البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المقومات المهنية للخدمة الاجتماعية – الحلقة الثالثة

كاتب المقال أ.د/ أحمد يوسف بشير – مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4719


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان آخر ما طرحناه في الحلقة السابقة الحديث عن ظهور المهن والأعمال المهنية بالمعنى العلمي للمهن كاختراع مجتمعي في العالم المعاصر، وأن هناك مجموعة من الشروط والمقومات المهنية التي ينبغي أن تتوافر في العمل المهني Professional work، وعرضنا لبعض الرؤى حول معايير العمل المهني، وفيما يلي نستكمل ما بدأناه في هذا الصدد،

وهكذا تشير المحاولة السابقة ( المشار إليها في الحلقة الأولى ) إلى أن معيار التفرقة بين النشاط المهنى، وغير المهنى إنما تقوم على ركنين اساسيين:




1- الأسس العلمية والتطبيقية لمجال التخصص،
2- تفويض المجتمع العام ( الجمعيات المهنية – مؤسسات تعليم المهنة )
3- التصديق ( التقدير ) المجتمعي،
4- روح التضامن والتكامل بين أفراد المهنة الواحدة،

ولمزيد من الإيضاح حول المقومات الأساسية للعمل المهنى، أياً كان مجاله وطبيعته وتخصصه نورد فيما يلى محاولة أكثر دقة وثراء وشمولاً لتحديد تلك المقومات : (1)

1- الأهداف: بمعنى وجود هدف اجتماعى للمهنة تسعى إلى تحقيقه - أى هدف مشروع من جانب المجتمع - ويحس المجتمع بأهمية هذا الهدف وضرورة تحقيقه، وكلما كان هذا الهدف ذوأهمية أكبر لدى المجتمع، كلما ارتفعت تلك المهنة اجتماعياً وزاد تقدير المجتمع لها .
2- القاعدة العلمية المعرفية : theoretical Scientific base حيث ينبغي أن تكون للمهنة قاعدة علمية نظرية تستند إليها وتنطلق منها في ممارساتها العملية، بمعنى آخر توفر قدر كاف من المعلومات والحقائق والنظريات العلمية التى يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هذا الهدف، بما يتيح إمكانية تفسير ما يتعلق به من ظواهر ووقائع، وتفهم كيفية التعامل معها .
3- تكنولوجيا خاصة بالمهنة : Special technology profession بمعنى أن تكون للمهنة مجموعة من المهارات المهنية الخاصة التى تمكن من استخدام وتطبيق القاعدة العلمية لتحقيق الهدف من وجود المهنة فى المجتمع .
4- التدريب الميدانى لممارس المهنة : Field training for the professional practitioner والذى يتم عادة على المستوى الجامعى لإعداد الممارسين المهنيين، على أن يستند هذا التدريب على تعليم وإعداد نظري كاف سابق كشرط أساسى لقبول المتدرب .
5- أن يتم هذا التدريب فى مؤسسات علمية خاصة ( مؤسسات الإعداد المهنى لممارس المهنة ) Vocational preparation institutions وهي مؤسسات خاصة بهذه المهنة بالذات ومعترف بها علمياً من جانب المجتمع، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما تعاظمت القاعدة العلمية المعرفية للمهنة كلما تمكنت من تنمية تكنولوجيتها، وكلما طالت سنوات التدريب اللازمة لممارسة المهنة، ويتبع ذلك أن يشدد المجتمع في الاعتراف بالمؤسسات التعليمية لتلك المهنة، وبأهمية التصريح بممارستها .
6- تمارس المهنة فى منظمات اجتماعية Social organizations تخضع عادة لرقابة المجتمع وتقويمه .
7- المعايير الاخلاقية : Moral standards حيث ينبغى أن يكون للمهنة معايير أخلاقية خاصة تحدد السلوك المهنى، وتختص أساساً بالقواعد الأخلاقية التى تحكم كيفية استخدامه لتكنولوجية المهنة لصالح العملاء المستفيدين من خدمات وأنشطة المهنة .
8- معيار الربحية : Standard profitability حيث تقسم المهنة وفقاً لهذا المعيار إلى :
- مجموعة تسعى إلى تحقيق الربح بل وأفضل ربحية لصالح المنظمات التى تعمل بها ولصالح ممارسيها،
- ومجموعة أخرى لا تسعى إلى الربح بقدر ما تسعى إلى توفير خدمات لعملائها .
9- المكانة الاجتماعية للمهنة : Social status حيث أن لكل مهنة مكانة اجتماعية في المجتمع الذي أنشأها وأقرها ومنحها الشرعية اللازمة لوجودها، وتزداد تلك المكانة وترتفع كلما :
- كان هدف المهنة يهم أكبر عدد من المواطنين .
- كان هدف المهنة يشكل أهمية ضاغطة على المجتمع .
- كانت فترة التدريب اللازم لممارسة المهنة أطول وأصعب .
- ازداد الانضباط الأخلاقي لممارستها .
- حققت لممارسيها أفضل دخل ممكن .
- تمكنت من تحقيق الهدف من وجودها بفاعلية متزايدة .

وبعد فتلك كانت بعض المحاولات التى استهدفت تحديد الشروط المهنية التي ينبغي أن تتوافر في أى عمل أو جهد إنساني حتى يوصف بأنه عمل مهني ولا شك أن الحكم على عمل ما "بالمهنية " إنما يتوقف على مدى قربه أو بعده عن تلك الشروط والمعايير (2).
وتجدر الاشارة – فى ضوء تلك المعايير – الى ان من الطبيعى والمنطقى القول بان القيمة الحقيقية لاى مهنة انما تقاس بمدى ما عليها من الوفاء بالحاجات التى كانت وراء وجودها ومواجهة المشكلات التى فوضها المجتمع صلاحية العمل على حلها ومواجهتها، تلك الفاعلية التى تتوقف ضمن ما تتوقف على وضوح رؤية المهنة لتلك الاحتياجات والمشكلات من جهة وعلى بلورة الادوات الفنية المناسبة للتفاعل مع تلك المشكلات والاحتياجات من جهة ثانية، كما تتوقف تلك الفاعلية على مدى ترشيد الاستفادة من ابناء المهنة ( المتخصصين والممارسين ) بحيث يتحقق اكبر عائد ممكن لجهودهم باستخدام تلك الادوات لمواجهة تلك الحاجات والمشكلات المحلية والقومية من جهة ثالثة .
* وضعية الخدمة الاجتماعية فى ضوء المعايير المهنية :
فى ضوء هذا العرض الموجز لشروط العمل المهني، وللمقومات والخصائص التي تميز المهن في المجتمع الحديث، وتضفى على أنشطتها الصبغة المهنية يبرز التساؤل المنطقي والمبرر عن الوضع المهني للخدمة الاجتماعية، وإلى أى مدى تحقق الخدمة الاجتماعية شروط العمل المهني، وبالتالي يصبح الأخصائيون الاجتماعيون أعضاء مهنة، ويصبح عملهم ممارسة مهنية ؟
وبعبارة أخرى مدى مقابلة الخدمة الاجتماعية للمعايير المهنية ومطابقتها لها ؟
وقبل الشروع في محاولة الإجابة على هذا التساؤل نود الشارة الى أمرين نرى أهمية التنبه لهما في هذا الصدد هما :
الأمر الأول : ويختص بأنه لا توجد إجابة واحدة ومحددة لهذا التساؤل نظراً للحداثة النسبية لمهنة الخدمة الاجتماعية، حيث ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين (3)، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى لاختلاف مراحل النمو التي تسير فيها الخدمة الاجتماعية من الناحية التطبيقية، وتأثرها بالاختلافات الإقليمية ( المجتمعات النامية، والمجتمعات المتقدمة صناعياً ) وبالاختلافات الأيدولوجية والمذهبية .
غير أن ذلك ينبغي أن لا يمنعنا من محاولة الاقتراب من إجابة أكثر تحديداً على هذا التساؤل، ولا يمنع من الكشف عما حققته الخدمة الاجتماعية بالفعل من مواصفات الممارسة المهنية آخذين فى الاعتبار تلك الاختلافات الإقليمية، والتنوعات الأيديولوجية والمذهبية،
أما الأمر الآخر : فيختص بأن التساؤل عن الوضع المهني للخدمة الاجتماعية ليس بالأمر الجديد، فقد أثير هذا التساؤل من قبل وفى مرحلة مبكرة من نشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أتيح لها قدر كبير من أسباب النمو والتطور، ومازال هذا التساؤل مطروحاً بدرجات متفاوتة إلى اليوم، حتى أن بعض الكتابات مازالت تصف الخدمة الاجتماعية بأنها "مهنة غير كاملة" Incomplete Profession أو "مهنة شبيهة " Semi-profession إذا ما قورنت بالمهن العريقة الأخرى كـ " الطب " و" المحاماة " .....وغيرها،
وتجدر الإشارة إلى أن الاعتراف بمهنة الخدمة الاجتماعية على المستوى الرسمي كان قد واجه صعوبات وعراقيل من داخل المهنة نفسها حيناً ومن خارجها حيناً آخر .(4)
- فمن الداخل كانت المعارك التي دارت بين المتخصصين في " خدمة الفرد " Case Work من جهة، والمتخصصين في غيرها من الطرق المهنية من جهة أخرى، كما دارت أيضا معارك حامية بين المتخصصين في المجالات العلاجية من جهة، والمتخصصين في المجالات التنموية من جهة ثانية .
- و مما أضعف - أيضاً - من الإعتراف بمهنية الخدمة الاجتماعية في وقت مبكر عدم الاتفاق على تحديد مكانها من مؤسسات التعليم العالي، فالبعض كان يرى أن يتم تعليمها خارج الجامعات العلمية، بينما يرى آخرون أنها يجب أن تكون جزءً من التعليم الجامعي، وثمة من يركزون على الجوانب النظرية والأكاديمية، ولذلك كانت الخدمة الاجتماعية في نشأتها الأولى كمؤسسة تعليمية إما مستقلة وإما ملحقة ببعض الجامعات إلحاقاً غير رسمي، ولذلك كانت مشكلة الاعتراف الأكاديمي هي الأخرى مثار خلافات مع التخصصات والعلوم والمهن الأخرى .
وللحصول على الاعتراف الأكاديمي والمهني الكامل بدأً من الأخصائيون الاجتماعيون سواء في البلدان الصناعية أو البلدان النامية في الإقرار تدريجياً بضرورة أن تحافظ الخدمة الاجتماعية على مكانتها داخل الجامعات وخاصة في الولايات المتحدة .
يتبـــــــع ..........

الهوامش :
======
(1)- عبد الحليم رضا عبد العال : " مرجع سبق ذكره "، ص : 116-117 .
(2)- ابراهيم عبد الرحمن رجب واخرون : "تنظيم المجتمع – اسس نظرية وتطبيقات عملية "، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 1986، ص هـ .
(3) – هذا بالطبع لا ينفي أن هناك العديد من الأعمال والأنشطة التي تنضوي تحت الخدمة الاجتماعية بمفهومها العام قد مورست فى المجتمع الإنساني منذ أجيال عديدة وقرون مديدة تكاد تكون موغلة في القدم، حيث كانت تلك الجهود تتخذ عناوين متباينة كالإحسان أو البر، عمل الخير، مكافحة الفقر، المساعدات الحكومية، برامج الإصلاح الإجتماعي التي تتوخى التعامل مع ومواجهة المشاكل العامة للمجتمع ككل، إلا آن الخدمة الاجتماعية كمهنة متخصصة ظهرت في الفترة المشار إليها، وتم الإعتراف رسميا كنتيجة حتمية لاعتراف المجتمع الإنساني بفشل الجهود التطوعية التلقائية والمساعدات الارتجالية في مواجهة مشكلات المجتمع الحديث التي تزايدت وتعقدت وتنوعت خصوصا بعد ظهور الثورة الصناعية، وما تلاها من تقدم علمي وتكنولوجي تأثرت به كافة مجالات الحياة الإنسانية،
(4) - مختار عجوبة : " الرعاية الاجتماعية وأثرها على مداخل الخدمة الاجتماعية المعاصرة "، دار العلوم للطباعة والنشر، الرياض، 1990م، ص ص : 87- 88،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، المهن، الشغل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، عمر غازي، فتحـي قاره بيبـان، محمد يحي، د. مصطفى يوسف اللداوي، تونسي، محمد العيادي، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، ياسين أحمد، منجي باكير، أنس الشابي، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الطرابلسي، العادل السمعلي، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، أبو سمية، عمار غيلوفي، مجدى داود، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، صفاء العراقي، سيد السباعي، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد بشير، فهمي شراب، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، علي الكاش، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، مصطفي زهران، مراد قميزة، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، عزيز العرباوي، ماهر عدنان قنديل، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، طلال قسومي، يحيي البوليني، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، مصطفى منيغ، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، رافد العزاوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، فتحي العابد، د - صالح المازقي، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، رافع القارصي، نادية سعد، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة