البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صيدلية القران (2) " لا إله إلا أنت سبحانك .."

كاتب المقال أ.د/ أحمد يوسف بشير ، القاهرة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4586


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين، الحليم الرحيم، دافع البلاء عن المبتلين، وكاشف الضراء عن المتضررين،، نحمده على الرحمة والنعماء، ونستعين به على البأساء والضراء، ونستغيث به لرفع الفتنة والبلاء، فهو غوث المستغيثين، وعون العاجزين، وملاذ المضطرين، فالحمد لله مجيب دعوة المضطرين، ومفرج كرب المكروبين،
{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }( النمل : 62 )،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يغدق النعم على عباده فلا يشكرون، ويدفع البلاء عنهم فيكفرون، وإذا اضطروا إليه مع كفرهم غلبت رحمته غضبه فأجاب دعوتهم، وكشف كربتهم، ودفع البلاء عنهم : {وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }( البقرة : 163 )،
يا من يجيب دعا المضطر في الظلم ** يا كاشف الضر والبلوى مع السقم
وقد وعدت بأن ندعو، تجيب لنا ** وقد دعونا فجد بالعفو والكرم
إن كان أهل التقى فازوا بما عملوا** فمن يجود على العاصين بالكرم

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أكثر الناس رجاء لله تعالى، وتوكلا عليه، ورغبة فيه، وثقة به، أوصانا من خلال وصيته لابن عمه عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما (1) يوم أن قال له : يا غلام إني أعلمك كلمات، إحفظ الله يحفظك، إحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله،
يا سيدي يا رسول الله معذرة ** إذا كبا فيك تبياني وتعبيري
ماذا أوفيك من حق وتكرمة ** وقد علوت على ظني وتقديري

صلى الله وسلم وبارك عليك يا سيدي يا رسول، وعلى آلك وأصحابك، الغر الميامين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أمــــا بعد :

- قال تعالى : {وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }( البقرة : 163 )،
- وقال تعالى : {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً }( الفرقان : 58 )،
- وقال تعالى : {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }( الأعراف : 23 )،

أيها الإخوة الأحباب :

أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى في السر والعلانية، وفي القول والعمل، وفي الخلوة والجلوة، وفي السراء والضراء،
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }( آل عمران102 )، وأحد معاني تقوى الله تعالى أن يطاع فلا يُعصى , ويُشكَر فلا يكفر , ويُذكَر فلا ينسى ,

أيها الإخوة الأحباب

* لا يكشف الضر إلا الله :

نعم والله ...لا يكشف الضر إلا الله، ولا يرفع البلاء إلا الله، ولا يفرج الهموم إلا الله، ولا يكشف الكروب إلا الله، فقولوا : لا إله إلا الله
نعم ليس للضر سوى الله،

إنها حقيقة قرآنية راسخة، وقضية يقينية لا يعتريها شك ولا ريب، حقيقة ينبغي أن يعيها كل مؤمن، ويستشعرها كل مسلم، أكدها القرآن الكريم في موضعين، الأول في سورة الأنعام، قال تعالى : {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ }( الأنعام : 17)، هذه آية خبرية ساقت لنا ثلاثة أخبار يقينية ومن أصدق من الله حديثا، الخبر الأول : إن أصابك من الله شيء يضرك كالفقر والمرض، فلا يكشفه إلا الله، وثانيها : إن أصابك الله تعالى بخير كالغنى والصحة فلا راد لفضله جل جلاله، وثالثها : أن الله هو القادر على كل شيء وليس سواه، وهذا يعني أن أمر النفع والضر لا يكون إلا بيد واحد هو الواحد،

وأما الموضع الثاني الذي جاء فيه هذا المعنى في القرآن الكريم فجاء في سورة يونس، قال تعالى : {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ، وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ، يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }( يونس : 107)، والآية تشير إلى نفس العنى وتؤكده، وهي أيضا آية خبرية حملت أربعة أخبار، الأول : لا كاشف للضر سوى الله، والثاني إن أرادك الله بخير فلا راد لفضله أبدا، والثالث : أن الله يصيب بالسراء والضراء من يشاء من عباده، الرابع : أن الله هو الغفور لذنوب من تاب من عباده، وهو الرحيم بمن آمن به وأطاعه وامتثل أمره واجتنب نواهيه،

أيها الإخوة الأحباب :
* أشد جنود الله في الأرض :

من أشد مفزعات الحياة عند الإنسان، ومن أكثر ما يتغصها عليه الهم والغم، عافانا الله وإياكم من الهم والغم، فإذا سيطر الهم على الإنسان، وأصابه الغم أحال حياته إلى جحيم لا يطاق، نعم الهم والغم والانقباض وضيق الصدر، كلها أمور ثقيلة على الإنسان،
ولذلك كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعتبر الهم أشد جنود الله في الأرض، والله تعالى أثبت في القرآن أن له جنود السماوات والأرض، ولا يعلم جنود ربك إلا هو سبحانه، قال تعالى : {.......وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً }( الفتح : 4 )، وفي نفس السورة قال جل جلاله : {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً }( الفتح : 7 )، وقال عز من قائل في سورة المدثر : { .....وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ }( المدثر : 31 )، فلقد سئل الإمام يوما عن أشد جنود الله في الأرض فاسمع ماذا قال :
" بسط الإمام يديه وقال : أشد جنود الله عشرة : الجبال الرواسي، والحديد يفل ( يقطع ) الجبال، إذن فالحديد أشد من الجبال، والنار تذيب الحديد وتصهره، فالنار أشد من الحديد، والماء يطفئ النار، فالماء أشد من النار، والسحاب المسخر بين السماء والأرض يحمل الماء، فالسحاب أشد، والريح يقطع السحاب ويسوقه، فالريح أشد، وابن آدم يغلب الريح فيستتر بالثوب أو الشيء ويمضي لحاجته، فابن آدم أشد، والسُكر يغلب ابن آدم، فالسكر أشد، والنوم يغلب السُكر فالنوم أشد، والهم يغلب النوم، فأشد جنود الله في الكون " الهم "،

* علاج القرآن للهموم :

والهم والغم لا يفرجهما إلا الله وحده، فهو سبحانه مفرج الهموم، كاشف الكروب، فالغم والهم داء يصيب القلب ويضيق الصدر، وقلوب بني آدم بيد الرحمن يقلبها كيف يشاء فإذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه، ولذلك ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء . ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ( صححه الألباني )،

يا صاحب الهم إن الهم منفرج** أبشر بخير فإن الفارج الله
إذا بُليت فثق بالله وارض به **إن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث بعد العسر ميسرةً **لا تجزعن فإن الصانـع الله
والله مالك غير الله من احد **فحسبك الله في كل لك الله

ولذلك فنحن اليوم على موعد مع الوصفة الثانية من الوصفات القرآنية، والعلاجات الربانية لما يصيب الإنسان من أمراض وعلل وأدواء، في زمن نحن فيه أحوج ما نكون إلى العلاج الرباني، وإلى الهدي القرآني، نعم إخوة الإيمان نعيش اليوم مع الوصفة الثانية من تلك الوصفات التي قدمها لنا الإمام جعفر الصادق عليه رحمات الله، والوصفة التي نحن بصددها اليوم هي لعلاج داء عضال وهو الهم والغم، واسمع إلى الوصفة الجعفرية الصادقة من جعفر الصادق إذ يقول ويا نعم ما قال :
عجبت لمن يبتلى بالهم كيف لا يفزع إلى قول الله تعالى على لسان نبيه يونس عليه الصلاة والسلام : { لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين } فإني سمعت الله بعقبها يقول : { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين }

فإلى كل المهمومين والمغمومين نقدم حديثنا اليوم، علهم يجدون فيه ما يفرج الهم ويرفع الغم، ويطمئن القلب، ويسكن الفؤاد،

و " الغمّ " إخوة الإيمان كما يقول خبراء الطب النفسي قلق في النفس، وتوتر في الأعصاب، وضيق في الصدر، ولكنك لا تدرك أسبابه، فأسبابه مُعقدّة، ولذلك ترى الإنسان تقول : أنا صدري ضيق، أنا متعب ولا أدري لماذا؟ أي لم يمرّ بك الآن أشياء تستوجب هذا، إنما قد تكون حصيلة تفاعلات لأحداث وأمور أنت لا تتذكرها الآن، هذا هو الذي يسمى " الغم "، فإذا ما فزع العبد إلى قول الحق سبحانه : { لاَّ إله إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظالمين } فالعبد يقرّ بذنبه ويقول : هذا الغمّ لم يأتني إلا لأنني خرجت عن المنهج، ويذكرنا سيدنا جعفر الصادق بأنه سمع بعدها قول الله : { فاستجبنا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغم وكذلك نُنجِي المؤمنين } ( الأنبياء : 88 )،

الإخوة الأحباب :

* دعاء ذي النون عليه السلام :

إن العلاج الذي يذكرنا به جعفر الصادق سياق يتحدث عن جانب من قصة نبي الله يونس ابن متى على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وهو الملقب في القرآن بذي النون أي صاحب النون، والنون هو الحوت، قال تعالى في سورة الأنبياء : {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} ( الأنبياء : 87 – 88 )،

تعال - أخا الإيمان - لنسمع الآيتين مرة أخرى مع بعض البيان :

{وَذَا النُّونِ ( أي واذكر يا رسول الله ذا النون وهو نبي الله يونس صاحب الحوت، كما صرح بذلك في سورة القلم فقال تعالى : ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم، ولكن لماذا أضافه إلى الحوت، لأنه التقمه، كما قال الله تعالى في سورة الصافات : فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ )، نعم وذا النون إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً ( أي مغاضبا لقومه الذين تنكروا له ولم يؤمنوا بما جاءهم به فغضب منهم ودعا عليهم )، فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ ( أي ظن أننا لن نضيق عليه ) فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ ( وهي ظلمات ثلاث : ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت )، ثم ماذا : فنادى في الظلمات أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ( أي على الفور دون فارق زمن ) وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}

الآيتان تحكيان موفقا من مواقف الجلال والعظمة لبني الله يونس عليه السلام، كانَ اللهُ قَدْ بَعَثَهُ نَبِياً إلى أَهْل " نينَوَى " فَدَعَاهُمْ إلى عِبَادةِ اللهِ الواحد الديان وحده فَأَبَوْا، وأعرضوا، وعاندوا، وكذبوا، وَتَمَادَوْا في كُفْرِهم، فغضب منهم يونس غضبا شديدا، وما كان منه إلا أن َخَرَجَ مِنْ بَيْنِهِم مُغَاضِباً لَهُمْ، لعد أن حذرهم من مغبة صنيعهم، ونتيجة إعراضهم التي ستكون وبالا عليهم، وأَتْذَرَهُمْ بأنَّ عذاب الله تعالى وَاقِعٌُ بِهِمْ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّام، هكذا حدد لهم المدة بوحي من علام الغيوب، فَلما تَحَقَّقُوا مِنْ أن العذاب واقع بهم، وَعِلمُوا أنَّ النبيَّ لا يَكْذِبُ، خًَرَجُوا مِنَ البلدةِ بأطْفَالِهم وأنْعامِهم ومَوَاشِيهِم، ثُمَّ تَضَرَّعُوا إلى اللهِ تَعَالى، وَجأَرُوا إليهِ بالدُّعَاءِ، فَرَفَعَ اللهُ عَنْهُمْ العَذابَ، وصَرَفَهُ عَنْهُم،
{فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين} سورة يونس الآية (89)

أمَّا يونسُ فإنَّه تَرَكَ قَوْمَه مُغَاضِباً لَهُم، وذَهَبَ فَرَكِبَ في سَفِينَةٍ في البحر، وفجأة ترتفع أمواج البحر المتلاطمة، وتضطرب السفينة وتتمايل فوق سطح الماء، هنالك َخافَ مَنْ فِيها مِنْ غَرَقِها، فاقْتَرعُوا على رَجُل يُلقُونهُ مِنْ بينِهم في الماءِ يَتَخفَّفُونَ مِنهُ، ويخففون حمولة السفينة، ولأمر أراده الله تعالى وقَعَتِ القُرْعَةُ على يُونُسَ، فَأَبَوْا أنْ يُلْقُوهُ، ثُمَّ أعادُوا القُرْعَةَ فَوَقَعَتْ علَيْهِ، فَأَبَوْا، ثمَّ أعَادُوا للمرةِ الثّالثةِ فَوَقَعَتْ عليه، فَتَجَرَّدَ يُونُسُ مِنْ ثِيَابِهِ، وأَلْقَى بِنَفْسِهِ في المَاءِ، فالْتَقَمَهُ الحُوتُ فور نزوله إلى الماء وكأنه كان في انتظاره، إنها إرادة الله وحكم الله وأمر الله وقضاء الله الذي لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه ، إلتقمه الحوت، فَكَانَ يونس في بَطْنِ الحوتِ في ظُلْمَةٍ، وفي أعْمَاقِ البَحْرِ في ظُلمَةٍ، وفي ظَلاَمِ الليلِ في ظُلْمَةٍ، فإلى من يلجأ موسى، لم يكن أمامه من باب يطرقه سوى باب الحق الذي لا يغفل ولاينام، باب الذي لا ملجأ ولا منجا منه إلا إليه، فرفع يونس أكف الضراعة إلى رافع السماء بلا عمد يناديه ويناجيه، يعتصم به ويستغيث به، يسأله ويطلب منه المدد في وقت لن يجد فيه العون والمدد إلا من الله، وجأر يونس إلى ربه ونادى في تلك الظلمات الثلاث بنداء ما أعظمه، وما أروعه، وما أخلصه، فماذا قال : لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَك إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، تسع كلمات ناجى بها يونس ربه في عليائه، كل كلمة منها تفيض إيمان ويقينا وثقة في الله، وتوكل عليه، واعتصام به، وخشية له، وإذا نظرت إلى هذه الكلمات التسع أمكنك أخا الإيمان أن تصنفها إلى ثلاثة أقسام : أولها تجريد التوحيد : لا إله إلا أنت، التوحيد الخالص لله رب العالمين، فلا إله غيره ولا رب سواه، لا إله إلا أنت،
وثانيها : التسبيح لله ( أي تنزيهه سبحانه عن كل نقص )،
وثالثها : الإعتراف والإقرار بالذنب واتهام النفس بالتقصير " إني كنت من الظالمين "،

هكذا إخوة الإيمان توحيد وتسبيح وإقرار بالتقصير، فماذا كانت النتيجة،
جاءه المدد الإلهي، جاءت الاستجابة الربانية كالمراهم الشافية التي توضع على الجراح الدامية فتؤتي مفعولها الفوري فتجعلها أثرا بعد عين، فاستجبنا له، الله أكبر، هكذا بالفاء التي تفيد التعقيب والسرعة في الاستجابة من ناحية، وتفيد العلية والسببية من ناحية أخرى، أي بسبب التوحيد والتسبيح والإقرار بالذنب استجبنا لك على الفور،
فاستجبنا له أي أجبنا دعاءه، ونجيناه من الغم أي الغم الذي كان فيه في بطن الحوت ، وكذلك ننجي المؤمنين،
( بالتوحيد الخالص استجبنا لك، وبالتسبيح والتنزيه نجيناك، وبالإقرار بالذنب ننجي المؤمنين )،
إلهي ..يا إلهي :

سبحانك اللهم أنت الواحـــــد *** كل الوجـــود على وجودك شاهد
يا حي يا قيوم، أنت المرتجى *** وإلى علاك عنى الجبين الساجد

- أن ما ذكره الله جل وعلا في هذه الآية : من نداء نبيه يونس في تلك الظلمات: هذا النداء العظيم، وأن الله استجاب له ونجاه من الغم أوضحه في غير هذا الموضع من القرآن الكريم :
فبين في سورة الصافات أنه لو لم يسبح هذا التسبيح العظيم للبث في بطن الحوت إلى يوم البعث ولم يخرج منه، قال تعالى : {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }( الصافات : 143 – 144 )،
والمعنى : أنه لولا ما تقدَّم ليونس من كثرة العبادة والعمل الصالح قبل وقوعه في بطن الحوت , وتسبيحه , وهو في بطن الحوت بقوله: لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين، لولا ذلك لمكث في بطن الحوت , وصار له قبرًا إلى يوم القيامة، لا إله إلا الله،

فكيف كانت نجاة يونس عليه السلام، بينها الله تعالى في سورة الصافات، صدر الأمر الإلهي للحوت أن يطرحه من بطنه في أرض خالية عارية من الشجر والبناء وهو ضعيف البدن منهك القوى، وأمر الله الأرض أن تنبت عليه - بأمر الله - شجرة من يقطين أي القَرْع تظلُّه وتحميه , وينتفع بها ويقتات عليها، قال تعالى : فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ{145} وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ{146}( الصافات )، وحدوا الواحد،
وفي موضع آخر بين القرآن أن الله تداركه برحمته، ولو لم يتداركه بها لنبذ بالعراه في حال كونه مذموماً، ولكنه تداركه بها فنبذ غير مذموم، قال تعالى في سورة القلم : {لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ، فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ }( القلم 49 – 50 )،

أيها الإخوة المؤمنون :

عشنا مع العلاج القرآني للهموم والغموم، توحيد خالص، وتسبيح لله تعالى وتنزيه وتقديس، وصلاة وركوع وسجود وقرب، وإقرار بالذنب واعتراف بالتقصير،
فيا أيها المحزون الذي أثقلته الهموم : راحتك توثيق صلتك بالله، ويا أيها القلق الذي سيطر عليه الخوف : أمنُك في معية الله، ويا من ضاق صدره، وانكسف بالُه، واضطرب فؤاده : سعادتك كل سعادتك في القرب من الله، وفي مناجاة الله، وفي اللجوء إلى الله، يقول ابن القيم رحمه الله: سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدَّس الله روحه يقول: الذكر للقلب مثل الماء للسمك، فكيف يكون السمك إذا فارق الماء؟

* نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون :

فيا لله أيها المسلمون! أي وصية أعظم وأجدى في مثل هذه الحال من وصية الله لعبده وخليله صلى الله عليه وسلم: { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ، وَاعْبُدْ َبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } ( الحجر: 97 -99) ؟!
فلقد أكثر المشركين من السخرية والاستهزاء، وزادوا من الطعن والتكذيب شيئًا فشيئًا، حتى أثر ذلك في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فناداه ربه من فوق سبع سماوات نداء الرعاية الإلهية، والعناية الربانية، ناداه نداء التسلية والتثبيت فقال : { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ } ( الحجر : 97 )، نعم نعلم ما يقع لك من ضيق في الصدر بسبب افتراءاتهم وسخريتهم، ثم ثبته الله وأمره بما يذهب بهذا الضيق والضجر فقال تعالى : { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ، وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } ( الحجر : 98- 99 ) ، ولقد أخبره من قبل أنه يكفيه هؤلاء المستهزئين حيث قال : { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ، الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ الله ِ إِلهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْمَلُونَ } ( الحجر : 95، 96 )، وأخبره أن فعلهم هذا سوف ينقلب وبالًا عليهم فقال : { وَلَقَدِ اسْتُهْزِىءَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ } ( الأنعام : 10 )،


ولأجل هذا صح عنه صلى الله عليه وسلم : { أنه كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة } ( رواه أحمد و أبو داود )، وقال كما عند النسائي و أحمد : { وجُعِلت قرة عيني في الصلاة }،

يامن الوذ به فيمـــــا أؤمـــــله ***ومن أعوذ به فيما أحــــــــاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ***ولا يهيضون عظما أنت جابره

وأخيرا أذكر نفسي وإياكم بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: { من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همٍ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب } ( رواه أبو داود و النسائي )،

ويقول الحسن البصري رحمه الله : " تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن، فإن وجدتم وإلا فاعلموا أن الباب مُغلق "،
بيّن وقع ذلك عليه من ضيق الصدر وحرج النفس فقال: { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فََسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ } ( الحجر:97-98 ) أي : وداوم على ذلك { وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } ( الحجر:99 )،

==============

الهوامش :

(1) – الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يوما : " يا غلام ! إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك بشيء إلا قد كتبه الله عليك جفت الأقلام و رفعت الصحف "، ( قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7957 في صحيح الجامع )،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات في القرآن، الإستغفار،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، سامح لطف الله، صفاء العراقي، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، سلام الشماع، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، يزيد بن الحسين، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، كريم السليتي، فتحي الزغل، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الطرابلسي، عبد الله زيدان، مراد قميزة، حاتم الصولي، تونسي، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، أحمد ملحم، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، ياسين أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، عبد الله الفقير، صلاح المختار، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، رافد العزاوي، نادية سعد، صالح النعامي ، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، أنس الشابي، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، سلوى المغربي، محمد شمام ، كريم فارق، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، أبو سمية، محرر "بوابتي"، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد محمد سليمان، د - عادل رضا، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، عمار غيلوفي، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، رمضان حينوني، رافع القارصي، الهيثم زعفان، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة