبر بالدولة ككيان وحفظها من التفكك، رغم كل الإنتقادات التي وجهت لبعض قادته، وبشكل آخر نرى الجيش (الصنادرة) في موريتانيا كمؤسسة، يمارس دوراً مهما في حفظ وحدة البلاد وكيانها، وإنتقال السلطة فيها في كل مرحلة.

إن قراءة واعية لحالة تونس في الربيع العربي تبين إن الجيش كان ولا يزال عاملاً حاسماً في الإمساك بأركان الدولة وحفظها من الإنهيار، حيث إنحاز للشعب وأمسك بأركان الدولة في لحظة حاجتها إليه لأنه جيش قوي ومؤسس ومنظم، وحمى حدودها ومنافذها، وإقليمها، وهو كان وراء طريقة خروج زين العابدين وتجنيب البلاد قتال داخلي، وهو من صان ويصون مؤسسات الدولة التي بقت متماسكة، وبها عبرت تونس عنق الزجاجة في أصعب مرحلة وطنية، وشكل الجيش التونسي الحد الفاصل -كقوة وطنية - بين سقوط النظام، وإنهيار الدولة، رغم صعوبة المرحلة.

كما إن الحالة المصرية أكثر وضوحاً، فحسني مبارك إضطر أن يقول (بعضمة لسانه) لقيادة الجيش (شيل الشيلة)لأن الجيش وطني وقوي وفاعل، (وشال الجيش الشيلة), وإنحاز للشعب ضد الحاكم وحفظ - ولا زال - يحفظ مصر وحدودها وسمائها كدولة ذات سيادة تمر بمرحلة مخاض سياسي، في إطار مصان بسواعد وبنادق جيشها الذي كان يساير العصر والتطور بامكانياته، وتدريباته، ومؤسساته المصونة مصرياً.

أما اليمن فأن الجيش إلى اليوم - رغم صعوبة الأوضاع، حافظ على وحدة البلاد - وشكل القوة التي أُعتبرت الفيصل الأساسي في عدم إنهيار الدولة، بتماسكه وتماسك مؤسساته - رغم ما عاناه من بعض الإنشقاقات - الإ إنه بقى حافظاً لصورة الدولة وحدودها ومؤسساتها، ومطاراتها وموانيها ومنافذها, وضامناً لهيبتها خارجياً وداخلياً.

إن الحالة الليبية تعطينا صورة أكثر وضوحاً على أهمية وجود الجيش كمؤسسة منظمة متطورة، وأيضاً أثار تفكيكه وغيابه وتهالكه، فالجيش الليبي (بإستثناء بعض الوحدات القليلة والتي انحازت ضباطاً وجنوداً للشعب في لحظة ثورته) لم يكن له وجود فعلي مؤسسي يمكن أن يؤثر في مسيرة الأحداث أو تفاديها ( على الطريقة التونسية او المصرية او اليمنية) أو التقليل من الخسائر في الارواح والاموال - على الوطن - في القيام بالإنتقال السياسي( في اللحظة الفارقة المهمة) وعزل رأس النظام وأركانه كما حصل في تونس ومصر، أو رعاية الانتقال السياسي الضروري بحيث يتم ذلك في حدود الحفاظ على الدولة من الإنهيار، وتجنيبها مزيداً من الأضرار والقصف والدمار والقتال بين الاخوة.

فالقذافي الذي وصل للسلطة عبر الجيش،قام وبشكل مقصود خوفاً من الإنقلاب عليه - وتوقياً لهذه اللحظة في بلد مترامي الاطراف - بإهمال الجيش وتهميشه وبعثرته( خاصة في 25 سنة الاخيرة)، وحوله الى وحدات أمنية وجحافل المتطوعين (عبر عصبية قبلية) للحراسة ، بدون أي مؤسسة عسكرية (وطنية) منظمة متطورة تواكب العصرنة والتحديث وتملك مقومات بقائها إقتصادياً مثلما في مصر وتونس واليمن وبقية بلدان العالم، فتفتت وتهالك الجيش الليبي(العريق), وإفتقد إلى أبسط الإمكانيات والتطوير، وتأكلت وحداته، وهمش ضباطه ومراتبه العليا، وتحولوا الى مجرد أرقام ينتظرون الإحالة للخدمة المدنية قصراً، وصارت صور الجيش بائسة مهملة تتضور تخلفاً وفقراً حتى في القواعد العسكرية البرية والبحرية والجوية.

ولم تجد الدولة الليبية ككيان ووطن (في لحظة الحاجة الماسة) من يعبر بها ويجنبها القتال والحرب، بعزل رأس النظام ( مثلما حصل في تونس ومصر) وتجنيب البلاد ما رأت من أهوال، ولا فيما بعد بحماية المنافذ والمراكز المهمة السيادية، تأكيداً لبقاء الدولة بعدما سقط النظام ، بل إن غياب الجيش كمؤسسة سبب ما حصل(من أحداث وضحايا) وغيابه اليوم أيضاً هو سبب ضعف كيان الدولة التي ظهرت عليها الأمراض السياسية التي تنهش من كيانها ومستقبلها حيث لايمكن أن نرى حالة الفيدرالية في مصر أو تونس، كما في ليبيا، ولايمكن أن يسمح الجيش الوطني المصري أن يعلن إقليم سوهاج فيدراليه لها جيش مثلاً !! ولا يسمح الجيش التونسي أن يعلن الوجه القبلي في تونس فيدرالية!!،كما لا يسمحان بغلق منفذ أو مطار أو خط نفط أو غاز مثلما نرى في ليبيا، ولا نرى سجال (فخ الهوية) ورفع أعلام غريبة وافدة تزاحم العلم الوطني.

إن أحداث الربيع العربي أثبتت إن الجيش عاملا حاسما - ليعبر الوطن أزمته بأقل الأضرار - في عدم إنهيار الدولة، بإنحيازه للوطن وخيارات الشعب في اللحظة المهمة الفارقة، وهو المحافظ على أركانها وكرامتها وسيادتها، وهو قادراً على الوقوف على خط الفصل المهم بين سقوط النظام، وعدم إنهيار الدولة ككيان، كما إن غيابه وتهالكه وتصفيته وتأكله وإهماله - كما في ليبيا - يعبر عن حالة سقوط الدولة، فالجيش عادة لا يساوم بسيادة وكرامة وإستقلال الوطن بل يدفع الدماء من أجلها مواجهاً الاعتداء الخارجي ومواجهاً للجماعات المسلحة داخلية، ولعل التأخر في بناء الجيش الوطني هو أحد أهم العوامل التي تؤخر وتعيق بناء الدولة ونهوضها( ربما بشكل مقصود)، فالوطنية الحقة لأي حاكم - سوى كان فرد أو حزب - تبدأ ببناء القوة العسكرية كمؤسسة وطنية تعضد بقاء الدولة ككيان وسيادة في أحلك ظروفها، وتنهض بها، وتسهر على حماية أجوائها وأراضيها ومياهها الإقليمية ومراكزها الحيوية.

والله من وراء القصد ..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، الربيع العربي، الجيش، تدخل الجيش،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-03-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بنيعيش، د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، علي الكاش، كريم السليتي، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، وائل بنجدو، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، د. صلاح عودة الله ، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، العادل السمعلي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يحيي البوليني، الناصر الرقيق، محمد شمام ، سلوى المغربي، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، سلام الشماع، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، عمر غازي، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، رافع القارصي، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، منجي باكير، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، حاتم الصولي، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الحباسي، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، أبو سمية، ياسين أحمد، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، الهيثم زعفان، د- محمود علي عريقات، تونسي، د. طارق عبد الحليم، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، إيمى الأشقر، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، محمد الياسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، أحمد بوادي، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، عواطف منصور، فهمي شراب، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، كريم فارق، عزيز العرباوي، طلال قسومي، رضا الدبّابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة