البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية – الحلقة الثامنة

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5351


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


5 – الإعتراف ( التصديق ) المجتمعي Sanction
لقد أشرنا فيما سبق إلى أن "الاعتراف المجتمعي " يعد شرطاً أساسياً من شروط أي عمل مهني، طالما أن "المهن" – كما أسلفنا – ما هي إلا اختراع مجتمعي تنشأ وتتطور وتعمل وتمارس دورها استجابة لاحتياجات ومطالب مجتمعية ملحة تتطلب الإشباع، ولأهداف محددة تسعى لتحقيقها للناس وللمجتمع .
ونعنى " بالتصديق " Sanction تلك السلطة المنوط بها الإشراف على ممارسة الاجتماعية حتى تتحقق من المستويات التعليمية ( الإعداد المهني بشقيه النظري و الميداني ) التي لا بد من توافرها في الأخصائي الاجتماعي ومدى التزامه – أثناء الدراسة – بالقيم و الأخلاقيات المهنية في عمله المهني .(1)،

ولما كانت المجتمعات الإنسانية اليوم – في أغلبها – سواء كانت متقدمة أم نامية - تستشعر وجود احتياجات إنسانية، ومشكلات فردية واجتماعية، تتطلب وجود مهنة متخصصة لإشباع تلك الاحتياجات، ومواجهة تلك المشكلات أوعلى الأقل التخفيف من حدتها وآثارها السلبية، وذلك بالأسلوب والطريقة العلمية، فقد صدقت على نشأة مهنة الخدمة الاجتماعية ( سواء في بلد المنشأ أوفى المجتمعات والبلاد التي انتقلت إليها المهنة بحكم الحاجة إليها )، وتم الاعتراف بها كإحدى المهن الإنسانية العاملة في تلك المجتمعات جنبا إلى جنب مع المهن الإنسانية الأخرى، ومن ثم فقد منحت شرعية وجودها وممارستها ..
هذا وتجدر الإشارة أن عملية التصديق المجتمعي لمهنة الخدمة الاجتماعية تشترك فيها عدة جهات تتمثل في :

أ - المعاهد والكليات الجامعية التي تتولى عملية الإعداد المهني للأخصائيين الاجتماعيين ( نظرياً وعملياً )، والتي تتولى منح الخريجين رخصة الممارسة ( الشهادة الجامعية ) التي تسمح لهم بالالتحاق بالمؤسسات الاجتماعية المتنوعة للعمل بها، وفى مصر يوجد اليوم العديد من تلك المعاهد والكليات الجامعية المتخصصة في تخريج الأخصائيين الاجتماعيين سواء كانت حكومية أم أهلية ( الخاصة )، ويتم التصديق هنا خلال فترة الدراسة وبعد انتهائها مباشرة ومن الجدير بالذكر أن المؤسسات التعليمية للخدمة الاجتماعية لا تقتصر على تخريج الأخصائيين على مستوى المرحلة الجامعية ( مرحلة البكالوريوس ) فحسب، وإنما يمتد الأمر إلى تخريج المؤهلين على مستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراه، في مجالات الممارسة المختلفة، سواء كان ذلك بالنسبة للمشتغلين بالتدريس في الجامعات والمعاهد، أو بالنسبة للممارسين الميدانيين في المؤسسات الاجتماعية في مختلف مجالات وميادين الممارسة المهنية .
ب - الهيئات والمنظمات الحكومية Governmental bodies التي تستخدم الأخصائيين الاجتماعيين للعمل بها في إطار فلسفتها وأهدافها وفى مقدمتها الهيئات التابعة لوزارات التضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والجامعات، والإسكان، والداخلية ( السجون، وأقسام الشرطة مثلاً ) وغيرها من الوزارات والمصالح الحكومية .
- الهيئات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني Non- Governmental Organizations (NGOs) على اختلاف أنواعها مثل : الاتحادات الإقليمية Regional Associations والنوعية للمؤسسات الاجتماعية، والمؤسسات والجمعيات العاملة في مختلف مجالات وميادين الرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية .
- المهنة ذاتها ممثلة في التنظيم الذي يضم الأخصائيين العاملين في المؤسسات الحكومية والأهلية في مختلف مجالات الممارسة، ومن أمثلة تلك التنظيمات : " نقابة المهن الاجتماعية " ، و" الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية "، وغيرها .
وختاما فإن المكانة المجتمعية التي تحظى بها مهنة الخدمة الاجتماعية في أي مجتمع تمارس فيه إنما ترتبط بالعديد من العوامل ولعل من أهمها درجة ونوعية الاعتراف المجتمعي الذي تحظى به المهنة، وتؤكد أدبيات الخدمة الاجتماعية أن المهنة تتبوأ مكانة عالية بين منظومة مهن المساعدة الإنسانية إذا تحقق لها الإعتراف المجتمعي المطلوب وبالدرجة الكافية تعبيرا عن قيمة وأهمية المهنة للمجتمع، كما أن تلك المكانة ترجع إلى مجموعة من العوامل التي يمكن لنا أن نوجزها فيما يلي :
- مستوى الإعداد المهني للممارسين النظري والميداني ( المعارف النظرية والمهارات المكتسبة، والقيم المتمثلة )،
- المناصب العليا في المجتمع التي يعتليها المتخصصين في المهنة،
- شدة حاجة المجتمع لخدمات وأنشطة الخدمة الاجتماعية،
- الصورة الذهنية الإيجابية للخدمة الاجتماعية عند التخصصات الأخرى، وخاصة تلك التي تعمل ضمن فريق العمل في الممارسة المهنية،
- ثقة الأخصائي الاجتماعي في نفسه، وثقة الآخرين في قدراته ومؤهلاته،
- قوة مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية، وتزايد الإقبال على الالتحاق بها،
- الاستعداد المجتمعي لاعطاء الخدمة الاجتماعية الوزن الاجتماعي اللائق،
- ارتفاع معدلات أجور الممارسين للخدمة الاجتماعية مما يدل على حاجة المجتمع لهم وتقديره لما يقومون به من جهد،
- استيعاب السوق الاجتماعي للقوى العاملة للخدمة الاجتماعية،
وبعـــد : فقد استعرضنا في الصفحات السابقة أهم المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية كمهنة حديثة نسبيا في العالم بوجه عام، وفي مجتمعاتنا العربية والاسلامية بوجه خاص، وتبين لنا أن المهنة آخذة في التطور لاستكمال تلك المقومات بالدرجة الكافية والمطلوبة، ويبقى الأمر مرتهن برغبة وقدرة القائمين على المهنة في مؤسسات التعليم، أو مؤسسات الممارسة، أو منظمات الحماية والمطالبة ( كالنقابة، والروابط المهنية ) على تطوير المهنة وتنمية الممارسة المهنية، وإعطاء صورة إيجابية عنها للتخصصات الأخرى، وللجماهير المستفيدة، والأمل معقود على تلك الجهات بعد الله تعالى في أن تتمكن المهنة من استكمال مقوماتها لتصبح مهنة كاملة شأنها شأن غيرها من المهن العريقة، كما تجدر الإشارة أن ما نأمله للمهنة من تقدم وفعالية لن يتم على النحو المرجو ما لم يتخلى القائمون عليها عن استيراد المعارف والنماذج والأفكار والنظريات الغريبة عن ثقافتنا وإطارنا الحضاري، ويبذلوا الجهد الكافي لتأصيل الخدمة الاجتماعية في مجتمعاتنا العربية والاسلامية لتصبح نابعة من هويتنا العربية والاسلامية، ولا شك أن حركة التأصيل الاسلامي للعلوم الاجتماعية ومهن المساعدة الانسانية والتي بدأت منذ عقدين من الزمان ستؤتي ثمارها في هذا الصدد في المستقبل القريب، والله المستعان وعليه التكلان،
والحمد لله رب العالمين
==========

الهوامش :
======
(1) Charles Zastrow , the practice of social work ,( home wood , illions ; the Dorsy press , 1985 , PP ; 22-23 .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، المهن، الشغل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، الناصر الرقيق، محمد شمام ، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، أنس الشابي، إيمى الأشقر، علي الكاش، د- جابر قميحة، مجدى داود، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، عراق المطيري، جاسم الرصيف، د. صلاح عودة الله ، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي الزغل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله الفقير، يحيي البوليني، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، د - عادل رضا، حسن عثمان، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د - صالح المازقي، منجي باكير، نادية سعد، سلام الشماع، عمر غازي، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، أبو سمية، ياسين أحمد، صفاء العربي، وائل بنجدو، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، أحمد الحباسي، عواطف منصور، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ، تونسي، فتحي العابد، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، محمد العيادي، العادل السمعلي، سامح لطف الله، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، فتحـي قاره بيبـان، فهمي شراب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، عمار غيلوفي، ضحى عبد الرحمن، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، حاتم الصولي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد يحي، مراد قميزة، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة