البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا أنا شخص غير محبوب ؟

كاتب المقال إيـــمى الاشـــــقر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 12410


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الهدف من الدراسة :

أحيانا يقف الشخص امام المرآه معتقدا انه يرى حقيقته ليسألها هذا السؤال الذى بدا له محيرا وليس له إجابة واضحة.. لماذا انا شخص غير محبوب ؟؟ او ربما يكون السؤال .. لماذا هؤلاء الاشخاص يكرهوننى الى هذه الدرجة ؟؟, ولذلك تهدف الدراسة الى بحث وتحليل الاسباب التى تجعل شخص ما غير محبوب بصفه عامه او مكروه من قبل اشخاص بعينهم , ولان الانسان فى احيان كثيره لا يرى حقيقة نفسه بموضوعية ولا يراعى الجانب الانسانى والعاطفى فى تقييم ردود افعاله وتصرفاته مع الاخرين او ربما فى احيان كثيره جدا يرجع سبب الكُره الى اعتبارات شخصية بحته لذلك وجب تحليل هذه النقاط لتوضيح الأسباب التى جعلت هذا الشخص مكروه او غير محبب لدى كثير من الاشخاص .

الاسباب التى تجعل الشخص غير محبوب من الاخرين :

 عدم احترام مشاعر الاخرين واللامبالاه فى ابداء التعاطف معهم
 عدم استخدام اسلوب مهذب فى التعامل مع الاخرين
 الهمجية فى التصرفات والعادات السيئه المثيره للنفور والاشمئزاز والالفاظ البذيئه
 البرود والسلبيه وانعدام الاحساس بالمسؤليةوعدم تقدير المواقف
 المبالغه فى تقدير الذات وتحقير الاخرين
 التكلف والتصنع ومحاولة الظهور بعكس الحقيقة
 التكبر والاستعلاء وعدم احترام الاخرين
 محاولة تميز الشخص لنفسه والافراط فى المدح والاطراء لشخصه واصله
 عدم اعتراف الشخص بمميزات الاخرين وانكار افضالهم ومواقفهم الجاده معه
 انعدام الضمير وانسياقه خلف الاهواء الشخصيه فى توجيه الاخرين وارشادهم
 اتصاف الشخص بالكذب , النفاق , نقل الاحاديث بين الاشخاص بغرض الوقيعه بينهم
 الشخص ذو الوجهين الذى يبدو بوجه الطيب الحنون وللحقيقة وجه اخر
 الشخص الذى لا يجيد السيطره على انفعالاته مما يجعله يسىء للاخرين
 الشخص الحاقد الذى لا يحب الخير للاخرين
 الشخص الانانى الذى لا يرى سوى نفسه ومصلحته فقط
 الشخص الذى يهوى التسلط وتسيطر عليه الرغبه فى تملك الاخرين والغاء شخصيتهم
 الشخص الذى يعشق اقتحام خصوصيات الاخرين والتدخل فيما لا يعنيه بالقول اوالفعل
 الشخص الذى يرى الاخرين طبقا لصوره ليس لها وجود اواساس الا فى مخيلته فقط
 الشخص الشهوانى المنساق دائما فى حديثه وافكاره الى المسار الذى يشبع رغباته
 الشخص الاستغلالى الانتهازى الذى يستغل كرم الاخرين وحسن اخلاقهم
 الشخص المادى الذى يغلب عليه حب المال على النواحى العاطفية
 الشخص الذى يضع كبريائه فوق كل اعتبار ولا ينظر الى كبرياء الاخرين بعين الاعتبار
 الشخص الذى يحاول اثبات وجوده على حساب الاخرين ومحاولة تهميشهم
 الشخص الذى يتمتع بقدر عال من الغباء الاجتماعى ولا يجيد فن التعامل مع الاخرين
 الشخص عديم الشخصيه الذى تربى على انعدام الشخصيه والتابعيه الفكريه ومبدا التلقين
 الشخص العدوانى الذى يميل الى ايذاء الاخرين بالقول او بالفعل
 الشخص البخيل فى يده واخلاقه
 الشخص المتقمص لدور القديس الناصح المرشد وهو الفقير للقيم والمبادىء السامية
 الشخص الذى يعيش دور المراقب الذى يقيم تصرفات الاخرين ويبتعد عن تقيم نفسه

سيكولوجية الكُره والأهواء الشخصية :
ربما يكون الشخص لا يتصف بكل الصفات الغير محموده السابق ذكرها التى تكون سببا فى كراهية الاخرين له ولكنه يعانى من كُرهه الاخرين وربما يكون من اقرب الناس اليه رغم انه يتمتع بقدر عال من المميزات التى من المفروض ان تكون سببا فى حب والرغبة فى قرب من حوله منه ولكن العكس صحيح , وربما احيانا يرجع احساس الاخرين بكرهه شخص بعينه الى اعتبارات شخصيه وانسياق الفرد خلف اهوائه الشخصيه مما يجعله يكرهه شخص معين لم يصدر عنه اى شىء يستدعى الكرهه او لا يتصف باى صفه تكون سببا فى هذا الكرهه وذلك للاسباب التالية :

 احساس الشخص بالنقص من ناحية شخص معين هواهم اسبابالكُره
 انفراد الشخص بمميزات وقدرات يخلو منها الاخرين مما يثير غيرتهم وكرههم له
 تمتع الشخص بقدر عال من الجمال الشكلى والاناقه والتميز الظاهر عن الاخرين
 تمتع الشخص بقدر عال من الثقافه دون الاخرين مما يجعلهم يدركون حجم جهلهم
 انفراد الشخص بفلسفه ومنطق متميز وكذلك الرقى مما يجعلهم يشعرون بحقارتهم
 تمتع الشخص بالحكمه بين افراد يتسمون بخفة العقل مما يشعرهم بتفاهة تكوينهم
 استحواذ الشخص على اعجاب كل المحطين به دون الاخرين مما يثير غيرتهم منه
 الرقى,التميز,الاختلاف ,الانفراد بما ينعدم لدى الاخرين هما الاسباب الاساسيه الكُره

عينات البحث :
العينه (1) : انثى , 41 عام , متزوجه وام , شخصيه مكروهه جدا , فاشله فى حياتها الزوجيه وكذلك فشلت فى دراستها الاكاديميه
الاسباب : كسوله لا تحب ان تبذل اى مجهود ,تهوى السيطره والتسلط والغاء الاخر , عديمة الضمير , ترفع من قيمة نفسها ولاترى قيمة الاخرين رغم انهم افضل منها , تميل الى التكبر والاستعلاء وعدم الاحساس بالمسؤليه , تتقمص شخصية المتدينه الملتزمه رغم انها لا ضمير عندها فى تعاملاتها مع اقرب الناس اليها .
العينة (2) : انثى , 25 عام , شخصيه مكروهه , متعلمه ولكنها على مستوى ضئيل جدا من الثقافه والاطلاه
الاسباب : حادة الطباع , لا تحترم مشاعر الاخرين , لا تحفظ ماء وجه الاخرين فى اى موقف , لا تهتم بالنواحى النفسيه للاخرين , لا تحفظ الجميل ولا تضعه فى الاعتبار
العينه (3) : انثى , 33 عام , محبوبه على مستوى العلاقات الشخصيه السطحيه ومكروهه جدا بالنسبه للاشخاص الذين يعرفونها جيدا وتربطها بهم علاقات قويه
الاسباب : تحافظ على كرامتها وكبريائها الى ابعد الحدود وعلى العكس مع الاخرين لا تنظر الى كرمتهم وكربائهم بعين الاعتبار وتهوى السخريه والاستهزاء والاستخفاف بالاخرين وكذلك تتمتع بقدر عال من حب تملك الاخرين والسيطره عليهم وكانهم ملكيه خاصه لها وتقدم لهم الخدمات وتقف بجوارهم فى اصعب المواقف حتى يكون مدخل للاستعباد والامتلاك
العينه (4) : انثى , 31 عام , محبوبه جدا على مستوى العلاقات الشخصيه اما من يعرفها عن قرب يبتعد عنها من منطلق الكرهه والنفور
الاسباب : انانيه جدا لا ترى سوى نفسها واحتياجاتها فقط ولانها تربت على مبدا الانانيه والانفراد بحب واهتمام والديها تعودت على مبدا الانانيه والميل الى الاستحواذ على اهتمام ورعاية الاخرين وهذا ما يجعلها غير مقبوله من الاخرين وتسبب فى نفورهم منها
العينه (5) : انثى , 32 عام , شخصيه مكروهه
الاسباب : النواحى العاطفيه عندها ضعيفه جدا وكأن الحايز العاطفى يبدو ضيقا الى ابعد الحدود , لا تحفظ الجميل ولا تعترف به , تبدو بوجه رقيق مبتسم حنون حينما تكون لديها حاجه من شخص معين وبعد قضاء حاجتها تظهر بوجهها الاخر الذى يملؤه الغباء والقسوه وكذارة الطباع
العينه (6): انثى , 31 عام , شخصيه مثيره للاشمئزاز والنفور
الاسباب : استغلاليه جدا تميل الى الانتهازيه وخاصه فى النواحى الماديه , شهوانية الطباع لا يخلو حديثا لها من الاشياء المتعلقه باشباع الرغبات والشهوات , لا تحفظ الاسرار ولا تترد فى افشاء الاسرار ومحاولة ايقاع الاخرين فى اخطاء حتى لا يكون هناك احد افضل منها وكذلك تشويه صور الاخرين .
العينه (7):انثى , تخلو من كل الصفات المذمومه المذكوره اعلاه وعلى العكس تتمتع بكل الصفات الشخصيه والعقليه والعاطفيه والانسانيه التى تجعلها انسانه جديره بحب واحترام الاخرين وخاصه اقرب الناس اليها الا انها تشعر بانها مكروهه جدا الى درجه تثير دهشتها وتجعل الحيره تنتابها عندما ترى نظرة الكرهه والغباء فى عيون الاخرين .
الاسباب : لانها تتمتع بقدر عال من الجمال والشياكه والاناقه , على درجه ثقافيه وعلميه عاليه , قدرات عقليه متميزه , كيان ثرى بالمواهب ومنفرد بمميزات يفتقر اليها الاخرين , عقليه حكيمه راجحه , صاحبة فلسفه متميزه ومنطق راقى فريد من نوعه , شخصيه صاحبة نظره عميقه وتجيد الغوص فى اعماق الاخرين مما يجعلها ترى مالا يراه من حولها , انها تتمتع بمميزات وقدرات عاليه مميزه يخلو منها الاخرين مما يجعلهم يشعرون ان جميعهم شىء وهى شىء اخر ارقى واعظم منهم بمراحل عدة مما يثير حقدهم واحساسهم بالنقص من ناحيتها وبالتالى الكرهه هو النتيجه الطبيعيه لمشاعرهم السلبيه الحاقده عليها .

الوصايا :

 ان ارضاء الناس والرغبة فى حبهم غايه لا تدرك ولكن علينا ان نطبق كلام الله سبحانه وتعالى وكذلك تعليمات رسولنا الكريم فى التعامل مع الاخرين وذلك من منطلق ارضاء الله فقط وتطبيقا لتعاليمه وتخلقا بخلق منهجنا الراقى العظيم الثرى بالاخلاق الساميه والمبادىء والقيم الراقيه .. قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ " رواه أحمد والترمذي

ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))

وعن أبي الدرداء .قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن ، إن الله يبغض الفاحش البذي ". حديث رقم : 135 في صحيح الجامع

.« أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الْأَعْمالِ إِلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: سُرورٌ يُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ يَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ يَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ يَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، وَلَأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا المَسْجِدِ [يَعْنِي: مَسْجِدَ المدِينَةِ] شَهْرًا، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ -وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ- مَلأَ اللهُ قَلْبَهُ رَجَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى تَتَهَيَّأَ لَهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الْأَقْدَامُ، [وَإِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الخَلُّ الْعَسَلَ] ».
[«الصحيحة» (906)]

«وقال ايضا .. إنَّكم لا تَسَعُونَ النَّاسَ بأموالِكم، ولكنْ يَسَعُهُم منْكم بَسْطُ الوجْهِ وحُسْنُ الخُلُق»

قال تعالى: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)[22].


 لا داعى لترك الشعور بالكُره يسيطر على قلوبنا فاذا كان شخص يستحق الكُرهفالنتجنبه او نتعامل معه بسطحيه حتى لا نرهق اعصابنا بسوء تصرفاته وافعاله

 اذا كنت تشعر انك شخص مكروهه فعليك بالوقوف امام حقيقة نفسك بكل موضوعيه وشفافيه لتحدد الاسباب وتحاول اصلاح نفسك وترقيتها الى ما يحبه الله ويرضيه


 اذا كنت شخص مكروهه بسبب تميزك وانفرادك بمميزات افتقر اليها الاخرين فلا تهتم ولا تبالى بكرههم لان احساسهم بالنقص يسيطر على عاطفتهم تجاهك ولن يرضوا عنك ولن تنال حبهم الا اذا اصبحت مثلهم بلا اى فرق يشعرهم بالضيق ولذلك استمر فى تحسين ورفع قدراتك ومميزاتك ولا تخفض من قدرك لارضاءهم فلن يرضو عنك ابدا ولن يحبوك ابدا لانهم يكرهون تميزك عنهم وشعورهم بالنقص من ناحيتك والافضل ان تتجنب مثل هؤلاء السفهاء لانهم لن يحبوا الا من هم على نفس شاكلتهم .


 الاجتهاد والسعى وراء الفوز بحب الله فمن احبه الله حبب فيه الناس .



تحليل ودراسة
إيـــمى الاشـــــقر


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات نفسيةّ، علم النفس، المحبة، العلاقات الإجتماعية، الشخصية، الشخصية المحبوبة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  شهر العسل
  "خدوا عينى شوفوا بيها": دراسة تحليلة فى العلاقات العاطفية
  فلسفة الجمال
  الروح والجسد
  مسوخ إسمه .. الأم
  الشيطان الضعيف
  الحب والشهوة
  الجريمة ما بين الإختيار والإضطرار
  أحذري هذه التصرفات مع صديقتك العزباء
  أهمية التحليل النفسى فى حياتنا اليومية
  تجارة الـــرقــيق والحياة العصرية
  8 تصرفات لتجذبى رجل اليكِ
  6 انواع من الرجال تعشقهم النساء
  10 تصرفات لاتفعلها مع زوجتك
  لماذا لا تشعر المرأة بالنشوة عند ممارسة العلاقة الحميمة ؟
  فلسفة النعامة والتحايز الأعمى
  10 نصائح لتحقيق النجاح
  تأثير العقل الباطن على الإنسان
  أسس تكـــــوين الجماعــــة
  ملف خاص للنساء فقط !
  الإحتياج الجنسي والإتزان العصبي
  لماذا أنا شخص غير محبوب ؟
  الاعجاب والثقة بالنفس مابين الحقيقة والسراب
  الأحاسيس التعويضية و فلسفة الهروب من الواقع
  أسباب فشل العلاقة الزوجية و الطلاق المبكر
  السلوكيات العدوانية بين الأبناء من صنع الأباء
  الفشل ما بين الحاجز النفسى و الاسباب الواقعية
  العصبية ما بين الضغوط اليومية و الجذور البيئية
  البيئة و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
  هؤلاء فى حياتى .....!!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  12-01-2018 / 05:40:58   Ahmad
تأكد

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، رافد العزاوي، ياسين أحمد، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، جاسم الرصيف، أ.د. مصطفى رجب، عواطف منصور، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن، عمر غازي، سامر أبو رمان ، محمد العيادي، تونسي، فتحي العابد، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، رافع القارصي، خالد الجاف ، إيمى الأشقر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، منجي باكير، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، د- جابر قميحة، عبد الله الفقير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، محمد يحي، العادل السمعلي، أبو سمية، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، محمود سلطان، حسن عثمان، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، محمد شمام ، د- هاني ابوالفتوح، يزيد بن الحسين، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، فتحي الزغل، محمد الياسين، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، كريم فارق، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، سامح لطف الله، صفاء العراقي، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، سلام الشماع، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، وائل بنجدو، سعود السبعاني، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، أنس الشابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة